كيفية حساب مصنعية الذهب في السعودية

سوف نوضح لكم اليوم من خلال رحلتنا مع موقع صناع المال كيفية حساب مصنعية الذهب في السعودية ، حيث يعتبر الذهب معدن من المعادن المرتفعة القيمة، وقد عرف على مدار العصور كأهم أدوات الزينة لدى النساء فغالباً ما يقمن السيدات بشراءه وتبديله، و لكن لا يقتصر شغف معرفة سعر الذهب على السيدات فقط، ولكن يهتم بذلك كل من له اهتمام بالذهب سواء التجار أو المحلات المصنعة له أو غير ذلك.

هل تعلم: كيف ابيع الذهب دون خسارة + 13 نصيحة مهمة

بيع وشراء الذهب

إن الأزمات التي يعيشها العالم سواء الأزمات السياسية، أو الإقتصادية أو قضايا الديون السيادية، أو التضخم وغيرها، أدت إلى لجوء الكثير إلى شراء واقتناء الذهب، ليس بغرض الزينة فقط وإنما بغرض التجارة أيضاً، وتتنوع أسعار الذهب من بلد إلى أخر، ومن مكان لأخر، كما تختلف أسعار الذهب حسب عيار الذهب ونوعه.

ما هى العوامل المؤثرة على سعر الذهب ؟

هل الحساب الجاري له فوائد والفرق بينه وبين حساب التوفير ؟

يوجد عاملان أساسيان يؤثران على قيمة سعر الذهب وهما:

1- سعر النفط

هناك علاقة طردية بين سعر النفط وسعر الذهب حيث أنه كلما زاد سعر النفط زاد معه سعر الذهب.

2- سعر الدولار

هناك علاقة عكسية بين سعر الدولار وسعر الذهب حيث أنه كلما زاد سعر الدولار قل سعر الذهب.

أنواع أعيرة الذهب

يوجد أربعة أعيرة للذهب وهى مرتبة طبقاً لأفضلها، وأغلاها سعراً، ودرجة نقائها من الشوائب، وهذه الأعيرة هى

  • ذهب عيار 24، ويعد هذا العيار أفضل نوع من أنواع الذهب، وأنقاها، ويتم صنع الجنيهات والليرات والسبائك من هذا العيار من الذهب.
  • ذهب عيار 22، ويكون مكتوب في هذا النوع من الأعيرة مقدار نقاوة العيار على قطعة الذهب وهو رقم 22، أو 0.9167.
  • ذهب عيار 21، ويكون مكتوب عليه أيضاً مقدار نقاوة العيار على قطعة الذهب وهو رقم 21، أو 0.875.
  • ذهب عيار 18، ويعد هذا العيار من أسوأ أنواع الذهب نظراً لكثرة نسبة الشوائب في هذا النوع من الأعيرة، ويكون مكتوب عليه رقم 18، أو 0.750.

إليك من هنا المزيد عن: افضل انواع الذهب للشراء

كيفية حساب مصنعية الذهب في السعودية

نظراً لأن الذهب من الأشياء الأساسية وخاصةً في متطلبات العروس، فيجب عليك أن تكون على دراية بكيفية حساب قيمة سعر الذهب، وذلك من خلال التعرف على أهم الخطوات التي يجب عليك اتباعها عند شراء الذهب، وكيفية حساب قيمته، وهذه الخطوات هى:

كيفية حساب مصنعية الذهب في السعودية

1- معرفة سعر جرام الذهب

يجب أولاً قبل أن تذهب إلى محل الذهب لشراء قطعة من الذهب أن تكون على علم بقيمة جرام الذهب في السوق.

2- معرفة عيار الذهب الذي تقوم بشرائه

لا بد أن ينتبه المشتري إلى عيار الذهب الذي يقوم بشرائه، والمقصود بالعيار هو درجة نقاوة الذهب، ويوجد أربعة أعيرة من الذهب وهى (عيار 24، عيار 22، عيار 21، عيار 18)، وتختلف نسبة الشوائب في كل نوع من هذه الأنواع على النحو الذي تم توضيحه أعلاه بشكل مفصل.

3- معرفة قيمة الذهب

بعد أن قام المشتري باختيار قطعة الذهب التي يريدها، وعرف نوع العيار لهذه القطعة، لا بد له أن يعرف قيمة الذهب وكذلك قيمة مصنعية الذهب (يقصد بها المبلغ الذي قام الصائغ بدفعه إلى الشخص الذي شغل هذه القطعة من الذهب)، ويمكن معرفة هذه القيمة بعملية حسابية سهلة وهى

  • أولاً يجب أن يقوم المشتري بسؤال الصائغ عن سعر الجرام للعيار 24، فإذا فرضنا أن سعر الجرام للعيار 24 في يوم الشراء هو 76 ريال، ووزن قطعة الذهب التي يريد شرائها هى 30 جرام، وقطعة الذهب المراد شرائها عيار 21.
  • يجب معرفة سعر الجرام للعيار 21 وهو سعر القطعة التي يقوم بشرائها، وبما أن قيمة جرام العيار 24 هى 76 ريال سعودي، فسوف يقوم بضرب 76 ريال × 0.875 (وهى درجة نقاوة العيار 21، وهو رقم ثابت) = 67 ريال سعودي، وهو سعر الجرام للعيار 21.
  • لمعرفة قيمة قطعة الذهب نقوم بضرب سعر جرام العيار 21 وهو 67 ريال سعودي × وزن قطعة الذهب وهو 30 جرام = 2010 ريال سعودي، وهو سعر قطعة الذهب المختارة بدون المصنعية.
  • إن هذا السعر الناتج ليس هو السعر النهائي الذي يتم دفعه من قبل المشتري، حيث يزيد عليها الصائغ مبلغ المصنعية، وهذا المبلغ يتوقف على درجة أمانة الصائغ وكم مقدار الربح الذي يريد أن يحققه من المشتري.
  • فبعد أن يقول الصائغ السعر النهائي المطلوب في قطعة الذهب، ومعرفة المشتري بقيمة قطعة الذهب التي قد قام بحسابها سابقاً سوف يتمكن من معرفة مقدار الربح الذي حققه الصائغ منه.
  • وعلي المشتري أن يعرف أنه كلما زاد هذا الربح فهو الخسران، حيث أنه إذا رغب في بيع قطعة الذهب بعد ذلك فإن الصائغ الذي سوف يشتريها منه سوف يقوم بخصم قيمة المصنعية التي حسبها عليه الصائغ الأول الذي قام بشراء قطعة الذهب منه.

كما لا يفوتك التعرف على: أسرار تجارة الذهب وأنواعها وكيفية الاستثمار فيها

كيفية الإستثمار في الذهب

كيفية الإستثمار في الذهب

كما هو معروف لدى الجميع أن سعر الذهب يتغير في البورصة بين ثانية وأخرى، وهناك طريقتان للاستثمار في الذهب ، سوف نتعرف عليهما فيما يلي

1- الطريقة الأولى

  • هذه الطريقة تعتمد على التجارة السريعة الإلكترونية، حيث أن المستثمر يقوم بفتح حساب للتداول في أي بنك من البنوك الإلكترونية، أو العالمية، أو في أحد شركات الوساطة التي تسمح للمستثمر بالقيام بالتداول من خلال الإنترنت.
  • ويقوم المستثمر بالبيع والشراء عن طريق الهاتف المحمول أو الكمبيوتر، كما يمكن عن طريق شركات الوساطة القيام بتحديد أرقام معينة للعمليات الخاصة بالبيع والشراء، حيث أن المستثمر يقوم بالشراء عند نزول سعر الذهب لحد معين، ويقوم بالبيع عند صعود السعر حتى يتمكن من تحقيق الأرباح.

2- الطريقة الثانية

  • تعتمد هذه الطريقة على قيام المستثمر بشراء سبائك ذهبية من خلال أي بنك من البنوك التي تقوم بتجارة الذهب، أو عن طريق إحدى الشركات التي تقوم ببيع السبائك الذهبية.
  • يجب على المستثمر أن يحرص على إختيار شركة تكون حسنة السمعة، وهذه الشركة تقوم بتوصيل السبائك إلى منزل المستثمر أو إلى مكان عمله، كما يمكن أن يقوم المستثمر بوضع السبائك وديعة في الشركة أو البنك ويستثمر عن طريقهما.
  • كما أن هناك بعض المحلات الكبيرة في أنحاء العالم المختلفة التي توفر لعملائها القيام بشراء السبائك الذهبية النقية.

اقرأ ايضًا المزيد عن: الاستثمار في الذهب في السعودية

مميزات الإستثمار في السبائك

مميزات الإستثمار في السبائك

هناك الكثير من الميزات التي تميز الإستثمار في السبائك عن غيرها من أنواع الحلي، والتي تتمثل في الأتي

  • إن تجارة الحلي من الذهب يمكن أن تعرض المستثمر لخسائر فادحة، حيث أن المستثمر يقوم بشراء الذهب مضافاً إليه سعر المصنعية، وعندما يرغب في بيعه فإنه يتم خصم قيمة المصنعية والتي تعادل 10% تقريباً من سعر الذهب وتختلف هذه النسبة من تاجر لأخر.
  • وعملية المضاربة داخل الأسواق العالمية تحمل نفس مخاطرة التجارة في العملات من خلال أسواق البورصة، فقد تهبط أسعار الذهب بشكل كبير في دقيقة واحدة لأي سبب، مما قد يعرض التاجر للخسارة حيث قد يضطر للبيع لتجنب المزيد من الخسارة، أو قد ينتظر تعافي وارتفاع السعر الذي قد يأخذ الكثير من الوقت.

وهنا نكون قد وصلنا إلى نهاية المقال عن كيفية حساب مصنعية الذهب في السعودية ، وذلك بعد أن تم توضيح وشرح كافة المعلومات عن بيع وشراء الذهب والعوامل المؤثرة على سعره، ومعرفة كيفية حساب مصنعية الذهب في السعودية، ومعرفة كيفية الإستثمار في الذهب، وكذلك التعرف على أهم مميزات الاستثمار في السبائك الذهبية، ونرجو أن ينال على إعجابكم.

قد يعجبك أيضًا

لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

تابعنا على فيس بوك

تابعنا على انستجرام

تابعنا على يوتيوب