كيف اعرف العنوان الوطني الخاص بي ؟

كيف اعرف العنوان الوطني الخاص بي ؟ ، العنوان الوطني هي خدمة إلكترونية جديدة أطلقها البريد السعودي في إطار الجهود الكبيرة التي تبذلها حكومة المملكة العربية السعودية في مجال الخدمات الإلكترونية، حيث تحقق الحكومة كل يوم تقدما كبيرا لجعل جميع الخدمات الحكومية في المملكة يمكن الحصول عليها من خلال الموقع الإلكتروني دون الحاجة إلى انتقال المواطنين إلى مقر الوزارات والمصالح الحكومية وذلك توفيرا للوقت والجهد على المواطنين، وسوف نجيب معكم اليوم بالتفصيل من خلال موقع صناع المال الإلكتروني، على التساؤل الخاص كيف اعرف العنوان الوطني الخاص بي ؟ كما سنوضح لكم طريقة الحصول على العنوان الوطني برقم الهوية، فتابعونا.

كما نقدم لكم اليوم تفاصيل: أسعار البريد السعودي الشحن الداخلي

نبذة مختصرة عن العنوان الوطني

وكما ذكرنا مسبقا فإن العنوان الوطني هي خدمة أطلقتها البريد بالمملكة العربية السعودية، حسب القرار رقم 252 لعام 1434هـ، والهدف من هذا المشروع هو استكمال جميع المعلومات اللازمة للفرد من خلال الموقع الإلكتروني الخاص بالحكومة، كما منحت الحكومة السعودية للمواطنين حاملي الجنسية السعودية إمكانية إضافة الفرد لأفراد أسرته وتحديث البيانات الخاصة به أو بالأسرة من خلال الموقع الإلكتروني أيضا.

يقوم العنوان الوطني بتحويل العنوان الوصفي الحقيقي إلى عنوان رقمي، وذلك يؤدي إلى تسهيل عمليات البحث والتعامل مع مواقع التسوق الإلكتروني وخدمة البريد في المملكة من خلال موقعك ومكانك، وتجدر الإشارة إلى أن الهدف الأساسي وراء إطلاق البريد السعودي لخدمة العنوان الوطني هو الحد من فقدان الرسائل والطرود عند عدم الاستدلال على المرسل إليه أو وصولها إلى عنوان خاطئ.

ولمعرفة المزيد من المعلومات حول البريد السعودي نقدم لكم هذا الموضوع: البريد السعودي الطرود خارج المملكة

ننصحك بقراءة:  علاج الإسهال عند الدواجن التسمين وأسبابه

كيف اعرف العنوان الوطني الخاص بي ؟

تغطي خدمة العنوان الوطني جميع محافظات ومدن المملكة العربية السعودية، ويتكون العنوان الوطني من ستة أجزاء رئيسية وهي كالتالي:

  1. رقم المبنى: يتكون رقم المبنى من أربعة أرقام، وقد يكون عبارة عن رقم مبنى سكني أو تجاري.
  2. إسم الشارع: لابد أن يكون في الرمز البريدي اسم الشارع الذي يقع فيه محل الإقامة.
  3. الحي: لابد أن يتضمن العنوان الوطني أيضا اسم الحي التابع له محل الإقامة.
  4. المدينة: يكتب في الرمز البريدي اسم المدينة التي يوجد بها محل الإقامة من مدن المملكة العربية السعودية.
  5. الرمز البريدي: يغطي الرمز البريدي عادة الكثير من المناطق الجغرافية التي تدل على الحي أو الشارع، كما أنه مكون من خمسة أرقام كل رقم له مدلول جغرافي.
  6. الرقم المضاف: هو مكون من أربعة أرقام أيضا ويشبه رقم المبنى.

ولكي تعرف أكثر عن الرمز البريدي ننصحكم بالاطلاع على: كيف اعرف الرمز البريدي الخاص بي

أهمية العنوان الوطني

  • خدمة العنوان الوطني لها دور كبير في زيادة الأمن والاستقرار في المملكة: حيث أن تواجد العنوان الوطني يعمل على سهولة تحديد المناطق المزدحمة في المملكة، كما أنه يتيح للحكومة التنبؤ بالأماكن التي من الممكن أن تشهد حدوث أزمات والعمل على حلها قبل التسبب في ضرر، ويعمل أيضاً على تنظيم الحركة المرورية في الأماكن المزدحمة.
  • توفير الخدمات الحكومية الإلكترونية بسهولة: قد يتيح تواجد العنوان الوطني للمواطنين السعوديين إمكانية التقدم في أي وقت وأي مكان للحصول  على خدمة من أيا من الجهات الحكومية إلكترونياً، مثل التقديم لاستخراج جوازات السفر، والتقديم في الجامعات من جميع أنحاء المملكة.
  • يتيح العنوان الوطني سهولة توفير الخدمات العامة مثل:
  1. الخدمة البريدية: من خلال توافر العنوان الوطني في البريد يتم تحديد محل إقامة الشخص وأيضاً تحديد المكان الذي يعمل به.
  2. الوصول إلى خدمة الإسعاف بسرعة: تسهل خدمة العنوان الوطني من المهمة الموكلة إلى هيئة الإسعاف بالمملكة، حيث تتيح لها إمكانية التعرف على موقعك والوصول إليك بسرعة فائقة.
  3. الخدمة التعليمية: عند تواجد العنوان الوطني في ملف كل طالب في المدرسة، فهذا يتيح للمدرسة إنتقال الطالب من المرحلة الابتدائية إلى الإعدادية حسب المدرسة الأقرب إلى محل سكنه تبعا للتقسيم الجغرافي.
  4. الخدمات الصحية: عندما يوجد العنوان الوطني في المراكز الصحية فهذا يسهل لكل المواطنين التعرف المرض المنتقل بالعدوى ووجود مصل لهذا المرض للتخلص منه نهائياً.
  5. خدمة الكهرباء والمياه والأنترنت والإتصالات: العنوان الوطني هو أنسب وسيلة لضمان تحقيق الإستفادة من هذه الخدمات كما يضمن للعميل مدى فعالية هذه الخدمات.
  6. خدمات الإطفاء: من خلال العنوان الوطني يمكن لرجال الإطفاء التعرف على المنطقة التي يتواجد فيها حريق والوصول إليها بسرعة فائقة ومنع المباني من الإحتراق وحماية المدنيين والخروج بأقل نسبة خسائر ممكنة.
ننصحك بقراءة:  مواصفات كتكوت الكب الأبيض

وانقر هنا لمعرفة الرمز البريدي في مدن المملكة: الرمز البريدي للمنطقة الشرقية والقصيم

كيف اعرف العنوان الوطني الخاص بي من خلال رقم الهوية

قبل البدء في إجراءات استخراج العنوان الوطني الخاص بك يجب التأكد من أنك مشترك في هذه الخدمة من الأساس، وإليكم الآن خطوات التسجيل واستخراج العنوان الوطني برقم الهوية:

  • اضغط على الرابط التالي للدخول إلى موقع التسجيل في العنوان الوطني .
  • تظهر أمامك الصفحة الرئيسية للموقع الرسمي للعنوان الوطني حيث يمكنك اختيار ما يناسبك من بين ثلاث خيارات وهي: “تسجيل الأفراد، تسجيل قطاع الأعمال، تسجيل الجهات الحكومية”.
  • لتسجيل عنوان جديد اضغط على أيقونة “تسجيل جديد” وهي متاحة للمواطنين السعوديين والمقيمين في المملكة، أما إذا كنت ترغب في تعديل محل إقامتك أو تعديل بياناتك أو إجراء أي إضافة أو تعديل على أفراد أسرتك فاضغط على أيقونة “إدارة عنوان مسجل”.
  • والآن يمكنك كتابة البيانات المطلوبة وهي رقم الهوية الوطنية الخاص بك ورقم الجوال الذي قمت بتسجيلهم من قبل أثناء الحصول على العنوان الوطني، أو يمكنك الدخول إلى هذا الرابط مباشرة للحصول على العنوان الوطني الخاص بك “إدارة العنوان الوطني للأفراد
  • قم بالضغط على أيقونة “التحقق من الهوية” وستظهر لك على الفور بيانات العنوان الوطني الخاص بك.

وللمزيد حول هذا الموضوع ننصحكم بالاطلاع على: طريقة التسجيل في العنوان الوطني

وإلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية هذا الموضوع بعد أن أجبنا بالتفصيل عن تساؤل كيف اعرف العنوان الوطني الخاص بي ؟ وأوضحنا لكم أهمية العنوان الوطني وطريقة معرفة العنوان الوطني برقم الهوية، ونتمنى أن يكون المقال قد حاذ على اعجابكم واستفدتم منه كما نرجو منكم ان تتركوا آرائكم واستفساراتكم حول هذا الموضوع في التعليقات بالأسفل.

قد يعجبك أيضًا

لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.