fbpx

كم تنتج الماعز من الحليب في اليوم

اللبن هو من أهم المنتجات الأساسية الخاصة بالماعز فهو حيوان صغير يعتمد عليه في الحصول على اللبن واللحوم ومن المعروف عن لبن الماعز يتفوق عن لبن الأبقار في القيمة الغذائية وبالتالي فما هي كمية الحليب الذي ينتجه الماعز أثناء اليوم هذا ما سوف نتعرف عليه في هذا الموضوع  كل هذا وأكثر في موقعنا  ” صناع المال ” ، فتابعوا معنا تلك المقالة.

كم تنتج الماعز من الحليب في اليوم

وزن الحي من سلالات الماعز العالمية حوالي 20 كيلو إلى واحد كيلو جرام، أما بالنسبة للماعز المحلية فيكون الوزن الحي من 2 أو 3 كيلو إلى واحد كيلو جرام وتعد تلك الأرقام تدل على الكفاءة العالية جدا في إنتاج اللبن ولبن الماعز يتفوق على لبن البقر في القيم الغذائية والحرارية.

» اقرأ أيضا لمزيد من الإفادة : ما هي أفضل أنواع الأبقار المنتجة للبن ؟

السلالات التي تنتج اللبن من الماعز

سلالات لبن إقتصادية : هي تلك القادرة على إنتاج كميات من اللبن والتي تفيض عن حاجة نتاجها حيث يمكن إستغلالها بصورة إقتصادية حيث إنها تنتج حوالي من 200 إلى 500 كيلو جرام في موسم لا يقل عن ستة أشهر، يتبع تلك الفئة كثير من السلالات الخاصة بالمناطق المعتدلة والسلالات الخاصة بالمناطق الحارة.

من أهم تلك السلالات هي البيتال الهندي والحمناباري والدمشقي والماعز الزرايبي المصري لا يقل متوسط إدرارها اليومي عن واحد كيلو جرام.

سلالات لبن متخصصة : هي من السلالات ذو القدرة العالية على إنتاج اللبن والتي تصل من 500 إلى 1000 كيلو في موسم الحليب طوال من ثمانية إلى عشرة أشهر ولا يقل إنتاجها اليومي من اللبن عن أثنان كيلو جرام في اليوم، كما يتدرج تحت هذة الفئة سلالات المناطق الباردة مثل ماعز الألبين والجوتنبرج والأنجلونوبيان.

ماعز رضع : اللبن الذي تم إنتاجه من تلك النوعية من الماعز يتم إستهلاكه في إرضاع نتاجها وبالنسبة للجزء الفائض من حاجة النتاج لا يمكن الإستفادة منها على أي نطاق إقتصادي، حيث يتم إستهلاكه محليا أو يتم تسويقه في حدود ضيقة.

مجمل إنتاجها في الموسم لا يتجاوز 50 كيلو كما تندرج الماعز البلدية والصحراوية المحلية تحت هذا النوع.

» اقرأ أيضا لمزيد من الإفادة : أفضل الأعلاف لتسمين الأغنام

نموذج من ماعز اللبن

لابد من التعرف على الخصائص الشكلية للماعز الخاص باللبن من أجل سهولة التعرف عليها والإنتخاب لها ومن أهم تلك الصفات هي:-

  • الرأس النحيلة .
  • الرقبة الرفيعة.
  • الظهر المستقيم .
  • الضلوع العميقة.
  • البطن المتسعة.
  • الضرع كبير وعريض وثيق الغتصال بالجسم.
  • الحلمات منتظمة مستقيمة.
  • أوردة لبنية واضحة.
  • أرجل رفيعة قوية.
  • الكفل طويل ينحدر بشكل تدريجي نحو المؤخرة.
  • أفضل نموذج لتلك الصفات هو ماعز السانين.

بالنسبة للسلالات المحلية وشبيهاتها الموجودة في المناطق الحارة تجعل المربي يلجأ إلى ترك الجديان تقوم بالرضع من أمهاتهم في الأسابيع الأولى والفائض من اللبن يتم جلبه مرة واحدة صباحا بعد إرضاع نتاجها.

أما مربي الماعز الزرايبي أو غيرها من السلالات الأخرى المتميزة في اللبن قد يلجأ المربي إلى حلبها مساءا بعد إرضاع نتاجها وغالبا تقوم الماعز بإرضاع نتاجها من عمر ثمانية حتي أثنى عشر أسبوعا.

أما في حال سلالات الماعز المتخصصة في إنتاج اللبن ينصح بإستخدام الحليب الأولي من خلال ماكينات فردية متنقلة، وبالنسبة لسلالات الماعز المحلية فالكميات المحلوبة منها يتم تسويقها محليا كلبن طازج فهي لا تتعدى بضعة كيلوات بشكل يومي.

في النهاية لقد قدمنا لكم كمية اللبن المنتج من الماعز العالمي والمحلي بشكل يومي لذلك نرجو أن تكونوا قد أستفدتم من تلك المقالة وسوف ننتظر تعليقاتكم وآرائكم حول هذا الموضوع ، نتمنى لكم دوام الصحة والعافية.

تابعنا على فيس بوك

تابعنا على انستجرام

تابعنا على يوتيوب

نحن نستخدم ملفات الكوكيز لتحسين تجربة المستخدم لديك.. شكرًا لتفهمك. موافقة معرفة المزيد