اجراءات تسجيل شقة تمليك بالشهر العقاري

اجراءات تسجيل شقة تمليك بالشهر العقاري ، تعد عملية التسجيل العقاري في مصر من أكثر المشكلات التي يعاني منها قطاع الاستثمار، وذلك نظرا لطول إجراءات ومراحل التسجيل الروتينية المعقدة، وسوف نوضح لكم اليوم عبر موقع صناع المال الإلكتروني، اجراءات تسجيل شقة تمليك بالشهر العقاري في مصر بالتفصيل، والأوراق والمستندات المطلوبة للتسجيل والشهر، وخطوات التسجيل العقاري وغيرها.

كما نقدم لكم: رسوم تجديد السجل التجاري في مصر والاجراءات اللازمة

اجراءات تسجيل شقة تمليك بالشهر العقاري

تتم إجراءات التسجيل العقاري في مصر بناء على طلب خاص مقدم من ذوي الشأن “البائع والمشتري”، وتتم تلك الإجراءات على ثلاث مراحل بالترتيب، وهي كالتالي:

  1. مرحلة تقديم طلب التسجيل العقاري.
  2. مرحلة مقبول الشهر.
  3. مرحلة مشروع المحرر.

كما ننصحكم بالإطلاع على: دراسة جدوى مشروع مستلزمات طبية مع اجراءات وشروط الترخيص بالتفصيل

أولا: مرحلة تقديم طلب التسجيل العقاري

  1. يتقدم طرفي العقد “البائع والمشتري” بطلب إلى مأمورية الشهر العقاري التابع لها العقار، ويتكون الطلب من 4 نسخ متطابقة، ويتم سحب نموذج طلب التسجيل من مكتب الشهر العقاري أو يمكن الحصول عليه من خلال المحامي الخاص بك.
  2. يشترط أن يكون لدى البائع أوراق الملكية الخاصة بالعقار المراد تسجيله، ويكون موقعا عليها من قبل صاحب الشأن أو من ينوب عنه بشرط أن يقدم التوكيل الرسمي أو المستندات الرسمية التي تثبت موقف النائب وصلاحياته مثل قرار الوصاية والتوكيل الرسمي وإعلام الوراثة وغيرها.
  3. توضع جميع أوراق الملف والمستندات الأخرى بداخل حافظة أوراق تحمل أسماء أطراف العقد ومحل الإقامة الخاص بكل منهم والبيانات الشخصية مثل السن والجنسية والديانة والمهنة إلخ، والمستندات الأخرى المطلوبة سواء المتعلقة بالبائع والمشتري مثل التوكيل الرسمي وإعلام الوراثة، أو المتعلقة بالعقار مثل شهادات الضرائب، وبيان مفصل بخصوص محل العقار ووكما إذا كان العقد بيع أو هبة أو غيرها,
  4. يشترط أن يتضمن العقد المراد تسجيله جميع تفاصيل الثمن الخاص بالعقار أو المقابل المدفوع مقابل البيع، وعقد ملكية العقار وبيان المنقولات الموجودة به إن وجدت، ويتم التوقيع على العقد من قبل طرفي العقد “البائع والمشتري” أو من ينوب عنهما أمام رئيس مأمورية الشهر العقاري.
  5. يقوم رئيس مأمورية الشهر العقاري بالتأشير على الطلب بالقبول، ثم يسدد المشتري الرسوم القانونية المقررة على طلب التسجيل وتسليم الطلب إلى الكاتب المسئول عن تلقي الطلبات بمأمورية الشهر العقاري.
  6. يتسلم الكاتب إيصال يتضمن تاريخ ورقم قيد الطلب وبيان مفصل بجميع المستندات الرسمية التي يتضمنها الطلب مع العلم أن أي نقص في البيانات المساحية أو مغالطة أو عدم الدقة في تدوينها سوف يؤدي إلى عدم التأشير على الطلب والمراجع المساحية المتعلقة به ويعرضك لخسارة الأسبقية في الطلب على العقار.
  7. إذا لم يتم شهر الطلب خلال عام واحد من تاريخ قيد الطلب في مأمورية الشهر العقاري المختصة يعتبر الطلب لاغيا، كما أنه من الممكن أن تمتد مهلة الطلب عام آخر إذا تقدم الطالب بطلب امتداد قبل موعد انتهاء المهلة بأسبوعين على الأقل.
  8. تتولى مأمورية الشهر العقاري مهمة إرسال نسخة من طلب التسجيل في نفس يوم التقديم إلى المكتب الهندسي التابع للهيئة المصرية العامة للمساحة، وذلك حتى تبدأ الهيئة في ممارسة عملها لتجهيز الكشف الخاص بمساحة العقار وما إذا كان يحتاج إلى معاينته على الطبيعة أم الإكتفاء بمراجعة الطلب وتصديق عليه.

كما يمكنكم الاستفادة من الاطلاع على: اجراءات القرض الشخصي من البنك الأهلي المصري + الشروط والمستندات المطلوبة

ثانيا: مرحلة مقبول الشهر

بعد استلامها لكشف التحديد تتولى مأمورية الشهر العقاري مراجعة طلب تسجيل العقار من الناحية القانونية والهندسية، وفي حالة كان الطلب مستوفيا ولا يوجد به أي مشكلات قانونية يتم التأشير عليه بالقبول وتسليمه فورا لصاحب الشأن، كما أنه من الممكن أن يتم إرسال الموافقة بالبريد إذا لم يحضر صاحب الشأن لاستلامه خلال 3 أيام من موعد التأشير عليه بالموافقة.

إذا شاب طلب الشهر أي مشكلات قانونية أو كان هناك نقص في البيانات أو المستندات المطلوبة، يتم إخطار صاحب الشأن لاستكمال الأوراق الناقصة للموافقة على الطلب في أسرع وقت، وبذلك يكون الطلب مقبول الشهر وتنتهي ثاني مرحلة من اجراءات تسجيل شقة تمليك بالشهر العقاري .

واقرأ ايضا: شروط واجراءات فتح الحساب الجاري في البنوك + المستندات المطلوبة

المستندات المطلوبة لطلب الشهر

  • عقد ملكية العقار للبائع بشرط أن يكون العقد مسجل في الشهر العقاري.
  • تقديم محرر رسمي لبيان ما إذا كان العقار مثبت في مأمورية الضرائب العقارية أو مرتبطا بالعوائد أو ضرائب الأطيان.
  • إذا كان العقار محل التسجيل قد تم إنشائه بعد تاريخ 3\6\1992 يجب أن يتم تقديم شهادة رسمية من المحافظة تفيد استخراج ترخيص مباني للعقار.
  • في حالة أن العقار أو الأرض المقام عليها قد دخل في الحيازة الشخصية للمالك عن طريق الميراث الشرعي، يجب تقديم شهر حق الإرث وإعلام الوراثة وذلك في حالة أن الوفاة قد حدثت بعد تاريخ 31\12\1946.

كما يمكنكم الاطلاع على: اجراءات وعقد تأسيس شركة ذات مسئولية محدودة في مصر

ثالثا: مرحلة مشروع المحرر

  1. بعد استلام أوراق مقبول الشهر يقوم المشتري بتحرير مشروع المحرر الذي يمكن الحصول عليه بسعر 5 جنيهات للورقة الواحدة من خلال المأمورية التابع لها، ثم يقدم مشروع المحرر إلى مأمورية الشهر العقاري مرفقا بها إخطار قبول الشهر وجميع المستندات المطلوبة الأخرى ليتم قيده في دفتر الأسبقية ومراجعته والتأشير عليه بالقبول.
  2. بعد استلام مشروع المحرر القابل للشهر يتوجه المشتري إلى مكتب الشهر العقاري التابع له لتوثيقه في حالة إن كان المحرر من المحررات الرسمية، أما إذا كان المحرر عرفيا فيجب أولا التصديق على توقيعات أصحاب الشأن.
  3. تقوم مكاتب الشهر العقاري بالمحافظات بمراجعة المحررات المقدمة للشهر مراجعة فنية وذلك بعد التأشير عليها من المأموريات المختصة، ثم يتم إثبات المحررات في دفاتر الشهر بعد التأشير عليها بالقبول، وحفظ الأصول من تلك المحررات بعد شهرها وإرسال صور منها للجهات المختصة.

ومن هنا يمكنكم معرفة طريقة: الإستعلام عن السجل التجاري بمصر

وإلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية المقال بعد أن أوضحنا لكم بالتفصيل اجراءات تسجيل شقة تمليك بالشهر العقاري في مصر، ونرجو أن يكون المقال قد حاذ على إعجابكم واستفدتم منه بأفضل طريقة ممكنة، وإذا كان لديكم أي استفسارات حول هذا الموضوع يمكنكم تركها لنا في التعليقات وسوف نجيب عليها.

قد يعجبك أيضًا

لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.