قرض حسن جمعية رسالة

قرض حسن جمعية رسالة ، تهتم جمعية رسالة بتحقيق مبدأ التكافل الإجتماعى, من خلال مساعدة الأسر المصرية الفقيرة على تحقيق الكفاية الذاتية وذلك عن طريق العديد من أنشطتها ومن أبرزها مساهمة قرض حسن جمعية رسالة, وتتباين أنواع قرض الحسن من جمعية الرسالة من خلال بند القروض الخاصة بمبادرة بنك الفقراء.

والتي أطلقتها جمعية الرسالة مؤخرا بهدف تحسن الحالة الاقتصادية للأسر المصرية ” وتتضمن دراسات الاستقبال, دراسة الجدوى و دواسة الاستكشاف , دراسة المتابعة، وتعتبر مبادرة بنك الفقراء لل قروض الحسنة من جمعية الرسالة من أبرز المبادرات التكافلية بالعالم العربي.

والتي تقدم قرض حسنا من جمعية الرسالة يهدف لتشغيل الشباب والقضاء على البطالة والارتقاء بالبنية التحتية للقرى والنجوع البعيدة عن مراكز اهتمام الحكومات .

اقرأ أيضًا عن هذا الموضوع الهام للإفادة: قروض شخصية بدون ضمانات

قرض حسن جمعية رسالة

القرض الحسن هو نوع من أنواع القروض التي لا تسترد و وتوجه لأعمال الخير مثل كفالة يتيم أو تسديد دين أو إقامة مشروع  وتهدف كلها لأعمال خيرية ومنها التعليم وتحسين البنية التحتية وتوفير فرص عمل أو سداد ديون الغارمات .

ويتم تحديد المحافظات الأكثر فقرا واحتياجا من خلال عمل مسح جغرافي شامل يتضمن بعض دراسات الحالة والأبحاث الاجتماعية وبعد عمل قاعدة بيانات والتعرف على أهم المشكلات التي تعانى منها تلك المحافظات يتم على  أساسها تحديد كيفية تمويل المشروعات الصغيرة ومنح القروض الحسنة .

وتعمل القروض الحسنة على تحسن حالة المجتمع والارتقاء بالبنية التحتية ورفع معدلات التنمية المجتمعية، وتوفير فرص عمل وفصول ومدارس صغيرة بالقرى البعيدة وتحقيق معدلات أعلى من الاكتفاء الذاتي التي تقي الأسر الفقيرة شر العوز والاحتياج.

قرض حسن جمعية رسالة
قرض حسن جمعية رسالة

ما هو هدف مبادرات ” قرض حسن من جمعية رسالة “

إن جمعية الرسالة تهدف لتحقيق الاكتفاء الذاتي للأسر الفقيرة التي قد لا تجد قوت يومها ولكن دون إتباع الطرق التقليدية والمساعدات المتعارف عليها من كرتونه رمضان ومساعدات مالية بسيطة , ومن هنا ظهر قرض حسن من جمعية رسالة وهو عبارة عن قرض حسن في شكل مشروع يهدف لخلق فرصة عمل لرب الأسرة الفقيرة.

ومحاولة تحويل الفئات المجتمعية المهشمة من فئات مستهلكة بالمقام الأول لفئات منتجة تساعد في بناء الاقتصاد المجتمعي, وتوفر لنفسها دخلا يساعدها على العيش بكرامة.

وبالتالي فإن قرض حسن من جمعية الرسالة يساعد على تحقيق أهداف التنمية المجتمعية المختلفة من توفير وخلق فرص عمل ومحاولات الارتقاء بالاقتصاد المصري بالإضافة لرفع البنية التحتية ببعض المناطق العشوائية ورفع معدلات الإنتاج .

وتنقسم بنود عمل المشروعات ” بند مشروعات صغيرة – بند حرف – بند توظيف “

وتعمل جمعية رسالة على تخصيص طاقم عمل مكون من مجموعة من متطوعي الجمعية لمتابعة كيفية سير المشروع المخصص للأسرة المستهدفة .

أنواع وأمثلة قرض حسن من جمعية رسالة

  • قام المهندس حازم الليثي رئيس مجلس إدارة جمعية رسالة بعمل بيان صحفي صرح فيه عن عدد القروض الحسنة التي تم منحها للفقراء والمستحقين من خلال مبادرة بنك الفقراء من جمعية رسالة حيث أوضح الليثى أن الجمعية قامت بمنح العديد من القروض الحسنة للمحتاجين والمستحقين بمختلف الأسر حول القاهرة والجيزة والفيوم ومدن الصعيد وقد قام حوالي 850 متطوعا بالإشراف على تنفيذ 400 مشروعا من المشروعات التي تعتمد على حرف يدوية ومنها صناعة الخزف والسجاد والكورشيه والصناعات الجلدية كما تم عمل دورات تدريبية للشباب تساعدهم على فهم احتياجات سوق العمل وبعد الانتهاء من تدريبهم, تم توفير فرص عمل لهم بالشركات والمصانع التي تحتاج للعمالة اليدوية .
  • كما أوضح الليثى أن حوالي 500 مشروع تم تنفيذهم بالفعل العام الماضي بمحافظة القاهرة من خلال توفير فرص عمل ودورات تدريبية خاصة بالصناعات الغذائية والمهارات الحرفية والشغل اليدوي .
  • وأوضح الليثى أن خدمات جمعية رسالة لا تعتمد فقط على توفير فرص العمل وتدريب الأيدي العاملة بل تمتد مبادرة قرض حسن من جمعية رسالة لتشمل أيضا تحسين البنية التحتية للبلاد والنجوع النائية والتي تعانى من نقص بالخدمات الرئيسية ومنها تطوير محطة تحليه المياه بالعريش والذي يخدم ما يقارب من أربعون أسرة بالإضافة إلى إنشاء سوق للخضار ساعد على توفير الخضروات لحوالي أربعة قرى محيطة به .
  • كما تم تجهيز 20 عروسة جهازا كاملا بمحافظات الصعيد الأشد احتياجا ومنها الصعيد وقنا وسوهاج وشمل الجهاز مجموعة من الأدوات الكهربية ومنها غسالة وثلاجة وبوتاجاز .
  • وتحت إشراف 80 من المتطوعين بالعمل الخدمي المجتمعي بجمعية رسالة تم سداد12 دينا لمجموعة من الدائنين بمحافظات القاهرة والشرقية بالإضافة لتوزيع مجموعة من الأجهزة العينية بالقرى الأشد احتياجا بصعيد القاهرة ومنها سوهاج وقنا .
  • وقد أكد الليثى أن الجمعية بصدد تنفيذ حوالي 1000 مشروعا تستهدف خلالها محافظات شمال سيناء والعريش والمنيا وسوهاج.
  • ويعتبر سداد ديون الغارمين والغارمات واحدا من أهم وأبرز الأنشطة الخيرية التي تحاول جمعية رسالة القيام بها من خلال مبادرة قرض حسن جمعية رسالة .
  • كما عملت الجمعية على تنظيم مجموعة من قوافل الخير لكافة المحافظات خاصة المحافظات البعيدة والأكثر فقرا.

نُرشح لكم هذا الموضوع أيضًا: قروض مصر الخير

دور المتطوعين في مبادرة قرض حسن من جمعية رسالة

وكما هو موضح  فأن مبادرات الجمعية تعتمد بشكل كبير على المتطوعين الذين يقومون بالإشراف التطوعي على تنفيذ أعمال الخير ومبادرات التنمية بشتى بلدان مصر حيث يعتبر المتطوع هو الداعم الرئيسي لتنفيذ مشروعات قرض حسن من جمعية رسالة على أرض الواقع, وتمنحه تلك المبادرات إمكانية الشعور بالمساهمة في الارتقاء بمجتمعه وقريته ككل , ويعمل مجلس إدارة جمعية رسالة مؤخرا من خلال قرض حسن من جمعية رسالة على زيادة أعداد المتطوعين المساهمين في الارتقاء بالمجتمع, والمساهمة في مسيرة التنمية ككل.

قرض حسن جمعية رسالة
قرض حسن جمعية رسالة

ويتمحور دور المتطوع بالعمل في الإشراف على مشاريع قرض حسن جمعية رسالة في مجموعة من المهام وهي كالأتي :

  • لجنة الاستقبال.
  • لجنة دراسة الجدوى .
  • لجنة الاستكشاف.
  • لجنة التنفيذ.
  • لجنة المتابعة.

قد عملت جمعية رسالة من خلال مبادرة قرض حسن جمعية رسالة على تمويل ألف مشروع من المشاريع الصغيرة بمساعدة 1100 متطوع من المتطوعين المشاركين بالأعمال الخيرية لجمعية رسالة ما بين تجهيز عرائس وسداد ديون الغارمين , وتوفير دورات تدريبية وفرص عمل بالشركات والمصانع بالإضافة لتوفير رؤوس أموال للمشروعات التي تنمى الحرف اليدوية ومنها صناعة الجلود والكروشيه وصناعات الخزف بالإضافة لافتتاح مجموعة مشروعات تعمل على إعادة البنية التحتية لبعض القرى والنجوع النائية المحرومة من الخدمات الرئيسية ومنها مياه الشرب حيث أقيمت أكثر من محطة تحليه للمياه بالإضافة لافتتاح مجموعة من مدارس الفصل الواحد مؤخرا ببلاد وقرى الصعيد النائية وهي المبادرة التي حاولت الجمعية من خلالها توفير خدمات التعليم بالبلاد التي لا يتوافر بها أي مدارس.

وفي النهاية يمتاز قرض حسن من جمعية رسالة بأنه ليس عليه أي فوائد، ويشرف على الإنفاق ودراسة الجدوى مجموعة من المتطوعين والمرشدين الذين يتابعون سير المشروع ، وبالتالي فقد طالت مساهمات مبادرة قرض حسن من جمعية رسالة كافة أنحاء الجمهورية وحاولت تلبية العديد من الاحتياجات المادية والخدمية بمختلف المحافظات ومنها محافظة مرسى مطروح وشمال سيناء ومحافظة الشرقية وقنا وسوهاج والمنيا.

قد يعجبك أيضًا