كم مرة تلد الماعز في السنة

إن مرحلة ولادة الماعز هي المرحلة التي ينتظرها مربي الماعز بفارغ الصبر، حيث أن هذه اللحظة هي التي يبدأ فيها المربي بالشعور بالأمل والرضا عن أدائه في العمل طوال الفترات السابقة، ولذلك فسنعرض لكم من خلال موقع “صناع المال” كم مرة تلد الماعز في السنة.

» اقرأ أيضاً لمزيد من الإفادة: متى يتم تلقيح الماعز بعد الولادة

كم مرة تلد الماعز في السنة

يمكن للكثير من أنواع الماعز أن تلد مرتين في السنة، حيث أن الماعز تستطيع أن تتزاوج بعد الولادة بشهر واحد أو شهرين فقط، إلا أنه في حالة الماعز الحلوب يفضل الاقتصار على ولادة واحدة في السنة حتى يتم الاستفادة من مرحلة الحلب لأطول فترة ممكنة.

والماعز بشكل عام متعددة الشبق أي أن قدرتها على وضع التوائم عالية للغاية حيث أنها تضع من إثنين إلى ثلاثة، وهناك حالات نادرة تستطيع أن تضع من أربع إلى خمس توائم في الولادة الواحدة.

وفي مرحلة الولادة تظهر على الماعز بعض الأعراض حيث أنه يلاحظ عليها اتساع شديد في الفتحة التناسلية، فضلاً عن ملاحظة قلة الحركة لديها واقتصارها على الجلوس والوقوف في مكان واحد مع الدوران حول نفسها في بعض الأحيان، بالإضافة إلى نزول الإفرازات المهبلية الأولى التي تعتبر أبرز علامات الولادة.

ولإتمام عملية الولادة بأمان لابد من مراعاة بعض الأمور أثناء فترة الحمل التي تدوم إلى حوالي خمس أشهر، وتتمثل هذه الأمور في الآتي:

  • ضرورة علاج الماعز العشار ضد الطفيليات الداخلية والخارجية قبل دخول الثلث الأخير من الحمل.
  • لابد من تلقيح الماعز العشار ضد التسممات الداخلية ومرض الأي كولاي في الثلث الأخير من الحمل.
  • ضرورة تجهيز مكان الولادة حيث أنه لابد من القيام بتعقيم وتهوية المكان مع توفير عنصر التدفئة.
  • لابد من القيام بعزل العنزات العشار القريبة من الولادة في مكان الولادة عند ملاحظة أعراض قرب الولادة عند الماعز.
  • لابد من الحرص على حصول الماعز في الثلث الأخير من الحمل على التغذية السليمة، حيث أنه لابد من القيام بتقديم تركيبة تحتوي على 16% من البروتين مع تقديم كميات تتراوح ما بين 1 كيلو جرام إلى 14 كيلو جرام حسب القدرة الإنتاجية للماعز من الحليب وعدد التوائم في البطن.

» نرشح لك أيضاً قراءة: كم تنتج الماعز من الحليب في اليوم

» اقرأ أيضاً: مشروع تربية الأغنام والماعز فى مصر

وفي ختام موضوعنا عن كم مرة تلد الماعز في السنة فقد قدمنا لكم كل المعلومات التي ستفيدكم في ذلك الموضوع فنتمنى أن ينال رضاكم وإعجابكم.

قد يعجبك أيضًا

لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.