نموذج وصيغة فسخ عقد ايجار

نموذج وصيغة فسخ عقد ايجار ، قد يكون لديك شقة أو وحدة سكنية وقمت بإيجارها لأحد الأشخاص، ولكنك تُريد بعد فترة أن تقوم بفسخ العقد، فهنا لا بد أن تتعرف على شروط فسخ العقد، كما أنك لا بد أن تتعرف أيضًا على ما هي الصيغة التي سيتم كتابتها، وسوف نقوم اليوم من خلال موقعنا صناع المال بالتعرف على تلك الحالات.

نموذج وصيغة فسخ عقد ايجار 

قبل أن نُقدم لك نموذج فسخ عقد إيجار الشقق أو الوحدات السكنية لا بد أن تعرف أن هناك بعض الحالات التي يحق فيها فسخ عقد الإيجار، سواء من المستأجر أو المؤجر، فالجدير بالذكر أن عقد الإيجار ما هو إلا بنود وشروط لا بد أن يلتزم بها الطرفين، فإن لم يلتزم أحدهما بتلك البنود، ففي حال يمكن أن يتم فسخ عقد الإيجار، وسوف نتعرف على حالات فسخ عقد الإيجار سواء من قِبل المؤجر أو المستأجر.

حالات فسخ العقد من ناحية المؤجر

المؤجر هو الذي يؤجر شقة أو مكتب أو وحدة سكنية لشخص ما، وبالتالي يُلزمه بعدد من البنود هذه البنود ما هي إلا شروط لا بد أن تكون واجبة النفاذ عند كلًا من الطرفين، ولكن قد يكون المستأجر غير ملتزم ولا يستطيع تنفيذ البنود وفي هذه الحالة يحق للمؤجر أن يفسخ التعاقد.

وللمزيد من المعلومات عن بنود عقد إيجار الشقق السكنية وكيف تقوم بملئها عليك الاطلاع على:نموذج وصيغة عقد ايجار شقة سكنية مع كيفية ملء عقد الايجار

وإليكم حالات فسخ التعاقد من قبل المؤجر:

  • ألا يقوم المستأجر بدفع الإيجار الشهري في الأوقات المحددة، أو التي تم الاتفاق عليها، ففي هذه الحالة يحق للمؤجر ما دام أنه تضرر من هذا الفعل أن يقوم في الحال بفسخ العقد، وليس عليه في هذه الحالة أي مسؤولية قانونية.
  • عندما يؤجر شخص عين ما فإنه لا بد أن يذكر الوضع أو السبب الذي سيؤجر من خلاله، إما للسكن، أو لحفظ بضاعة ما، أو لعمل مكتب إداري أو يمارس نشاط العمل، وبالتالي في حال تغيير نشاط الإيجار فإنه لا بد أن يُعلم المؤجر، وإن لم يُعلمه ففي هذا الحالة يكون قد استغل العين المؤجرة في غرض ما غير المسجل والمدون في عقد الإيجار، ويحق هنا للمؤجر أن يقوم بفسخ التعاقد.
  • أن يقوم المستأجر بإيجار العين لشخص آخر من الباطن، وهذا من الأفعال المخالفة تمامًا للقانون في كل مكان، فلا بد أن يكون المستنفع من المكان هو من تم عمل عقد الإيجار معه، وإلا عرض نفسه لعقوبة قانونية.
  • إذا قام المستأجر بإضافة أي تعديل على الشقة أو الوحدة التي استأجرها بدون أن يُعلم المالك، فإنه قد يعرض نفسه لعقوبة قانونية أيضًا، وهنا يحق للمالك أن يقوم بفسخ العقد، وبطرد المستنفع من العين.
  • في حال قام المستأجر بعمل أعمال منافية للآداب أو منافية للقانون في العين المؤجرة، فهنا يكون مع المالك الحق الكامل في طرد المستؤجر في الحال وفسخ التعاقد بدون أن يقع على عاتقه أي مسؤولية من أي نوع على الإطلاق.
  • قد يقوم المؤجر بإيجار شقة سكنية لشخص ما ولكن يأتي وقت ويحتاج هذه الشقة، وذلك لأنه لا يملك مسكن، وفي هذه الحالة في حال إثبات أنه لا يملك أي عقار آخر يستطيع السكن به، فإنه يحق له أن يقوم بفسخ التعاقد مع المستأجر بدون أي غرامات.
  • أن يكون العقار الذي تم استئجاره آيل للسقوط وقد يُلحق بساكنيه أي أضرار جسيمة، في هذه الحالة يُمكن أن تم فسخ التعاقد أيضًا.

حالات فسخ العقد من ناحية المستأجر

ويحق للمستأجر نفسه في العديد من الأحوال أن يقوم بفسخ التعاقد بينه وبين المؤجر دون أن يدفع غرامة أو يتعرض لأي عقوبة قانونية، ومن أهم الأحوال التي ظهرت في الآونة الأخيرة والتي استطاع المستأجر فيها أن يقوم بفسخ التعاقد ما يلي:

  • أن يستسلم المستأجر العقار أو الشقة السكنية بمواصفات معينة قد تم تسجيلها في العقد، وعندما يحصل عليها يجدها مُخلة لكل الشروط التي قد تم كتابتها في العقد، فهنا يحق له أن يقوم بفسخ التعاقد واسترداد المبلغ التأميني إن قام بدفعه للمؤجر.
  • إن كان العقار أو الوحدة السكنية تمثل خطرًا على حياة المستأجر، كأن تكون تلك الشقة في عقار آيل إلى السقوط، وذلك بآراء الجهات المختصة، فهنا يُمكنه أن يقوم بفسخ التعاقد ورد كافة المستحقات المالية الموجودة عند المؤجر.

والجدير بالذكر أنه لا يتم طرد المستأجر من قّبل المؤجر في نفس اليوم، أو حتى يقوم المستأجر بفسخ التعاقد مع المؤجر في نفس اليوم، بل إن كلاهما يحصلان على مدة لا تقل عن خمسة عشر يوم ولا تزيد أيضًا عن تلك المدة، وفي حال زادت المدة عن يوم واحد فهنا يكون لكلاهما الأحقية في اللجوء إلى القضاء وعمل دعوى قضائية لاسترداد الحقوق.

ويتم التأكيد على أن أحد الأطراف أخل ببنود التعاقد، وأن الطرف الآخر يرغب في أن يُنهي هذا العقد، ومن له أي مستحقات مالية يقوم باستردادها في الحال، وإلا في حالة الرفض وعدم الاستجابة لحكم القضاء يتعرض المواطن لعقوبة قانونية.

وللتنبيه هناك بعض الدول التي حاولت أن تضمن حقوق المؤجر والمستأجر فقامت بعمل نظام عقد الإيجار الموحد، وللمزيد من التفاصيل عنه اطلع على: نموذج عقد الايجار الموحد doc و pdf الجديد

كيف يتم التنبيه بفسخ التعاقد

وليس هناك شكل معين للتنبيه بالإخلاء أو بفسخ التعاقد، سواء من قبل المؤجر أو المستأجر، بل إنه يمكن أن يأخذ شكل رسميًا، وهذا الشكل الرسمي يكون من خلال المحكمة، فيحصل واحد من الطرفين على إنذار على يد محضر، أو يمكن المخاطبة وجهًا لوجه، والإنذار بضرورة إخلاء المكان، وفي الكثير من الأحيان وعندما يتم عمل عقد الإيجار، يتم الاتفاق بين الطرفين على الصورة التي سيتم بها فسخ العقد في حال الإخلال بأحد البنود الموجودة في عقد الإيجار، وهذا بالتأكيد إذا كان إنهاء التعاقد قبل مضي مدة العقد.

ويرجى العلم أن الأمر سيان سواق للشقق السكنية أو الوحدات العقارية، أو حتى المحلات التجارية، وللمزيد من التفاصيل عن إيجار المحلات التجارية: صيغة ونموذج عقد ايجار محل تجاري doc و pdf

ففي حالة انتهت مدة العقد، والتي على الأرجح تكون مدتها ثلاث سنوات مثلًا، ربما تزيد أو تقل في بعض الأحيان ولكن الغالبية العظمة تكون ثلاث سنوات، فإنه في هذه الحالة يحق للمؤجر أن يسترد العقار الخاص به، دون الرجوع إلى المستأجر، وكذلك المستأجر يحق له ترك العقار بعض انقضاء المدة وفي حالة عدم الرغبة في التجديد، ولكن هنا إذا لم يلحق العقار أو الشقة السكنية أي ضرر، فإنه من حقك كمستأجر أن تقوم باسترداد المبلغ التأميني الذي قمت بدفعه عندما قمت بإيجار الشقة أو العقار.

الظروف القهرية لفسخ العقد

وهناك حالات يتم فيها فسخ العقد ويُطلق عليها في هذه الحالة الظروف القاهرة، وعلى رأسها أن يكون المستأجر من مدينة أو يعمل في شركة ما ويتم نقل خارج المدينة، وبالتالي لا يستطيع العيش في هذا المسكن، وهنا يحق له أن يقوم بفسخ التعاقد وعدم استكمال المدة المتفق عليها، كما أنه في حالة عدم القدرة المالية أو عدم المقدرة على دفع قيمة الإيجار، فإنه يستطيع أن يقوم بترك الشقة دون عقوبات أو دون إلحاق ضرر بنفسه.

تحميل نموذج وصيغة فسخ عقد ايجار

نموذج وصيغة فسخ عقد ايجار

وبهذا نكون قد وفرنا لكم نموذج وصيغة فسخ عقد ايجار وللمزيد من المعلومات أو الأسئلة من فضلك قم بترك تعليق أسفل المقال وسوف نقوم بالرد عليكم في الحال.

قد يعجبك أيضًا

لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.