التحليل المالي للقوائم المالية

التحليل المالي للقوائم المالية ، يوجد عند أي شكة مجموعة من البيانات المالية، حيث أنها تحتوي في معظم الوقت على معلومات على الدخل وكذلك الميزانية العمومية بالإضافة إلى الأرباح.

كما أن القوائم المالية تعتبر من الأنشطة التي تقوم كل الشركات بتطبيقها، وذلك من خلال استخدامهم لمبادئ المحاسبة، وفي هذا المقال من خلال موقع صناع المال نعرض لكم التحليل المالي للقوائم المالية بشيء من التفصيل.

كما أنصحكم ألا يفوتكم تفاصيل موضوع: تعلم أسرار كيفية الادخار من الراتب الشهرى

:: التحليل المالي للقوائم المالية ::

التحليل المالي للقوائم المالية
التحليل المالي للقوائم المالية

التحليل المالي للقوائم المالية تعد من الأشياء الضرورية التي تقوم بها كل شركة لحساب الميزانية الخاصة بالشركة.

 :: مفهوم التحليل المالي للقوائم المالية ::

  • يعرف التحليل المالي للقوائم المالية بأنها عبارة عن تقييم للحالة المالية الخاصة وذلك في مختلف المنشآت، ويتم ذلك من خلال دور المحاسب وهو المسئول عن تنفيذِ عدد من الواجبات ومنها تحليل الأرباح وكذلك الخسائر بالإضافة إلى متابعة القرارات الإدارية وكذلك الإسهام في إعداد البيانات المالية.
  • كما أن تحليل القوائم المالية له تعريف آخر، حيث تعرف بأنها العملية التي تقوم بتدقيق وفحص البيانات المالية التي تخص المنشأة، وذلك يساعد على تقييم وتحديد قدرة المنشأة على تنفيذ الإلتزامات المالية الخاصة بها.

:: الخطوات الأساسية في التحليل المالي للقوائم المالية ::

يوجد عدد من الخطوات التي تساهم بشكل أساسي في نجاح التطبيق الخاص بتحليل القوائم المالية وهذه الخطوات هي ::

  • معرفة الخصائص الاقتصاديّة، حيث تعد معرفة الخصائص الاقتصادية الخطوة الأولى في تحليل القوائم المالية، حيث أنها تشكل سلسلة من النشاطات والتي ترتبط بالصناعة أو الإنتاج، وكذلك توزيع المنتجات بالإضافة إلى الخدمات الخاصة في كل منشأة.
  • تحديد استراتيجيات المنشأة، وهي الخطوة الثانية في خطوات تحليل القوائم المالية، والتي تهتم بالتعرف على الطبيعة الخاصة بالخدمات والمنتجات التي تقدمها المنشأة، كما أنها تقوم بدراسة الهوامش الخاصة بأرباح المؤسسة، وكذلك دراسة طبيعة العلامة التجارية لها، كما أنها تعمل على السيطرة على التنوع الجغرافي والصناعي وكذلك التكاليف.
  • تقييم البيانات الماليّة للمنشأة، هي الخطوة الثالثة والتي تهتم بمراجعة كل البيانات المالية التي تخص المؤسسة، وذلك ضمن معايير المحاسبة التي ترتبط بهذا المجال، كما يجب الإهتمام بالتأكد من تنفيذ التقييم وكذلك التصنيف والاعتراف بالصفة الأساسية للتقييم الصحيح، ويتم ذلك أثناء دراسة الحسابات المالية التي تخص الميزانية العمومية.
  • كما يجب أن يتم تقييم الأرباح التي تمثل الأداء الاقتصادي وذلك عند دراسة قائمة الدخل، كما أن تقييم قائمة التدفقات النقدية تعمل على توفير المعلومات الخاصة بالسيولة المالية في المؤسسة، وذلك من خلال متابعة الإستثمارات والأنشطة والتي تدخل ضمن الفترة المالية.
  • تحليل الربحيّة والمخاطر، وهذه الخطوة تساعد القائمين بالتحليل المالي على تقييم المؤسسة وكذلك البيانات المالية، كما يجب تحديد الأرباح الخاصة بعمليات المؤسسة وذلك بالنسبة للمؤسسة، وذلك في حالة تحليل الربحية.
  • إعداد البيانات المالية المتوقعة، هذه الخطوة هي الخطوة الأخيرة لتحليل القوائم المالية، حيث تشمل عدد من الفرضيات التي يجب على القائمين بالتحليل المالي القيام بإعدادها، ثم يتم قياس الطبيعة الخاصة بتأثير هذه الفرضيات على التدفقات النقدية والتمويل.

والآن حانت الفرصة لمعرفة: كيفية حساب الربح والخسارة لمشروع صغير بكل سهولة

:: التحليل المالى للشركات ::

التحليل المالى للشركات
التحليل المالى للشركات
اقرأ أيضًا لزيادة فرصتك في الثراء

يعتبر التحليل المالى للشركات من الأساسيات لأي شركة، حيث أن التحليل المالى للشركات يساعد على تقييم إدارة الشركة وكفائتها المالية.

:: أنواع تحليل القوائم المالية ::

يوجد 3 أنواع لتحليل القوائم المالية، وهي ::

  • التحليل الأفقي، وهو عبارة عن مقارنة الأداء المالي الخاص بالمؤسسة وذلك خلال عامين أو أكثر، حيث يقوم المحلل المالي بالمقارنة بين المبالغ المالية والإيرادات الخاصة بالمبيعات، وهذا يساعد على حساب النسب المئوية للتغيرات الخاصة بعدد من السنوات وذلك لكافة الأرصدة المالية، مثل رصيد النقدية والمخزون.
  • التحليل العموديّ، وهو التحليل الذي يهتم بحساب كل بند داخل بنود القوائم المالية، وذلك من خلال اعتباره نسبة مئوية تدخل ضمن المجموع الإجمالي، كما يتم استخدام التحليل العمودي، وذلك لأن الأرقام السنوية للمؤسسة تندرج بشكل عمودي في القوائم المالية.
  • كما أن المجموع الكلي لقائمة الدخل هو صافي الإيرادات من عملية المبيعات، بينما مجموعة الخاص بالميزانية العمومية هو كمية الأصول في المؤسسة.
  • التحليل النسبي، يعتبر التحليل النسبي بمثابة التحليل الذي يعمل على توفير القدرة على المقارنة بين بنود القائمة المالية الواحدة وذلك بالنسبة للمحلل المالي، بالإضافة إلى قدرته على فحص العلاقات بين كل البنود التي توجد داخل قائمتين متتاليتين.
  • كما أن قيام المحلل المالي بتنفيذ نسب البيانات المالية كل سنة، يمكنه من دراسة توجهات المؤسسة خلال عدد من الأعوام، كما أن استخدام التحليل النسبي يسهل القيام بتطبيق عملية المقارنة بين المؤسسات المختلفة، كما أنها تستخدم عدد من المصطلحات وكذلك المفاهيم في التحليل النسبي، والتي تشمل نسب الملائمة المالية وكذلك نسب السيولة نسب الربحية.

:: خطوات تحليل القوائم المالية بواسطة النسب ::

  • يوجد عدد الخطوات التي تختص بتحليل القوائم المالية وذلك من خلال استخدام النسب .
  • حساب النسب التي تختص بالحجم المشترك، ويتم حساب هذه الخطوة وذلك من خلال استخدام الميزانية العمومية التي تختص بالشركة.
  • حساب النسب الخاصة بالحجم المشترك والتي تعتمد على البيانات المالية التي تختص بقائمة الدخل.
  • استخدام بيانات الميزانية العمومية وذلك من أجل حساب النسب المالية السريعة بالإضافة إلى حساب النسب المالية الحالية.
  • القيام بتطبيق حساب نسبة الديون وكذلك إجمالي المبيعات بالنسبة  إلى رأس المال الخاص بالمؤسسة.

:: كيفية تحليل القوائم المالية financial statement analysis ::

تحليل القوائم المالية financial statement analysis
تحليل القوائم المالية financial statement analysis

تعد تحليل القوائم المالية financial statement analysis من الأمور التي تتبعها كل المؤسسات والشركات، حيث تساعد تحليل القوائم المالية financial statement analysis على تعديل النظام المالي للمؤسسة.

:: أهداف تحليل القوائم المالية ::

  • يعد تحليل القوائم المالية من الأمور التي تحقق عدد من الأهداف داخل أي مؤسسة، ومن هذه الأهداف ::
  • التعرف على الحالة المالية التي تخص المؤسسات.
  • القيام بتوفير تصور شامل عن الطبيعة الخاصة بالأداء التشغيلي والمالي الخاص بالمؤسسة.
  • القيام بالتقييم الخاص بإمكانية دفع الالتزامات، سواء كانت هذه الإلتزامات طويلة الأجل أو قصيرة المدى، وكذلك سداد الديون التي تترتب على المؤسسة.
  • القيام بالمساهمة في إعداد الخطط المستقبلية والتي تهتم بتفعيل دور الرقابة الداخلية للمؤسسة.
  • القيام بتحديد نقاط الضعف الخاص بالمؤسسات، وكذلك البحث عن عدد من الحلول التي تساهم في علاج هذه النقاط من خلال تقديم العلاج المناسب.

:: أنواع القوائم المالية ::

  • تعد القوائم المالية من أفضل العناصر التي يتم إستخدامها في بيان الحالة المالية للمنظمات والمؤسسات والشركات، كما أنها يوجد منها أنواع مختلفة منها ::
  • قائمة الدخل، وهي القائمة التي تحتوي على كافة المصروفات والأرباح وكذلك الخسائر والإيرادات الخاصة بالمنشأة، كما أن الإيرادات التي تشكل كل الأموال التي تم الحصول عليها، وذلك نتيجة مجموعة من العمليات التجارية.
  • بينما المصروفات تعبر عن الأموال والتكاليف التي يتم صرفها مقابل حصول المنشأة على أحد الأشياء، كما أنها ترتبط الطبيعة الخاصة بالمصروفات بقدرتها على تحقيق الإيرادات.
  • قائمة الميزانيّة العمومية، وهي القائمة المالية التي تحتوي على كل المطلوبات والموجودات وكذلك حقوق الملكية الخاصة في أحد المنشآت، كما يجب أن يحدث تساوي بين المطلوبات والموجودات بالإضافة إلى حقوق الملكية الفكرية.
  • كما يتم تقسيم الموجودات إلى موجودات متداولة موجودات ثابتة، بينما تنقسم المطلوبات إلى مطلوبات ثابتة ومطلوبات طويلة الأجل.
  • قائمة التدفقات النقدية، هي القائمة التي تختص بتوضيح طبيعة النقود داخل المؤسسة، كما أنها تحتوي على البنود التي تؤثر على رصيد المؤسسة المالي.

والآن أدعوكم لزيارة موضوع: كيف تكون محاسب ناجح

وفي نهاية رحلتنا عن التحليل المالي للقوائم المالية حول المعلومات التي تشرح التحليل المالي للقوائم المالية وأهميتها في الأنظمة المالية الخاصة بالمؤسسات، ونرجوا أن تكون هذه المعلومات تفيد صاحب كل مؤسسة في إدارتها بشكل صحيح، ونتمنى منكم أن تقوموا بنشر هذه المقالة على صفحتكم الشخصية حتى تعم الفائدة.