نموذج دراسة جدوى جاهزة للتحميل مجاناً 2019

سوف نأخذكم خلال رحلة اليوم عبر موقع صناع المال عن نموذج دراسة جدوى جاهزة للتحميل مجاناً ، دراسة الجدوى هى أهم خطوة يقوم بها الشخص الذي يشرع فى البدء فى تنفيذ مشروع معين، فهى بمثابة الدراسة الشاملة لكل ما يقتضيه المشروع من تكلفة وأرباح ووسائل لزيادة الأرباح وغيرها من جميع الجوانب التي تخص مشروعك الذي تريد تنفيذه على أرض الواقع.

كما لا يفوتك: دراسة جدوى جاهزة لـ ٢٠ مشروع مربح

دراسة جدوى مناسبة لكافة المشاريع الصغيرة والمتوسطة الحجم

  • تعتبر دراسة الجدوى الأولية لمشروعك من أهم الخطوات التي يجب عليك اتخاذها قبل أي شيء، لأنها لن تساعدك فقط لتقييم جدوى هذا المشروع من بعض النواحى وعلى سبيل المثال الناحية الاقتصادية.
  • ولكنها أيضا, سوف تساعدك على ضمان نجاح مشروعك ومعرفة ما يتوجب عليك فعله من كافة الجوانب والمناحي اللازمة لتطبيق المشروع على أرض الواقع، حتى من خلالها يمكن توقع نسبة الربح المادى الذى سوف تحصل عليه بدرجة كبيرة.
  • كما أن دراسة الجدوى لا تتوقف على مشروع بعينه دون غيره، بل أن جميع المشاريع التى يريد الشخص النجاح لها.
  • يجب أن تتضمن, على دراسة جدوى جيدة ومقبولة، يستطيع من خلالها التوصل إلى فكرة هل فكرته تستحق الإستثمار والشرع فى تنفيذها أم لا، حتى المشاريع الصغيرة ذات الميزانيات المحدودة لابد لها من دراســة جدوى.

المراحل الأساسية لدراسة الجدوى

المراحل الأساسية لدراسة الجدوى

هناك أربع مراحل رئيسية لابد أن يمر بها الشخص عند تنفيذ دراسة جدوى لمشروع وهى دراسة الجدوى التسويقية، دراسة الجدوى الفنية، دراسة الجدوى المالية، ودراسة الجدوى الإقتصادية.

أولاً: دراسة الجدوى التسويقية للمشروع

  • وتعتبر الجدوى التسويقية بمثابة الخطوة الأولى والأساسية والأهم فى مراحل دراسة الجدوى، حيث أنها بمثابة دراسة عامة لكيان المشروع من ناحية السوق الذى سوف يقوم الشخص بتنفيذ مشروعه بداخله.
  •   ومن ثم وجب على صاحب المشروع والفكرة الاستثمارية إجراء مسح مفصل للسوق للحصول على كافة المعلومات التي تساعده على التأكد من جدواها, قبل الدخول في الاستثمار.
  • وذلك لمعرفة إمكانية تحقيق الأرباح وتصميم المنتج بصورة مثالية وتحديد المواد الخام التي يحتاجها وتحديد السعر المناسب الذى سوف يقوم ببيع منتجاته.
  • ومعرفة ما يتطلبه هذا السوق, من منتجات ومتابعته باستمرار ومعرفة كل ما هو جديد حول متطلبات السوق من منتجات لتقوم بتنفيذها وتوفيرها.

ثانياً: دراسة الجدوى الفنية للمشروع

  • أيضاً هذه الدراسة لا تقل أهمية عن سابقتها وعى التى تعتمد عليها جميع الدراسات التالية سواء المالية او الاقتصادية او الاجتماعية او البيئية.
  • بل قد يصل الأمر, إلى أنه لا يمكن إجراء تلك الدراسات دون وجود الدراسات الفنية التى تقرر وتحدد صلاحية إنشاء المشروع من الناحية الفنية من عدمه، وتعتمد تلك الدراسة الفنية على البيانات والمعلومات التي يتم الحصول عليها من الدراسة التسويقية.

ثالثاً: دراسة الجدوى المالية للمشروع

  • أيضاً تعتبر من أهم الخطوات اللازمة الإتباع فى تنفيذها عند البدء فى تنفيذ أى دراسة جدوى، وهى التى تشتمل على كل ما هو متطلب مادى للمشروع.
  • وبعبارة أدق, هى كل ما ينفق على المشروع منذ بداية التفكير فى عملية التجارة والبدء بتنفيذ المشروع وصولاً إلى دورة التشغيل الأولى، أيضاً تشمل جميع المصاريف التى يحتاجها المشروع وتشمل مصاريف جميع الإنشاءات اللازمة لبدء المشروع.
  • كما يجب أن تتوافر دراسة الجدوى المالية, على التكاليف الجارية وهى التى تشمل جملة التكاليف قصيرة الأجل تكاليف مستلزمات التشغيل وتكاليف الأجور والمرتبات والكهرباء والمياه وخلافه.

رابعاً: دراسة الجدوى الإقتصادية للمشروع

  • وتتشابه دراسة الجدوى الاقتصادية للمشروع مع سابقتها دراسة الجدوى المالية للمشروع، بيد أن الفرق الجوهري يكون يتمثل فى أن التقييم الإقتصادى للمشروعات يهتم بقياس العائد الإقتصادى للمجتمع فى التقييم الاقتصادى.
  • لذلك فإن عناصر التكاليف والعوائد للمشروعات, لا تقدر قيمتها على أساس أسعار السوق بل على أساس أسعار الظل التى بدورها تعكس القيم الحقيقية الاقتصادية والاجتماعية لهذه التدفقات.
  • وتعتبر هذه الدراسات الأربع بمثابة الخطوات الأساسية والخطوات الأهم لتنفيذ دراسة الجدوى على أى مشروع يشرع شخص فى تنفيذه.

إليك من هنا: كيفية عمل دراسة جدوى لأي مشروع بسهولة

نموذج دراسة جدوى جاهزة للتحميل مجاناً

نموذج دراسة جدوى جاهزة للتحميل مجاناً 2019

  • كل تلك الإجراءات السابقة التى قد يراها البعض صعبة فى تنفيذها، ولا يستطيع أى شخص القيام بها، كما أن دراسة الجدوى الشاملة تحتاج إلى وقتاً طويلاً ومكلفة فى كثير من الأحيان.
  • إذا قام الشخص بإسنادها إلى مكتب محاسبة متخصص فى إعداد دراسات الجدوى، مما معه لجأ العديد من الأشخاص إلى محاولة البحث عن نموذج لدراسة جدوى جاهزة للتحميل مجانا.
  • وقد وفرنا فى هذا المقال, دراسة جدوى ممتازة وشاملة لكافة المشروعات الصغيرة ومتوسطة الحجم التى يمكن لجميع الأشخاص من خلالها تطبيق هذه الدراسة على مشروعهم الذين يريدون القيام بتنفيذه.

ولا يفوتك معرفة: كيفية عمل دراسة جدوى لمشروع صغير

كيفية تطبيق دراسة الجدوى الجاهزة للتحميل على مشروع الشخص

كيفية تطبيق دراسة الجدوى الجاهزة للتحميل على مشروع الشخص

  • بطريقة سهلة وبسيطة جداً وفرنا لك دراسة جدوى هائلة وشاملة لمشروعك ودون الحاجة إلى بذل مجهود بدنى كبير وتكبد النفقات الباهظة، كل ما عليك هو ملئ البيانات التي تحتويها دراسة الجدوى.
  • وما ينطبق على مشروعك من نواحى فنية ومالية واقتصادية وخلافه، وبذلك تستطيع أن توفر الوقت والجهد والمال من خلال تحميلك لدراسة الجدوى تلك مجاناً ودون أى أموال وتستطيع معها ضمان نجاح مشروعك إن شاء الله.

>> رابط تحميل نموذج دراسة الجدوى <<

وبناء على ما سبق ذكره وبيانه تفصيلاً من موضوع نموذج دراسة جدوى جاهزة للتحميل مجاناً ، ومدى أهمية دراسة الجدوى، فيجب عليك تحميل نموذج دراسة الجدوى الجاهزة ذلك الذي وفرناه لك مجاناً حتى تستطيع ضمان نجاح مشروعك وعدم المجازفة والمخاطرة بأموال كبيرة دون أن تتبين من كيفية البدء والتنفيذ.

قد يعجبك أيضًا

لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

تابعنا على فيس بوك

تابعنا على انستجرام

تابعنا على يوتيوب