تصميم منزل دور واحد إقتصادي بالتفصيل

تصميم منزل دور واحد إقتصادي ، لا ينبغي أن تكون المنازل كبيرة حتى تصبح رائعة، حيث أن روعة المنزل تكمن في تفاصيله من حيث تصميم المنزل المعماري، والمكان الذي يوجد فيه المبنى، وطراز المبنى، فجميع هذه العناصر تؤثر على راحة المستخدمين، كما أنه قد تظهر شخصية صاحب المنزل على التصميم الخارجي للمنزل، لذا تابعوا موضوع اليوم من خلال رحلتنا على موقع صناع المال .

كما أقدم لك: مراحل البناء بالصور خطوة بخطوة وبالتفصيل

خطة منزل من طابق واحد

تحتاج العديد من الدول في ظل الأزمة الإقتصادية الراهنة إلى سياسة التوفير، والعمل على إيجاد الحلول البديلة لكافة المواطنين لحل هذه الأزمة وخصوصاً في عالم البناء، وذلك من حيث إستغلال المساحات الصغيرة، والمواد التي يتم استخدامها في البناء، وهناك عدد من الأمور التي لابد من مراعاتها عند التفكير في تصميم منزل من دور واحد، وأهم هذه الأمور هي الأتي

1- المرونة والتنوع

يجب عند القيام بتصميم منزل من دور واحد أن يكون هناك مرونة في التصميم، بحيث يمكن لأي شخص في المستقبل القيام بالتغيير فيه مثل تحويل غرفة مكتب إلى غرفة نوم أطفال في المستقبل سواء لك أو لأي مشتري للمنزل في المستقبل.

2- التخطيط المثالي للغرفة

  • يجب أن يتم تخطيط الغرفة تخطيطاً مثالياً فيجب أن يتم التأكد من أن غرفة النوم الخاصة بك وغرفة نوم الأطفال في مكان بعيد عن الأماكن الترفيهية، ولا ينبغي أن تكون الأماكن الترفيهية المشتركة مثل غرفة المعيشة وغرفة الطعام مواجهة للحمامات.
  • هناك الكثير من الناس يفضل أن يتم فتح المطبخ على غرفة الطعام أو غرفة المعيشة، حتى يتمكن الشخص الذي يقوم بالطبخ من التفاعل مع الضيوف المتواجدين أو يستطيع مراقبة الأطفال أثناء اللعب.

3- التصميم وفقاً لما يناسب أولوياتك ونمط حياتك

يجب أن يتم تصميم المنزل وفقاً لما يناسب نمط حياتك وأولوياتك، ففي حالة إذا كنت تقوم بممارسة العمل من المنزل فيجب التأكد من أن غرفة مكتبك تكون في مكان هادئ ويتوافر بها إضاءة مثالية، وفي حالة إذا كان لديك أطفال والترفيه أمراً هاماً بالنسبة لهم فيجب التأكد عند تصميم المنزل من وجود مساحة كافية مفتوحة من المطبخ إلى غرفة المعيشة.

4- التوازن بين التفاصيل المعمارية والإعتبارات العملية

حيث يجب عند القيام بتصميم المنزل التفكير في سلامة الأطفال والتدفئة والتبريد والتنظيف، فكل تلك الأمور هامة وأساسية عند تصميم المنزل.

خطوات إنشاء تصميم منزلي

خطوات إنشاء تصميم منزلي

هناك عدد من الخطوات الأساسية التي يجب القيام بها عند إنشاء تصميم منزلي وهذه الخطوات هي الأتي:

1- تحديد المنطقة التي تريد رسمها

في حالة إذا كان المبنى متواجد فعلياً فقم بتحديد مقدار الرسم (أرضية، أو غرفة، أو المنزل بالكامل)، أما في حالة إذا لم يكن المنزل متواجد بالفعل فيتم تصميم الأفكار وفقاً لشكل وحجم الموقع الذي سوف يتم البناء عليه.

2- أخذ القياسات

في حالة إذا كان المبنى متواجد فقم بقياس الأبواب والأثاث والجدران بحيث تكون خطة تصميم الأرضية دقيقة، وفي حالة إذا كان يتم التصميم لمنطقة جديدة فيجب التأكد من أن المساحة الكلية ستتناسب مع المكان الذي سيتم بناؤه، كما يفضل أن يتم فحص المباني المقامة في مناطق مماثلة حتى تستخدم كتقدير لهذه الخطة لتصميم الدور الواحد.

3- رسم الجدران

يتم رسم الجدران لكل غرفة من غرف المبنى، ويجب الأخذ في الإعتبار رسمها على مساحة واسعة.

4- إضافة الميزات المعمارية

ابدأ في وضع الأشياء التي لا تقبل التغيير مثل النوافذ والأبواب والغسالة والثلاجة والمجفف وغير ذلك من الأجهزة التي يجب أن يتم وضعها في مكان محدد عند إضافة الأثاث.

اقرأ من هنا: خطوات بناء منزل بالتفصيل

تصميم منزل دور واحد اقتصادي

تصميم منزل دور واحد إقتصادي

يجب عند القيام بتصميم منزل صغير أن يكون هناك اتحاد بين كل غرفة، ومع ذلك فإنه في بعض الأحيان قد يحتاج إلى فصل الغرف من أجل التوفير في المساحة، وعلى كل حال فإن هناك بعض النصائح لمن يريد أن يقوم بتصميم منزل صغير وهى الأتي

1- تحديد الغرف على الورق

إن تقسيم منزل صغير يعد من الأمور الهامة، فيجب أن يكون هناك غرفة أنيقة للنوم، وغرفة مريحة للجلوس للإسترخاء، ويمكن في حالة تصميم تلك المساحات الصغيرة أن يتم تثبيت قضبان للإضاءة حتى تبرز بعض النقاط المختلفة بالغرفة.

2- ألوان نابضة بالحياة

يمكن أن يتم اختيار من 1 إلى 3 ألوان نابضة بالحياة في كل غرفة، والقيام بطلاء زوايا الجدران، والعناصر التي تقسم الغرف مثل الأعمدة، والدرج، والأثاث.

3- اختيار أماكن الأبواب

تعتبر فكرة استخدام الأبواب في الأماكن الغير متوقعة فكرة من الأفكار الرائعة إذا كنت تريد إنشاء قسم مستقل في الغرفة، حيث يساعدك هذا على أن تمتلك مساحة خاصة للعمل، وهو من الأمور الضرورية وخصوصاً في المساحات الضيقة.

4- تقسيم متعدد الوظائف

في حالة إذا لم يكن لديك وسيلة لتقسيم المنزل من الداخل، فيمكن أن تستخدم قطعة أثاث للتقسيم لتعمل كحاجز، على سبيل المثال يمكن أن تقوم باستخدام مكتبة في التقسيم وتضع عليها أشياء للديكور، وهو من الأمور المفيدة جداً.

5- اختيار مصادر الضوء

في حالة المنازل الصغيرة، قد نكتشف أن الحواجز التي تفصل منطقة عن الأخرى يمكن أن تعمل على منع الضوء، والحل في هذه الحالة هو القيام بإنشاء قسماً يحتوي على الأضواء المدمجة الخاصة التي تجعل الأشياء أكثر خصوصية.

هل تعلم: كم يكلف بناء دور واحد

خطوات بناء منزل

خطوات بناء منزل

إن عملية بناء منزل تشمل عدد من المراحل التي يقوم المالك بإسنادها إلى أشخاص وجهات مختلفة كل على حسب اختصاصه، وتتمثل هذه المراحل في الأتي:

1- المكتب الهندسي

  • إن المكتب الهندسي هو الذي يقوم بتصميم المنزل وفقاً لمتطلبات المالك، حيث يقوم بوضع تلك المتطلبات في فكرة تصميمية تقبل التغيير والنقاش، وتضم كافة مكونات البناء مثل المداخل الرئيسية، والمساحات، والسلالم، والعلاقات الفارغية، وغيره.
  • وبعد أن يعتمد المكتب تصميم معين يقوم بإخراج المخططات التنفيذية وهى مخططات معمارية، مخططات إنشائية، مخططات كهربائية، مخططات ميكانيكية.

2- المقاول

تتمثل مهنة المقاول في تنفيذ المشروع، وتحديد تكلفته المالية، وبعد أن يتم الإتفاق بين المقاول والمالك يتم توقيع العقد فيما بينهما، ثم يقوم المقاول بإعداد جدول زمني للأعمال المطلوبة، ويقوم بإحضار المواد اللازمة للبناء وهي عبارة عن مواد بناء أساسية مثل الخرسانة، والأسمنت، وقضبان الحديد، والطوب، ومواد بناء ضرورية مثل الأدراج، والشبابيك، والأبواب، ومواد التشطيبات الأساسية مثل الدهانات، والبلاط، وأحجار الواجهة.

3- أعمال البناء

بعد أن يقوم المقاول بتعيين المهندس الذي سيقوم بالإشراف على مشروع البناء، يتم إحاطة الأرض بسور، ويقوم  بتوفير المتطلبات العامة لسلامة العمال، ثم يتم بناء المبنى بالخطوات التالية

  • القيام بحفر الأرض للعمق اللازم لبناء الأساسات والقواعد فيه.
  • القيام بوضع دعامات قواعد الأعمدة، وحديد التسليح طبقاً للمخططات التنفيذية.
  • القيام بعملية الردم بالرمل الأحمر بين عناصر الأساسات.
  • القيام ببناء أساس جدران المبنى، وبناء الأعمدة عن طريق صب الخرسانة فيها.
  • بناء البلاطات للطابق الواحد والأسقف، ثم بناء الجدران الداخلية.
  • تمديد الأعمال الميكانيكية والكهربائية للمبنى طبقاً للمخططات الهندسية.
  • القيام بعملية اللياسة، والتي يقصد بها عملية البياض الأسمنتي لجدران الخرسانة.
  • القيام بتركيب الشبابيك والأبواب، بعد عرض العينات على المالك.
  • القيام بعملية بلاط الأرضية، مثل السيراميك والرخام على أرضيات الخرسانة.
  • تلبيس الحوائط الداخلية والخارجية.
  • تركيب أسقف مستعارة، بعد أن يقوم المقاول باعتمادها من المالك.
  • وأخيراً يتم القيام بأعمال الدهان، بعد القيام بتنظيف الحوائط.

وهنا نكون قد وصلنا إلى نهاية المقال، وذلك بعد أن تم شرح وتوضيح كافة المعلومات عن تصميم منزل دور واحد إقتصادي، ومعرفة خطوات إنشاء تصميم منزل، ومعرفة خطوات بناء منزل، ونرجو أن ينال المقال على إعجابكم.

قد يعجبك أيضًا

لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

تابعنا على فيس بوك

تابعنا على انستجرام

تابعنا على يوتيوب