طريقة حساب الشموع اليابانية

طريقة حساب الشموع اليابانية سوف نقدمها لكم بطريقتها الصحيحة، لأنها هى الخطوة التي يقوم المتداول ببناء كافة أفكاره وتحليلاته عليها والتي تخص العملات الأجنبية، فإن كان بناؤه به عيب فهذا سوف يضيع جهده في عمليات التداول بالعملات الأجنبية هباءاً.

لذلك كان علينا في موقع ” صناع المال ” وإستكمالاً لما نقدمه من شرح مبسط لمفاهيم الفوركس هو أن نقوم بطرح موضوع كيفية قراءة الشموع اليابانية بطريقتها الصحيحة، فتابع معنا هذا المقال الهام بعناية.

:: طريقة حساب الشموع اليابانية بشكل صحيح ::

طريقة حساب الشموع اليابانية

إذا كنت قد تعلمت معنى الشموع اليابانية وما هى أهميتها في سوق الفوركس وعمليات التداول فقط فأنت في مرحلة خطيرة فعلاً، لذلك نطلب منك في هذه المرحلة أن تعطينا كامل تركيزك لما نريد أن نشرحه لك عن الطريقة الصحيحة لقراءة تلك الشموع، وسوف نبدأ سطورنا التالية بنبذة مختصرة عن رجل يدعى ” تشارلز داو “.

هذا الرجل هو الحجر الأساسي في علم التحليل الفني للفوركس، وقد أشار هذا الرجل إلى أن الأسعار اليومية للإغلاق تؤثر على عمليات الطلب والعرض، ومن ثَم فهى تؤثر أيضاً على إتجاهات قد تكون محتملة، وقد قام هذا العالم الخبير بأسواق الفوركس بوضع طريقتين لقراءة الشموع اليابانية إستناداً إلى خبرته وأفكاره الناجحة في هذا المجال.

لذلك يجب على أي محلل جديد أن يركز على طريقته في كيفية قراءة الأسعار الخاصة بالإغلاق وخاصةً ما يسمى بإغلاق الفريم اليومي، وقد وضع هذا الرجل طريقتين تختلف كل منهم عن الأخرى، وذلك فيما يخص مركز الإغلاق الخاص بالشموع اليابانية الذي له صلة بالرسوم اليابانية، وهاتين الطريقتين هم ما كما يأتي :

»» شاهد أيضاً هذا الموضوع : فكرة مبسطة كاملة عن مؤشر ستوكاستيك

:: أولاً : طريقة حساب الشموع اليابانية بالطريق العادية ::

طريقة حساب الشموع اليابانية

الطريقة العادية لحساب الشموع اليابانية فكرتها الأساسية تقوم على قراءة المركز الخاص بإقفال الشمعة، ولابد هنا على المحلل الفني أن يمعن النظر في ثلاثة نقاط هم :

* المقارنة بين المكان الخاص بإقفال الشمعة وهذا من المنطقة التي تحتوي على الظل العلوي، ومعنى هذا أن يقوم المحلل الفني بطرح سؤالين وهم : هل كان إغلاق الشمعة هو الأعلى من سعر فتحها ويتواجد عند قمة ظلها العلوي بالظبط ؟ أم أن سعر الإغلاق الخاص بالشمعة كان أعلى من سعر الفتح الخاص بها ويقترب من ظلها العلوي ؟.

»» شاهد أيضاً هذا الموضوع : انواع الشموع اليابانية وتوقع الاتجاهات

** القيام بمقارنة المكان الخاص بإقفال الشمعة في منطقة ظلها السفلي، ومعنى هذا أن يقوم المحلل الفني بطرح سؤالين هم : هل الإغلاق الخاص بالشمعة كان أدنى من سعر فتحها ويتواجد عند منطقة القاع من الظل السفلي بالظبط ؟ أم أن سعر الإغلاق الخاص بالشمعة كان أدنى من سعر فتحها ويقترب قليلاً من ظلها السفلي ؟.

»» شاهد أيضاً هذا الموضوع : المفكرة الإقتصادية – شرح كامل ومبسط

*** المقارنة بين المكان الخاص بإقفال الشمعة مع سعر فتحها، ومعنى هذا أن يقوم المحلل الفني بطرح ثلاثة أسئلة أولهم : هل كان سعر الإغلاق الخاص بالشمعة يماثل سعر فتحها ؟.

وثانيهم : هل كان سعر إغلاق الشمعة أعلى من سعر فتحها ؟ لأن هناك حالات يتم فيها أقفال الشمعة بأعلى من سعر فتحها، وبهذا تكون المسافة بين سعر فتحها وسعر إغلاقها ليست بالمسافة الكبيرة.

أما ثالثهم فهو : هل كان سعر إقفال الشمعة منخفض عن سعر فتحها ؟ وهذا لأن هناك حالات إقفال للشمعة يكون سعرها أدنى من سعر فتحها، إذن سعر الإغلاق سوف يكون أدنى من سعر الفتح، ولكن ليس هناك نسبة كبيرة بينهم، وكذلك سوف يكون سعر الإغلاق الخاص بالشمعة أدنى من سعر فتحها وهناك بُعد شاسع في المسافة بينهم.

»» شاهد أيضاً هذا الموضوع : الاستثمار في البورصة

:: ورغم أن الطريقة العادية التي عرضناها لها أهمية كبيرة ومزايا عديدة، إلا أن لها كثير من العيوب منها : إستغراق وقت طويل في التحليل، وأيضاً تشتيت الذهن لتعدد الأشكال الخاصة بالشموع اليابانية، لذا نجد أن من الصعب جداً أن يستطيع المحلل مراقبة كل أشكال الشموع بهذه الطريقة ويحفظ أسمائها.

فعلى سبيل المثال إذا دققنا النظر في زوج العملات اليورو دولار فسوف نجد أنه ذو شمعة من النوع الفريم الدايلي، بمعنى أصح أنه عبارة عن فترة زمنية من اليوم التجاري الواحد، وهذا معناه أن تلك الشمعة قد إستغرقت يوم كامل حتى أصبحت بما هى عليه، ومن المعلومات أيضاً التي نستشفها من هذه الشمعة هى أنها هبطت لأن لونها تحول إلى الأحمر.

»» شاهد أيضاً هذا الموضوع : علامات العملات ورموزها وأشكالها بالتفصيل

وهذا معناه أنها خلال يوم واحد فقط إنخفض السعر الخاص بزوج العملة اليورو دولار، ليس هذا فقط بل أن عدد البائعين كان أكثر من عدد المشترين خلال اليوم الماضي، وقد إنخفض سعرها وأغلق في ختام نفس اليوم، إذن فهذا النوع من التحليل لحساب الشموع اليابانية ليس دقيقاً.

اقرأ أيضًا لزيادة فرصتك في الثراء

:: ثانياً : طريقة حساب الشموع اليابانية بالطريقة الإحترافية ::

طريقة حساب الشموع اليابانية

الطريقة الإحترافية تجعل المحلل الفني يستطيع أن يحدد المكان الدقيق لسعر الإقفال بطريقة أفضل بمراحل عن الطريقة العادية، لأنها توفر عليه وقت وتجعله يحسم الأمر من خلال إخباره عن الذي حسم الجولات، وما هى نوعيته هل هو مشتري أم بائع ؟ كما أنها تمده بالمعلومات عن هل تم حسم عملية التداول ؟ أم أن هناك إستمرارية في تلك العمليات ؟.

»» شاهد أيضاً هذا الموضوع : ما هى الشموع اليابانية بالتفصيل

والطريقة الإحترافية ما هى إلا مرحلة يتم فيها تقسيم الشمعة إلى أجزاء ثلاثة، الجزء الأول منها هو العلوي أما الجزء الثاني فهو جزء المنتصف والجزء الثالث هو السفلي، وبكل تلك الأدوات يستطيع المحلل الفني أن يحسب الشموع اليابانية بطريقة متناهية السهولة والدقة، لذا فحساب الشموع اليابانية بهذه الطريقة يتم كالآتي :

* حالة الإغلاق في الجزء العلوي الذي يسمى High close وحالة الإغلاق في الجزء الذي يقع بالمنتصف الذي يسمى Mid close وحالة الإغلاق في الجزء السفلي الذي يسمى Low close، وهم كالآتي :

»» شاهد أيضاً هذا الموضوع : شرح كامل لمعنى نقاط الدعم والمقاومة

:: حالة الإغلاق في الجزء العلوي ::

والمقصود هنا أن المشتري قد قام بحسم جولة التداول لصالحه، فكلما كان السعر الخاص بالإغلاق قريب من هذا الظل العلوي للشمعة اليابانية كلما كان فوز المشتري ساحق، وهذا ينعكس على باقي المشترين من معنويات مرتفعة، وهنا يطلق مصطلح الثور نطح الدُب.

:: حالة الإغلاق في الجزء السفلي ::

أما إذا جاء سعر الإغلاق الخاص بالشمعة اليابانية في الجزء السفلي، فهذا معناه أن البائع قد حسم الجولة الخاصة بتداول العملات لصالحه، وكلما كان المكان الخاص بالإغلاق يقترب من الجزء السفلي فهذا يعني أن الفوز كان ساحق للبائعين، والذي يطلق عليه مصطلح الدب دهس الثور.

»» شاهد أيضاً هذا الموضوع : ما هو الفوركس وكيف تربح منه بسهولة

:: حالة الإغلاق في المنتصف ::

أما عن حالة الإغلاق الخاصة بالشمعة في الجزء الذي يقع في المنتصف، فهذا معناه أنه لم يتم حسم الجولة بعد لأي طرق سواء للبائع أو المشتري، وهنا المشترين والبائعين قد حققوا أرباح لكنهم مرتابين في بعضهم البعض، وهنا نطلق مصطلح الثور والدب خائفين من بعضهم.

وعلى ذلك فيمكننا أن نضع المعادلة الحسابية لحساب الشموع اليابانية كالآتي :

نقوم بحساب العدد الخاص بالنقاط ما بين الجزء العلوي إلى الجزء السفلي ثم نقوم بقسمة ما ينتج على ثلاث، ولتوضيح هذا نضرب مثال وهو أن : تخيل عزيزي القارئ أنك الآن لا تشاهد أي رسم بياني للشموع اليابانية، لكنك قمت بعمل إتصال هاتفي لمدير أعمالك بالفوركس.

وقد طلبت منه أن يقوم بإخبارك عن البيانات الخاصة بشمعة اليوم الماضي في زوج العملات اليورو دولار، فأخبرك أن شمعة الفريم دايلي لزوج اليورو دولار كان لاعلى سعر.

»» شاهد أيضاً هذا الموضوع : كيفية الحصول على البيتكوين

وهو : ثلاثة عشر ألفاً ستمائة ثمانية وتسعون، وكان السعر الأدنى لها هو : ثلاثة عشر ألفاً خمسمائة وثلاثون، أما سعر إقفالها فكان : ثلاثة عشر ألفاً وستمائة وخمسة وتسعون، وسعر فتحها : ثلاثة عشر ألفاً خمسمائة ستة وأربعون.

ورغم أنك ليس أمامك أي رسم بياني لكن بحساب الشموع اليابانية بالطريقة الإحترافية سوف تستطيع عمل قراءة محترفة عن مركز الإقفال الخاص بالشمعة الفريم الدايلي، وتطبيقاً للمعادلة السابق ذكرها فسوف يكون ناتج طرح نسبة أعلى سعر للشمعة من ادنى سعر لها هو ما سوف يساوي الطول الخاص بالشمعة بالنقاط.

»» شاهد أيضاً هذا الموضوع : ما هي البورصة وكيفية عملها – الدليل الشامل

وبتلك الحسبة ستجد أن النقاط هى مائة ثمانية وستون نقطة، وعندما تقوم بالقسمة على ثلاث فسوف تجد أن الناتج هو المسافة بين كل مساحة في الشمعة، وبذلك تقدم لك الطريقة الإحترافية درجة دقيقة من التحليل الفني الذي سوف يعينك على معرفة الإغلاقات اليومية والإسبوعية والشهرية بل أيضاً الثانوية، هذا على عكس حساب الشموع اليابانية بالطريقة التقليدية.

قدمنا لك عزيزي القارئ في هذا المقال التعليمي سر من أسرار نجاح التحليل الفني بإستخدام الشموع اليابانية، ولكن نريد أن نعلمك بأن كل هذه المعلومات التي قدمناها هى مرحلة بسيطة تجعلك مجهز لإحتراف علم الفوركس، وخاصةً إستخدام الشموع اليابانية الهامة.

نتمنى من الله سبحانه وتعالى أن نكون قد وفقنا فيما قدمنا وأن تجني ثمار جهدك ومعرفتك لـ طريقة حساب الشموع اليابانية كما ننصحك بمراجعة كافة المقالات السابقة التي تحدثنا فيها على الشموع اليابانية، ونتمنى أن تقوم بنشر المقال حتى يحصل الجميع على معرفة طريقة حساب الشموع اليابانية بشكل صحيح وإحترافي.