fbpx

كيف تكون سيلز محترف

قد يتبادر إلى ذهنك أحد الأسئلة الهامة للغاية إذا كنت تنوي الدخول في مجال المبيعات؛ وهو أحد المجالات المفتوحة والتي تحتاج إلى وعي كامل حتى تنجح به، فالسؤال المتبادر إلى ذهن الكثيرين هو كيف تكون سيلز محترف واليوم عبر موقعنا صناع المال سنشرح لك مجموعة من الخطوات للإجابة على هذا التساؤل.

لمزيد من المعلومات اطلع على: ما هي وظيفة مندوب مبيعات وطبيعتها ؟

كيف تكون سيلز محترف

كيف تكون سيلز محترف

ينبغي أن تقوم بوضع خطة ممنهجه كي تصبح سيلز محترف للغاية، وتثبت جدارتك في هذا المجال، والذي أصبح مجال عمل منتشر في الكثير من الدول، فهناك الكثير من الدول الأجنبية بل والدول العربية تطلب الكثير من العمال لكي يأتون إليهم للعمل في مهنة السيلز أو البيع.

ومن أهم الخطوات التي ينبغي أن تتبعها حتى تصل إلى الاحتراف ما يلي:

♦ تحديد أهداف واضحة

على حسب المجال الذي ستعمل به ينبغي أن تقوم بتحديد أهدافك، وعلى الأرجح ستقوم بتحديد أهدافك بناءً على العميل الذي ستقدم له البضاعة المطلوب بيعها، فعلى سبيل المثال إن كنت ستقوم ببيع قطع الكمبيوتر لأحد الشركات مثلًا، فينبغي أن يكون هدفك في بادئ الأمر هو الحصول على موعد رسمي من صاحب الشركة.

ثم بعد ذلك ستقوم بوضع خطة تسويقية هائلة، وتشرح له أهمية القطع التي ستقوم ببيعها له، وكيف أن هذه القطع لها استخدامات متعددة.

وقد يكون الهدف الذي تسعى إليه هو أن تقنع عميلك بالحصول على المنتج الذي تقوم ببيعه والتسويق له لمدة لا تقل عن أسبوع على سبيل المقال، حتى يتأكد من أهميته، فستقوم في ذلك الوقت بوضع خطة حتى تستطيع إقناعه بذلك.

نرشح لك أيضًا: كيف تصبح مندوب مبيعات ناجح

♦ عمل تصور خيالي للخطة

ينبغي أن ترسم خطة الدخول إلى العميل في ذهنك، وتتخيل ماذا ستقول له، وتتخيل أيضًا مجموعة من ردود أفعال العميل، وكيف أنك ستقوم بالتعامل معها، ثم كرر هذه العملية عدة مرات بردود أفعال مختلفة.

وينبغي عندما تقوم بالتخيل أو تصور الواقع في خيالك، ينبغي أن تكون واثقًا مما تقول، وواثق مما تفعل، فهذه الثقة ستجعل لسانك طليق، تستطيع التحدث بلباقة مع الجميع.

نرشح لك: روبرت كيوساكي من مندوب مبيعات لصاحب شركات

♦ تحديد الوقت المسموح به

وعندما تقوم بوضع خطة لبيع أي منتج ينبغي أن تكون على علم بالوقت المستغرق في إقناع العميل، فعندما تأخذ موعد بالطبع سيتم تحديد الوقت المستغرق، فمن الممكن أن يكون الوقت نصف ساعة، أو ربع ساعة، وبناءً عليك ينبغي أن تكون خطتك بالكامل في حدود الوقت المسموح.

ولا تحاول أن تكون الخطة أكثر من الوقت المسموح، فهذا من الممكن أن يُعرضك للفشل، حيث أنه من الممكن أن ينتهي بك الوقت وأنت لم تقم بعرض كل ما لديك من معلومات عن المنتج الذي تقوم بعرضه.

♦ اللباقة في التحدث

في الغالب ما يجذب العملاء لك هو اللباقة في الحديث، والود وعدم التكلف والتصنع في الكلام، فينبغي عندما تتحدث مع أي عميل أن تحاول الاستماع له جيدًا، وأن تختار التعبيرات الجيدة عند التحدث إليه.

وبالتالي عندما يرتاح العميل في الحديث إليك، ربما يخصص لك وقت إضافي كي يستكمل حديثه معك، ولكن إن شعر بالملل من حديثك، أو لم يشعر بالود، فسينتظر بفارغ الصبر موعد انتهاء زيارتك.

♦ التركيز على أهم النقاط

قد يكون هناك مجموعة من النقاط التي ينبغي أن تتحدث إليها مع عميلك بشأن المنتج الذي تقوم ببيعه، ولكن الوقت لا يكفي لذلك مثلًا، فينبغي أن تضع أهم النقاط التي لا يمكن التغاضي عنها على الإطلاق، وتبدأ بالحديث بهم.

فإن كان ما زال هناك وقت فيمكن الاسترسال في بقية النقاط، وإن لم يتبق وقت كاف، فإنك ستكون قد عرضت كافة المعلومات المهمة، ومن ثم أجبت على أهم تساؤلات العميل.

♦ اجعل ختام عرضك مسك

ومن المهم للغاية عقب انتهائك من تقديم عرضك أن يكون الختام مسك، فكما بدأت بروح حماسية ينبغي أن تختم بنفس الروح الحماسية، كما ينبغي أن تقدم نصائح في نهاية كلامك للعميل.

واحرص دائمًا ألا تحاول تقديم الوعود الكثيرة، فغالبًا العملاء لا يثقون في المندوبين الذين يقومون بتقديم وعود كثيرة.

وبهذا نكون قد قدمنا لك معلومات عن كيف تكون سيلز محترف لمزيد من المعلومات تواصل الآن معنا من خلال التعليقات.

تابعنا على فيس بوك

تابعنا على انستجرام

تابعنا على يوتيوب