كيفية شراء أذون الخزانة المصرية

أذونات الخزانة هي إحدى أدوات الدين الحكومية والتي تصدر لحاملها ولآجال تتراوح من ثلاثة أشهر إلى 12 شهر، كما أنها بمثابة ديْن قصير الأجل تم دعمه من قبل إدارة الخزانة العامة بالحكومة المصرية ويتم التعامل بها في أسواق المال الثانوية والتداول عليها يتم بالبيع أو بالشراء، وفي هذا المقال سنوضح لكم كيفية شراء أذون الخزانة المصرية من خلال موقع “صناع المال”.

تعريف أذونات الخزانة المصرية

كيفية شراء أذون الخزانة المصرية

تعتبر أذونات الخزانة بمثابة دين قصير الأجل بتاريخ استحقاق أقل من عام ولهذه الأذونات آجال استحقاق مختلفة، وكلما كان تاريخ الاستحقاق أطول كلما زادت سعر الفائدة التي سوف يتم دفعها للمستثمر، ويتم إصدار هذه الأذون بسعر مخفض من القيمة الاسمية.

وتتميز أذون الخزانة بأنها أدوات مالية منخفضة المخاطر يتم التصرف فيها دون أن يتعرض حاملها لأي نوع من الخسائر الرأسمالية، ومع مجيء تاريخ استحقاقها تلتزم الحكومة بدفع القيمة الاسمية المدونة عليها لحاملها.

وتقوم الحكومة باستخدام جميع الأموال المتبقية من بيع الأذونات لتمويل العديد من المشاريع العامة مثل بناء المدارس والطرق السريعة، وقد استمرت الحكومة المصرية في طرح العديد من أذونات الخزانة لتمويل عجز الموازنة العامة الذي بلغ 370 مليار جنيه في موازنة عام 2017.

إلى أن بلغ إجمالي الرصيد القائم لأذون الخزانة في نهاية يونيو 2017، نحو 817.5 مليار جنيه مقابل 684.7 مليار جنيه نهاية عام 2016 بزيادة تقدر بحوالي 132 مليار جنيه.

وقد زاد الإقبال على استخدام أذونات الخزانة المصرية من قبل المستثمرين الأجانب نظراً لارتفاع العائد وتجاوزه مستوى 20%، حيث أن الاستثمارات الأجنبية في أذون الخزانة ارتفعت لتصل إلى 23.8 مليار جنيه في يوليو عام 2017.

ننصحك بقراءة:  ملخص كتاب ثلاثة عشر أمرًا لا يفعلها الأقوياء ذهنيًا للكاتبة آمي مورين

كيفية شراء أذون الخزانة المصرية

  • يمكن شراء الإصدارات الجديدة من أذونات الخزانة المصرية بطريقتين هما الطريقة المباشرة والغير مباشرة.
  • حيث أن الشراء المباشر يتم من خلال وزارة الخزانة نفسها بطريقة مباشرة دون أي عمولات أو رسوم إضافية.
  • وهنا تقوم وزارة المالية بطرح أذون وسندات الخزانة بصفة دورية في ثلاثة عطاءات أسبوعية.
  • ويتم عرضها على المستثمرين الذين هم في العادة من المؤسسات المالية الكبيرة كالبنوك التجارية، وشركات التأمين وشركات الاستثمار وغيرهم من المتاجرين بتلك الأدوات المالية.
  •  ومن خلال هذه العطاءات يتم طرح الأذونات بسعر مخفض من القيمة الاسمية لأذون الخزانة، الأمر الذي يُمكن المستثمر من تحديد العائد الذي يرغب في الحصول عليه عند بيع الأذون.
  • ويتم بيع الأذون لن يقدم أعلى سعر ثم الأقل حتى يتم تغطية كامل قيمة العطاء الحالية.
  •  وبعد الانتهاء من بيع الأذون يتم الإعلان عن الأذون المباعة في بيان مقدم من الحكومة، ويتم الاحتفاظ بالأذون مع حاملها حتى مجيء تاريخ الاستحقاق.
  • أما الشراء الغير مباشر فيتم من خلال البنوك وشركات السمسرة التي تتقاضى عمولات على خدماتها التي تقدمها للمستثمرين.

» اقرأ أيضاً لمزيد من الإفادة: كيفية الاستثمار في سوق الأسهم (البورصة)

مزايا الاستثمار في أذون الخزانة على الاقتصاد المصري

  • يتم استخدام حصيلة تلك الاستثمارات في تمويل عجز الموازنة بموارد محلية مما يساهم في تحسن أوضاع الاقتصاد المصري.
  • تعد أذون الخزانة أحد الأدوات المهمة التي تساهم بشكل كبير في توفير السيولة النقدية.
  •  تتمتع أذون الخزانة بقدرتها العالية على تحقيق الاستقرار النقدي والتأثير في القوة الشرائية.
  • تعمل أذون الخزانة على الحد من التضخم، فهي تعمل على جذب جزء كبير من المدخرات لتمويل عجز الموازنة بمدخرات حقيقية بدلاً من تغطيتها بطبع البنكنوت.
  • يتم استغلال تلك الاستثمارات في تنفيذ العديد من المشروعات، مما يؤدي إلى زيادة الإنتاج وبالتالي زيادة الصادرات وتخفيض الواردات، الأمر الذي ينتج عنه انخفاض الطلب على العملات الأجنبية واستقرار سعر الصرف.
  • تسمح حصيلة هذه الأذون بتوفير رؤوس أموال للدولة، مما يساعدها على تأسيس البنية التحتية والمشروعات القومية، الأمر الذي يجذب المزيد من الاستثمارات الأجنبية للمشاركة فيها.
ننصحك بقراءة:  مارك زوكربيرج مؤسس فيس بوك .. قصة حياته ونجاحه

مزايا الاستثمار في أذون الخزانة للأفراد

تتميز أذون الخزانة بأنها فرصة جيدة لاستثمار الأموال، والتي يتمكن المستثمر من خلالها تحقيق عوائد مالية كبيرة، الأمر الذي دفع العديد من الأشخاص يقبلون على شرائها، وتتمثل هذه المميزات في الآتي:

  • تحمل أذون الخزانة ميزة رئيسية وهي الأمان وهي ميزة غير متوفرة في العديد من الاستثمارات الأخرى، حيث أن جميع أذون الخزانة مضمونة بالكامل نظراً للتعامل المباشر مع الحكومة.
  • إعفاء فوائد الدخل من الضرائب.
  • سهولة الإجراءات الإدارية الخاصة بعملية شراء وبيع الأذون.
  • السماح بحرية التداول والاقتراض بضمان أذون الخزانة دون قيد أو شرط.

» نرشح لك أيضاً قراءة: كيفية الاستثمار في صناديق الاستثمار

عيوب الاستثمار في أذون الخزانة

على الرغم من كافة المزايا السابقة للاستثمار في أذون الخزانة، إلا أنه يوجد بعض العيوب التي لابد من الإلمام بها للعمل على تفاديها لتحقيق أكبر قدر ممكن من الاستفادة منها، وتتمثل هذه العيوب في الآتي:

  • على الرغم من أن أذون الخزانة تعتبر من أكثر أنواع الاستثمارات آماناً إلا أنها تقدم عوائد منخفضة نسبياً مقارنةً بأدوات الدين الأخرى.
  • لا تتحقق العائدات من أذون الخزانة إلا عندما تنضج مما يجعلها وسيلة دخل أقل جاذبية إلى حد ما، وخاصةً للمستثمرين الذين يسعون إلى تدفق نقدي ثابت.

وفي ختام موضوعنا عن كيفية شراء أذون الخزانة المصرية نتمنى أن نكون قد أفدناكم بما قدمناه لكم من معلومات حول ذلك الموضوع.

قد يعجبك أيضًا

لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.