fbpx

دراسة جدوى جاهزة وطريقة عملها بخطوات بسيطة

دراسة الجدوى هي الخطة المقرر أن يسير عليها المشروع، حيث ان دراسة الجدوى من أهم  مراحل المشروع ويمكن اعتبارها المرحلة السابقة للبدء في أي عمل مهما كان صغير، سوف نقدم لكم دراسة جدوى جاهزة وطريقة عملها بخطوات بسيطة في المقال عبر منصة موقع صناع المال .

كما لا يفوتكم اليوم التعرف على: دراسة الجدوى الاقتصادية وأهميتها لأي مشروع بالتفصيل

:: دراسة جدوى جاهزة وطريقة عملها بخطوات بسيطة ::

سوف نوفر لك دراسة جدوى جاهزة وطريقة عملها بخطوات بسيطة لإنشائها لأي مشروع مهما كان، تصلح الدراسة لأي مشروع يعرض خدمات أو يبيع سلعة، دراسة الجدوى هي تحليل وتوقع للأرباح.

دراسة الجدوى هي المؤشر على إذا كان المشروع مربِح ومميز ويحقق المرغوب منه أم لا، دراسة الجدوى توضح لك قدرات الممول ومدى نجاحه في تحقيق أهدافه، في دراسة الجدوى يتم دراسة التّكاليف وتوقع العائدات في أول عام على الأقل.

:: انواع دراسة الجدوى ::

انواع دراسة الجدوى

دعونا الآن نتعرف على انواع دراسة الجدوى تحدد أي دراسة جدوي تحتاجه لمشروعك:

  • دراسة الجدوى التِقَنيّة هي الدراسة التي تحدد لك احتمالات تنفيذ المشروع في ظل بعض الإمكانيّات الفنية والتِقَنيّة المتوفرة والمتاحة.
  • تبين دراسة الجدوى التقنية العوائق التي يمكن أن تواجه المشروع، وتبين جميع الجوانب الفنية للموضوع من عمالة فنية ومهارات تقنية مطلوبة وآلات ومعدات يحتاجها المشروع.
  • هناك دراسة الجدوى العملية حيث تساعدك في بيان الجوانب العملية للمشروع، تتمثل الدراسة في وضع حلول للعقبات العملية، سوف تساعدك الدراسة في استغلال جميع الفرص المتاحة أمام المشروع بشكل عملي.
  • توضح دراسة الجدوى العملية الكفاءة الخاصة بالتشغيل وتبين كيفية استغلال الإمكانيات لتطوير المشروع، حيث تتيح معرفة مدى مواءمة المشروع للمحيط الخاص بك من فرص عملية واستثماريّة.
  • النوع الأخير هي دراسة الجدوى الاقتصاديّة ويطلق عليها البعض دراسة الجدوى العامة، لأنها الدراسة الاعم والاشمل، الدراسة الاقتصادية توضح لنا العائد التكاليف والأجور.
  • كما تضع لنا دراسة الجدوى الاقتصادية مدى نجاح المشروع، وتحدد عوامل القوة والضعف في أي مشروع، تقارن دراسة الجدوى الاقتصادية الإيرادات بالتكاليف توضح لنا الربح الصافي والأرباح الكلية.

اقرأ ايضًا من هنا عن: نموذج دراسة جدوى فارغة جاهزة للتحميل مجانا لأي مشروع

:: خطوات عمل دراسة الجدوى ::

خطوات عمل دراسة الجدوى

خطوات دراسة الجدوى بسيطة جدا ولابد من دراستها، حيث ان لا يمكننا تخطي مرحلة وتعديها، سوف نوضح خطوات لبيان كيف تكون دراسة الجدوى الصحيحة:

  • أول خطوة من خطوات دراسة الجدوى هي معرفة جميع جوانب المشروع عن طريق دراسة السّوق أو دراسة القطاع المتعلق بالمشروع سواء كان تجارة أو صناعة أو زراعة أو خدمات.
  • الخطوة الاولي تساعدك في وضع توقعات صحيحة خاصة بنجاح المشروع، حيث ان الظروف المحيطة بالمشروع لها تأثير مباشر على نجاح أو فشل المشروع في الأجل القصير على الأقل.
  • الخطوة الثانية تعرف على المُنافسين، عليك أن تعرف منافسيك حتى تفوق عليه لأن وضع مَقاييس تنافس نفسك دون الآخرين معيار خاطئ، هو معيار مهم وعليك وضعه، لكن لا تهمل المنافسين ابدا وضع اعتبار لهم في دراسة الجدوي.
  • عليك جمع جميع المعلومات عن السلعة الاساسية التي يستهدف المشروع تقديمها للمجتمع، حيث ان السلعة لها سعر بيع وسعر شراء وموسم بيع وعدد وحدات أو كمية مطلوبة سنويا وشهريا.
  • ثم ادرس المُستهلِكين اعرف ميول المستهلكين في شراء السّلعة أو اعرف هل يقبل المستهلكين على الخدمة التي سيُقدّمها مشروعك بالفعل ان انك تحتاج مجهود لإقناعهم بها.
  • يمكنك عمل بعض الإجراءات مثل توزيع الاستبيانات واستطلاعات رأيٍ لمعرفة رأي المستهلك في مشروعك، كما يمكنك تحليل البيانات لتخرج بنتائج مربحة.
  • الخطوة الاخيرة هي عمل تحليل مالي، ضع التكاليف المتوقعة، قم بتحديد سعر الشراء ثم اضرب في عدد الوحدات ليظهر لديك الابراح الكلية او الايرادات الاجمالية، ثم قم بطرح التكاليف والأجور من الايراد الشهري لتحصل على الربح.
  • ليظهر الربح الصافي قم بحساب الاهلاك الخاص بالمعدات والآلات وقسمتها على 12، ثم طرحه من كل ربح كل شهر.

والآن هيا بنا لرحلة جديدة للتعرف على كيفية عمل: دراسة جدوى تسويقية جاهزة

:: عناصر دراسة جدوى جاهزة وطريقة عملها بخطوات بسيطة ::

دراسة جدوى جاهزة وطريقة عملها بخطوات بسيطة

يوجد 3 عناصر دراسة الجدوى ويندرج تحتها العناصر الفرعية:

:: العنصر الأول رأس المال ::

لا شك على أن أي مشروع يتطلب رأس مال في البداية للانطلاق والبدء في العمل، ورأس المال هو المال المتوفر عند المستثمر قبل الحصول على أي أرباح وتحقيق العوائد.

يجب أن يكون رأس المال في بداية دراسة الجدوى يغطي التكاليف الأولية مثل شراء الأرض أو تأجير المكان أو مصاريف الحصول على تراخيص وشراء المعدات اللازمة.

تحدد لك دراسة الجدوى إلى رأس المال الضروري ليقوم المشروع ويخرج للنور، يمكن الحصول على رأس المال عن طريق القرض أو طلب تمويل من البنوك أو من مؤسسات خاصة لذلك مثل جهاز تنمية المشروعات.

:: العنصر الثاني الأرباح المتوقعة ::

بعد الانتهاء من معرفة رأس المال الذي يحتاجه المشروع، نتطرق الى ما هي الأرباح المتوقع تحصيلها من هذا المشروع، هناك أشخاص متخصصون في التحليل المالي وإعداد دراسات الجدوى يمكنك الاستعانة بهم.

:: العنصر الثالث العائد من الاستثمار ::

  • العائد من الاستثمار هي النسبة المِئوية من رأس المال التي يتم حصادها من أرباح المشروع، عندما تحسب العائد من الاستثمار سوف تكون قادر على تحديد هي إقامة المشروع أفضل واستبداله بمشروع آخر أو تعديله.
  • وهو ما يسمى الجدوى المالية، العائد من الاستثمار هو الذي يحدد لك هل هناك جدوى من المشروع من عدمه.

مع ختام المقال عن دراسة جدوى جاهزة وطريقة عملها بخطوات بسيطة نكون قد قدمنا لكم خطوات دراسة الجدوى وفائدة إجراء دراسة جدوى لكل المشروعات، نتمنى لكم التوفيق في المشروع الخاص بكم، يسعدنا أن تشاركونا المقال.

تابعنا على فيس بوك

تابعنا على انستجرام

تابعنا على يوتيوب