جدول استهلاك العلف للدواجن.. كل ما تحتاجه لتربية الدواجن

جدول استهلاك العلف للدواجن ، تعتبر تربية الدواجن من الأمور التي انتشرت بصورة كبيرة جداً، حيث يسعى العديد من الأشخاص إلى تربية الدواجن و تسمينها وبيعها للحصول على الكثير من الأموال، حيث أن تربية الدواجن من الأمور التي يجني صاحبها منها المال الكثير لذا نقدمه لكم اليوم من خلال موقعنا صناع المال .

لذلك فإن كل شخص يقوم بتربية الدجاج لابد أن يتعرف على جدول استهلاك العلف للدواجن حتى يتمكن من عمل الحسابات وتوفير المال اللازمة لشراء العلف الخاص بالدواجن التي يمتلكها، كما أن معرفة جدول استهلاك العلف للدواجن يمكن الشخص من تربية الدجاج بشكل سليم.

كما اقدم لكم الآن مفاجأتنا عن: طريقة عمل علف الدواجن فى المنزل بسهولة أكثر أمانا وتكلفة أقل

:: جدول استهلاك العلف للدواجن ::

جدول استهلاك العلف للدواجن
جدول استهلاك العلف للدواجن
  • إن معرفة جدول استهلاك العلف للدواجن من الأشياء الأساسية التي يجب أن يعرفها كل من يقوم بتربية الدجاج، حتى يستطيع أن يقوم بوضع المقدار الصحيح لهم.
  • كما أن التعرف الصحيح على جدول استهلاك العلف للدواجن  يجعل الإنسان لا يقوم بملئ حافة الإناء المخصص للطعام مما يتسبب في إهدار كميات كبيرة من العلف بالإضافة إلى تعرض الدواجن للإصابة بمرض الكلوسترديا.

:: جدول استهلاك الدواجن للعلف ::

نقدم عرضاً كمية العلف التي يجب أن يقدمها صاحب الدجاج للدواجن الخاصة بها وهذا الجدول يمتد لمدة 35 يوماً ويتم حساب الكمية على 1000 من الدواجن، كما أن هذا الجدول يناسب كل الأنواع من الدواجن.

:: كمية العلف في اول 15 يوم ::

  • يتم تقديم للطيور كميات تقدر ب 13 كيلو من العلف وذلك في اليوم الأول، بينما يزداد في اليوم الثاني بحيث تصل كمية العلف إلى 15 كيلو، واليوم الثالث يزداد بمقدار 3 كيلو بحيث تصل الكمية إلى 18 كيلو.
  • أما في اليوم الرابع فيقوم صاحب الدجاج بتقديم كمية 21 كيلو من العلف، وفي اليوم الخامس يتم تقديم 24 كيلو من العلف، وفي اليوم السادس يتم تقديم 25 كيلو من العلف، بينما يتم تقديم 27 كيلو من العلف في اليوم السابع، وفي اليوم 8 يتم تقديم 32 كيلو، واليوم 9 يتم تقديم 37 كيلو من العلف.
  • أما في اليوم العاشر فيتم تقديم 42 كيلو من العلف، وفي اليوم 11 يتم تقديم 47 كيلو واليوم 12 يتم تقديم 59 وفي اليوم 14 يتم تقديم 66 كيلو من العلف.

:: جدول استهلاك العلف من عمر 15 إلى عمر 28 يوم ::

  • يتم تقديم العلف للدواجن في عمر 15 يوم بمقدار 72 كيلو، وفي اليوم 16 يتم تقديم 78 كيلو، وفي اليوم 17 يتم تقديم 83 كيلو من العلف، أما في اليوم 18 يتم تقديم 88 كيلو من العلف، بينما في اليوم 19 يتم تقديم 93 كيلو، بينما في اليوم 20 يتم تقديم 97 كيلو، أما في اليوم 21 يتم تقديم 103 كيلو من العلف.
  • ويقوم صاحب الدواجن بتقديم 108 كيلو من العلف في اليوم 22، وفي اليوم 23 يتم تقديم 113 كيلو، أما في اليوم 24 يتم تناول 117 كيلو، وفي اليوم 25 يتم تقديم 121 كيلو بينما يتم تقديم 125 كيلو في اليوم 26، وفي اليوم 27 يتم تقديم 128 كيلو، وفي اليوم 28 يتم تقديم 132 كيلو.

كما يمكنكم التعرف على تفاصيل: مشروع تربية البط في المنزل.. اكتشف الربح من البيت

:: ما هي انواع العلف للدواجن ؟::

انواع العلف للدواجن
انواع العلف للدواجن
  • يوجد العديد من أنواع العلف للدواجن والتي يجب على مربي الدواجن أن يعرفهم جيداً، كما أن التعرف على أنواع العلف للدواجن يمكن صاحب الدواجن من التعرف على العلف المناسب لنوع الدجاج وكذلك أعمارهم.
  • يوجد عدد من الأنواع المختلف لعلف الدواجن والتي تناسب كل الأعمار، حيث يوجد 4 أشكال من أعلاف التسمين.
  • علف بادى وهو العلف المفتت، والذي تم تفتيته في صورة حبيبات ناعمة، وذلك لكي يتناسب مع الدجاج من عمر يوم حتى عمر 10 أيام.
  • العلف نامى وهو ايضاً العلف المفتت، ولكن يتم تفتيته في صورة حبيبات خشنة، وذلك بقطر 3 مم، وهذا العلف يتناسب مع الطيور من عمر 11 يوم حتى عمر 17 يوم.
  • العلف النامي وهو علف محبب يصل قطره إلى 4 مم، حيث يتم تقديم الدجاج من عمر 18 يوم حتى عمر 27 يوم.
  • العلف الناهى وهو أيضاُ من النوع المحبب ويصل قطره إلى 5 مم، ويتم تقديمه للدواجن من عمر 28 يوم حتى مرحلة الذبح أو مرحلة البيع، حيث يصل الدجاج إلى حجم مناسب.
اقرأ أيضًا لزيادة فرصتك في الثراء

:: أهمية الاختيار السليم للعلف بالنسبة لمربي الدواجن ::

  • يمثل اختيار العلف للدواجن أهمية كبيرة بالنسبة للشخص الذي يقوم بتربية الدواجن، حيث أن العلف يشكل ما يقرب من 7% من تكلفة إنتاج كيلو من اللحم الحي.
  • كما أن الظروف الاقتصادية الصعبة وما تمر بها البلاد من ارتفاع في الأسعار، لابد من نمو الدواجن بسرعة، ولكي يتم نمو الدجاج وتسمينه بسرعة لابد من الاختيار الجيد للعلف من حيث الجودة والنوع.

:: الخامات التي يتم تصنيع الأعلاف منها ::

  • يتم تصنيع الأعلاف من مواد اساسية مثل الذرة الصفراء وكذلك الذرة الصفراء التي تكون عالية في الطاقة، وكذلك نسبة 48% من الصويا مرتفعة الطاقة.
  • كما يدخل في تصنيع العلف نسبة 62% من الجلوتين الأمريكي، بالإضافة إلى ثنائي فوسفات الكالسيوم، كما يدخل في تصنيعه زيت الصويا ويكون مرتفع في درجة نقائه الخاص بالاستخدام الآدمي، لذلك يجب اختيار الأعلاف عالية الجودة حتى يتم تسمين الدجاج بشكل سريع وصحي.

:: معدل التحويل فى الدواجن ::

يعتبر معدل التحويل فى الدواجن من الأمور التي يجب أن يعرفها كل إنسان يقوم بتربية الدواجن، كما أن التعرف على معدل التحويل فى الدواجن يساعد الإنسان في التعرف على كمية العلف وما ينتجه هذا العلف من لحوم.

 :: مفهوم معامل التحويل ::

  • يعتبر معامل التحويل أداة تستخدم لقياس العلاقة بين العلف الذي يمثل نسبة كبيرة من متطلبات الإنتاج وكذلك الوحدة المنتجة من الدجاج.
  • كما أن معامل التحويل يعرف بأنه كمية العلف التي يستهلكها كل طائر ليقوم بإنتاج كجم من اللحم.

:: معامل التحويل الغذائي ::

  • يمثل العلف النسبة الأكبر في تكلفة تربية الدجاج، لذلك فيجب أن يتم تقييم الأداء الخاص بالدجاج ويمكن حسابه من خلال كل طائر يستهلك مثلاً 1.6 من العلف لكي يقوم بإنتاج كجم من اللحم.
  • ونستطيع استنتاج هذا الناتج من خلال قسمة ما يستهلكه الدجاج من العلف على وزن الدجاج.
  • وإذا نظرنا إلى معامل التحويل الغذائي، نجد أنه يفل في الأعمار الصغيرة، ثم ما يلبث أن يكبر في شكل تدريجي م زيادة وزن الدجاج.

:: كيفية التقليل من استهلاك الدجاج البلدي من العلف ::

كيفية التقليل من استهلاك الدجاج البلدي من العلف
كيفية التقليل من استهلاك الدجاج البلدي من العلف

يمكن تقليل استهلاك الدجاج البلدي من العلف بجانب زيادة تحويلها الغذائي من خلال عدة طرق نذكر منها:

  • درجة الحرارة، حيث يحتاج الدجاج إلى الحرارة لكي يقوم بحفظ درجة حرارة جسده، والقيام بوظائفه التي من خلالها يقوم بالإنتاج، ولكن في حالة تعرض الدجاج لحرارة منخفضة فإنه يستخدم كمية أكبر من العلف ليحافظ على طاقته مما يعمل على زيادة نسبة العلف وقلة معدل التحويل داخل الدجاج مما يسبب الخسائر، لذلك يجب توفير حرارة مناسبة لتربية الدجاج.
  • حجم البيضة، يرتبط حجم البيضة بحجم الأم، فالأم ذات الوزن الكبير تقوم بإنتاج بيض كبير، لذلك فإنها تحتاج إلى علف كبير، وهي في الأصل نفس الإنتاج، حيث يجب بعد قمة الإنتاج أن يتم الحفاظ على وزن البيضة وعدم زيادتها.

:: المحافظة على عدم التدهن ::

يعتبر الدهون في الطيور بعد قمة الإنتاج من أهم المشاكل الإدارية التي يمكن مواجهتها، في الدهون تعمل على تضاد فعل الهرمونات الجنسية، والتي تعتبر أساس البيض، مما يعمل على تقليل البيض، كما أن هذه الدهون تنتج عن زيادة العلف والتي لا يحتاج إليها الطائر.

والآن ندعوكم للتعرف على: كيفية تربية الفراخ البيضاء

وفي نهاية رحلتنا التفصيلية حول موضوع جدول استهلاك العلف للدواجن وما تم عرضه من معلومات، نرجوا أن ينال الموضوع إعجابكم ونتمنى نشر هذه المقالة على صفحتكم الشخصية حتى تعم الفائدة، وفي إنتظار تعليقاتكم.