كيف تصبح غنياً في 11 خطوة فقط

يبحث العديد من الأشخاص عن الفرص التي تجعلهم أغنياء في يوم من الأيام ولكن للتمكن من تحقيق ذلك، لابد من وضع مجموعة من الأهداف والخطط مع ضرورة وضع خطة وجدول زمني لتحقيق هذه الأهداف، وفي هذا المقال سنوضح كيف تصبح غنياً من خلال موقع “صناع المال”.

كيف تصبح غنياً

كيف تصبح غنياً
كيف تصبح غنياً

هناك مجموعة من النصائح، التي يتوجب على الأشخاص اتباعها حتى يحصلون على فرص تؤهلهم لتحقيق مستوى اجتماعي جيد في المستقبل، ولتحقيق مبالغ مالية يمكنها تحقيق أحلامهم على الفور، وتتمثل هذه النصائح في الآتي:

» اقرأ أيضاً لمزيد من الإفادة: كيف تصبح غنياً في أسرع وقت

1- وضع ميزانية شهرية

من الضروري قيام الفرد بوضع ميزانية شهرية يتم الالتزام بها من خلال تحديد مبلغ معين للإنفاق على ألا يتم تجاوزه، وذلك يتم من خلال التخلي عن النفقات الغير ضرورية والتضحية ببعض وسائل الترفيه.

2- الابتعاد عن الاقتراض أو الدِّين

من الأمور الضرورية لتحسين المستوى الاجتماعي تجنب الاقتراض أو الاستدانة حيث أنها من الأمور التي يلجأ إليها الكثير من الشباب في بعض الظروف التي يتعرضون إليها، مما يشكل عناء كبير عليهم فيما بعد عند وقت السداد، لذلك فمن الأفضل أن يحاولوا أن يدبروا أمورهم حسب المتاح لهم.

3- التخطيط

التخطيط للحياة المالية يبدأ بالادخار ومن هنا لابد من أن يبدأ الشخص من اقتطاع جزء من دخله الشهري بشكل ثابت، ويقوم بوضعه في حساب مصرفي أو في مكان يصعب الوصول إليه.

ويمكن اقتطاع النسبة التي يريدها الشخص حسب وضعه المالي ودخله الشهري، ولكن في جميع الأحيان يجب ألا يقل هذا المبلغ عن 10% من قيمة الدخل الشهري، وكلما كان الادخار أكثر كلما تم تجميع مبلغ أكبر يُمكن الفرد من استثماره بشكل أفضل.

4- تقليل النفقات والاستهلاك الشخصي

من الممكن أن يقوم الأفراد بتقليل استهلاكهم الشخصي  من أجل توفير الكثير من المال شهرياً، ويتم ذلك من خلال ترشيد استهلاك الطاقة وخدمات المرافق المنزلية.

5- عدم وضع سقف للدخل الشخصي

من الأمور الضرورية التي تمكن الفرد من أن يصبح غني في يوم من الأيام هو عدم الاعتماد على مصدر دخل واحد فقط، حيث أنه إذا كان موظف مثلاً وكان دخله بسيط لا يستطيع استخدامه في أي استثمار.

فإنه لابد من أن يقوم بالتفكير في بدء عمل خاص به؛ لأن الموظف يتأقلم على العمل مقابل الحصول على راتب ليعيش منه فقط، أما صاحب العمل فإنه يجتهد دائماً من أجل نمو وتطوير عمله الخاص.

6- الحرص على اختيار الأصدقاء المحيطين

يعد اختيار الأصدقاء المحيطين أحد أهم العوامل التي تعطي دفعة للفرد نحو التقدم والتطور في حياته، حيث أنه لابد من الابتعاد عن الأصدقاء السلبين لما لهم من تأثير سلبي على قتل الطموح وعدم التقدم في الحياة المالية، ومن هنا فإنه لابد من الحرص على مخالطة أصدقاء يملكون نفس الطموح حتى يكونوا دفعة نحو التقدم والمستقبل الأفضل.

7- الحرص على تعلم الثقافة المالية

تتمثل أهم خطوات التقدم المستقبلي في الحرص على تعلم الثقافة المالية من خلال الاطلاع على كتب الثقافة المالية، التي من شأنها توسيع الأفق والإدراك الفكري بشكل جيد مما يجعل الفرد يفكر بشكل أفضل نحو المستقبل دائماً.

8- الحرص على تنويع الاستثمارات

من الضروري أيضاً عدم الاعتماد على وسيلة واحدة للاستثمارات أي أنه من الخطأ الاعتماد على العقارات فقط أو الأسهم فقط أو المشروعات أو نوع أخر من الاستثمار بمفرده، حيث أنه من الممكن حدوث أي تعثر أو توقف للنشاط وذلك لعدم معرفة الإنسان لما يخبئه له المستقبل، وهنا فإنه لابد من الاستعداد بأكثر من خطة لأي ظرف طارئ.

9- الاستثمار في المشروعات التي تحقق الأرباح النقدية

من الضروري استثمار المدخرات بما يتناسب مع حجمها مهما كانت صغيرة حيث أنه من الخطأ الاحتفاظ بالمدخرات في صورة سيولة نقدية وعدم التفكير في استثمارها، حيث أنه لابد من البحث عن مشروع أو مجال مناسب يمكن استثمار الأموال المدخرة به.

ومن أهم الاستثمارات على الإطلاق في وقتنا الحالي العقارات والأراضي حيث أن أسعارها في تزايد مستمر، ومن هنا فإنه من الممكن القيام بشراء قطعة أرض أو عقار في وقت معين وتركه فترة من الزمن حتى يتزايد سعره وبعدها يتم بيعه للحصول على نسبة عالية من الأرباح.

إلا أنه عند القيام بشراء الأرض أو العقار لابد من مراعاة المنطقة التي يتم الشراء بها، حيث أنه لابد من التأكد من أن هذه المنطقة مؤهلة لتكون منطقة عامرة بالسكان في المستقبل الأمر الذي يضمن للمستثمر زيادة سعرها فيما بعد.

10- الحرص على زيادة وتطوير الإمكانيات الشخصية

من الأمور الضروري أيضاً استغلال وقت الفراغ في البحث عن عمل على الإنترنت مثلاً، مما يجعل الشخص يكتسب المزيد من الأموال والمهارات أيضاً.

11- ضرورة تحديد الأهداف

من الأمور الضرورية التي قد تجعل الفرد غني هو تسجيل الأهداف التي يتم الادخار من أجلها، حتى تعطي للشخص دفعة للأمام من أجل تحقيق هذه الأهداف في أقرب وقت ممكن.

» لمزيد من المعلومات اقرأ: كيف أصبح غنيا من الإنترنت

» اقرأ أيضاً: كيف أصبح غنياً بدون رأس مال

وفي ختام موضوعنا عن كيف تصبح غنياً فيجب عليك السعي دائماً للحصول على عمل إضافي لك يدر لك دخلاً زائداً يساعدك على الادخار والتوفير.

قد يعجبك أيضًا

لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

تابعنا على فيس بوك

تابعنا على انستجرام

تابعنا على يوتيوب