كيف تنظم وقتك بمنتهى السهولة لتحقيق أهدافك

كيف تنظم وقتك ؟ إن الوقت يعتبر كنز لابد لكل فرد من أن يحافظ عليه، وهو الفترة الزمنية التي بها ينفصل كل حدث عن الآخر، ولا سبيل أبداً لأي نجاح في حياة الإنسان وإنجاز أي عمل بدون تنظيم وإستغلال كل ما يمر من ثواني فيه، ولتنظيم الوقت الكثير من الأثار الإيجابية الكثيرة على كل فرد.

وفي هذا الموضوع الذي يقدمه موقع صناع المال سوف نجاوب على سؤال كيف تنظم وقتك ؟ هذا السؤال الذي يدور في ذهن كل شخص منا، فتابعوا معنا.

:: كيف تنظم وقتك بنجاح ؟ ::

كيف تنظم وقتك

إذا فرضنا أن أمامك عزيزي القارئ أشهر معدودة ولتكن خمسة أشهر لإنجاز مهمةٍ ما أو عمل فقط، وبعد هذه المدة سوف يتم حرمانك من هذا العمل إن لم تقوم بإنجازه، مع العلم أن هذا العمل أو هذه المهمة كبيرة ولابد من إنجازها في هذه الفترة الصغيرة، فكيف ستستطيع تنظيم وقتك حتى تقوم بهذه المهمة على أكمل وجه.

ولن يحدث ذلك بدون قواعد لابد أن تلتزم بها حتى تعرف كيف تنظم وقتك وهى كالآتي :

»» شاهد أيضاً هذا الموضوع : كيفية استغلال وقت الفراغ وربح بعض المال

:: كيف تنظم وقتك عن طريق معرفة المهمة ::

في هذه النقطة عليك عزيزي القارئ أن تنظر إلى الدور الذي تقوم به في حياتك، فقد تكون أب او موظف أو مدير أو تكون كل هؤلاء في نفس الوقت، لذلك عليك أن تعرف أن مهامك هى إعطاء وقت لأسرتك ومنحها ما تحتاج إليه من رعاية، ومعرفة مشاكل الأسرة والمساهمة في حلها.

هذا إلى جانب عملك وما يحتاج إليه من وقت لتنظيمه وإدارته وتخطيطه والعمل على إتخاذ أي قرار هام بمنتهى الحكمة والعقلانية، وكذلك القيام بتحقيق إنتاج عالي وتوجيه موظفين إن كنت رئيس على مجموعة عاملين.

أما إن كنت طالب فلابد أن تهتم بالتحصيل الدراسي حتى تحقق النجاح الكبير، إذن فالقاعدة الأولى هى تحديد المهمات التي يجب أن تقوم بها خلال يومك.

»» شاهد أيضاً هذا الموضوع : افكار تسويقية جديدة تساعدك على نجاح مشروعك

:: كيف تنظم وقتك من خلال التخطيط الجيد ::

كيف تنظم وقتك

أثبتت الأبحاث في علم الإجتماع أن هناك نسبة لا تقل عن خمسون في المائة من الأفراد الذين يعيشون يومهم بدون أن تتكون لديهم أفكار عن هدفهم الذين يريدون أن يحققوه وهذا في مجال العمل.

على عكس أن نفس النسبة من الأفراد يقومون بتنظيم وتخطيط وتحديد أي رحلة ترفيهية سوف يقومون بها، وذلك قبل شهور كثيرة من القيام بها، فهم يقومون بالتجهيزات وإدخار المال وبداية إختيار المكان الذي يريدون الذهاب إليه.

كل هذا حتى يحققوا الإستفادة الأكبر من هذه الرحلة الترفيهية، لكنهم عكس ذلك في حياتهم العملية، لذلك في هذه النقطة نوضح لك أن هناك ضرورة لأن تقوم بتخطيط جيد حتى تنفذ المهام التي أخذتها كمسئولية عليك.

ولابد أن تكون خطتك للعمل هى الأكثر إهتماماً منك عن أي رحلة لأجازة، لأن حياتك سوف تعيشها لمرة واحدة لذلك لابد أن تكون هذه المرة بها الكثير من الإنتاج.

»» شاهد أيضاً هذا الموضوع : خطوات تأسيس شركة ناجحة

:: القيام بعمل جدول للمهام ::

والمقصود هنا عزيزي القارئ أن تقوم بوضع جدول يومي أو إسبوعي لما عليك من مهام، ثم بعد ذلك تقوم بترتيب هذا الجدول على أساس الشيء الأهم ثم المهم ثم يأتي الأقل أهمية، فإذا كنت موظف لابد أن تقوم بإنجاز كل المهمات المكتبية في وقت قصير بشكل يومي، لأن معنى تركك لأي عمل لابد أن تقوم به اليوم هو تراكم أعمال وتأجيل لأجل غير مسمى لإنجازها.

فبدلاً من أن تقوم بتصفح موقع الفيس بوك وتضيع فيه وقتك الذي كان من الممكن ان تنجز فيه عمل، قم بإنهاء أعمالك أولاً وأجعل وجودك على مواقع التواصل الإجتماعي هو وقت الترفيه، لأن ليس من المعقول أن تقوم بالترفيه عن نفسك وأنت لم تفعل شيء أصلاً.

»» شاهد أيضاً هذا الموضوع : كيف تكون مدير ناجح

:: الإلتزام بالتنفيذ ::

عليك عزيزي القارئ أن تحاول مراراً وتكراراً ولا تمل من المحاولة أبداً من أن تقوم بالإلتزام بجدولك الذي وضعته لتحقيق كافة أعمالك سواء اليومية أو الإسبوعية أو الشهرية، وعليك أيضأً أن تتسم بالمرونة، وذلك خلال تنفيذك لأهدافك التي وضعتها.

فلا مانع أبداً من أن تغير خطتك للأفضل، فقد تطرأ في بالك فكرة أكثر عملية وإنجازاً لما عليك من أعمال، فاستغل هذه الفكرة ولا تخاف أبداً من أن تغير في جدولك لأن هذا سوف يكون في صالحك، وسوف تنجز كل مهماتك في وقتاً أقل.

»» شاهد أيضاً هذا الموضوع : كيف تصبح مندوب مبيعات ناجح

:: تقييم نفسك ::

عليك عزيزي القارئ في نهاية كل يوم أو إسبوع أو عام أن تراجع الجدول الذي وضعته لنفسك لإنجاز أي عمل لديك، ثم قم بتحديد المهمة التي لم تنجزها في الوقت المحدد لها، وعليك أن تسأل نفسك في هذه المرحلة ما هو السبب الذي جعلني لم أقوم بتنفيذ هذه المهمة كما وضعت لنفسي في الجدول ؟

اقرأ أيضًا لزيادة فرصتك في الثراء

ولابد أن تجيب على هذا السؤال بكل أمانة ومنطقية، لأن هذه الإجابة هى الوحيدة التي سوف تساعدك في المستقبل على تجنب أي خطط فاشلة لن تستطيع فيها تنفيذ أي عمل أو مهمة.

»» شاهد أيضاً هذا الموضوع : ادارة المشروعات الصغيرة بنجاح 

:: طرق تساعدك على إدارة وقتك بنجاح ::

كيف تنظم وقتك

هناك عدة طرق تستطيع من خلاها أن تدير وقتك بمنتهى النجاح وتنجز كل ما تريد أن تنجزه وهى كالتالي :

:: القيام بتقسيم مهامك ::

أثبتت إحصائيات حديثة تمت في الولايات المتحدة أن كل القادة الناجحين يقومون بإنجاز كل مهاماتهم في أوقات قياسية، والسبب في ذلك أنهم يقومون بتقسيم أي مهمة كبيرة إلى مهمات أصغر بأصغر، وهذا يسهل عليهم تنفيذها.

والكثير من الأفراد يقومون بعدم إكمال أي مهمة، لأن في داخلهم شعور بأنها مهمة صعبة وكبيرة، لكن إن قمت عزيزي القارئ بتقسيم عملك إلى أجزاء صغيرة سوف تستطيع أن تقوم بتنفيذه بشكل سهل وناجح.

»» شاهد أيضاً هذا الموضوع : كيف تصبح مليونير بدون رأس مال

:: البداية بالمهم وليس السهل ::

كيف تنظم وقتك

لا ينصحك أبداً علماء التنمية البشرية بأن تقوم بتنفيذ مهمة سهلة وترك الصعبة إلى آخر مهاماتك، لأنك بذلك تقوم بتضييع الوقت في تنفيذ عمل صغير، لكن الأصح هو أن تأتي بالعمل الصعب لأن له الأولوية، ثم تقوم بالعمل السهل لأنك في هذه اللحظة سوف يكون لديك الشعور بأنك أنجزت شيئاً هام.

»» شاهد أيضاً هذا الموضوع :كيف تكون تاجر ناجح وتحقق أعلى المبيعات

:: إختار المهمة الصعبة في بداية نشاطك ::

كل رؤساء العالم والقادة الناجحين يبدأون اليوم بالعمل الأصعب الذي يتطلب نشاط، وأنت كذلك لابد أن تقوم بهذا الأمر، فأنت عندما تذهب إلى عملك تكون في أفضل حالاتك من النشاط سواء الذهني أو الجسدي، لذلك عليك أن تختار العمل الصعب الذي يتطلب جهد ذهني وتركيز عالي، ثم قم بتأجيل أي مهمة لا تتطلب المجهود البدني أو الذهني إلى آخر مهاماتك.

»» شاهد أيضاً هذا الموضوع :كيف تصبح ثرياً بدون أن يكون لديك عمل

:: إجعل هدفك هو إنجاز عملك قبل وقته ::

أثبتت دراسة نفسية تمت في السويد أن عندما يقرر الشخص أن ينجز عمله قبل وقته المحدد، يزيد هذا من نشاطه العقلي ويمنحه ثقة تستطيع أن تجعله ينجز أكثر من المطلوب منه بسرعة، وأنت أيضاً عزيزي القارئ عليك أن تنجز عملك قبل وقته المحدد، لكن إحذر أن ترهق نفسك وتحمل نفسك مشاق لا تستطيع تحملها، فهذا له أثر سلبي وعكسي، فقد تكره العمل على المدى البعيد.

»» شاهد أيضاً هذا الموضوع :أساسيات فن البيع وإقناع الزبون

:: إبتعد عن العمل في الأماكن التي تصيبك بالكسل ::

كيف تنظم وقتك

لعلك عزيزي القارئ تلاحظ أن أي مدير أو رئيس أو قائد يقوم بإلقاء خطبة يلقيها وهو واقف على قدميه، وهذا ليس للعرض ولكنها طريقة يتحكم فيها الشخص في نشاطه الذهني، وهذا ينطبق على أي عمل مكتبي.

فليس من المعقول إن كنت من الذين يقومون بعملهم في منازلهم أن تقوم بعملك وأنت على سرير، أو أن تكون بجانب فرد نائم، فاعلم جيداً أن هذه أشياء من شأنها أن تقف حائل بينك وبين إنجاز عملك في وقت محدد.

»» شاهد أيضاً هذا الموضوع :إدارة المشاريع – كيف تدير مشروعك بذكاء؟

:: البُعد عن الأشياء التي تهدر وقتك ::

عليك عزيزي القارئ أن تبتعد تماماً في وقت إنجاز عملك عن الأحاديث الجانبية التي قد تشتت ذهنك أثناء قيامك بعملك، وأيضاً الإبتعاد نهائياً عن المكالمات التليفونية الغير مهمة في وقت العمل، كذلك عليك الإبتعاد عن مواقع التواصل الإجتماعي خلال عملك، وخصص وقت لفعل ذلك بعيداً عن وقت إنجازتك لمهماتك اليومية.

قمنا بعرض مجموعة خطوات تجيبك عزيزي القارئ على سؤال كيف تنظم وقتك ؟ قد تقوم بتطبيق هذه الخطوات، أو لا تقوم بتطبيقها وقد تغيرها، وهذا وارد لأن كل فرد له طريقة خاصة ينظم بها وقته، لكن عليك أن تعلم أن ما قدمناه هى أسس علمية توصل إليها خبراء التنمية البشرية وقاموا بوضعها على صورة قواعد.

»» شاهد أيضاً هذا الموضوع : كيف تصبح رجل أعمال ناجح ؟ – 5 نصائح تخبرك ذلك

نتمنى أن تقوم بنشر المقال على أوسع نطاق حتى يستطيع غيرك أن ينظم وقته ويبدأ مشوار نجاحه، لأن الوقت كالسيف إذا لم تقطعه قطعك ! والدقيقة التي تمر لن تعود، وأسرة الموقع ترحب بأي إستفسار حول أي مما ورد في المقال أو أي مقال آخر من خلال وضع تعليق أسفل المقال، ولكم منا كل التحية والتقدير.

قد يعجبك أيضًا

لديك تعليق.. يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.