fbpx

طريقة عمل دراسة السوق خطوة بخطوة بالتفصيل

سوف نقدم لكم اليوم عبر موقع صناع المال طريقة عمل دراسة السوق خطوة بخطوة بالتفصيل ، عند التفكير بإقامة أي مشروع أو التصويت لخدمة أو منتج ما، وأن كان هذا المشروع كبير أو صغير يجب من عمل دراسة جدوى للمشروع بكل تفاصيله للتحقق بمدى نجاح هذا المشروع لذلك سوف طريقة عمل دراسة السوق خطوة بخطو بالتفصيل.

كما أقدم لك: أنواع دراسات الجدوى المطلوبة قبل أن تبدأ مشروعك

طريقة عمل دراسة السوق خطوة بخطوة بالتفصيل

دراسة جدوى أي مشروع مهمة جداً للتحقق من مدى وفاعلية هذا المشروع ونجاحه وتحويله من مجرد لصوص وكلمات على ورق إلى مشروع قائم على أرض الواقع.

تشمل دراسة جدوى أي مشروع التعرف على الأهداف المرجوة من هذا المشروع سواء كانت أهداف اقتصادية أو تجارية بالإضافة إلى تحليل المشروع عملياً ونظرياً وعادة دراسة الجدوى تكون من مسئوليات المدير، حيث أنه بعد الدراسة هو من يقرر العمل على المشروع أو إلغاء الفكرة.

كيفية عمل دراسة السوق خطوة بخطوة بالتفصيل

كيفية عمل دراسة السوق خطوة بخطوة بالتفصيل

من الجدير بالذكر أن دراسة الجدوى ليست مقتصرة فقط على المشاريع الجديدة ولكن يمكن إنشاء دراسة الجدوى لأي خطوة سوف تقدم عليها شركة ما أو يمكن أن تكون دراسة الجدوى لإنتاج جديد لمصنع ما أو خدمة لمشروع معين.

لذلك فائدة هذا المقال موجهة لكل من تساءل عن كيفية إنشاء دراسة جدوى والعناصر الرئيسية لها بالإضافة أنه يوجد مجموعة من الخطوات التي يجب إتباعها لهذا المشروع.

كما أقدم لك: نموذج دراسة جدوى جاهزة للتحميل مجاناً 2019

العوامل الرئيسية لدراسة جدوى السوق

العوامل الرئيسية لدراسة جدوى السوق

1- جدوى عملية لمشروع

هذه الخطوة من أهم الخطوات التي يجب الإيمان بها وتحديدها أثناء دراسة الجدوى حيث أن الجدول عملية للمشروع تشمل تحليل المشروع وتحديد الفائدة منه وعلى سبيل المثال إن كان المشروع عبارة عن إنتاج جديد للمصنع فالجدول عملية تكون عبارة عن إيضاح الفائدة من هذا المنتج بجانب وجود العديد من المنتجات الأخرى.

كما أن دراسة الجدوى لعملية لمنتج جديد لمصنع ما تشمل عدة أسئلة يجب أن يتم الإجابة عنها مثل:

  • ما هو المنتج الجديد؟
  • هل هذا المنتج موجود في السوق أو لا؟
  • أن تم طرح هذا المنتج في السوق هل سيتقبله العمال أم لا؟
  • هل هناك منافع ستعود على المستهلك من هذا المنتج؟
  • هل ستتمكن الشركة من توفير مصادر المنتج؟
  • ما وضع هذا المنتج في ظل وجود المنتجات المنافسة له؟

وبكل تأكيد سوف تتغير هذه الأسئلة حسب طبيعة المشروع أو المنتج المروج له، ولكن بشكل عام سوف تتمحور الأسئلة حول دراسة المنتج وتحديد إيجابياته وسلبياته.

2- الجدوى الاقتصادية

الجزء الاقتصادي لدراسة المشروع أمر أساسي ولا يمكن أن يتم غض البصر عنه، ويتم تركيز على الجدوى الاقتصادية مثل أن تتمكن الشركة من تأمين الموارد للإنتاج بالإضافة للقدرة على تحقيق الربح المناسب وفي المقابل مدى قناعة المستهلكين بالمنتج خاصة عند دفع تكاليفه والحصول عليه.

بالإضافة أن الجدوى الاقتصادية تشمل أمور أخرى مثل التسعير وقدرة المنتج على تحقيق ربح كبير في ظل منافسته مع منتجات أخرى وكمية مبيعاته في الفترة الأولى من إطلاقه.

3- الجدوى السوقية للمشروع

الجدوى السوقية للمشروع تشمل دراسة السوق الذي سيتم إنشاء الموضوع فيه أو ترويج للمنتج، فالدراسة تشمل مدى نجاح المشروع في هذا السوق وهل سيتمكن من تحقيق الأهداف الاقتصادية والتجارية المرجوة، والأهداف الربحية أيضاً.

وهل سيتم بيع هذا المنتج في السوق بسعر مناسب أم أن هناك منتجات أخرى ستنافسه وهناك مجموعة من الأسئلة التي يجب أن يتم الإجابة عنها في هذه الخطوة منها ما يلي:

  • هل سيتقبل الناس هذا المنتج أو المشروع؟
  • ما وضع المشروع في ظل وجود المنافسين؟
  • ما مدى القوة الشرائية للمنتج في السوق؟
  • ما الفئات التي سيتم استهدافها في السوق؟.

دراسة الجدوى التسويقية

المقصود بدراسة الجدوى التسويقية هي دراسة السوق وتعتبر خطوة دراسة السوق جزءاً لا يتجزأ من الدراسة التفصيلية لأي مشروع، حيث يتم من خلالها دراسة مدى نجاح أو فشل المشروع.

كما أنه يوضح قدرة المشروع على الاستمرار والمنافسة للإضافة لتحديد درجات المنافسة، وبالإضافة لسياسية التسعير وغيرها من الأمور المتعلقة باستمرارية ونجاح المشروع وتتطلب دراسة السوق دراسة علاقة المنتج بالسوق وتشمل ما يلي:

  • دراسة الطلب على السلعة أو المنتج في السوق على مدار العام أو الطلب الموسمي في أوقات الأعياد.
  • دراسة السوق يتطلب دراسة المنطقة الجغرافية المستهدفة لتسويق الخدمة أو المنتج ويمكن أن تكون المنطقة الجغرافية محلية أو خارج البلاد.
  • يجب أن يتم جمع المعلومات التسويقية اللازمة مثل العلاقة بين المنتج والسوق ومستوى الطلب على المنتج والمنافسة.

إليك ايضًا: كيفية عمل دراسة جدوى لأي مشروع بسهولة

العناصر الرئيسية لدراسة السوق

العناصر الرئيسية لدراسة السوق

دراسة السوق هي نقطة البداية لتحديد قابلية أي مشروع سواء كان هذا المشروع تجارياً أو صناعياً أو خدمي لذلك يجب على المستثمر أن يقوم بدراسة السوق جيداًً، ويمكن أن يتم  تحديد عناصر دراسة السوق في النقاط التالية:

  1. يجب أن يتم تحديد مواصفات المنتج، وأهم استخداماته والشريحة المستهدفة في السوق بالإضافة إلى التعرف على المنتجات البديلة.
  2. يجب أن يتم التعرف على مستوى الطلب على المنتج والتغيرات الموسمية التي تؤثر على المنتج.
  3. يجب تحديد حجم استهلاك المنتج وأهم دوافع شرائه.
  4. يجب التعرف على المنافسين وطبيعية هذه المنافسة، بالإضافة لإنشاء مقارنة بين المنتج المحلي أو المستورد.
  5. يجب تحديد وسائل الدعاية التي يجب الاعتماد عليها لترويج للمنتج.

وقد قدمنا في هذا المقال  طريقة عمل دراسة السوق خطوة بخطوة بالتفصيل ونتمنى أن نكون نلنا رضا الزائرين وقدمنا كل الجوانب المتعلقة بهذا المشروع، وأن كان لديكم أي استفسار لا داعي للتردد في وضع تعليق، فنحن في انتظار تعليقاتكم للرد عليها في أقرب وقت.

تابعنا على فيس بوك

تابعنا على انستجرام

تابعنا على يوتيوب