كيفية تربية الأسماك في المزارع الصغيرة وتحقيق أرباح

تُعد فكرة الحصول على مزرعة أسماء على مساحة صغيرة واحدة من أنجح المشاريع التي تستطيع أن تقوم بعملها بأقل الإمكانيات، واليوم من خلال موقعنا صناع المال سنوفر لكم كيفية تربية الأسماك في المزارع الصغيرة وتحقيق أرباح بالتفصيل.

لمزيد من المعلومات اطلع على: مشروع المزارع السمكية وتربية الأسماك بالتفصيل

كيفية تربية الأسماك في المزارع الصغيرة وتحقيق أرباح

حينما نتحدث عن المزارع السمكية فإننا ينبغي أن نحصل على أحد المساحات الرملية، فيمكن الحصول على أراضي في منطقة وادي النطرون، أو غيرها من الأماكن التي يوجد بها هذه الميزة، وبالتالي استئجارها أو شرائها تمليك، ولكن يُفضل أن يتم شراك الأرض حتى تستطيع الحصول على ربح جيد، وإليكم كل ما يتطلبه المشروع بالتفصيل:

موقع المشروع

حينما تحصل على قطعة أرض مميزة في أحد الأماكن المناسبة، فإنك لن تقوم باستخدام المساحة كاملة لكي تقوم بعمل المزرعة، بل إن المساحة ستكون منقسمة إلى جزئين، أما النسبة الكبيرة من المشروع والتي ستكون حوالي 80% من المساحة ستكون لعمل المزرعة، بينما المساحة المتبقية ستقوم بعمل مخزن تضع فيه الأدوات المستخدمة في المزرعة بالإضافة إلى الأعلاف.

نرشح لك أيضًا: دراسة جدوى مشروع تربية السمك على أسطح المنازل مربح

التجهيزات الأساسية لتربية الأسماك

  • ينبغي أن تقوم بعملية الحفر في الأرض التي ستقوم بعمل المزرعة عليها حتى تبدأ في المشروع، وستقوم بعمل الحفر بتكفله قد تصل إلى متوسط سعر حوالي عشرة آلاف جنيه مصري.
  • ستقوم بتركيب البلاستيك الخاص بالمزرعة وستحصل عليه بناءً على المساحة المستخدمة للمزرعة.
  • عليك أن تقوم بشراء ماكينات سحب وري، من الممكن أن تقوم بشراء ثلاث ماكينات في البداية، وفي حال رغبتك بالتوسع في المشروع ستقوم بشراء المزيد.
  • قم بشراء ما لا يقل عن ثماني بدالات أربعة ريشة، وفي حال توسعت أيضًا في المشروع ستقوم بتزويد المشروع بالمزيد.
  • ستقوم بشراء مواسير بمواصفات خاصة، حيث أن المواسير المطلوبة في المشروع ستكون 4 إنش، كما أنك ستكون بحاجة إلى شراء مجموعة من كوع وتي إلى جانب المحابس.
ننصحك بقراءة:  ضريبة القيمة المضافة في مصر

خطوات تربية الأسماك في المزرعة السميكة

  • تنزيل الزريعة: وهي الخطوة الأولى والبداية التي ستقوم بها حتى تبدأ في مشروعك، حيث أنك ستكون بحاجة إلى تنزيل الزريعة، وسيصل عددها إلى حوالي مائة وخمسين ألف وحدة.
  • تجهيز الأعلاف، ينبغي أن تقوم بتحضير كمية معينة وأنواع معينة من الأعلاف، حيث أنك ستكون بحاجة إلى شراء 4 طن 2 مم بروتين بتركيز 36%، بالإضافة إلى توفير 23 طن من 3 مم بروتين بتركيز 28%.

العمالة المطلوبة للمشروع

ويعتبر مشروع تربية الأسماك في المزارع السمكية الصغيرة من المشاريع التي لا تحتاج إلى أن توفر لها عمالة كثيرة، فيكفي أن تحصل على عاملين على الأكثر، إذا كان ليس لديك وقت للتفرغ لهذا المشروع، وفي هذه الحالة سيقوم عامل من العمال بمهمة والثاني سيقوم بمهمة أخرى، أو سيكون الوضع بالتبادل.

أما ما يخص المصاريف الشهرية، فستكون بحاجة إلى دفع أجر العمال، بالإضافة إلى دفع مصاريف الصرف والكهرباء، وذلك سيكون للدورة الانتاجية الواحدة التي تتم في المزرعة.

عوامل نجاح مشروع تربية الأسماك

  • ينبغي أن تقوم بتوفير الأدوات اللازمة للمشروع، وكذلك تقوم بشرائها من أماكن موثوق بها حتى تُعطي الكفاءة المطلوبة.
  • ينبغي أن تحصر جيدًا على تحري الدقة أثناء شراء زريعة السمك حتى تنجح الدورة الإنتاجية.
  • ينبغي أن يكون لديك مهندس زراعي له خبرة في هذا المجال.
  • ينبغي أن تقوم بتوفير الأعلاف المطلوبة لتربية الأسماك، والتي تحتوي على العناصر الغذائية التي يحتاج إليها السمك.
  • عليك أن تقوم بالتواصل مع كبرى الأماكن المتخصصة في بيع الأسماك حتى تستطيع توريد السمك لهم.

وبهذا نكون قد وفرنا لك كيفية تربية الأسماك في المزارع الصغيرة وتحقيق أرباح وللمزيد من المعلومات تواصل الآن معنا من خلال التعليق أسفل المقال وسوف نوافيكم بالرد على الفور.

قد يعجبك أيضًا

لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

تعليق 1
  1. أبو حمزه يقول

    فايد البدلات ايه وممكن تشتغل من غير بدلات