مشروع صناعة السجاد اليدوي.. كل ما تبحث عن مشروع السجاد اليدوي

مشروع صناعة السجاد اليدوي ، يعد مشروع صناعة السجاد اليدوي، من المشروعات التي تحقق عائدات ربحية عالية، وتتم صناعة السجاد اليدوي بطريقة يدوية بالكامل اعتماد على الجهد الفردي، ودون استعمال الماكينات الحديثة، ويتميز السجاد اليدوي بألوانه الزاهية الأنيقة وأشكاله ورسوماته  المتعددة في هذه المقالة عبر موقع صناع المال نعرض خطوات مشروع صناعة السجاد اليدوي.

كما اقدم لكم: مشروع مغسلة سجاد يحقق لك ارباح عالية

:: مشروع صناعة السجاد اليدوي ::

مشروع صناعة السجاد اليدوي
مشروع صناعة السجاد اليدوي

يوجد عدة أنواع من السجاد اليدوي فمنه ما تتم صناعته من الحرير، ومنه ما يصنع بالكامل من الصوف أو الوبر، وتعتبر مصر من الدول التي تحوز سمعة عالمية في صناعة السجاد اليدوي.

حيث يشتهر عالميا بجودته العالية مثل سجاد القشقاي والشيرازي، وأصبح مشروع صناعة السجاد اليدوي من المشروعات التي تحاول أجهزة ومنظمات أن تعيده ليحتل صدارة المشروعات الصغيرة.

:: كيفية صناعة السجاد اليدوي ::

  • لابد عن معرفة كيفية صناعة السجاد اليدوي، أن تصمم السجادة يبدأ  أولاً علي الورق متضمنا كل التفاصيل الدقيقة للسجادة المراد تصنيعها.
  • يبدأ العمل بواسطة صنارة لها رأس معقود وشفرة عريضة لتقطيع الخيوط .
  • يستخدم الخيط الحرير في وضع الخطوط الرئيسية للسجادة.
  • يجب أم يتوفر في أي نول ثلاث حركات أساسية لإتمام عملية النسج وهي:
  • تشكيل النفس : وهي عملية تحريك بعض خيوط السدى إلى الأعلى والبعض الآخر إلى الأسفل مما يشكل زاوية بين الطبقتين تسمى بزاوية النفس، وهذه الفتحة أو الحيز المتشكل بين هاتين الطبقتين يسمى بالنفس، وهي العملية التي تسمح يسمح بالحصول على التركيب النسيجي المراد.
  • إمرار خيط اللحمة :وهي الحركة الأساسية في النول والمميزة له من حيث تكرارها بالدقيقة، وفيها يمرر خيط اللحمة (الحدف) خلال النفس. ويعد المكوك هو الجهاز التقليدي لإمرار خيط اللحمة خلال النفس.
  • ضم خيط اللحمة: وهنا يقوم المشط بدفع خيط اللحمة إلى نقطة الضم إلى بحر المنسوج لتشكيل القماش.

وهناك أيضا حركات ثانوية أخرى ضرورية لإنجاز عملية النسج على المنسج الآلي وهي:

  1. عملية الرخو : وهي عملية تأمين التغذية المستمرة من خيوط السدى بكر طول معين منها من مطواة السداء إلى بحر المنسوج مع المحافظة على شد ثابت لهذه الخيوط.
  2. عملية السحب : وهي عملية سحب القماش المتشكل من أمام المشط ولفه على مطواة القماش من أجل المحافظة على ثبات نقطة ضم القماش مع شد ثابت له.
  3. عملية اختيار خيط اللحمة : وهي ضرورية لتغيير خيط اللحمة المغذى للحصول على النقشة المطلوبة من حيث تغير لون أو نمرة خيط اللحمة.
  4. تكون الحبكة علي خيط حرير وخيط صوف لبناء الأساس .
  5. بعد عملية مد الخيوط، يتم إدخال خيط صوف لتمتين خيطي الحرير حسب الألوان المطلوبة.
  6. تبدأ عملية النسج والتشكيل حسب الألوان المطلوبة.

:: تسويق منتجات مصنع سجاد يدوي ::

يعتمد نجاح أي مشروع على الخطة التسويقية لتسويق المنتج، وهذه خطوط عريضة لـ تسويق منتجات مصنع سجاد يدوي ، تعتمد على :

  1. التسويق عن طريق مندوبي المبيعات.
  2. توزيع عينات من المنتج على محال المفروشات.
  3. الاشتراك في المعارض الداخلية والخارجية.
  4. المناطق السياحية والفنادق.
  5. المعارض النوعية.
  6. فتح منافذ بيع داخل المصنع .
  7. الاتفاق مع تجار لتوريد الإنتاج .

ويمكنكم الآن اكتشاف تفاصيل : دراسة جدوى مشروع مفروشات مربح بالتفصيل

:: الأدوات المستخدمة في صناعة السجاد اليدوي ::

اقرأ أيضًا لزيادة فرصتك في الثراء
  • نول من الخشب : يعد على حسب مساحة السجادة ، بمعنى السجادة التي عرضها 2 متر و الطول 3 متر، تحتاج إلى منوال عرضه 2 وطوله 3 م، و يعتمد على المهارات اليدوية، وتستخدم الأرجل أيضا في تشغيله مع اليدين وهو آلة بدائية مصنوعة من الخشب.
  • المغزل: وهو آلة بدائية بسيطة تدار باليد ويلف الخيط على ذراعه ثم ينقل للنول لينسج بعد غزله.
  • تصميم شكل السجادة المرادة على ورق خارجي، مع مراعاة ان يتضمن هذا التصميم كل التفاصيل الدقيقة الخاصة بالسجاد.
  • الخامات حرير وصوف.
  • صنارة ذات رأس معقود.
  • شفرة حادة لتقطيع الخيوط.

هل ترغب في الحصول على: دراسة جدوى مشروع مفروشات مربح بالتفصيل

:: أنواع السجاد اليدوي المصري ::

أنواع السجاد اليدوي المصري
أنواع السجاد اليدوي المصري

يوجد أربعة أنواع من السجاد المصري ومن اهم أنواع السجاد اليدوي المصري والأكثر شهرة ، وهم :

ومن أنواع السجاد اليدوي المصري سجاد القشقاي : يتميز سجاد القشقاي بدقة تفاصيله لذلك يعد أكثر أنواع السجاد اليدوي في مصر مبيعا على الإطلاق.

سجاد الشيرازي : الذى يتميز بالرسومات المميزة والمختلفة، والنقش المتفرد الذي يستلهم التراث الفارسي في الرسم . سجاد الأوبيسّون : يتفرد سجاد الأوبيسّون بملمسه الناعم الذي يحاكي ملمس الحرير، بالإضافة إلى تعدد ألوانه، إضافة إلى خلوه  من الوبر الأمر الذي يضفي عليه جمالاً وجاذبية.

سجاد الكليم : يستخدم في هذا النوع الصوف المصري المصبوغ بالألوان الطبيعية، التي يتم الحصول عليها من مادتي الشاي و الكّركاديه، و يتميز الكليم برسوماته الفرعونية المصرية المميزة.

:: أماكن تعليم السجاد اليدوي في مصر ::

  • من أشهر أماكن تعليم السجاد اليدوي في مصر، المصنع الذى أقامته مؤسسة مصر الخير لتعليم وإنتاج السجاد اليدوي بمنطقة ابيس بمحافظة الإسكندرية.
  • الجمعية التعاونية  لـ منتجين السجاد بالمحلة الكبرى، تقوم الجمعية بمهام عديدة من أجل نشر صناعة السجاد اليدوي، حيث أن لدى الجمعية الاستعداد لتوريد كافة معدات السجاد اليدوي من أنوال و خامات وتصميمات، ويمكن للجمعية أن تقوم بالتدريب من خلال مدربيها المهرة، إضافة إلى  المساهمة في تسويق الإنتاج .
  • الحرانية : من أهم أماكن تعليم السجاد اليدوي في مصر، تقع علي طريق سقارة بمحافظة الجيزة، وتمتاز بالخبرة، وأصبحت مكانا للتدريب و مقصدا للسياح.
  • المدرسة الرئيسية للسجاد بمنطقة الهرم بمحافظة الجيزة.
  • ساقية أبو شعرة بالمنوفية: التي تشتهر بأنها قلعة صناعة السجاد اليدوي ، حيث التميز في انتقاء أجود الخامات والإبداع في اختيار أجمل التصميمات، والاحترافية  في نسج كل العقد والمساحات ، وذوق رفيع في تنسيق الألوان.

:: أسعار السجاد اليدوي في مصر ::

  • تختلف أسعار السجاد اليدوي في مصر حسب المقاس والخامة؛ مثلا الكليم الغير مصبوغ يبدأ سعر أقل مقاس فيه (70×140 سم) من 140 جنيه، أما الملون فيبدأ سعره  من 210 جنيه  حتى 940 جنيه.
  • تبدأ أسعار الكليم الرفيع، وهو أفضل أنواع الكليم تبدأ من 800 جنيه حتى 4800 جنيه .
  • أما السجاد الصوف تكون أسعاره أغلى من الكليم، وقد يصل سعر القطعة الواحدة من السجاد إلى ما يقرب من خمسة آلاف جنيه

:: صناعة السجاد اليدوي في مصر ::

صناعة السجاد اليدوي في مصر
صناعة السجاد اليدوي في مصر
  • تعد مدينة أشمون بمحافظة المنوفية من أشهر أماكن صناعة السجاد اليدوي في مصر، وقد بدأت في الستينيات وتطورت في الثمانينات باستخدام الحبلة الذهبية، وإنتاج المتر من هذا السجاد يبلغ حوالي ألف وسبعمائة جنيه ، وتسوق منتجات سجاد أشمون عن طريق تجار ووسطاء إلي الدول الأوروبية ويلقي هذا النوع رواجاً داخليا وخارجيا.
  • كرداسة بالجيزة ويوجد بها عائلات مشهورة بصناعة السجاد، وقد توارثوا العمل اليدوي في صناعة السجاد.
  • الحرانية : أقدم الأماكن في صناعة السجاد اليدوي في مصر، حيث مركز رمسيس ويصا واصف للفنون، الذى تأسس في الخمسينيات ، ويعد قبلة لتعلم فنون يدوية عديدة على رأسها “النول”، و”الباتيك” فن الرسم على القماش.
  • ساقية أبو شعرة بالمنوفية: ويعمل عدد كبير من أبناء القرية في صناعة السجاد اليدوي للوفاء بالمتطلبات المطلوبة ، ويتراوح عدد مصانع السجاد هناك بين 20 إلي 30 مصنعا ،  موجودة بالمنزل.

ومع المفاجأة و: ماهي المشاريع الصغيرة الناجحة في الوقت الحالي ؟

في ختام المقالة من الضروري معرفة أن صناعة السجاد اليدوي في مصر من الصناعات القديمة، التي تسعى مؤسسات  المجتمع المدني أن تحييها، مستغلة شهرة السجاد اليدوي المصري عالميا لما يمتاز به من جودة وبراعة في التصميم ، ويعد المشروع من المشروعات المتوسطة التكلفة حيث لا يحتاج إلى ماكينات أو خامات  غالية الثمن ، فهو يعتمد بالأساس على مهارة العمال وجهدهم اليدوي .