العلف المناسب لتسمين العجول

اعلان

العلف المناسب لتسمين العجول ، تعتبر مشاريع تربية وتسمين العجول من أفضل المشاريع التي تدر دخلا كبيرا على أصحابها، ولذلك يحرص أصحاب مشاريع تسمين العجول على معرفة العلف المناسب لتسمين العجول لضمان تغذيتها بشكل جيد وهو ما سنتناوله اليوم بالتفصيل عبر موقع صناع المال.

كما ندعوكم للتعرف على: أفضل أنواع علف المواشي في مصر

:: العلف المناسب لتسمين العجول ::

يعتمد اختيار نوع العلف المناسب للتسمين على نوع التسمين المتبع في المشروع، حيث يوجد نوعين فقط للتسمين، الأولى هي اتباع خطة التغذية المكثفة تحت الإشراف الطبي الكامل، والثانية هي اتباع خطة التسمين الصناعي، وسنتناول الآن الفرق بين النوعين فيما يلي:

:: أولا خطة تسمين العجول عبر التغذية المكثفة ::

تقوم هذه الخطة على تقديم أنواع مختلفة من اعلاف التسمين التي تحتوي على نسب محددة من كل ما يحتاجه الحيوان من عناصر غذائية مثل البروتينات والأملاح المعدنية والفيتامينات، وتستلزم هذه الخطة متابعة طبية مستمرة للوصول إلى أعلى انتاجية من اللحوم الحمراء.

:: ثانيا خطة التسمين الصناعي ::

وتعتمد هذه الخطة على حقن العجول بالعديد من هرمونات النمو مثل الأستروجين والبروجستيرون والتستوستيرون وغيرها، وذلك بدلا من الحصول على هذه الهرمونات عبر التغذية الطبيعية للعجول والعناصر الغذائية الأخرى الموجودة في أعلاف التسمين، ويلجا المربين لهذه الخطة للحصول على أفضل انتاجية للحوم في وقت قصير.

اقرأ أيضا: دراسة جدوى مشروع تربية وتسمين العجول

:: انواع أعلاف تسمين العجول ::

تهدف مشاريع تسمين العجول إلى تسمين العجول البقري إلى وزن 250 إلى 280 كيلو، وعجول الجاموس حتى وزن 350 إلى 400 كيلو جرام، والعجول البقري الكندوز يتم تسمينها إلى وزن 300 كيلو على الأقل، وسنوضح لكم الآن أنواع أعلال التسمين المتاحة في الأسواق للاختيار من بينها العلف المناسب لتسمين العجول :

:1: الأعلاف المركزة ::

هى تلك الأعلاف التي يتم تصنيعها عبر خلط مجموعة من الحبوب التي تمد الحيوان باحتياجاته من الطاقة والكربوهيدرات مثل الذرة والشعير والخرطال، مع نسب محددة من القطاني مثل الفول والشعير لتمد الحيوان باحتياجاته من البروتينات.

:2: الأعلاف الخضراء ::

الأعلاف الخضراء هي الأعلاف التي يتم زراعتها طبيعيا مثل الذرة والبرسيم والسورغو، ويفضل دائما تغذية الحيوان عليها لكن ليس بصفة مستمرة حيث أنها غنية جدا بالماء الذي يحتاجه الحيوان ورخيصة السعر، لكنها في نفس الوقت بطيئة في إنتاج اللحوم.

اقرأ أيضًا لزيادة فرصتك في الثراء

:3: الأعلاف المركبة ::

هي الأعلاف الجاهزة التي تصنع بواسطة الشركات، حيث يتم خلط مجموعة من الأعلاف بنسب محددة للحصول على تركيبة متوازنة من الأملاح المعدنية والبروتينات والطاقة والفيتامينات، وتستخدم بشكل كبير في مشاريع تسمين العجول لأنها تساهم في رفع كفاءة إنتاج اللحوم الحمراء عند الحيوان.

:4: أعلاف جافة أو خشنة ::

يتم الاعتماد عليها بنسب قليلة لا تتجاوز 12 إلى 17% من إجمالي غذاء عجول التسمين على الرغم من أنها غنية جدا بالألياف الغذائية التي تساعد الحيوان على الهضم، وتتمثل في التبن والدريس والبرسيم المجفف والفصة والخرصال.

كما يمكنكم الاستفادة من الإطلاع على: طريقة عمل علف تسمين العجول

:: مكونات العلف المركز لتسمين العجول ::

والآن سنقدم لكم أفضل طريقة لتصنيع الأعلاف المركزة التي تعتبر العلف المناسب لتسمين العجول بالتفصيل في الأسطر التالية:

  • 85 كيلو جرام ذرة شامية
  • 65 كيلو جرام نخالة خشنة أو ناعمة أو ردة.
  • 20 كيلو جرام فول صويا.
  • 20 كيلو جرام كسب بذرة القطن.
  • 5 كيلو جرام بودرة بلاط ثنائى الكالسيوم.
  • كمية تتراوح ما بين 1 إلى 2 كيلو جرام من خميرة التسمين.
  • 1 كيلو جرام ملح معدنى.
  • 1 كيلو جرام من ملح الطعام مع الحرص على عدم رفع الكمية حتى لا تسبب التسمم بالصوديوم للحيوان.

:: أفضل تركيبة لعمل أعلاف تسمين العجول ::

يقوم مشروع تسمين العجول على تنشئة الماشية على نظام غذائي محدد يتضمن كميات محددة من الفيتامينات والأملاح المعدنية والبروتينات وغيرها من العناصر الغذائية اللازمة للوصول إلى أوزان محددة،  وسنوضح لكم الآن أفضل تركيبة لأعلاف تسمين العجول:

  • الحبوب الطاقية “الذرة والشعير والخرطال وغيرها” بنسبة 50%.
  • الأعلاف البروتينية “فول الصويا والفول والفصة الجافة… الخ” بنسبة تتراوح ما بين 10% إلى 20% حسب عمر العجل ووزنه.
  • نخالة أو الثفل بنسبة تتراوح ما بين 10% إلى 15%.
  • مسحوق من الفيتامينات والأملاح المعدنية بنسبة 1.5%.
  • تبن أو خرطال ويقدم للعجل منفردا بنسبة تتراوح ما بين 12 إلى 17%.
  • الماء ضروري ليكون متوفرا أمام الحيوان باستمرار.

والآن هيا بنا لنتعرف سويا على: مشروع تسمين العجول الأكثر نجاحاً على الإطلاق

:: أنواع مشاريع تسمين العجول ::

ينصح الخبراء في مجال تسمين العجول دائما باختيار نوع العلف المناسب لتسمين العجول حسب نوع العجول الموجودة لدى المربي وعمرها والوزن المستهدف من عملية التسمين، حيث يوجد أسلوبين مختلفين يتم اتباعهما في مشاريع تسمين العجول نوضحهما لكم فيما يلي:

الأسلوب الأول هو التسمين السريع الذي يستخدم غالبا في حالة العجول الصغيرة في السن، ويستغرق فترة زمنية تتراوح ما بين 6 إلى 8 أشهر.

الأسلوب الثاني وهو التسمين البطيء الذي يستخدم مع العجول الكبيرة في السن غالبا، وهو يستهدف الوصول إلى الوزن المطلوب خلال فترة زمنية تصل إلى 14 شهر تقريبا.

والآن نصل إلى نهاية موضوع اليوم بعد أن أوضحنا لكم التركيبة المثالية لصناعة العلف المناسب لتسمين العجول ، ونتمنى أن تكونوا قد استفدتم من هذا الموضوع وإذا أعجبكم فنرجو منكم مشاركته لتعم الفائدة على الجميع، وسوف ننتظر آرائكم واستفساراتكم في التعليقات.

قد يعجبك أيضًا

لديك تعليق.. يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.