كيف تكون مدير ناجح ومحبوب وما هي صفات المدير الناجح

كيف تكون مدير ناجح ومحبوب وما هي صفات المدير الناجح ، سؤال يطرح نفسه على كل من يستعد ليكون مديراً لمجموعة من الموظفين، فمما لا شك فيه أن أهم شروط نجاح المدير أو أي إدارة مهما كانت هي رغبة الآخرين في اتباعك وحبهم في المدير ومنظومته، والمدير الناجح هو أهم محاور نجاح أي مشروع ناجح، ولهذا فهيا بنا نتعرف على الاجابة على سؤال كيف تكون مدير ناجح ؟ عبر السطور القادمة في صناع المال نتعرف على المزيد.

» اقرأ أيضاً : كيف تكون مدير ناجح ومحبوب

كيف تكون مدير ناجح ومحبوب

 

من المؤكد أن هناك بعض الصفات المختلفة التي من المهم أن يتسم بها المدير ليكون ناجحاً، فما هي تلك الصفات التي على المدير الناجح أن يتسم بها، هذا ما نلقي الضوء عليه، حيث أن المدير الناجح من المهم أن يكون ذو شخصية قوية، وأن تكون شخصيته مبتكرة دائماً، حيث يستطيع دائماً الارتقاء بالعمل بمساعدة المرءوسين.

صفات المدير الناجح

التحلي بالصبر

يعتبر الصبر هو أهم سمات المدير الناجح، حيث أنه من المهم أن يتحلى المدير بالصبر في المواقف المختلفة التي يمكن أن يواجهها خلال فترة العمل، وهذا يساعده على اتخاذ القرار السليم من جهة، وانجاز العمل بدون تعطيله من جهة اخرى.

التواجد الدائم في العمل

من المهم أن يكون المدير منتظماً دائماً في التواجد في العمل، وأن يكون متوتاجد في قلب الحدث طوال الوقت، حيث النظر إلى كافة الامور بنظرة واقعية بدون الإعتماد على التقارير أو آراء الآخرين، وهذا يساعده على اتخاذ القرار السليم دائماً.

أن يكون المدير حكيماً

مما لا شك فيم أن الإدارة الناجحة دائماً تستند إلى الحكمة واتخاذ القرارات السليمة الحكيمة في الكثير من المواقف المختلفة، حيث على المدير أن يختار الأسلوب المميز وطريقة التعامل الحكيمة مع كافة المةاقف المختلفة ومع المرءوسين، وعلى المدير الناجح أن يبتعد تماماً عن الغضب طوال الوقت، فإن كل من الغضب أو الحزم والشدة فكلها لها مواقيتها التي من المهم ان تكون مناسبة لها، كما ان التسامح واللين مع المرءوسين لها أيضًا أوقاتها.

العلاقات الطيبة مع الأخرين

على المدير الناجح أن يحرص دائماً على أن يحظى بالعلاقات الجيدة والطيبة مع كل من حوله، وأن يكون محبوباً من الجميع، وأن يكون اجتماعياً وغير متعجرف مع الجميع وحتى أقل العمال في درجة العمل، فإن العلاقات الجيدة بالنسبة للمدير تضفي على جو العمل المزيد من البهجة وبالتالي دفعة للعمل الجيد، وإنهاء العمل على أكمل وجه.

فخلق مشاعر من الود والإنسانية بين المدير والموظفين تجعل منك مدير ناجح ومحبوب.

الاهتمام بالرأي الآخر

من المهم أن يحرص المدير الناجح على الأخذ بآراء الآخرين ولا يتحيز لشخصاً دون الآخر، فلا يجب أن يرفض المدير رأياً صواباً بمجرد أنه على خلاف مع صاحب الرأي، فمن المهم أن يضع في الاعتبار مصلحة العمل فوق كل اعتبار.

كما يجب عدم فرض الضغوط والسيطرة وإلغاء آراء باقي فريق العمل؛ لذلك يجب على المدير الناجح الاستماع إلى جميع الآراء ومناقشتها وتقديم وتنفيذ الحلول وايضاً المقترحات لحل المشكلات من وجهة نظر الموظفين.

يجب على المدير الناجح عمل اجتماعات من وقت إلى آخر لمعرفة المشاكل التي تواجه الموظفين في العمل وكيفية حلها داخل العمل مع مناقشة تجنب هذه المشاكل مره ثانية.

البحث عن الايجابيات

يجب على المدير عدم البحث طوال الوقت عن الأخطاء أو سلبيات الموظفين أو حتى العمال، ولكن يجب عليه البحث عن الإيجابيات وتشجيع الموظفين على تقديم الاحسن وتقديم جميع ما لديهم للتطوير من العمل.

الأهداف الواقعية

على المدير أن يجعل جميع طموحاته وأهدافه واقعية بالتالي يصبح تحقيقها سهل وبسيط.

الاهتمام بالعاملين وعدم التحيز

حسن الاستماع لمشاكل العمال والموظفين يجعل من المدير شخصاً محبوباً ومقرباً لهم وكذلك عدم التحيز لشخص على حساب شخص آخر في العمل مهما كانت قدرته وذكائه في تخصصه، بل يجب على المدير تشجيع باقي الموظفين وخلق الثقة بداخل كلٍ منهم يجعلهم يقدمون الأفضل دائماً في العمل.

كما يجب على المدير الناجح احترام مبادئ كل موظف داخل منظومة العمل.

استيعاب الموظفين

جميع الموظفين أو العمال لديهم مشاكل شخصية وهذه المشاكل تؤثر بشكل سلبي على العمل؛ لذلك يجب على المدير الذكي والناجح استيعاب مشاكل العمال وتقدير جميع الخلافات الاجتماعية التي تؤثر على نفسية وشخصية الموظفين.

فعلى المدير الناجح استخدام الطريقة الصحيحة والأسلوب الذكي في التعامل مع الموظفين حتى يتمكن من جذب وحب الموظفين.

ولابد على المدير الناجح والمحبوب في العمل أن يحسن ذكائه ومهارته في معرفة طرق التواصل مع الموظفين.

على المدير الناجح الابتسامة دخول العمل بصفة مستمرة حتى يبث روح التفائل والمشاركة للموظفين وكذلك عدم التكبر على الموظفين فهذه من صفات المدير الناجح والمحبوب.

ويجب أيضًا على المدير الالتزام بجميع الوعود التي قالها للموظفين مثل الزيادات السنوية في المرتبات أو الإجازات في العطلات وغير ذلك.

وأيضًا تقديم كل جديد للموظفين في العمل بنفسه حتى يتعلموا منه ويثقون به بصورة أكبر.

تسليط الضوء على انجازات العمال

يجب على المدير الناجح تسليط الضوء على جميع إنجازات العمال بالتالي وتوصيل شعوره لهم بالفخر والاعتزاز، كما لابد أن يقوم بتشجعهم على التقدم والتطور في العمل.

وكذلك يجب على المدير أن يشارك باقي الموظفين في العمل بنفسه ولا يكتفي بالإدارة فقط.

عدم التكليف بأكثر من مهمة

لابد من العلم انه عندما تعطي شخص أكثر من مهمه لتنفيذها يصبح متشتتاً لذلك يجب على المدير الناجح تحديد مهمة واحدة للموظف حتى يتم إنجازها بالشكل الصحيح.

اعطاء حقوق العاملين

إعطاء الموظفين جميع حقوقهم وايضاً الحوافز الخاصة لتشجيعهم تقديراً لهم على انجاز الاعمال في وقتها الصحيح.

عدم تسليط الضوء على الاخطاء وتقليل الجزاءات

يجب عدم تسليط الضوء على الموظف الذي يرتكب الأخطاء أمام باقي زملائه حيث يمكن للمدير الذكي الناجح في العمل الاجتماع بهذا الشخص فقط وتحفيزه على تقديم الأفضل في العمل حتى يصبح شخص متميز وسط زملائه داخل المنظومة.

تجنب إعطاء الجزاءات طوال الوقت، حيث لكل موظف مسؤوليته الخاصة مثل توصيل الأولاد إلى المدرسة أو استخدام الموصلات العامة والتأخر بسبب ازدحام الطريق وغيرها فعلى المدير الناجح التعامل مع العمال بنفس الطريقة والأسلوب التي يتعامل بها مع ذاته.

التدرج مع الموظفين الجدد

إذا كنت تقوم بتعين موظفين جدد داخل منظومة العمل يجب عليك اعطاء الموظفين الذين تم تعينهم داخل العمل مهام صغيرة في البداية، بالتالي يتم تجنب الوقوع في الأخطاء وبعد مرور الوقت وتعلم الموظفين كيفية العمل وتوافر الخبرة الكافية لديهم يمكن إعطاء الموظفين مهام أكبر في العمل.

ويجب على المدير الناجح البحث عن كل جديد بداخل الموظفين لتنميه مهاراتهم وإخراج أفضل ما بداخلهم لخدمة المنظومة.

تقدير العاملين

المدير الناجح يبحث دائماً عن كيفية التطور داخل العمل أو الإدارة الخاصة، وايضاً لا يجب أن يعامل المدير العمال أو الموظفين مثل الآلات التي تعمل بالكهرباء بالتالي يمكن التطور في الإدارة عن طريق تقديم دورات عملية وفنية وهذه الدورة تسمى بالمدرسة الكلاسيكية التي ابتكرها المفكر الألماني ماكس ويبر وهي تقوم بتقديم دورات للموظفين بطريقة مبسطة وسهله يمكن تنفيذها داخل منظومة العمل.

عدم الهروب من المشاكل ومواجهتها

التواجد في مكان الاحداث من صفات المدير الناجح وعدم التخلي عن الموظفين والهروب من المشكلات والمواقف الصعبة وكذلك مواجهة جميع المشاكل بصدر رحب وعدم استخدام التهديد في العمل.

» اقرأ أيضاً : كيف تبيع أي شئ لأي إنسان رحلة صعود من الفشل إلى النجاح

كيف تكون مدير ناجح ومحبوب وما هي صفات المدير الناجح ؟ سؤال قد قمنا بالإجابة عليه فيما سبق حيث تعرفنا على السمات الأساسية للمدير الناجح والتي من خلالها يمكن للمدير أن يكون ناجحاً في عمله وبين مرءوسيه، فتابع المزيد من الموضوعات لتعلم المزيد في صناع المال وندعوك بمشاركة هذا الموضع فضلاً وليس أمراً لتعم الفائدة على الجميع بإذن الله.

قد يعجبك أيضًا

لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

تابعنا على فيس بوك

تابعنا على انستجرام

تابعنا على يوتيوب