صيغة ونموذج عقد ايجار محل تجاري doc و pdf

صيغة ونموذج عقد ايجار محل تجاري doc و pdf ، نقدم لكم اليوم من خلال موقعنا صناع المال كافة التفاصيل والبنود التي ينبغي أن تكون مُبرمة في عقد الإيجار، وبالتالي يضمن جميع الأطراف الموجودة في العقد حقوقه، كما أننا سنتعرف معًا على أهم البنوك التي لا بد ألا يتم تجاهلها عند عمل عقد الإيجار.

للتعرف على المزيد من المعلومات اقرأ: اجراءات وعقد تأسيس شركة ذات مسئولية محدودة في مصر

صيغة ونموذج عقد ايجار محل تجاري doc و pdf

هل ترغب في الحصول على محل تجاري إيجار؟ هل تُريد أن تقوم بالحصول على نموذج عقد صحيح يضمن لك حقوقك؟ هل لديك محل إيجار وترغب في استئجاره لأحد المستأجرين وتُريد أن تضمن حقك أيضًا؟ إذن أنت لا بد أن تتعرف على أهم البنود التي أقرها القانون في عقود الإيجار، والتي تجعلك مطمئن عندما تستأجر من شخص أو تؤجر المحل أيضًا لشخص آخر، فبمعنى أصح إن كنت المستأجر أو المؤجر فلا بد أن تتطلع على أهم بنود العقد التجاري للإيجار.

للمزيد من التفاصيل اقرأ التالي: نموذج عقد شراكة بين طرفين الأول برأس المال والثاني بالخبرة (الجهد)

خصائص عقد الإيجار

وهناك مجموعة من الخصائص التي لا بد أن تعرفها عن عقد الإيجار، وبالتالي تستطيع تمييزه عن العقود الأخرى، ومن أهم تلك الخصائص ما يلي:

  • العقد الرضائي: وهو العقد الذي يكفي أن يكون الطرفين موافقين على الإيجار، والطرفين هما المؤجر والمستأجر.
  • العقد الزمني أو العقد المؤقت: وهنا يتم الحصول على العديد من المعلومات، فيتعرف كل من المستأجر والمؤجر على الزمن الذي سيحصل عليه المستأجر على المحل، كما أنه يتم تحديد الأجرة أو قيمة الإيجار الشهري أو السنوي التي لا بد أن يقوم بدفعها المستأجر.
  • عقد ملزم للجانبين: وفي هذه الحالة يكون المؤجر والمستأجر مُلزم بالعديد من الالتزامات كلًا منهم تجاه الآخر.

هل ترغب في الاطلاع على المزيد من المعلومات؟ اقرأ: صيغة عقد شراكة بين ثلاثة أطراف

أحكام عقد الإيجار بالنسبة للمؤجر

  • لا بد أن يلتزم المؤجر بأن يقوم بتسليم المحل التجاري إلى المستأجر في الوقت الذي يتم الاتفاق عليه في العقد، ولا يجوز له أن يُخل بأي اتفاق مُبرم في العقد، كما أن المؤجر مُلزم أيضًا أن يقوم بتسليم ملحقات العين كاملة لمن قام باستئجار المحل التجاري منه.
  • المؤجر مُلزم أن يقوم بكافة أعمال الصيانة للمحل التجاري قبل أن يقوم بتسليمه للمستأجر، إلا إذا كان العقد ينص على أمور أخرى، ولكن هناك بعض الأساسيات كالترميم مثلًا إن كانت هناك حوائط آيلة للسقوط.

التزامات على المستأجر والأحكام المبرمة عليه

  • يلتزم المستأجر بأن يقوم بالحفاظ على المحل التجاري الذي حصل عليه، كما أنه مُلزم بأن يُعلم المؤجر بأي إصلاحات يُريد أن يقوم بها في المحل التجاري.
  • يُلزم المستأجر بأن يقوم بسداد الأجرى المتفق عليها شهريًا، وهو الأجر الذي يتم الاتفاق عليه بينه وبين المؤجر.
  • يُلزم المستأجر بأن يقوم برد المحل التجاري عندما ينتهي عقد الإيجار بالتاريخ المبرم في العقد، أو يقوم بتجديده في حالة موافقة صاحب المحل أو المؤجر، ولكن في كل الأحوال لا بد وأن يقوم برد العين للمؤجر.

الأركان الأساسية في عقد الإيجار

وهناك العديد من الأركان الأساسية التي لا بد أن تكون موجودة في عقد الإيجار التجاري والتي لا بد أن تعرفها جيدًا بحيث أن العقد إن كان لا يحتوي على أحدهما فإنه عقد باطلًا، ولا بد أن تحصل على عقد آخر، ومن الأركان الأساسية في العقد ما يلي:

  • لا بد وأن يكون عقد الإيجار خاضعًا للأهلية، أي أن سن المستأجر أو المؤجر يكون مكتمل الأهلية بناءً على القانون.
  • لا بد أن يكون المحل التجاري مُمكن للمستأجر أي أنه يستطيع الانتفاع به مقابل أجرة يقول بدفعها أو إيجار يقوم بدفعه.
  • لا بد وأن يتم تحديد قيمة الإيجار التي على المستأجر أن يقوم بدفعها للمؤجر، وذلك مقابل الحصول على المنفعة والنفعة هنا ستكون الانتفاع بالمحل التجاري.

أهم بنود عقد الإيجار التجاري

أما عن البنوك التي لا بد وأن تكون مُبرمة في عقد الإيجار التجاري أو أي عقد من العقود التي يكون هناك فيها عدة أطراف، فهي تنحصر في التالي:

  • لا بد وأن يكون هناك بند يخص قيمة الإيجار؛ أي المبلغ الذي سيقوم بدفعه المستأجر، ويحصل عليه المؤجر منه، ويكون القيمة مكتوبة بالأرقام والحروف أيضًا لضمان عدم التلاعب في الأرقام.
  • لا بد وأن يكون مبرم في عقد الإيجار البند الخاص بالتأمينات، ويحصل على قيمة التأمين المؤجر ويدفعه المستأجر.
  • لا بد أن يكون في عقد الإيجار أيضًا البند الخاص بحل المنازعات وكيف تتم في النهاية بدون فقدان لحق المستأجر أو المؤجر.
  • لا بد أن يكون مبرم في العقد بند يخص الرغبة في التجديد أو عدمه، وكذلك مدة التنبيه التي لا بد أن يُعلم فيها المستأجر أو المؤجر بعضهم البعض بأنه لا نية للإيجار مرة أخرى وتجديد العقد.
  • لا بد وأن يكون في العقد بند ينص على ضرورة المحافظة على العين من أي ضرر، وإن حدث ضرر يُلزم هذا البند أنه في نهاية مدة العقد أن يتم إرجاع وإعادة المحل التجاري لحالته التي تسلمها المستأجر بها.
  • لا بد وأن يكون مُبرم في العقد أيضًا البند الخاص بفسخ التعاقد سواء من المستأجر أو المؤجر، وذلك في حالة عدم سداد قيمة الإيجار، أو عدم تسليم المحل إلى المستأجر.
  • لا بد وأن يتم ذكر كافة المعلومات التي تتعلق بالعقار، سواء العنوان، أو المساحة، أو مواصفاته بالكامل داخل العقد، وكذلك محتوياته إن كان يحتوي على أي غرض من الأغراض.
  • لا بد أيضًا أن يحتوي العقد عل اسم المستأجر بطريقة صحيحة ورقم بطاقته الشخصية، كما أنه لابد وأن يحتوي على معلومات عن المؤجر عنوانه أو رقم بطاقته والاسم بالكامل.

وبهذا عزيزي المستأجر أو المؤجر تستطيع ضمان كافة حقوقك، ولا يتم التلاعب بك على الإطلاق، ومن الأفضل أيضًا أن تعمل على الاستعانة بمحامي يقوم بكتابة العقد، ولكن لا بد أن يقرأه كلا الطرفين للتعرف على كل ما هو مبرم بالعقد، كما أنه لا بد وأن يتم إمضاء شهود على هذا العقد التجاري.

وإن كان المحل التجاري مؤمن عليه لدى أحد شركات التأمين للتأمين على المحل التجاري من الكوارث الطبيعية، فإنه لا بد وأن يتم كتابة اسم هذه الشركة في هذا العقد حتى يستطيع المستأجر بالتواصل مع الشركة في حالة حدوث أي شيء للمحل من أمثلة الكوارث الطبيعية كالمطر أو الحرائق أو ما شابه ذلك من أخطار.

تحميل صيغة ونموذج عقد ايجار محل تجاري doc و pdf

تحميل عقد إيجار محل تجاري DOC

تحميل عقد إيجار محل تجاري PDF

وبهذا نكون قد وفرنا لك   صيغة ونموذج عقد ايجار محل تجاري doc و pdf وللمزيد من المعلومات من فضلك قم بالتواصل معنا من خلال التعليق أسفل المقال وسوف نوافيكم بالإجابة في الحال.

قد يعجبك أيضًا

لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.