ملخص كتاب اعمل 4 ساعات في الأسبوع تيم فيريس

ملخص كتاب اعمل 4 ساعات في الأسبوع تيم فيريس .. كل البشر على الإطلاق يبحثون عن تحسين الوضع المادي لهم وتحقيق أحلامهم في امتلاك السيارات الفارهة والبيوت حديثة الطراز.

والفكرة التي تتبادر إلى الذهن لتحقيق كل هذا هي؛ امتداد ساعات العمل لوقت طويل.. أليس كذلك؟ لكن؛ جاء كتاب اعمل أربع ساعات في الأُسبوع للمؤلف تيم فيريس ليكسر هذه القاعدة ويُلقي بها بعيدًا.

مستشهدًا على هذا الكلام بأن جميع الأثرياء في كل أنحاء العالم معظم أوقاتهم أجازات، أو يقضون هذه الأوقات في التطوع للمؤسسات الخيرية، وعملهم يتمثل في القيام بصفقة أو صفقتين خلال الشهر كله.

وهذا ما لا يفعله أي موظف عادي يقضي الساعات الطويلة في عمله لكي يكسب نقود قليلة، فما هو السر؟ وكيف تحدث هذه المعادلة العجيبة؟ هذا ما سوف تتعرف عليه عزيزي القارئ إذا قُمت بقراءة ملخص هذا الكتاب الذي يقدمه لك موقع “صناع المال” فتابع معنا هذا الكتاب الشيق الهادف.

:: ملخص كتاب اعمل 4 ساعات في الأسبوع بالتفصيل ::

في البداية لابد أن تعلم عزيزي القارئ أن هذا الكتاب تم إصداره في عام ألفين وسبعة، وقد أثار ضجة منذ اليوم الأول لصدوره وحقق أعلى المبيعات في العالم، بل وأصبح هو الحل لمن يريد أن يتحول إلى ثري دون بذل مجهود!

وهذا ما أكدته صحيفة نيويورك تايمز، وقد اشتمل الكتاب على بعض الأسئلة التي قدَّم لها إجابات من خلال أفكار رئيسية حملها الكتاب بسهولة ويُسر لكي تصل إلى القارئ العادي بمنتهى السلاسة.

ومن هذه الأسئلة: ما عادة رجل الاعمال التي يعتاد عليها في مكتبه؟ وكيف يعمل بأقل وقت ومع ذلك يكسب مال أكثر؟ ثُمَّ انتقل الكتاب بعد ذلك ليقدم نصيحة لأي فرد يريد أن يبدأ مشروع خاص به لكنه يواجه مخاوف تجعله يتوقف عن إنشاء هذا المشروع.

ويأخذنا الكتاب بعد ذلك لنتعرف على فوائد تعلُم مهارات إدارية تجعل من العمل أمرًا سهلًا، كما يقدم الكتاب استراتيجيات جديدة تقدم المساعدة المفيدة لكل مَن يريد أن يُحسن وضعه المالي وينظم وقته للاستفادة منه.

كل هذا من خلال بعض الأفكار الهامة جدًا والتي إذا اتخذتها عزيزي القارئ منهجًا لحياتك سوف تُغير الكثير فيها إلى الأفضل، وهذه الأفكار كما يلي:

.: الفكرة الأولى: غير نمط حياتك :.

إن كنت تعيش نمط حياة يتسم بالبساطة لكي يتماشى مع مستواك المادي، فهذه أول فكرة لابد أن تغيرها، فالمؤلف يؤكد أنَّ على أي إنسان يريد أن يتغير إلى الأفضل ويبلغ مرتبة الثراء عليه أولًا أن يتدرب على أن يكون ثري.

بمعنى؛ أن يعيش حياة الترف بكل ما فيها، فالوصول إلى الثراء ليس طريقًا صعبًا، والبداية فيه هي أن تصدق أنك ثري، وبالتالي تكتشف ما بداخلك من مواهب وقدرات، كل هذا في إطار حياة الأثرياء التي يجب أن تعيشها.

  • .: أنت لست أقل من أي ثري !

فكل مَن وصل إلى قمة الثراء كان في يومًا من الأيام مثلك، ولكنه وصل قبلك! والسبب أنه قد تدرب على الحياة المترفة، فلا تجد هناك بُخل في المصروفات على الراحة والترفية، وهذا جنبًا إلى جنب مع أي مخطط أو هدف تسعى إليه.

ثُمَّ يستطرد المؤلف إلى فكرة هامة جدًا وهي أن؛ مَن يريد أن يضع هدفًا في حياته يجعله يدور في إطار واحد فقط، هو كسب المال، ويرى الكاتب أن التنوع في الأهداف مطلوب، فحاول عزيزي القارئ أن تنوع هذه الأهداف.

فبجانب هدفك المادي اجعل هناك هدف مختلف مثل: اقتناء شيء تعتز به أو الحصول على درجة علمية جديدة أو حتى هدف قضاء أوقات أكثر مع عائلتك.. كلها أهداف سوف تكون لك عون في رحلة تحقيق المليون!

◊ نُرشح لك أيضًا قراءة: ملخص كتاب بياع الدقيقة الواحدة – سبنسر جونسون ولاري ولسون

.: الفكرة الثانية: السرعة في إنجاز الأعمال وتحقيق الخطط :.

إنَّ السرعة في إنجاز العمل كانت فكرة أراد المؤلف أن يُسلط عليها الضوء، وذلك من خلال ضربه مثلًا لأثرياء لم يجلعوا المال هو الهدف الصعب المنال بالنسبة لهم، بل أنه هدف في غاية التفاهة!!

ويقومون بصرف أموالهم مع الاحتفاظ بجزء للتوفير، وذلك على عكس الأفراد العاديين، الذين يضعون برمجة صرف الأموال على حسب احتياجاتهم فقط، بل وقد يضعون احتياجات أخرى لا يكسبون منها إلا تراكم المزيد من الديون.

لذا؛ ينصح المؤلف كل قارئ بأن يعَود نفسه على أن يدّخر أي مبلغ حتى ولو كان تافهًا وينساه، وبعد فترة وجيزة سوف يجد هذا المبلغ قد تضاعف وصار له قيمة كبيرة.

  • .: غير مفهومك عن التقاعد وضع خطة بديلة :.

ثُمَّ ينتقل المؤلف بعد ذلك إلى فكرة التقاعد لكبار السِن والتي يسعى إليها أي موظف، لأن هذه الفترة بالنسبة له هي فترة الراحة والحصول على مال بدون عمل.

لكن الثري يفكر عكس ذلك تمامًا، فعندما يقرر الأثرياء أن يتقاعدوا عن العمل يقومون بوضع خطة بديلة حتى تدر عليهم مال في هذا السِن المتقدم.

ثُمَّ بعد ذلك ينتقل بنا تيم لفكرة في غاية الأهمية وهي؛ السرعة في إنجاز العمل ووضع الخطة لتحقيق الهدف، فنجد المؤلف يلغي فكرة التسويف للغد، وينصح القارئ بأن إذا كان لديه فكرة مشروع أيًا كان نوعه فلابد من الإسراع في تنفيذه فورًا.

ففكرة اليوم قد لا تجدها غدًا، وإمكانية تنفيذها اليوم قد تختفي غدًا، لذلك لا تؤجل أي عمل لدقيقة واحدة، فما يمُر من دقائق لن يعود أبدًا.

◊ ننصحك أيضًا بقراءة: كتاب المليونير في البيت المجاور – توماس ستانلي وويليام دانكو

  • .: لا تستمع للآخرين عندما تأتيك فكرة ناجحة :.

وقد ضرب المؤلف مثلًا على ما يقول بمؤسس موقع الهوت ميل صابر باتيا الذي جاءته فكرة تصميم قاعدة للبيانات بشكل ضخم، وكان صاحب فكرة إنشاء بريد إلكتروني لأول مرة على شبكة الإنترنت.

وقد حصل على تمويل لهذا المشروع رغم أن الفكرة واجهت العديد من الصعوبات، لكنها وصلت إلى العالمية مما جعله يكسب المليارات، بعد أن تم بيع الموقع الذي كان رقم واحد في هذا الوقت.

وبهذا المثل يؤكد المؤلف على أن الفكرة التي تطرأ لك اليوم من الممكن أن تواجه تعقيدات وصعوبات، ولكنها في النهاية سوف تنجح وتحقق النجاح المنشود.

◊ اقرأ أيضًا هذا الموضوع: كتاب الأب الغني والأب الفقير – روبرت كيوساكي

.: الفكرة الثالثة: ابدأ مشروعك بمواجهة مخاوفك وإيجاد حل منطقي لها :.

قد تطرأ على أي إنسان فكرة لإقامة مشروع خاص به، إلا أنه يقف حائرًا خائفًا من مشاكل قد تواجه المشروع، وهذا يجعله يتوقف عن تنفيذه، رغم أن هذا المشروع قد يحقق له ما يتمنى من دخل إضافي والسير نحو الأمان.

وقد يكون هذا الفكر طبيعي لكن؛ ليس من الطبيعي أن تقع أسيرًا لمخاوفك وتدعها تجعلك واقف في مكانك دون تطور، وقد وضع لنا الكتاب حلًا لهذه المشكلة التي قد تكون حجرة عثرة في تحقيق ما نتمنى.

  • .: طريقة مواجهة المخاوف والتغلب عليها :.

وضع لنا المؤلف حلًا منطقيًا لهذه المشكلة الكبيرة، من خلال كتابة أي سلبيات محتمل حدوثها عند إنشاء مشروع، وتدوين كل النتائج المترتبة على هذه المشاكل.

فعلى سبيل المثال إن كنت تريد أن تنشئ مشروع وتترك عملك الأساسي وتخاف من فشل هذا المشروع، قُم بكتابة هذا في ورقة واكتب الحل لهذه المشكلة، وسوف تجده بكل بساطة وهو متمثل في البحث عن عمل مؤقت يناسبك حتى ينجح مشروعك.

اقرأ أيضًا لزيادة فرصتك في الثراء

فأي تغيير لأي فرد لابد أن تصاحبه الجرأة والمجازفة، واعلم تمامًا أن أي محاولة للنجاح كانت في الظلام وأخذت ما تحتاج إليه من وقت حتى ترى النور.

  • .: هل لديك مخاوف أخرى غير الفشل ؟

لم يترك لنا المؤلف تيم فيريس مخاوف قد تواجه أحدنا وتعيق تنفيذه لمشروع جديد، فقد أضاف أن هناك مخاوف تتعلق بالخوف من أي شيء جديد قد يتناقض مع عادة الفرد التي اعتاد عليها.

فالإنسان عندما يعتاد على شيء يفعله باستمرار هذا الأمر يحقق له نوعًا من الاستقرار والأمان النفسي، ولكن كل ثري استطاع أن يحقق هذا الثراء وهذا النجاح عقد مع نفسه صفقة بالتجديد والتغلب على أي شيء غير مألوف، لذلك حقق المُحال واستطاع أن يكون في هذه المكانة العالية.

  • .: أسئلة لابد من الإجابة عليها :.

هناك عدة أسئلة وضعها الكاتب لأي إنسان يريد أن يصل إلى القمة وهي:

  • ما مقدار المدة التي تحتاج إليها حتى تصل إلى هدفك؟
  • ما هو الشيء الذي يجعلك متحمس ويشعل لديك الرغبة في تنفيذه؟

اعطي لنفسك خمسة دقائق فقط للإجابة على هذه الأسئلة، لأن الإجابة عليها سوف تجعلك تصل إلى هدفك بسرعة ونجاح.

.: الفكرة الرابعة: رتب أولوياتك وتعلم الجديد في مجال عملك :.

لتحقيق هذه الفكرة البسيطة ضرب المؤلف تيم فيريس مثلًا بهواة أي رياضة مثل كمال الأجسام، فهؤلاء يتعلمون كيف يحصلون على العضلات الهامة في أجسامهم، وما هي التمرينات التي تجعل هذه العضلات تنمو.

وطلب المؤلف من القارئ تطبيق هذه القاعدة على أي عمل جديد يريدون خوضه، فإن كنت موظف إداري أتقن علم الإدارة، وهكذا في أي مجال تريد اقتحامه.

.: الفكرة الخامسة: طبق نمط حياة الأغنياء على حياتك :.

يأخذ المؤلف القارئ إلى رحلة في يوم أحد الأثرياء، لكي يعلم القارئ أن يوم الثري لا يختلف عن أي يوم لأي إنسان عادي، فيوم الثري يتكون من نفس عدد الساعات التي يتكون منها يوم الإنسان العادي.

لكن الناجح فقط هو مَن يبرع في أن يستغل كل ساعة من يومه، بينما الفاشل تجده يشكو دائمًا من أن ليس هناك وقت.

  • .: كيف تستثمر ساعات يومك؟

إذا كنت تريد أن تنضم إلى نخبة الناجحين والأثرياء، فعليك أن تقوم بما يقوم به هؤلاء، فزعيم أعظم دولة في العالم يقوم بكل مهامه في نفس عدد الساعات الموجودة لديك أنت أيضًا.

لكن هو يقوم بترتيب عمله حسب الأهمية، فيبدأ بالأهم ثُمَّ المهم ثُمَّ الاقل أهمية ولا يسمح لنفسه أبدًا أن يقع في خدعة “هناك وقت إضافي من الممكن أن أقوم فيه بعمل تم تأجيله”

وهكذا يستغل كل دقيقة من ساعات العمل المحددة في إنجاز كل شيء، فإن استطعت أن تحقق هذه المعادلة فأنت على طريق النجاح لا محالة.

.: الفكرة السادسة: خطة تيم فيريس للاستفادة من الوقت :.

يؤكد المؤلف على أن هناك عدة نقاط، إن استطعت تحقيقها رغم بساطتها فسوف تعمل مدة أقل وتنجز مهام أكثر، وهي كالتالي:

  • إغلاق الاتصال بشبكة الإنترنت خلال العمل تمامًا.
  • عدم الدخول في مناقشات مع أحد أثناء إنجازك عملًا ما.
  • عدم حضور أي اجتماع ليس له خطة واضحة.
  • درّب نفسك على رفض أي خروج أو الارتباط بموعد يتعارض مع ما يجب فعله من إلتزامات يومية.

.: الفكرة السابعة: القيام بتفويض أحد للقيام بعمل وتحمل مسؤوليته :.

يؤكد الكاتب على أن؛ قيامك بتفويض أحد الأفراد بمساعدتك في إنجاز عمل سوف يمنحك سهولة في الحصول على الإنجاز في وقته المحدد، وأن تسعى دائمًا لأن يفوضك رئيسك في العمل أو صاحب العمل الذي تعمل لديه بمهام قد تفيد صورتك كموظف.

وأنت أيضًا افعل نفس الشيء مع غيرك من العاملين، لكن لابد من اختيار الثقة منهم والذين يستطيعون إنجاز ما سوف تطلبه منهم.

.: الفكرة الثامنة: قم بالحصول على دراسة كاملة عن مشروعك الخاص :.

من خلال كل ما سبق عرضه من ملخص كتاب اعمل 4 ساعات في الأسبوع تأكدت فكرة أن؛ مَن يريد أن يصبح ثري بأقل عدد ساعات من العمل لن يتم هذا إلا من خلال إقامة مشروع خاص به.

وهذا ما أكد عليه المؤلف في نهاية الكتاب، وقد عرض مجموعة من النصائح حتى يقيم الفرد مشروع ناجح بكل المقاييس، فأوضح أن؛ أهم نقطة عند إقامة المشروع هي وجود فكرة متميزة.

ثُمَّ يأتي بعد ذلك الاختيار الأمثل لمكان المشروع، ثُمَّ التصميم المتميز لديكور مكان المشروع، لأن الشكل يضع الانطباع الأول الذي يدوم لدى العملاء.

  • .: أهم مرحلة في إقامة مشروعك الخاص :.

يرى المؤلف أن أهم مرحلة يمُر بها أي مشروع خاص هي عمل دراسة كاملة للسوق لمعرفة الاحتياجات التي سوف يمنحها المشروع للعملاء.

وأيضًا عملية التسويق لهذا المشروع، وإن كنت عزيزي القارئ لا تملُك المال الكافي لعمل دراسة الجدوى المناسبة لمشروعك، فهناك دراسات جدوى كثيرة متوفرة على شبكة الإنترنت يُمكنها أن تساعدك في إقامة مشروعك بنجاح كبير.

:: نهاية ملخص كتاب اعمل 4 ساعات في الأسبوع ::

في نهاية الكتاب يعتبر المؤلف أن قيام الفرد بالعمل لساعات أقل وتحقيق الثراء في نفس الوقت معادلة ليست مستحيلة، بل أنها متاحة لمَن يريد أن يحقق ذلك.

ويؤكد الكاتب للقارئ بأنه يمكنه أن يمارس حياة الرفاهية من خلال رحلات سفر وأيضًا اكتساب مهارات جديدة كتعلُم لغة لا يتقنها، كل هذه الأشياء سوف تجعل أي شخص يكتشف ما بداخله من مميزات لم يكُن يعلمها من قبل.

فالأموال ليست أهداف صعبة ولكن الصعوبة تكمُن في الطريقة التي يُمكن الوصول إليها بها! لذا.. نصح المؤلف القارئ بأن يقوم بتنفيذ أفكار الكتاب على حياته وتطبيقها كنمط للحياة، مما يضمن التقدم سواء من الناحية العملية أو العائلية وكذلك البدنية.

.: معلومة عن كتاب اعمل 4 ساعات في الأسبوع:.

قام الكاتب فيريس بطرح عناوين متعددة لهذا الكتاب لكي يختار مستخدمي شبكة الإنترنت معه أفضل عنوان له، وبالفعل اسم الكتاب نتيجة اختيار المستخدمين له، كما قام الكاتب أيضًا بطرح عدة أفكار من الكتاب وجمع آراء الناس حولها.

مما جعل الكتاب يلقى نجاحًا باهرًا فور صدوره في الأسواق، لأنه يقدم نصائح من السهل القيام بتنفيذها مع تأكيد من المؤلف بأنها سوف يكون لها جدوى في حياة كل مَن يتخذها نمطًا ليومه.

في الختام نتمنى أن نكون قد نجحنا في توضيح الأفكار الرئيسية التي جاءت في كتاب اعمل 4 ساعات في الأسبوع، وإن كنا قد نجحنا فنرجو منك عزيزي القارئ في أن تقوم بنشر ملخص كتاب اعمل 4 ساعات في الأسبوع

لكي يصل إلى كل مَن يحتاج إلى هذه الأفكار الناجحة التي قد تضعه على أول طريق النجاح الحقيقي، ونتمنى منكم متابعة قسم كتب الثقافة المالية، فلا يزال لدينا العديد من الكتب المفيدة لكم.

قد يعجبك أيضًا

لديك تعليق.. يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.