fbpx

كيفية احتساب ضريبة الدخل في الأردن

أقرت دولة الأردن ضريبة يتم فرضها على الدخل الشهري الذي يتقضاه السادة العاملين في الوظائف الحكومية، وتم تجديد نص القانون الذي أصدرته الدولة عام 2018م، وفيما يلي سنوضح لكل عامل كيفية احتساب ضريبة الدخل في الأردن من خلال موقع “صناع المال”.

» اقرأ أيضاً لمزيد من الإفادة: الضرائب المباشرة والغير مباشرة

قانون ضريبة الدخل في الأردن

أصدرت الحكومة الأردنية في شهر مايو من عام 2018م عبر حساباتها الرسمية على مواقع التواصل الاجتماعي تعديل لقانون ضريبة الدخل للعاملين بالدولة، وأوضحت أن هذه الضريبة لا تشمل جميع العاملين.

وأكد وزير الإعلام الأردني محمد المومني بإحدى المؤتمرات الصحفية أن ضريبة الدخل لم يتم جمعها من الموظفين وأكد أن حوالي 95% من العاملين لا يقومون بدفع الضريبة في الأعوام السابقة، لذا فقرروا تغليظ العقوبة على من يتهرب من دفع هذه الضريبة والتي قد تصل إلى عشر سنوات حبس.

وأكدت الحكومة أنه سيتم احتساب ضريبة الدخل بشكل تراكمي ولكن الموظفين ذوي الدخول الضعيفة سيتم إعفائهم تماماً من ضريبة الدخل للسنوات السابقة، ولكن اشترطت الحكومة في ذلك أن يقوم بإبلاغ الدائرة الضريبية التي تحيط بمدينته.

ونص القانون أيضاً على مراعاة أصحاب الأجور المتدنية ومتوسطي الدخل، وستشمل الزيادة في الضريبة على الدخول ذوي الأجور المرتفعة.

» نرشح لك أيضاً قراءة: ما هي ضريبة القيمة المضافة

كيفية احتساب ضريبة الدخل في الأردن

وقد وضعت الدولة لينك آلي من أجل احتساب ضريبة الدخل الشهري بشكل تلقائي عند وضع الموظف لراتبه الشهري ومجموع راتبه السنوي، أما من يحب من العاملين بالدولة احتساب ضريبة الدخل الخاصة به يدوياً يمكن من خلال الأمثلة الآتية التوضيحية معرفة احتساب قيمة الضريبة المقررة:

  • إذا كان الدخل الشهري للموظف بالدائرة الحكومية 750 دينار فلا يمكن احتساب ضريبة دخل لا شهرية ولا سنوية.
  • وإذا كان الدخل الشهري لراتب الموظف 800 دينار فيبدأ احتساب ضريبة الدخل الشهرية 0.5 والسنوية 2.5% من إجمالي الدخل.
  • وإن كان الدخل 900 دينار فتكون الضريبة الشهرية بنسبة 1.5 والسنوية تصل إلى 7.5% من إجمالي الدخل السنوي.
  • وإذا وصل الدخل الشهري إلى ألف دينار فتصل نسبة الضريبة الشهرية إلى 2.5% وتصل النسبة السنوية إلى 12.5%.
  • وللموظفين الذين يبلغ راتبهم الشهري 1100 دينار فيمكن احتساب الضريبة الشهرية 3.5% وتصل القيمة الإجمالية لضريبة الدخل السنوية حوالي 17.5%.
  • أما الموظفين الذين تبلغ دخولهم الشهرية حوالي 1200 دينار فيتم احتساب الضريبة 4.5% من قيمة الدخل شهرياً، ويتم احتسابها 24.16% سنوياً.

» لمزيد من المعلومات اقرأ: ضريبة القيمة المضافة على السيارات

وفي ختام موضوعنا عن كيفية احتساب ضريبة الدخل في الأردن فنستنتج مما سبق إنه كلما زاد قيمة الدخل 100 دينار نضيف 1% شهرياً و3% تقريباً سنوياً.

تابعنا على فيس بوك

تابعنا على انستجرام

تابعنا على يوتيوب

نحن نستخدم ملفات الكوكيز لتحسين تجربة المستخدم لديك.. شكرًا لتفهمك. موافقة معرفة المزيد