كيف تكون محاسب ناجح

كيف تكون محاسب ناجح ؟ اذا كنت تبحث عن الإجابة الكاملة والتفصيلية عن هذا السؤل، للحصول على النجاح المتميز في مجال المحاسبة، فعليك بمواصة قراءة هذا الموضوع، حيث نطلعك على أهم الأمور والنقاط التي تجيبك على سؤال، كيف تكون محاسب ناجح ؟ فمما لا شك فيه أن تحقيق النجاح في المحاسبة، هي عملية ليست بالسهلة، وأيضاً لا تحدث في يوم وليلة، بل أنها تحتاج منك إلى المزيد من الجهد والمثابرة والاجتهاد، وتحتاج الى المزيد من الصبر والعمل الدائم، ولخبرة والمهارات المتميزة.

اقرأ أيضاً : خطوات تأسيس شركة ناجحة

كيف تكون محاسب ناجح

كيف تكون محاسب ناجح
كيف تكون محاسب ناجح

لتكون محاسب ناجح فمن المهم اولاً أن تحصل على الشهادة الجامعية التي تؤهلك لتكون محاسباً ناجحاً في عملك،ولتكون محاسباً ناجحاً فمن المهم أن تمر ببعض المراحل المختلفة التي تجعل منك المحاسب الناجح بإذن الله، فمن خلال ما يلي تابع للتعرف على أهم تلك المراحل والخطوات المهمة.

1. مرحلة الدراسة

من اهم المراحل الأولية لتكون محاسباً ناجحاً هو أنك تبدأ في الدراسة لتعلم المحاسبة على أصولها، فتحتاج في بدء الأمر إلى الحصول على شهادة الثانوية العامة، وهي تلك الشهادة التي تتمكن من خلالها بالانتقال إلى المرحلة الجامعية لتتخصص في المحاسبة، سواء من المعاهد الجامعية، أو من الجامعات.

بعد الانتقال الى المرحلة الجامعية يحصل الطالب على الشهادة الجامعية في المحاسبة، ويمكنه الاكتفاء بتلك الشهادة، أو يمكنه استكمال دراسته للحصول على مرحلة الماجستير والدكتوراه.

2. مرحلة العمل

تعتبر مرحلة العمل هي أهم المراحل التي من خلالها يمكنك أن تصبح محاسباً ناجحاً، فالنجاح بيدك أن، حيث يبدأ المحاسب في تلك المرحلة العمل واكتساب الخبرة العملية، كما يبدأ المحاسب في التعرف على بدايات علم المحاسبة، سواء من الناحية التطبيقية أو من النظرية.

اقرأ أيضًا لزيادة فرصتك في الثراء

3. مرحلة الدورات

مرحلة الدورات وأخذ الشهادات هي ثالث مرحلة بعد الدراسة والعمل، وتعتبر هي مرحلة الإزدهار في حياة المحاسب الناجح، أو ما نسميها مرحلة الشباب، فهناك من الدورات والشهادات ما على المحاسب أن يحرص على أخذها وهي كل من شهادات (CPA) (CMA).

شهادة (CPA)

شهادة CPA اختصاراً لكلمة “Certified Public accountant”، ومعناها محاسب قانوني معتمد، ويتم اصدار تلك الشهادة عن معهد المحاسبيين القانونيين المعتمدين ، ويوجد مركز هذا المعهد في الولايات المتحدة الامريكية.

وللحصول على تلك الشهادة فمن المهم في بدء الأمر الحصول على المؤهل الجامعي في التخصص، وأن تمتلك الخبرة التي لا تقل عن عامين خبر، وتلك الشهادة موجهة لعدد من المجالات مثل محاسبي البنوك، أو موظفي التمويل المالي في القطاع الحكومي.

شهادة (CMA)

شهادة CMA اختصاراً لكلمة “Certified Management Accountant” ، ومعناها محاسب إداري معتمدة، ويتم اصدارها من معهد المحاسبين الادرايين المعتمدين في الولايات المتحدة الأمريكية، وعلى المتقدم لأخذ تلك الشهادة أن يكون امتلك شهادة CPA، وتلك الشهادة تنقل المحاسب إلى مجال المحاسبة الإدارية، حيث تعتمد الوظيفة على تحليل البيانات وتقديم التوصيات.

المهارات اللازمة في المحاسب الناجح

  • من أهم المهارات اللازمة للحصول على المحاسب الناجح، هو أن يكون على اتقان تام بعلم الحاسوب، وعلى علم بكافة تطبيقات علم المحاسبة.
  • من المهم أن يكون المحاسب متقن اللغة الإنجليزية، وأن يكون طموح، ولديه الرغبة في أن يطور من ذاته دائماً.
  • أن يتمتع المحاسب بدرايته التامة بالقوانين التي تتصل بأعمال المحاسبة مثل ضريبة الدخل وضريبة المبيعات، وأيضاً القانون التجاري.

اقرأ أيضاً : كيف تكون مدير ناجح

كل عام يتخرج من الجامعات والمعاهد التعليمية الكثير من المحاسبين بنسبة كبيرة جداً، وهذا ما جعل التنافس موجود بنسبة كبيرة في هذا المجال، ولكن السؤال هنا هو كيف تكون محاسب ناجح ؟ وللتعرف على تلك الإجابة فقد قدمنا لك هذا الموضوع آنفاً للتعرف على الأسس التي عليها يمكنك أن تكون محاسباً ناجحاً، فتابع معنا في صناع المال للتعرف على المزيد من المواضيع التي تهمك.