كيف اشتري ذهب للاستثمار

كيف اشتري ذهب للاستثمار ، يحتل الذهب مكانة كبيرة في سوق المال على اعتبار أنه أفضل وسيلة لحفظ الثروات على مر العصور، ووسيلة آمنة للاستثمار حيث أنه توجد العديد من الطرق للاستثمار في الذهب هو ما سنتناوله اليوم بالتفصيل عبر موقع صناع المال .

للحصول على معلومات أكثر يمكنكم الإطلاع على: الاستثمار في الذهب – طريقك إلى الثراء

:: كيف اشتري ذهب للاستثمار ::

يلجأ العديد من المستثمرين إلى استخدام الذهب كوسيلة آمنة للاستثمار نظرا للثبات النسبي لأسعاره على مر العصور، وعدم تأثره سلبيا بشكل كبير بالأزمات الاقتصادية التي تصيب الاقتصاد العالمي كل فترة والتي تؤدي إلى ارتفاع معدلات التضخم في العديد من دول العالم.

كانت البنوك المركزية في جميع دول العالم قديما، تستخدم معدن الذهب ليكون الاحتياطي النقدي لها أو غطاء مالي قبل أن يحل محله الدولار الأمريكي منذ سنوات، كما يلجأ الناس إلى الذهب أوقات الكوارث الطييعية أو الحروب لأن قيمته المالية لا تتأثر بذلك.

:: افضل طريقة للاستثمار في الذهب ::

إذا كنت ستبدأ حديثا في مجال الاستثمار في الذهب فيجب عليك أولا أن تجد إجابة للسؤال الموجود في عنوان هذا الموضوع وهو ” كيف اشتري ذهب للاستثمار “، حيث توجد العديد من الخيارات المطروحة أمامك للاختيار من بينها، وهي كالتالي:

  1. شراء سبائك الذهب.
  2. صناديق الذهب الاستثمارية.
  3. عقود المبادلة الآجلة.
  4. شهادات إيداع الذهب.
  5. شراء أسهم في شركات تعدين الذهب.

اقرأ أيضا: كيفية إستثمار الأموال في الذهب

:: طريقة الاستثمار في سبائك الذهب ::

تعتبر سبائك الذهب أفضل طريقة للاستثمار في الذهب باعتبارها الصورة الأصلية للذهب قبل صهره وتحويله إلى مصوغات ذهبية، وتصنع سبائك الذهب من الذهب النقي عيار 24 وهو ذهب خام غير مضاف إليه أى مواد أخرى مثل النحاس الذي يخلط بالذهب ليسهل تشكيله.

كما تعتبر السبائك الذهبية أفضل طريقة لشراء الذهب سواء بغرض الاستثمار أو الادخار بسبب قلة مصنعيتها لأنها عبارة عن قالب من الذهب لا يصلح للزينة، حيث تستخدم للادخار أو الاستثمار طويل المدى فقط.

وعلى الرغم من كثرة الأرباح التي يحققها مالكي السبائك الذهبية إلا انها يشوبها عيب كبير وهو صعوبة الحصول على مكان آمن لتخزينها لفترات طويلة بالإضافة إلى أن أرباحها بطيئة نسبيا لأنها تعتمد على أسعار الذهب في الأسواق التي تخضع لقوانين العرض والطلب.

:: كيفية الاستثمار في الذهب في مصر ::

اقرأ أيضًا لزيادة فرصتك في الثراء

وبعد أن أوضحنا لكم مسبقا طريقة الاستثمار في سبائك الذهب، سنتجه الآن للحديث عن طرق أخرى للاستثمار في الذهب وذلك في إطار بحثنا عن إجابة لسؤال كيف اشتري ذهب للاستثمار ، ويمكننا إجمال طرق الاستثمار في الذهب في النقاط التالية:

ويمكنكم الاستفادة من قراءة: افضل انواع الذهب للادخار

:1: صناديق الذهب الاستثمارية ::

تتمثل صناديق الذهب الاستثمارية في المضاربة على الذهب في البورصات العالمية، وهى الاختيار الأكثر مرونة للاستثمار في الذهب، كما أنها وسيلة فعالية جدا لتحقيق أكبر نسبة أرباح ممكنة وفي نفس الوقت دفع أقل تكلفة ممكنة.

تتضمن الصناديق الاستثمارية للذهب عدة أشكال مختلفة للاختيار من بينها، فيمكن الحصول عليها من خلال سوق الفوركس أو صناديق التداول المختلفة في البورصات العالمية، أو الصناديق الاستثمارية المشتركة التي تقوم بشراء الذهب والتداول فيه.

:2: عقود المبادلة الآجلة ::

تقوم فكرة العقود الآجلة لمبادلة الذهب على اعتبار الذهب أصل أساسي لحفظ الثروات على المدى البعيد، حيث أنه في الغالب يقتصر التعامل في عقود المبادلة على البنوك المركزية في مختلف دول العالم، والتي تلجأ إلى تلك الوسيلة عند حاجتها إلى توفير سيولة مقابل التصرف في احتياطي الذهب الذي تملكه.

عقود المبادلة الآجلة يمكن شرحها على أنها عقود لها فترة صلاحية محددة ولها تاريخ انتهاء محدد في المستقبل، حيث يتم تداولها في البورصات العالمية، كما أنها إثبلت على شراء الشخص للذهب لكن دون امتلاكه بشكل فعلي، وتضمن لمالكها حقن في شراء الذهب فعليا أو بيع العقود بسعر الذهب الفعلي.

:3: شهادات إيداع الذهب ::

هى عبارة عن شهادات تصدرها المؤسسات المالية والبنوك وتتشابه كثيرا مع عقود المبادلة الآجلة، وهي تعتبر بديلا عن شراء الذهب فعليا، وتمنح شهادات الإيداح مالكيها حق تداول الذهب سواء كان بالبيع أو الشراء، مستفيدا من سعر التداول اليومي في المستقبل.

تصدر شهادات إيداع الذهب في صور وفئات متعددة، كما أنها تحفظ لمالكها حقه في بيعها والاستفادة من قيمتها أو ردها إلى البنك أو المؤسسة المالية التي اشتراها منها، أو استبدالها بسبائك ذهب حقيقية دون أن يفقد أى نسبة من قيمتها النقدية الحقيقية.

كما يمكنكم الإطلاع على: هل تجارة الذهب مربحة .. تعرف على الإجابة بالتفصيل

:4: أسهم فى شركات تعدين الذهب ::

وهى أسهل طريقة للاستثمار في المعدن الأصفر وتتمثل في شراء أسهم في الشركات العاملة في مجال التعدين واستخراج الذهب، حيث يتم شراء أسهم في الشركة دون التملك الفعلي للذهب، وحتى في حالة البيع فإن البيع يكون للأسهم وليس الذهب.

والآن وبعد أن أجبنا بالتفصيل على تساؤل كيف اشتري ذهب للاستثمار ، نكون قد وصلنا إلى نهاية هذا الموضوع وقد أوضحنا جميع أشكال الاستثمار في الذهب، فإذا أعجبكم الموضوع واستفدتم منه نرجو مشاركته على مواقع التواصل الاجتماعي ليستفيد منه الجميع، كما يمكنكم ترك استفساراتكم في التعليقات بالأسفل لنجيب عليها في أسرع وقت ممكن.