فكرة مبسطة كاملة عن مؤشر ستوكاستيك

مؤشر ستوكاستيك هو إستكمال لما نقوم بشرحه فيما يخص مجال الفوركس بطريقة مبسطة حتى نكون على علم بهذه المفاهيم الهامة في عالم التداول داخل الفوركس، ومؤشر ستوكاستيك هو مؤشر قوي جداً وهام، فهو يستطيع أن يعطي المتداول التقارير الكاملة حول أزواج العملة التي يتم المتاجرة بها الآن، وذلك في المناطق التي تتميز بالزيادة الشرائية Overbought.

أو إن كان زوج العملة يتواجد في منطقة تتميز بزيادة البيع Oversold والمعنى العام لهذا المؤشر القوي هو أنه يقوم بقياس الكميات الخاصة بالمبيعات وأيضاً بالمشتريات.

وهذا المؤشر القوي له الكثير من الميزات لعل أفضلها هو مساعدة المتداولين على أن يتخذوا قراراتهم فيما يخص عملية إغلاق صفقاتهم في الوقت المناسب، وسوف نقوم بشرحه بطريقة تفصيلية في هذا المقال المقدم من موقع صناع المال فتابعوا معنا.

»» شاهد أيضاً هذا الموضوع : انواع الشموع اليابانية وتوقع الاتجاهات

:: المكونات الرئيسية لـ مؤشر ستوكاستيك ::

مؤشر ستوكاستيك

يتوفر ستوكاستيك بالبرنامج الشهير ميتا تريدر Meta trader الذي يستخدمه متداولي الفوركس على أجهزتهم، ويمكن العصور عليه من القائمة الرئيسية للبرنامج من خلال قائمة إدراج Insert ثم إختيار مؤشرات Indicators ثم إختيار المذبذبات Oscillators وهنا سوف يظهر مؤشر ستوكاستيك 

ويتكون المؤشر من الخط الذي يسمى موفينج السريع  Speed Moving ويرمز له بـ Stoch %k وهذا الموفينج في ثلاثة أيام يكون باللون الأخضر، وهناك خط آخر يسمى الموفنيج البطيئ Slow Moving ويرمز له بـ Stoch %D وهذا الموفينج في خمسة أيام يكون باللون الأحمر بخط منقط.، وكل هذه الخطوط مجتمعة تتحرك في حيز يصل نسبته من صفر إلى المائة 100⇒ 0.

»» شاهد أيضاً هذا الموضوع : المفكرة الإقتصادية – شرح كامل ومبسط

:: الطرق الرئيسية لإستخدام مؤشر ستوكاستيك في المتاجرة ::

هناك عدد من الطرق الرئيسية التي يمكن إستخدامها بواسطة مؤشر ستوكاستيك وذلك في المتاجرة وهى كالتالي :

الطريقة الأولى : متاجرة عن طريق المراقبة لمستويات ثمانون وعشرون 20 ⇒ 80.

الطريقة الثانية : متاجرة عن طريق التقاطعات الخاصة بخط K% السريع وأيضاً مع خط D% البطيئ.

الطريقة الثالثة : متاجرة عن طريق الرسم الخاص بخط الدعم والمقاومة على المؤشر ستوكاستيك.

»» شاهد أيضاً هذا الموضوع : الاستثمار في البورصة

:: شرح الطريقة الأولى للمتاجرة عن طريق المراقبة للمستويات ::

مؤشر ستوكاستيك

يتم ذلك من خلال إشارات الشراء والبيع على النحو التالي :

إشارات الشراء : إذا وصل السعر لمنطقة الثمانون ويأتي من الأعلى ويتجه إلى الأسفل هنا قد نفكر أن نبيع، بمعنى أدق إذا العملة وصلت في مرحلة من المراحل لزيادة في سعر الشراء أي تشبعت به فإن هذا يشير إلى عمليات بيع محتملة.

وذلك عندما يصل المؤشر ستوكاستيك أعلى من المستوى الثمانون، لكن هذا لا يعني أننا في كل مرة نقوم بالبيع، فقد يضرب السعر المستوى الثمانون بإشارة وهمية.

اقرأ أيضًا لزيادة فرصتك في الثراء

إشارات البيع : إذا وصل السعر لمنطقة العشرون وهو آتي من أسفل ويتجه لأعلى هنا نستطيع أن نفكر بالشراء، بمعنى أدق إذا العملة وصلت لزيادة مبيعات وتشبعت بالبيع فإن هذا يشير إلى إحتمالية الشراء.

وذلك لأن المؤشر ستوكاستيك يتواجد في المستوى تحت العشرون، أو يتواجد في هذا المستوى نفسه، لكن لا يعني هذا أبداً أن في كل مرة نجد هذه العملية نقوم بالشراء لأنها قد تكون إشارة وهمية.

»» شاهد أيضاً هذا الموضوع : ما هى الشموع اليابانية بالتفصيل

:: شرح الطريقة الثانية للمتاجرة عن طريق التقاطعات ::

مؤشر ستوكاستيك

يتم ذلك من خلال إشارات الشراء والبيع على النحو التالي :

إشارات الشراء : نقوم أولاً بملاحظة الإختراق الذي تم في الخط الأخضر K% وكذلك الخط الخاص بالموفينج ذو اللون الأحمر D% والذي يتجه من الأسفل إلى الأعلى.

ومن الأفضل أن نقوم بالشراء إن كان هناك تقاطع بين المنقطة صفر وصولاً للثلاثون، وأن يكون الخط K% قادم من أسفل ويتجه لأعلى.

إشارات البيع : لابد أن نلاحظ فيها أولاً الكسر للخط الأخضر K% والخط موفينج ذو اللون الأحمر D% والذي يتجه من الأعلى إلى الأسفل.

ومن الأفضل أن نقوم بعملية البيع إن كان هناك تقاطع بين المنطقة مائة وصولاً للمنطقة سبعون وأن يكون الخط K% يأتي من الأعلى ويتجه إلى الأسفل.

»» شاهد أيضاً هذا الموضوع : علامات العملات ورموزها وأشكالها بالتفصيل

:: شرح الطريقة الثالثة للمتاجرة عن طريق رسم خط الدعم والمقاومة ::

مؤشر ستوكاستيك

يتم ذلك من خلال إشارات الشراء والبيع على النحو التالي :

إشارات الشراء : يتم رسم خط دعم على المؤشر ستوكاستيك بالأعلى عند المنطقة عشرون إذا كان هناك إختراق مقاومة متجه للأعلى، وفي هذه اللحظة نقوم بعملية الشراء.

إشارات البيع : يتم رسم خط دعم على المؤشر ستوكاستيك بالأعلى عند المنطقة الثمانون إذا كان هناك كسر دعم متجه للأسفل، وفي هذه اللحظة نستطيع أن نبيع.

:=: ملاحظة هامة جداً :=:

في أكثر البرامج المسئولة عن عمل المخططات سوف تجد عزيزي المتداول أنها تقوم بإستخدام المستوى K% مستخدمة الموفينج لمدة ثلاثة أيام، والمستوى D% في خمسة أيام، لكن لابد أن تجرب المستوى K% على الموفينج التسعة أيام، والمستوى D% بالموفينج العشرون يوماً، ويمكنك أن تختار المجموعات التي تناسب عملك.

»» شاهد أيضاً هذا الموضوع : شرح كامل لمعنى نقاط الدعم والمقاومة

قدمنا لك عزيزي القارئ كل ما يخص مؤشر ستوكاستيك بالتفصيل وهو واحد من الموضوعات التي تقدم لك شرح لمفاهيم الفوركس والمصطلحات المستخدمه فيها، نرجو أن نكون قدمنا لك المعلومة الكافية ففضلاً وليس أمراً قم بنشر المقال على وسائل التواصل الإجتماعي، وإن كان لديك أي إستفسار قم بوضعه في التعليقات ونحن سوف نقوم بالرد عليك.