حقوق الموظف الحكومي بعد الاستقالة

حقوق الموظف الحكومي بعد الاستقالة ، عندما تقوم بتقديم استقالتك، عندها تقوم بإنهاء عملك مع صاحب العمل الحالي، هذه الاستقالة هي إشعارك الرسمي بأنك تنهي علاقة عملك، غالبًا ما يتم تقديمه لفظيًا إلى شخص رئيسك أو مديرك، ستحتاج أيضًا إلى تقديم استقالة وظيفية كتابيًا، واليوم سوف نتعرف على موقع صناع المال على حقوق الموظف بعد الإستقالة.

كما أقدم لك اليوم: كيفية حساب مكافأة نهاية الخدمة للموظف الحكومي

ما هي الإستقالة ؟

الإستقالة يمكن أن تكون فرصة لبناء صورتك الاحترافية، حيث أن استقالتك ليست بالأمر السلبي، على العكس، إنها فرصة لبناء صورتك والعلامة التجارية الشخصية كموظف مؤهل ومدروس جيدًا.

ما بعد الإستقالة

ما بعد الإستقالة

سيرغب قسم الموارد البشرية أيضًا في الاحتفاظ بنسخة من استقالتك المكتوبة في ملف الموظفين، يمكّنهم ذلك من الاحتفاظ بسجل تاريخي عن سبب عدم وجودك مع الشركة، حيث يتم ذلك لحماية الشركة إذا كان عليك تغيير رأيك أو التقدم بطلب للحصول على إعانات بطالة أو رفع دعوى قضائية بشأن الإنهاء لأي سبب في المستقبل.

بهذه الطريقة، سيكون لدى HR الوثائق المناسبة التي توضح أنك قدمت استقالتك وأن رحيلك لم يكن اختيار الشركة أو القيام به.

ولا يفوتك التعرف على: كيفية التعامل مع الموظفين في العمل

آداب الإستقالة

  • بالطبع، يجب أن تكون استقالتك واضحة وإيجابية ومهنية بطبيعتها، لا تنس أبدًا أن استقالتك، المقدمة في شكل خطاب استقالة، تصبح إضافة دائمة إلى ملف التوظيف الخاص بك و سيتمكن العديد من الأشخاص من الوصول إليها.
  • حافظ على أفكارك السلبية لنفسك، حيث يجب الحفاظ على استقالتك بصورة وجيزة إلى هذه النقطة، حيث لا ترغب في ذكر مدى سوء اعتقادك أن رئيسك عاملك بشكل سئ، أو مدى كرهك لزملائك، أو أن شركتكم تصرفت بطريقة غير مهنية مع العملاء.
  • لقد أتيحت لك الفرصة لمشاركة أي شيء لديك لتقوله حول وظيفتك و مديرك وزملائك والشركة أثناء تواجدك وتحديداً أثناء المراجعة السنوية، وبالتالي لا معنى لتبادل الانتقادات عندما تستقيل عندما لا يمكن فعل شيء حيال ذلك، حيث لن تترك الانتقادات في هذه المرحلة انطباعًا سيئًا من المحتمل أن يدوم مدة ولايتك مع الشركة.
  • فكر في مستقبلك، حيث ليس لديك أي فكرة عن كيفية أو متى قد يعبر طريقك مع مديرك الحالي أو شخصك الحالي الذي قد يكون في وضع يتيح لك توظيفك.
  • تحتاج أيضًا إلى مراعاة أن الشخص الذي تتعامل معه اليوم قد يكون في وضع يسمح له بإعادة توظيفك، في حالة فتح وظيفة أخرى (أكثر ملاءمة أو دفع أفضل) في الشركة.

اقرأ ايضًا عن: نموذج طلب استقالة من القطاع الخاص

ماذا يجب أن تدرج في استقالتك ؟

ماذا يجب أن تدرج في استقالتك ؟

  • يجب أن تتضمن استقالتك تاريخ التوظيف النهائي الذي يجب أن يقدم، على الأقل، إشعارًا مدته أسبوعين، ولا يلزم تقديم أي محتوى آخر في خطاب الاستقالة، رغم أنك قد ترغب في شكر صاحب العمل بأدب على الفرص التي وفرها لك.
  • وقد ترغب أيضًا في تقديم مساعدتك أثناء المرحلة الانتقالية عندما يتم تدريب البديل الخاص بك، على الرغم من الرغبة في التنفيس أو الصدق، لا تذكر أبدًا سببًا سلبيًا استقالتك، وإذا كنت تتساءل عن كيفية الاستقالة من وظيفتك، فهناك أسباب مقبولة للاستقالة.
  • عندما يستقيل الموظف وتقبل استقالته، يجب عليك تأكيد قبولك كتابيًا، على سبيل المثال، أذكر أنك تقر باستلام خطاب الاستقالة وتؤكد أنك قبلت الاستقالة، في هذه الرسالة، يمكنك تأكيد الشروط المطبقة.
  • على سبيل المثال، نؤكد أنك أشرت إلى رغبتك في تحديد فترة الإشعار التي تبلغ مدتها شهرًا واحدًا وأنك طلبت الإجازة وتم منح الإجازة الخاصة بك أو نؤكد أننا على استعداد للتنازل عن فترة الإشعار حتى تتمكن من البدء في العمل مع صاحب العمل الجديد على الفور.
  • نؤكد أن آخر يوم عمل لديك سيكون يوم الجمعة الموافق 24 أغسطس، لأنك لا تعمل فترة الإشعار، فأنت لا يحق لك إشعار الدفع، وسوف نضمن أن جميع الإجازات المستحقة المدفوعة لك.

شروط صحة الإستقالة

  • الاستقالة هي فعل أحادي الجانب من جانب الموظف الذي ينتهي بعلاقة العمل، بمعنى آخر، من خلال تسليم استقالتك، ينهي الموظف علاقته بالعمل، إنه شيء يقوم به الموظف وحده وليس شيئًا يتطلب مدخلاتك أو موافقتك، حيث أوضحت المحكمة أن الاستقالة تنطوي على عنصرين منفصلين.
  • وهما الفعل الانفرادي للاستقالة ؛ والشرط لإعطاء إشعار، والاستقالة ليست صالحة إذا كان الموظف لا يقدم إشعارًا مناسبًا، وهذا ببساطة يخلق خرق العقد.
  • يمكن لصاحب العمل أن يقرر قبول أو عدم قبول هذا الانتهاك والتنازل عن الامتثال فترة الإشعار، أو يمكن أن تعقد الموظف لفترة الإشعار، لكن هذا لا يغير حقيقة أنه لا يزال هناك استقالة صحيحة.
  • كل ما يعنيه ذلك هو أنه يجب على الموظف وضع الإشعار الكامل المطلوب، وإذا لم تتمكن رب العمل من المطالبة بالتعويضات.
  • يجب على الموظف إعطاء فترة إخطار دنيا، والتي تعتمد على مدة عمل الشخص، وتتراوح من أسبوع إلى أربعة أسابيع، ولكن يمكنك التنازل عن أي جزء من هذا الإشعار شريطة أن تدفع للموظف بدلاً من ذلك.
  • في حالة تقديم إشعار ولم تتنازل عن فترة الإشعار، ينتهي العقد عند انتهاء الإشعار، إذا تنازلت عن أي جزء من الإشعار، ينتهي العقد عندما يترك الموظف عمله.

ولا يفوتك التعرف على: اجراءات الاستقالة من القطاع الخاص ومتى تبطل الاستقالة وكيفية العدول عنها

الأشياء التي يجب مراعاتها عند التعامل مع الاستقالات

  • عندما يستقيل الموظف، يكون عادةً ملزم بتحديد فترة الإشعار المنصوص عليها في عقد العمل الخاص به أو التي يقتضيها القانون، وذلك لأن الغرض من فترة الإشعار هو السماح لك بالعثور على بديل والتأكد من وجود عملية نقل سلسة حتى يمكن أن يستمر العمل دون انقطاع على الرغم من استقالة الموظف.
  • إذا استقال الموظف دون إخطار وفقًا لما يقتضيه القانون أو من حيث عقد العمل، فإنه ينتهك العقد ولا يتعين عليك دفع إشعار الدفع في مثل هذه الحالة، إذا لم تقم الموظفة بعد إخطارها بإلغاء فترة إشعارها، فلا يتعين عليك دفعها (بدون عمل أو بدون أجر).
  • إذا أعطى الموظف إخطارًا متأخرًا أو قصيرًا يمثل خرقًا للعقد، فيمكنك إما احتجاز الموظف على ما تبقى من العقد أو إلغاؤه ومطالبته بالتعويض، وإذا لم يقدم الموظف إخطارًا مناسبًا واخترت الاحتفاظ به بالعقد، فسيتم إنهاء العقد بعد فترة الإشعار الكاملة.
  • لا يمكن للموظف الحصول على إجازة خلال فترة الإشعار عندما تكون قد تلقيت إشعارًا، لكن يمكنها أن تأخذ إجازة عندما كانت هي التي أنهت العقد بالاستقالة، لا يسمح أصحاب العمل عادة للموظفين بالحصول على إجازة سنوية خلال فترة الإشعار لضمان استمرارية العمل والتسليم السلس.

هل تعلم: حقوق الموظف في القطاع الخاص بعد الإستقالة

حقوق الموظف الحكومي بعد الإستقالة

حقوق الموظف الحكومي بعد الإستقالة

  • الاستقالة تنهي عقد العمل على الفور أو في نهاية فترة الإشعار، حسب ما يقبله صاحب العمل، لا ينتهي العقد في تاريخ تقديم الإشعار، تنتهي فقط عند انتهاء فترة الإشعار (ما لم تتنازل عن شرط الإشعار).
  • الاستقالة تنهي علاقة العمل، حيث ينص قانون الشروط الأساسية للعمل على مطالبتك بتزويد الموظف بشهادة خدمة عندما تغادر وظيفتك، بغض النظر عن سبب تركك للعمل، لذلك، عندما يستقيل الموظف الخاص بك، يتعين عليك تزويده بشهادة خدمة.
  • في حال استقالة الموظف بعد قضائه عشرين سنة في المهنة، يكون له الحق في الحصول على مكافأة نهاية الخدمة وأيضا يكون له الحق في الحصول على معاش.

وأخيرا في نهاية رحلتنا مع حقوق الموظف الحكومي بعد الاستقالة ، يجب أن نشير إلى ضرورة أن يحترم الموظف المكان الذي عمل فيه طوال حياته ولا يذكرة بالسوء مهما عاش بها لوقت أطول من العادي.

قد يعجبك أيضًا

لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

تابعنا على فيس بوك

تابعنا على انستجرام

تابعنا على يوتيوب