تسمين العجول البقري على الأعلاف الجافة

تسمين العجول البقري على الأعلاف الجافة ، يتجه الآن العديد من المواطنين إلى مشروعات تسمين العجول البقري من خلال استخدام الأعلاف الجافة حتى يزيد معدل نموها يوميًا، بدلًا من الاعتماد على عملية التسمي من خلال استخدام البرسيم.

ومن خلال موقعنا موقع صناع المال سنوضح لكم اليوم نظام التغذية المتبعة في تسمين العجول البقري للعديد من المدد.

تسمين العجول البقري على الأعلاف الجافة

تسمين العجول البقري على الأعلاف الجافة
تسمين العجول البقري على الأعلاف الجافة

يمكنكم الآن التعرف على طريقة تسمين العجول البقري على الأعلاف الجافة حيث أن المدة المتبعة في عملية التسمين تتراوح ما بين أربعة أشهر إلى ستة أشهر، وتشمل الأعلاف الجافة العديد من الأنواع، وأهمها: علف الذرة، التسمين باستخدام الشعير، أو كسر الفول، أو استخدام كسب القطن، أو استخدام عباد الشمس، أو استخدام الفول السوداني.

وقال خبراء التسمين أن أفضل أنواع الأعلاف الجافة المستخدمة في التسمين تنحصر في فول الصويا الأرجنتيني، ويمكننا أيضًا استخدام القش أو التبن في عملية التسمين، ويتم استخدام حطب الذرة أيضًا مع المواد المركزة.

الآن يمكنكم الاطلاع على ما يلي:

عملية التسمين في أربعة أشهر

في حالة الرغبة في التسمين لمدة تصل إلى أربعة أشهر وحتى يصل وزن العجل إلى 300 كيلو جرام يجب أن يُقدم الغذاء التالي بشكل يومي للعجول:

خمسة كيلو جرام من العلف المركز، كما يجب توافر ثلاثة كيلو جرام من العلف الخشن وذلك خلال الشهر الأول والشهر الثاني.

والشهر الثالث والشهر الرابع نُضيف كيلو جرام من العلف المركز ونضيف أيضًا كيلو جرام من العلف الخشن.

اقرأ أيضًا لزيادة فرصتك في الثراء

عملية التسمين في مدة خمسة أشهر

وحتى تقوم بتسمين العجول في خمسة أشهر حتى يصل وزن العجل الواحد إلى 300 كيلو جرام يجب أن يتغذى العجل البقري على ما يلي:

أربعة كيلو جرام من العلف المركز، ويُضاف إليه اثنين كيلو جرام من العلف الخشن، وذلك في الشهر الأول.

وعندما نصل إلى الشهر الثاني والثالث يصل التسمين إلى خمسة كيلو جرام من العلف المركز يوميًا، ويُضاف إليه ثلاثة كيلو من العلف الخشن.

أما عندما نأتي إلى الشهر الرابع والشهر الخامس فيصل حجم الأعلاف إلى ستة كيلو جرام من العلف المركز، مع إضافة أربعة كيلو جرام من العلف الخشن.

عملية التسمين في مدة ستة أشهر

وحتى نصل إلى أن يكون وزن العجل 200 كيلو جرام يجب أن يتغذى العجل بشكل يومي على ما يلي:

في الشهر الأول وفي الشهر الثاني نقدم إلى العجول أربعة كيلو جرام من العلف المركز، ويُضاف إليها اثنين كيلو جرام من العلف الخشن.

وعندما نصل إلى الشهر الثالث وكذلك الشهر الرابع يزيد العلف ليكون خمسة كيلو جرام من العلف المركز، ويُضاف إليه ثلاثة كيلو جرام من العلف الخشن.

وعندما نصل إلى الشهر الخامس والشهر السادس تزيد الأعلاف لتصل إلى ستة كيلو جرام من العلف المركز، ويُضاف إليها أربعة كيلو جرام من العلف الخشن.

وقد أكد الخبراء ضرورة تقديم البرسيم والدريس للعجول مع طريقة التسمين المتبعة والتي ذكرناها لكم، بالإضافة إلى ضرورة تقسيم تلك الأعلاف على مرتين يوميًا، ويُفضل أن تكون المرة الأولى في الصباح والمرة الثانية في نهاية اليوم.

نرجو أن نكون قد وفقنا إلى توضيح جميع المعلومات التي تخص تسمين العجول لمن يرغبون في الدخول في هذا المشروع، ونحن في انتظار جميع استفساراتكم من خلال التعليقات وسنقوم بالإجابة عليها فورًا.

 

قد يعجبك أيضًا

لديك تعليق.. يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.