شروط قروض الإسكان والجهات التي تمكنك من الحصول عليها

قروض الإسكان ، يعتبر الاستثمار العقارى من أهم الإستثمارات بالبلاد العربية وتحديدا بمصر, وخاصة بعد الإرتفاع الخرافى بأسعار العقارات والوحدات السكنية والذى يعتبر نتيجة مباشرة لتحرير سعر الصرف, فأصبح الكثيرين يعانون من صعوبة تحقيق حلمهم بامتلاك وحدة سكنية.

 وبالتالى أصبح الحل لتلك المشكلة هو قروض الإسكان، وتساعد قروض الإسكان الكثير من الشباب بإمتلاك وحداتهم السكنية الخاصة سواء للعمل او للسكن، خاصة وقد جرت العادة بمصر أن يسعى كل شاب لامتلاك وحدته السكنية الخاصة.

اقرأ أيضًا عن: قروض بنك مصر للشباب – كل ما يجب أن تعرفه عنها

 وأن يسعى كل أب لتامين مستقبل أولاده بشراء وحدات سكنية خاصة بهم للإستفادة منها مستقبلا، وفى المقال الراهن في “صناع المال“، نستعرض بعض المعلومات حول قروض الإسكان وأهم شروطها.

قروض الإسكان

تعريف قروض الإسكان 

قروض الإسكان عبارة عن منحة مالية, يحصل عليها الراغب بشراء وحدة سكنية أو ترميمها بغض النظر عن نوعية المبنى سواء كان مبنى سكنى أو إدارى أو سياحى أو تجارى, وقد لاقت قروض الإسكان إستحسان العديدين, خاصة بعدما تبنى البنك المركزي دعم قروض الإسكان, بإعلانه مبادرة تخفيض الحد الأدنى للفائدة لتصل إلى سبعة بالمائة بالنسبة للوحدات السكنية التى يبلغ سعرها مائة وخمسون ألف جنيه مصرى, وثمانية بالمائة بالنسبة للوحدات السكنية التى تبلغ قيمتها تسعمائة وخمسون الف جنيه مصرى.

اقرأ أيضًا لزيادة فرصتك في الثراء

شروط الحصول على قروض الإسكان

  • أن يكون الراغب فى الحصول على قروض الإسكان من الموظفين العاملين بأحد الأجهزة او المؤسسات الحكومية بالدولة, أو من العاملين بالقطاع الخاص , أو لديه نشاط تجارى خاص به .
  • تتحدد قيمة قروض الإسكان الذى يحصل عليه المقترض من خلال إجمالى صافى راتبه الحكومى إذا كان موظفا بأحد قطاعات الدولة أو إجمالى دخله الشهرى إذا كان يعمل بالقطاع الخاص أو لديه تجارته الخاصة .
  • تتجاوز قيمة قروض الإسكان الذى يمكن الحصول عليها ثمانون بالمائة من إجمالى قيمة الوحدة السكنية التى يرغب المقترض بإمتلاكها .
  • يتم السداد فى شكل أقساط شهرية لا تتخطى خمسون بالمائة من إجمالى الدخل الشهرى للعميل .
  • تقوم لجنة مختصة من الجهة المرغوب بالإقتراض منها بتحديد قيمة أو سعر الوحدة السكنية المراد الحصول عليها وفقا لأسعار السوق العقارى حاليا لتسهيل الحصول على القرض.

تعرف أيضًا على: شروط وتفاصيل الحصول على قرض زواج للمقبلين على الزواج 2018 في مصر

الاوراق الواجب إستيفائها للحصول على قروض الإسكان

  • أن يكون العقار المراد إمتلاكه مرخص .
  • الحصول على اوراق تسجيل أرض الوحدة السكنية بالشهر العقارى .
  • صورة ضوئية من الهوية الشخصية للمقترض ( الرقم القومى ) .
  • صورة ضوئية من وثيقة شراء الوحدة السكنية .
  • بيان معتمد لمفرادت المرتب بالنسبة لموظفى الحكومة وبالنسبة لأصحاب المهن الحرة شهادة معتمدة من محاسب قانونى.

قروض الإسكان

 جهات الحصول على قروض الإسكان

يوجد العديد من المصادر التى تقدم  تسهيلات مالية  للشباب الذين يبحثون عن شقق أو وحدات سكنية منها بنوك وشركات الإستثمار العقارى تعمل فقط بمجال الإسكان والتعمير،  وكذلك بعض البنوك الأخرى وبعض شركات الإقراض والجمعيات الأهلية، التى تقدم قروض للشباب مثل جمعيات رجال الأعمال، وتعتبر أحد أهم مميزات هذا النوع من القروض هو سهولة وسرعة الحصول عليها، قلة الأوراق المطلوبة للحصول على قروض الإسكان، التسهيلات المتعددة للسداد, وتقسيط القروض على فترات زمنية مناسبة.

 وفي النهاية نود القول بأنه مؤخرا تتبنى الدولة سياسات متميزة من أجل التوسع بإقامة المساكن، سواء من خلال المدن والمجتمعات العمرانية الجديدة مثل مدينة السادات والرحاب واكتوبر وغيرها، أو بالظهير الصحراوى بالمحافظات وذلك من خلال مجموعة من البرامج المختلفة مثل سكن مصر وإبنى بيتك وغيرها .