قروض حسنة بدون فوائد في الأردن

قروض حسنة بدون فوائد في الأردن ، إن منح قروض حسنة بدون فوائد في الأردن من القضايا الهامة والضرورية الملحة بالأردن، إذ تعتبر القروض المصرفية واحدة من أهم الاتجاهات التي أصبحت ملجأ للعديد من راغبي الحصول على مبالغ مالية تمكنهم من الوفاء بالتزاماتهم المادية المختلفة.

وتساعد الدولة من خلال تقديم قروض حسنة بدون فوائد في الأردن على تحقيق أحلام المواطنين وخاصة الشباب أيا كانت طبيعة مشروعاتهم أو طموحاتهم إذ يمكنهم أن يتقدموا بطلب للجهات المانحة من اجل التمتع بميزة الحصول على قروض حسنة بدون فوائد في الأردن.

ونحن هنا في هذا المقال الراهن في “صناع المال“، نحاول إلقاء الضوء على الجهود الرامية إلي إتمام عملية منح قروض حسنة بدون فوائد في الأردن، وسنتطرق إلي تقديم تعريف بسيط لعملية منح قروض حسنة بدون فوائد في الأردن، ثم نتأول نماذج لبعض الجهات التي تقدم  قروض حسنة بدون فوائد في الأردن وابرز الاشتراطات لتلك الجهات لكي تحصل على القرض بكل سهولة ويسر وكذلك المزايا التي تقدمها الجهات المانحة المختلفة لراغبي الحصول على القرض بدون فوائد.

نُرشح لكم هذا الموضوع الهام أيضًا: قروض شخصية بدون ضمانات

تعريف بسيط لعملية منح قروض حسنة بدون فوائد في الأردن

يجب في البداية أن نذكرك عزيزي القارئ أن عملية منح قروض حسنة بدون فوائد في الأردن تتوافق مع مبادئ وأحكام الدين الإسلامي الحنيف الذي يحض على التشارك والدعم وتقديم يد العون للفقراء وكذلك للمحتاجين وأصحاب الحالات الملحة والطارئة بعيدا عن الاستغلال والربا الذي حرمة الله سبحانه وتعالي،.

وعلى ذلك فان ابسط تعريف لعملية منح قروض حسنة بدون فوائد في الأردن هو عملية منح قروض للمحتاجين سواءا من يمرون بضائقة مالية أو من الغارمين من أجل أنم يقوموا بسداد ما عليهم من التزامات و ديون أو من الشباب الذين يقبلون الزواج بتكاليفة الباهظة.

أو من ابتلاهم الله سبحانة وتعإلي بالمرض وعليهم ان يقوموا باجراء عمليات جراحية أو فحوصات طبية  أو شراء ادوية غالية الثمن أو من يقترضون بغرض تعليم ابنائهم أو من أجل شراء سيارة أو منزل جديد أو حتى من اجل اقامة مشروع جديد لكسب الرزق الحلال أو من اجل التوسعة في نشاط أو مشروع قائم،.

وذلك بدون ادنى استغلال للظروف الخاصة بطالب القرض وفرض فوائد مادية علية ايا كانت نسبتها، وتقوم الدولة الاردنية من خلال العديد من البنوك والهيئات والمؤسسات وكذلك الافراد بعملية تقديم قروض حسنة بدون فوائد في الأردن.

لمحة عن نظام منح قروض حسنة بدون فوائد في الأردن

أن نظام منح قروض حسنة في الأردن بدأ بداية تقليدية كمجرد شكل من أشكال التكافل الاجتماعي ووسيلة من وسائل الشريعة الإسلامية لدعم أصحاب الحاجات والوقوف بجوارهم، ثم لم يلبث هذا النظام أن اخذ أشكالا جيدة وطرق غير تقليدية ونمى وازدهر بشكل متزايد.

مما جعل المواطنين الأردنيين يقبلون عليه لأنهم يجدوا فيه غايتهم بعيدا عن الفوائد المركبة أو حتى البسيطة التي تقدمها البنوك.

وتلك القضية ليست قضية اجتماعية فقط بل قضية اقتصادية أيضا لأنها تنعكس إيجابا على المواطن الأردني وكذلك على القطاع الاقتصادي للأردن بكافة جوانبه الزراعي والصناعي والتجاري.

فالجمعيات الأهلية ومؤسسات المجتمع المدني والعديد من مؤسسات الدولة تقدم خدمات القروض الحسنة بدون فوائد في الأردن بالإضافة إلي البنوك التي أصبحت غالبيتها لديها منتج أو قطاع يهتم بملف المسئولية المجتمعية والتنمية المجتمعية ويهدف لمساعدة الشباب ومساندتهم من خلال القروض الحسنة، بعد أن كانت مقتصرة فقط على جهات بعينها.

وأصبحت هناك أوعية ادخارية مخصصة من أموال الزكاة والصدقات تضع في هذا الإطار ولا يتوقف الأمر على مجرد تقديم القروض بدون فوائد بل تعداه إلي عملية استثمار حقيقي في مختلف مجالات الأنشطة وأوجه الاستثمار الأمن لتلك الأموال لإعادة ضخها مرة أخرى كتطوير لنظرية أو منهج الوقف الخيري الذي كان سائدا فيما مضى وعلى نطاق ضيق ليشمل أفاقا اقتصادية رحبة حول عالم ينمو ويتغير بسرعة كبيرة.

الشروط العامة من أجل الحصول قروض حسنة بدون فوائد في الأردن

بداية يجب أن نعرف أن التواصل مع الجهات المانحة يكون  بعد ان تحدد أي جهة مانحة سوف تلجأ إليها وتفاضل بيتها، ثم  وبكل سهولة وعن طريق الاتصال التليفوني والاستفسار عن الأوراق المطلوبة والشروط والضمانات، أو زيارة الموقع الاليكتروني للجهة المانحة على شبكة الانترنت وتعبئة النماذج اليكترونيا أو على الأقل الاطلاع عليها.

اقرأ أيضًا لزيادة فرصتك في الثراء

أو من خلال إرسال رسالة عبر البريد الاليكتروني للجهة المانحة فيها استفسارك ومن ثم تقوم بالرد عليك برسالة فيها المعلومات التي استفسرت عنها، أو يمكنك التوجه مباشرة إلي مقر الجهة المانحة والتعرف على ما تريد من معلومات ويجيبوا على كافة تساؤلاتك بشكل مباشر ويفضل أن تحمل أصول أوراقك ومستنداتك معك أثناء تلك الزيارة ليطلع المسئولين عليها  .

واليك بعض الشروط العامة التي لا خلاف عليها بل ربما تجد تفاصيل أكثر دقة وشروط أكثر خصوصية لكل جهة من الجهات التي تقدم قروض حسنة بدون فوائد في الأردن ومنها على سبيل المثال لا الحصر بعض الشروط الخاصة بالشخص المتقدم للحصول على قرض مثل دخلة وسنة والبعض الأخر متعلق بسبب الحصول على القرض والبعض بالضمانات والأخر بآلية السداد وفترات السماح التي يستغرقها سداد القرض بالكامل

  • يجب أن تكون تعاملاتك البنكية منضبطة بمعنى أن لا تكون ضمن القائمة السوداء لأي من البنوك.
  • القرض الحسن لا يمنح للشخص إلا لمرة واحدة فقط أي لا يجوز لك الحصول على قرض حسن إلا بعد سداد القرض الذي سبق وحصلت علية وذلك لضمان إمكانية تسديد القرض وعدم تراكم الديون عليك وحفاظا لحق الجهات المانحة وحتى لا تستخدم القرض الثاني لسداد قيمة القرض الأول وهكذا.
  • توفير الضمانة الكافية وفقا لما تمتلكه فعليا أو عبر وجود شخص أخر يضمنك أو من خلال تحويل مرتبك وذلك من اجل أن تتمكن الجهة المانحة من الاطمئنان على قدرتك على السداد والالتزام بدفع قيمة الأقساط المستحقة في موعدها.
  • يتم تقسيم أصحاب طلبات الحصول على قروض حسنة بدون فوائد في الأردن إلي فئات طبقا للغرض من الحصول على القرض وطبيعة وظروف الشخص الراغب في الحصول على القرض.

جهات تقدم قروض حسنة بدون فوائد في الأردن

وفيما يلي سوف نقدم نماذج وأمثلة للمؤسسات والجهات والبنوك التي تقدم قروض حسنة بدون فوائد في الأردن والاشتراطات الخاصة بكل منها وقد اخترنا نموذجين مختلفين احدهما متخصص في تقديم قروض حسنة بدون فوائد في الأردن في القطاع الزراعي.

وهى مؤسسة الإقراض الزراعي، والأخرى كنموذج لأحد البنوك الرائدة في تقديم قروض حسنة بدون فوائد في الأردن وهو البنك الأهلي الأردني

نُرشح لكم هذا الموضوع للأهمية: القرض الشخصي للعاطلين

البنك الأهلي الأردني

يعد البنك الأهلي الأردني واحدا من أبرز البنوك المتميزة التي تعمل في مجال توفير قروض حسنة بدون فوائد في الأردن، وذلك من خلال دعم عملية شراء المنتجات الصديقة للبيئة.

الشروط الخاصة للحصول على قرض حسن من البنك الأهلي الأردني

  • لا يقل عمر طالب القرض وقت تقديمه الطلب للحصول على القرض بأي حال من الأحوال عن واحد وعشرون عاما
  • لا يتجاوز عمر طالب القرض عند نهاية مدة سداد القرض خمس وستون عاما، وتفاديا لذلك يمكن تقليل مده سداد القرض والتعجيل بسداد الأقساط لينتهي قبل الوصول لسن الخامسة والستين.
  • بطاقة الهوية للمواطنين الأردنيين الجنسية أو إثبات الشخصية ويشترط أن تكون سارية.
  • شهادة رسمية معتمدة من جهة العمل لإثبات الدخل وموضح بها قيمة أخر راتب تقاضاه طالب القرض
  • تقديم كشف حساب  حديث معتمد من البنك الذي به معاملاتك ويتضمن هذا الكشف عمليات السحب والإيداع والحركة البنكية التي أجريت على حسابك في الستة أشهر التي تسبق تاريخ تقديمك لطلب الحصول على القرض.
  • كشف رسمي معتمد من قبل مؤسسة التضامن الاجتماعي.

ابرز المزايا عند الحصول على قرض من البنك الأهلي الأردني

  • من ابرز المميزات التي يمنحها البنك الأهلي الأردني لعملائه أنه لا يشترط عليك أن يكون لديك كفيل لضمان القرض.
  • يقدم البنك مجموعة من الخدمات المجانية لعملائه الذين يحصلون على القرض من خلاله مثل بطاقة الخصم المباشر وخدمة الاستعلام عن الرصيد عبر البريد الاليكتروني مجاناً.
  • يمكنك أيضا الحصول على فيزا كارت مجانا.
  • قيمة القرض تصل إلي خمس وخمسون بالمائة من راتبك عندما تقوم بتحويله إلي البنك
  • قيمة القرض يغطى حتى خمس وأربعون في المائة من صافي الدخل لأصحاب المهن الحرة
  • يقدم البنك تمويلا بحد أقصى عشرة آلاف دينار أردني للأفراد
  • يقدم البنك تمويلا للشركات الصغيرة بحد أقصى أربعون ألف دينارا أردنيا

مؤسسة الإقراض الزراعي

تعد مؤسسة الإقراض الزراعي احد المؤسسات الرائدة في تقديم قروض حسنة بدون فوائد في الأردن، وذلك انطلاقا من دور المؤسسة الرائد في دعم القطاع الزراعي الذي تدهور كثيرا في الأردن خلال السنوات الأخيرة، بل وصل الأمر إلي ذروته بقيام أكثر من نصف الفلاحين في الوادي بهجر أرضهم وعدم زراعتها نتيجة إفقارهم إلي مستلزمات الإنتاج ورفض الشركات مدهم بالتقوى والأسمدة والمبيدات والآلات الزراعية إلا بعد سداد قيمتها.

لذا قامت مؤسسة الإقراض الزراعي بتقديم شكلين من أشكال القروض حسنة بدون فوائد في الأردن

  • قرض بدون فائدة يصل قيمته إلي خمس وعشرون ألف دينار وهو مخصص للمزارعين ليخرجوا من كبوتهم ويعودوا لأرضهم التي هجروها ويقوموا بخدمتها خدمة جيدة من اجل الحفاظ على الإنتاج النباتي بالأردن
  • قرض بقيمة خمسة ألاف دينار للفلاحين الذين يقومون بتربية الحيوانات من أجل تمويل شراء الأعلاف للنهوض بالثروة الحيوانية بالأردن

نتمنى عزيزي القارئ في نهاية هذا المقال الذي يتناول قضية في منتهى الأهمية تخص إحدى الدول العربية الشقيقة وهى قضية الجهات التي تقوم بعملية تقديم قروض حسنة بدون فوائد في الأردن، إذ تمثل واقعا مضيئا لما يجب أن يكون علية واقع تمويل أصحاب المشروعات الصغيرة في كافة الدول العربية، حيث أن المستقبل لأصحاب المشروعات الصغيرة لدفع قاطرة التنمية الاقتصادية للأمام، بدون إضافة أعباء تتمثل في الفوائد على كاهل الشباب.

واستعرضنا لمحة سريعة عن تطور نظام منح قروض حسنة بدون فوائد في الأردن وتطور هذا النظام منذ أن كان مقتصرا على ما يسمى بالوقف الخيري إلي أصبح منتجا عصريا متميزا، وبهذا نكون قد استعرضنا أبرز الأمثلة على تلك الجهات المانحة سواء الأهلية أو الحكومية أو الخاصة وعرضنا الاشتراطات الخاصة بها وكذلك المنح أو المزايا التي تقدمها لأصحاب تلك القروض والتيسيرات الممنوحة لهم دعما ومساندة لهم في مشروعاتهم أو نشاطاتهم التي اخذوا القروض من أجلها .