fbpx

كيفية عمل دراسة جدوى لأي مشروع بسهولة

يعد إجراء دراسة الجدوى أحد الأنشطة الرئيسية في مرحلة بدء المشروع، وهو يهدف إلى تحليل وتبرير المشروع من حيث الجدوى التقنية، وصلاحية الأعمال وفعالية التكلفة، واليوم نقدم لكم كيفية عمل دراسة جدوى لأي مشروع بسهولة عبر موقع صناع المال .

كما اقدم لك: كيفية عمل دراسة جدوى لمشروع صغير 2019

دراسة الجدوى

  • يتم إنشاء تقارير الجدوى لإقناع ومساعدة صناع القرار على الاختيار من بين الخيارات المتاحة، وتذكر أن خيارك ليس هو الخيار الوحيد، فمن المحتمل أن يكون لدى صناع القرار الكثير للاختيار من بينها.
  • يحدد تقرير الجدوى أيضًا ما إذا كان يمكن إجراء المهمة التي تم التحقيق فيها مع مقدار الموارد المتاحة أو كم من الموارد ستكون ضرورية لإكمال المهمة، قد تكون الجدوى مفيدة في العديد من المواقف المختلفة مثل التخطيط للحدث أو الشؤون المالية.
  • دراسة الجدوى هي وسيلة لتقييم التطبيق العملي والرغبة في المشروع، قبل أن تستثمر الشركة الوقت والمال في مشروع ما، فإنها تحتاج إلى معرفة مدى نجاح المشروع قبل الاستثمار، حيث أنه في بعض الأحيان ترغب الشركات في فهم تكاليف المدخلات أو مقدار البحث الذي يجب القيام به أو حتى تسويق المشروع.
  • من خلال أسعار المدخلات، من الضروري أن تفهم الشركات، (حتى قبل أن تضع الوقت والبحث في المشروع)، كم سيكلف المضي قدمًا في منتجاتها.
  • الغرض من دراسات الجدوى هو تزويد الشركات بالمعلومات والتحليلات حول ما إذا كان ينبغي لك أو لشركتك متابعة هذا الإجراء.
  • تعتبر الدراسة وسيلة لإثبات معقولية المشروع وتبرير الحاجة إلى الإطلاق، بمجرد الانتهاء من الدراسة، يجب تطوير تقرير دراسة الجدوى (FSR) لتلخيص النشاط والحالة إذا كان المشروع المحدد واقعيًا وعمليًا.
  • بعبارات بسيطة، إنها مجرد وثيقة تهدف إلى تحديد واستكشاف وتقييم حلول المشروع لتوفير الوقت والمال.

إليك الآن نموذج: دراسة جدوى مشروع محل أسماك

أهمية دراسة الجدوى

أهمية دراسة الجدوى

  • تقرير دراسة الجدوى (FSR) هو نتاج موثق رسميًا لدراسة الجدوى يلخص نتائج التحليل والتقييمات التي تمت لمراجعة الحل المقترح واستكشاف بدائل المشروع لغرض تحديد ما إذا كان المشروع ممكنًا حقًا وفعالًا من حيث التكلفة ومربحًا.
  • يقدم التقرير وصفًا موجزًا للمشروع وبعض المعلومات الأساسية، رسميا هذه الوثيقة هي نقطة الانطلاق التشغيل مرحلة ما قبل الميثاق الفرعية، في الممارسة العملية، يشير ذلك إلى أن الراعي يمكنه المضي قدمًا في اتخاذ قرار بشأن استثمار المشروع وإجراء المهام اللازمة لمدير المشروع.
  • تتمثل أهمية كتابة التقرير في تقديم دليل قانوني وتقني على حيوية المشروع واستدامته وفعاليته من حيث التكلفة، حيث تسمح عملية إعداد التقارير للإدارة العليا بالحصول على المعلومات اللازمة لاتخاذ القرارات الرئيسية المتعلقة بالميزانية وتخطيط الاستثمار.
  • بينما يتيح قالب تقرير دراسة الجدوى المكتوب جيدًا تطوير حلول لـ تحليل المشروع لأن مثال دراسة الجدوى يساعد على ربط كفاءة المشروع بالتكاليف المدرجة في الميزانية.
  • كما أنها تعمل على تخفيف المخاطر لأنها تساعد في التخطيط للطوارئ وتطوير استراتيجية معالجة المخاطر، تساعد دراسة الجدوى على تدريب الموظفين لأنه يمكن استخدام التقرير من قبل الإدارة العليا لتحديد احتياجات التوظيف وكذلك اكتساب وتدريب المتخصصين الضروريين.
  • تعد عملية إعداد التقارير بمثابة الزناد لإدارة عملية الاستثمار في المشروع من خلال دعم وثيقة حالة العمل، مع توضيح أسباب تنفيذ المشروع، وتحليل تكاليف المشروع وفوائده.

اقرأ من هنا: دراسة جدوى مشروع تعبئة وتغليف البهارات

كيفية عمل دراسة جدوى لأي مشروع بسهولة ؟

بغض النظر عن حجم المشروع ونطاقه ونوعه، هناك عدة خطوات أساسية لكتابة مثل هذا المستند الهام، لنرى الخطوات بالتفصيل:

1. اكتب وصف المشروع

في هذه الخطوة، تحتاج إلى جمع معلومات أساسية في مشروعك لكتابة الوصف، على سبيل المثال، تحتاج شركتك إلى زيادة المبيعات عبر الإنترنت والترويج لمنتجاتك وخدماتك على الويب.

2. وصف الحلول الممكنة

من أجل اتخاذ هذه الخطوة لكتابة نموذج تقرير دراسة الجدوى، ستحتاج إلى إجراء تحليل البدائل وتقديم وصف للحلول الممكنة لمشروعك.

3. قائمة معايير التقييم

حان الآن وقت تحديد معايير التقييم وتحديد الحلول الممكنة لها، تتطلب هذه الخطوة من كتابة تقرير دراسة الجدوى دراسة الحلول ووضعها على مجموعة من معايير التقييم.

4. اقتراح الحل الأكثر جدوى

بمجرد استخدام المعايير لتقييم الحلول، فإن خطوتك التالية لكتابة تقرير دراسة الجدوى هي تحديد الحل الأكثر منطقية من الناحية الاقتصادية والمجدي تقنيًا والذي يتيح للشركة الاستمرار في الاستخدام الأمثل لموارد المشروع والحصول على أفضل ما يمكن فائدة.

من المهم جدًا تقديم حقائق دقيقة وذات صلة بالمشروع، حيث يجب عليك تحديد المصادر الموثوقة التي استخدمتها والطريقة التي أتت منها (الإنترنت ، مقابلة ، كتاب ، إلخ)، بدون طريقة بحث موثوق بها أو مصادر موثوقة، تفتقر وثيقتك نفسها إلى المصداقية.

5. الاستنتاج

  • تتطلب الخطوة الأخيرة من عملية إعداد تقارير دراسة الجدوى أن تتوصل إلى نتيجة من خلال تلخيص هدف المشروع وتوضيح الحل الأكثر جدوى.
  • عادة ما تستخدم تقارير الجدوى للتأثير على صانعي القرار في اتجاه واحد أو آخر، في كثير من الأحيان لا يوجد سوى مسار واحد للعمل، ولكن يجب أن يكون هناك مسار ثاني للعمل.
  • على سبيل المثال، قد يكون استنتاج دراسة الجدوى الخاص بك هو أن يهدف هذا المشروع إلى تطوير تصميم متطور ومبتكرة للموقع الإلكتروني يسهم في زيادة المبيعات عبر الإنترنت، وجذب انتباه العميل المستهدف، وفعاليته من حيث التكلفة.

وفي نهاية رحلتنا مع كيفية عمل دراسة جدوى لأي مشروع بسهولة نشير إلى أهمية إعداد تقرير دراسة الجدوى قبل البدء في أي مشروع، حيث أن دراسة الجدوى الفعالة سوف تخبرك ما إذا كنت سوف تربح أو تخسر من المضي قدما في هذا المشروع، كما يجب أن يتم إعداده بدقة كبيرة من خلال اشخاص متخصصون في اعداده.

تابعنا على فيس بوك

تابعنا على انستجرام

تابعنا على يوتيوب