كيف تصبح سمسار عقارات ناجح

كيف تصبح سمسار عقارات ناجح ، العديد من الأشخاص يبحثون عن وظائف بشكل مستمر ولعل مهنة سمسار من المهن التي أتجه إليها العديد من الأشخاص في الآونة الأخيرة

والسمسار هو ذلك الشخص الذي يكون وسيط بين البائع والمشترى والهدف من ذلك بيع  قطعة أرض، أو  ويقوم السمسار بتسهيل الصفاقات التجارية وعملية البيع والشراء بين الطرفين، إلا أن العديد من السمسرة غير ناجحين في هذه المهنة ويرجع هذا بسبب عدم اكتسابهم الخبرة اللازمة وعدم معرفتهم بشروط وقواعد السمسرة بشكل كافي

لذلك سنتناول في “صناع المال“، بعض الخطوات التي تساعدك على كيف تصبح سمسار عقارات ناجح، بالإضافة إلى خطوات عرض وبيع الأراضي والعقارات حتى تصبح سمسار عقارات ناجح وقوى الشخصية.

.. يجب في البداية أن تتوافر بعض السمات الأساسية في مهنة السمسار من أهمها الصدق والأمانة والمرح والحماس تجاه العمل واللطف مع الزبائن، ويجب أيضا تطوير المهارات اللفظية، ومناقشة الاتفاقيات والعقود مع الأشخاص، وتتعلم فن الإقناع والتفاوض، وذلك لتشجيع العملاء على الإقبال على جميع العروض وقبولها.

اقرأ أيضًا عن هذا الموضوع الهام: تعلم سمسرة العقارات بالخطوات

كيف تصبح سمسار عقارات ناجح

خطوات كيف تصبح سمسار عقارات ناجح

يوجد بعض الأمور التي يجب أن يتعلمها الشخص حتى يصبح سمسار ناجحا وهى:

  • أخذ دورات في أنظمة الكمبيوتر التكنولوجية الحديثة مثل برامج تحليل البيانات وبرامج جداول البيانات وأنظمة المعلومات الجغرافية، واكتساب الخبرات والمعرفة من السمسرة المتعلمين والذين لديهم سنوات عديدة من الخبرة والاستعداد للتعلم والعمل لفترات طويلة، والوجود بين العملاء في أي وقت ويمكن توفير مكان معين لمقابلة العملاء فيه للتفاوض.
  • تطوير الشخصية فمجال سمسار العقارات بيع الأراضي والعقارات يحتاج إلى شخص قوى الشخصية معتمد على ذاته دون الحاجة للآخرين، ودون الخوف من الفشل والخوض في المخاطر، ومن المعروف للجميع أن وضع السوق متغير بشكل مستمر، فأحيانا يكون السوق في حالة ارتفاع وأحيان أخرى يكون في حالة انخفاض
    ويجب أن يتأهب الشخص الذي يريد أن يعمل سمسارا لمثل هذه الأمور وعلى كافة الأوضاع، وقادر على السيطرة عليها، بالإضافة إلى اكتساب المهارات التي تم ذكرها في بداية المقال حتى يتمكن من إتمام الصفقات ونجاحها، وأن يكون له قدرة على إقناع الزبائن ويتحاور معهم بأسلوب سلس وجذاب، ويتعامل مع كل شخص بطريقة تناسبه.
  • يجب أن يكون الشخص مطلعا على كافة العروض الموجودة بالسوق وكافة الخيارات وتجهيز جميع الردود المناسبة لها مسبقا، وتشجيع العملاء على قبول العروض المطروحة، وتحليل العروض الموجودة بالسوق والاستفسار عنها ودراستها.
  • معرفة بعض السمسرة الناجحين والقراءة عنهم لمعرفة كيف وصلوا لهذه المكانة المرموقة، والتعلم منهم ومن خبرتهم.
  • يجب التواجد للعملاء في أي وقت وفي أي مكان أثناء عملية الطلب، فالعملاء يتجاهلون السمسرة الذين لا يحترمون مواعيدهم ولا يقدرون الوقت، فالوقت لدى العملاء له عامل كبير لذلك ينجذبون على السمسرة الذين يلتزمون بالمواعيد والصادقين في قولهم.
  • تلقى المعلومات بشكل جيد من صاحب العقار وتدوينها في أجندة خاصة بالعمل للرد على جميع التساؤلات التي قد تصدر من العملاء، ولتقليل المخاطر ومعرفة العملاء كل ما يخص العقار بشكل جيد على الطبيعة فلا داعي للمبالغة لتنجح الصفقة فيجب أن يكون الحديث صحيحا والمعلومات التي ستعطيها للعميل صحيحة حتى لا يفقد الثقة فيك.

سيكولوجية كيف تصبح سمسار عقارات ناجح

يوجد بعض الأدوات والأساليب التي يجب أن تكون متوفرة في السمسار حتى يكون ناجحا في عمله وهى

اقرأ أيضًا لزيادة فرصتك في الثراء
  • التركيز على علاقتك مع العميل/ حيث يقع الكثير من السمسرة في خطا وهو إتمام الصفقة والربح بأي شكل، لأن إتمام الصفقة يعنى حصولهم على العمولة المتفق عليها، فهي مصدر الدخل الأساسي لهم ولأنهم في الغالب الكثير من السمسرة لا يتقاضون مرتبات ثابتة من أي مكاتب
    وهذا خطا فادح فيمكن أن تتم الصفقة بشروط غير منصفة لعميلك قد تفقدك بشكل كبير ثقة هذا العميل، والذي قد يكون عميل دائم لك وخسرته من أجل إتمام الصفقة تجاهك دون مراعاة شعوره أو هل كثير عليه أم لا
    وخاصة إذا كان عميل ساذجا ولا يعرف مجريات السوق ولا الأسعار فيقوم بأخذ العقار أو الأرض بالسعر المعروض عليه دون التفاوض، ويلزم الأمر في هذا الوقت صحوة الضمير وعدم غش العميل في أي معلومة خاطئة قد توصلها له.
  • المعاملة الطيبة مع العميل والصدق والأمانة يجعلك محبوب وسيجلب لك العديد من العملاء لذا عليك أن تحرص على علاقتك بالعميل حتى لو أضطرك الأمر لنصيحته بالتراجع من هذه الصفقة في حين إذا وجدت شروطها ليست في صالح عميلك.
  • لا تهرب من المواجهة، من المهام الصعبة التي تواجه السمسار هي عملية التقريب بين الطرفين مصالحهما متضاربة مع بعضها البعض هم البائع والمشترى فالبائع من مصلحته الحصول على أعلى سعر في إتمام الصفقة، والمشترى في مصلحته الحصول على أقل سعر
    وكلا الطرفين يسعى لتحقيق الفائدة الممكنة له من العقار ولذلك تكون المفاوضات شاقة، وعليك في هذا الحين أن تدير المفاوضات بأسلوب بسيط يفهمه الطرفين وبأساليب تفاوض حديثة وتواجه أي اعتراضات بما لا يجعلك تخسر أي الطرفين وفي ذات الوقت تصل إلى تحقيق الصفقة الجيدة للعميل، وهذا ما يجعله عميل دائم لك فلا تقف في هذا الوقت موقف المتفرج فكلاهما يراقبان تصرفاتك في المفاوضات.
  • لا تنسى أن العميل دائما على حق، من الخطأ الشائع التي يمكن أن تقع فيه كسمسار هو أنك تتعامل مع عميلك على أنه غبي، بأنك تملك جميع المعلومات وهو لا يمتلك أي معلومات
    لذا عليك أن تستمع إلى عملائك جيدا للتعرف على متطلباتهم وبناء على هذه المتطلبات عليك أن توضح الصورة أمامهم بشكل واضح وصريح وبأمانة ودقة شديدة ولا تجامليهما مهما كانت النتيجة بمعنى أنه ليس عليك أن تقول ما يريد أن يسمعه العميل ولكن عليك على الأقل تقول ما تراه صحيحا فعليك أن تحترم ذكاء عميلك، وهو وهذا ما سيعطيك المصداقية لدى هذا العميل.
  • العقار الجيد يبيع نفسه ولكن،هذه المقولة يرددها الكثير فالسلعة الجيدة تبيع نفسها وكذلك العقار ولكن البائع يريد منك كسمسار الوصول لأعلى سعر بيع فهو من الممكن بيع هذا العقار ولكن ليس بالسعر العالي الذي يريده
    ولذلك لابد أن تتعامل كسمسار بان يكون لك عمولة كبيرة عن بيع العقار بأعلى سعر لم يتوقعه البائع، فأحرص على استخدام ذكائك في بعض الأحيان لان العديد من أصحاب العقارات يموتون عمولة السمسار لتكون صغيرة بعد المجهود الشاق الذي قد يبذله لإتمام الصفقة.

أشياء لا يجب أن تكون بالسمسار

  • ومن الأمور التي قد تعمل على قلق وتوتر وانزعاج العملاء السمسرة الذين يؤجلون المواعيد ويتحججون بالانشغال بشكل مستمر، فيجب أن يكون السمسار مستعدا في كافة الأوقات وفي أي مكان للعمل، فيجب أن يكون جاهزا لتأدية عمله وواجبه في أي وقت ولا يعتمد على جدول زمني ثابت.
  • ومن الأشياء المرفوضة أيضا والذي ينزعج منها العملاء غلق السمسار الهاتف في أوقات كثيرة مما يجعلهم ينزعجون لعدم التواصل معه، وأيضا اعتذار السمسار العمل في الأجازات أو في المساء مما يجعل العملاء في حيرة أثناء بحثهم عن بعض العقارات في أيام الأجازات.

خطوات عرض العقار للبيع

  • معرفة جميع التفاصيل عن العقار أو الأرض المراد بيعها والمعاينة على الطبيعة حتى تستطيع وصف العقار للعميل بشكل صحيح.
  • تسجيل بيانات العقار من خلال نوعه أرض أم شقة أم منزل ومساحته ومكان العقار المراد بيعه، وعدد الشوارع، بالإضافة إلى معرفة اتجاه العقار.
  • تحديد السعر المطلوب من مالك العقار حتى تقوم بالاتفاق مع العملاء بشكل مباشر فلا يصح عرض العقار بدن معرفة سعر، وكذلك العمولة التي ستحصل عليها بعد بيع العقار.
  • زيارة العقار ومعرفة كل تفاصيله على الطبيعة ومعرفة جميع الشوارع المعروفة والقريبة منه لوصفة بدقه للعميل وبشكل واقعي ولا يجب أن يضيف السمسار أي ميزات أخرى غير متوافرة بالعقار.
  • يجب زيارة المكاتب العقارية التي توجد حول العقار، ولكن تجنب عرض العقار عند المكاتب العقارية حتى لا يتم بيعه.
  • يجب الذهاب إلى أقرب مكتب عقاري للعقار وتزويده بالمعلومات والبيانات الصحيحة والكافية عن العقار سعره ومساحته وجميع مميزاته، وزيارة الموقع معه.
  • الحصول على جواب من المكتب العقاري يفيد أن العقار قد تم عرضه للبيع من قبل السمسار، ليتم حفظ العمولة الخاصة للسمسار.
  • لابد من متابعة المجلات الخاصة بالعقارات والصحف بشكل مستمر ومنتظم، وتسجيل الطلبات على العقارات المماثلة.
  • الحصول على أكثر من رقم هاتف من صاحب العقار فالعديد من الهواتف تكون خارج التغطية في بعض الأوقات لذلك من الأفضل على الحصول على رقم ثابت لتجنب المشاكل التي قد تحدث نتيجة عدم التواصل مع صاحب العقار.
  • الاتصال بطالبي العقار ويتم توصيله بالمكتب العقاري الذي تم التعاقد معه وهذه من الأمور التي تجعلك تحافظ على كيف تصبح سمسار عقارات ناجح.

نُرشح لكم هذا الموضوع الهام: العقارات في دبي بالتفصيل

كيف تصبح سمسار عقارات ناجح

خطوات بيع العقار

  • تسجيل كافة البيانات الخاصة بالعقار المراد شراؤه بشكل كامل، من حيث مساحته ونوعه وميزانية الشراء.
  • زيارة العقار قبل عرضه على المشترى ومعاينته، وتسجيل كافة الملاحظات الخاصة به والتناقش بها مع صاحب العقار، وبعد ذلك يتم عرضها على المشترى، مع مرعاه تصوير العقار من الداخل والخارج، وترتيب العروض وعرضها بعد ذلك على المشترى أيضا.
  • تحديد موعد مع المشترى لزيارة العقار الذي تم اختياره.
  • مفاوضة مع المكتب العقاري على السعر إذا لم يكن مناسبا لدى البائع.
  • متابعة ميعاد نقل الملكية، ثم يتم الحصول على خطاب يحق للسمسار بأخذ العمولة المتفق عليها واللازمة.
  • لا تترك المفاوضات لشخص أخر ، لان في ذلك الوقت الصفقة سوف تذهب منك إلى المفوض الأخر بعد أن تكون قد أتعبت نفسك في عملية البيع، لان العمولة أمام الجميع من حق الشخص الذي ينهى الصفقة وتعلم الصفات الجيدة في كيف تصبح سمسار عقارات ناجح.

معلومات هامة

أجريت دراسات على مهنة السمسرة وكانت نتائجها ٢٠ في المائة من السمسرة ناجحين في هذه المهنة ويسيطرون على النسبة الباقية ٨٠في المائة نظرا لان المسيطرين يقومون على إتباع خطوات وأسس جيدة في التعامل مع الصفقات وفهم السوق جيدا ويقومون بالتطوير من شخصيتهم وبذل مجهود شاق في البداية لبناء علاقات ومحاولة إيجاد فرص ناجحة لهم

ولكن ما يجهله البعض من السمسرة الذين يفشلون في هذه المهنة أنهم يعتقدون أن الموضوع سهلا ولا يقومون بدراسته بشكل جيد ويعملون بفوضى وبغير دراسة جدوى مما يجعل المشروع فاشلا بالنسبة لهم.

وفي النهاية يجب أن يكون الشخص المقبل على مهنة السمسرة أن تتوافر به العديد من الصفات التي تم ذكرها في المقال كيف تصبح سمسار عقارات ناجح.