دراسة جدوى مشروع محل لبيع براويز الصور

دراسة جدوى مشروع محل لبيع براويز الصور ، يعتبر مشروع فتح محل لبيع البراويز واحد من المشاريع الصغيرة التي لا تحتاح إلى رأس مال كبير، وفي نفس الوقت تحقق معدلات أرباح مرتفعة لصاحبها، نظرا لانتشار البراويز وأهميتها للمستهلكين، حيث لا يخلو بيت في مصر من براويز الصور بمختلف أحجامها وأشكالها، وسوف نقدم لكم اليوم عبر موقع صناع المال الإلكتروني، دراسة جدوى مشروع محل لبيع براويز الصور في مصر.

واقرأ أيضا: أفضل المشاريع الصغيرة نجاحاً وربحاً

:: دراسة جدوى مشروع محل لبيع براويز الصور ::

قبل البدء في تأسيس أي مشروع تجاري، يجب على صاحب رأس المال أن يقوم بعمل دراسة تفصيلية حول المشروع ونسب نجاحه ومعدلات الربح المتوقعة من المشروع، بالإضافة إلى تحديد رأس المال اللازم لتأسيس المشروع بالكامل ومعرفة المصروفات والتكاليف والمتطلبات المادية المتوقع أن يحتاجها المشروع حتى يبدأ في تحقيق الأرباح، وذلك حتى يضمن المستثمر نجاح المشروع واستمراريته وعدم خسارة أمواله.

أما بالنسبة إلى مشروع محل براويز االصور، فهو أيضا يحتاج لدراسة جدوى مفصلة تتضمن معدلات انتشار هذا المنتج وخصوصًا في المنطقة التي سيتم فتح المحل بها، ونسبة إقبال المستهلكين على شراء هذا المنتج، وسؤال العاملين في تلك المهنة من أصحاب الخبرات لمساعدتك على اتخاذ القرار الأنسب بالنسبة لك، وكذلك معرفة التكاليف اللازمة لتأسيس هذا المشروع.

:: متطلبات محل لبيع براويز الصور ::

قبل البدء في إعداد دراسة جدوى مشروع محل لبيع براويز الصور ، يجب عليك الانتهاء أولا من استخراج التصاريح من الجهات المختصة حتى لا تقع تحت طائلة القانون وتتعرض لإغلاق المشروع وخسارة رأس المال والمسائلة القانونية، كما أنه يجب عليك تنفيذ جميع الإجراءات واستخراج الأوراق الخاصة بالمنشآت التجارية في مصر.

وكذلك يوجد الكثير من المتطلبات الأخرى التي ستحتاجها عند تنفيذ المشروع، مثل موقع المحل تجهيزه والعمالة المطلوبة وأماكن شراء البضاعة وتكلفتها وغيرها من المتطلبات سنتحدث عنها بالتفصيل في النقاط التالية:

إقرأ أيضاً هذا الموضوع : مشروع مصنع انتاج زجاجات وتنقية وتعبئة مياه معدنية

:1: الموقع ::

في بداية المشروع من الأفضل أن لا تزيد مساحة المحل عن ال15 متر مربع، وذلك باعتباره مشروع صغير وحتى يتمكن صاحب المحل من تجهيزه بأفضل شكل ممكن وبأقل التكاليف، على أن يتوسع المشروع بمرور الوقت وحينها يمكن للمؤسس أن يزيد مساحة المحل لتصل إلى 40 متر مربع في المتوسط.

أما بالنسبة إلى المنطقة أو الحي السكني الذي سيقام به مشروع محل البراويز، فيجب أن يكون في حي مأهول بالسكان وتكثر به حركة السير، لأن ذلك يساعد على نجاح المشروع وانتشاره بشكل أسرع ويصبح معروفا بين الناس من سكان المنطقة والزوار.

:2: مستلزمات المحل وتجهيزه ::

يحتاج المحل إلى تركيب مجموعة من الديكورات البسيطة التي لا تكلف الكثير من المال، وفي نفس الوقت تجذب العملاء على الدخول والاطلاع على المعروضات، كما أنه يجب تركيب علاقات على جميع حوائط المحل لتعليق البراويز عليها لتسهيل عرضها للمستهلكين.

إقرأ أيضاً هذا الموضوع : أكبر مجموعة مشاريع برأس مال صغير وربح كبير

:3: العمالة المطلوبة ::

حجم العمالة اللازمة لتشغيل أي مشروع تجاري تعتمد بشكل أساسي على حجم المشروع ومساحة المحل سواء كان صغير أو كبير، فإذا كان المحل صغير، فإننا ننصح فقط بتوظيف عامل واحد فقط لإدارته ويكون مسئولا عن عملية البيع والشراء ويفضل أن يكون العامل هو صاحب المحل وذلك في حالة كان متفرغا له، حتى لا يضع على كاهله مسئولية دفع مرتب شهري للعامل من أرباح المحل في بدايته.

وإذا كان المشروع كبير أو عدم قدرتك على التفرغ له، يمكنك حينئذ أن تعين موظفين، ولكن يجب أن يكون لديهم خبرات سابقة في هذا المجال أو على الأقل خبرات في عملية البيع والشراء، وكذلك يجب أن يكون لديهم الأسلوب المهذب والاحترافي في التعامل مع الزبائن، بشرط أن يكون صاحب المحل هو الشخص المسئول عن إدارة المحل خاصة فيما يتعلق بالمال.

:: كيفية الحصول على البضاعة؟ ::

يوجد الكثير من المصادر التي يمكنك من خلالها الحصول على براويز الصور التي من المفترض عرضها للبيع داخل المحل الخاص بك، نوضحها لكم فيما يلي:

  • يمكن الحصول على البضاعة من خلال التعاقد مع المصانع المتخصصة في صناعة البراويز.
  • يمكن شراء البراويز من الورش المحلية الصغيرة التي تصنعها وتبيعها، حيث يمكنك التعاقد مع الورش لتصنيع البراويز لصالحك وعرضها للبيع في المحل مقابل نسبة من الارباح، أو شرائها منهم ثم بيعها في المحل الخاص بك.
  • يمكن الحصول على براويز الصور بمختلف أشكالها وأحجامها وخاماتها عن طريق شركات الديكور.
  • يمكن الحصول على المنتج عن طريق الاستيراد من الخارج وخاصة من الصين التي تهتم بتصنيع تلك المنتجات، أو يمكنك شرائها من مستوردي الإكسسوارات والهدايا.

كما ننصحكم بالإطلاع على: مشروع انتاج اكسسوارات الأحذية والمنتجات الجلدية

:: تحديد شريحة المستهلكين المستهدفين من المشروع ::

يعتبر منتج براويز الصور من السلع الهامة والأساسية التي لا يخلو منها أي بيت، وهي تستخدم للزينة وحفظ الصور، ورغم أهميتها إلا أنه هناك الكثيرين ممن لا يهتمون بشراء مثل تلك المنتجات التي تعد من سلع الرفاهية، ولذلك فإنه يجب عليك عند إعداد دراسة جدوى مشروع محل لبيع براويز الصور ، أن تقوم بتحديد المستهلكين شريحة المستهلكين المستهدفين من المشروع اولا، وهي كالتالي:

  • أصحاب محلات بيع التحف والديكورات.
  • العاملين في مجال التصوير الفوتوغرافي أو أصحاب استوديوهات التصوير.
  • أصحاب المكتبات المتخصصة في بيع الهدايا والديكورات البسيطة،
  • المستهلكين من العامة وخاصة سيدات البيوت المهتمين بشراء الديكورات المنزلية.

:: تحديد السعر ::

هذا المنتج ليس له سعر ثابت ومحدد فهو يعتمد على خامة البرواز المواد المصنوع منها وحجمه وغيرها من العوامل الأخرى التي تؤثر على السعر، لذا فإن صاحب المحل له الحرية في تحديد السعر المناسب له مع مراعاة متوسط الأسعار في الأسواق والأفضل أن لا ترفع السعر بشكل مبالغ فيه حيث أن إضافة هامش ربح صغير، سيحقق لك نسبة معقولة من المبيعات والأرباح.

واقرأ أيضا: دراسة جدوى مشروع ورشة تصنيع أقلام رصاص

:: تسويق مشروع محل براويز صور في مصر ::

مما لا شك أن أي مشروع يجب أن نضع له خطة تسويقية جيدة، لأن عملية التسويق من أساسيات نجاح أي مشروع تجاري، ومن أهم طرق تسويق براويز الصور ما يلي:

  • توفير المكان المناسب لهذا المشروع كما ذكرنا ذلك من قبل، لأن هذا له دور فعال جدًا في انتشار المشروع وزيادة أعداد الزبائن، واستخدام طرق عرض مميزة سواء من داخل المحل أو خارجه، لجذب المستهلكين للمحل وزيادة نسبة المبيعات.
  • وضع لافتة مزودة بإضاءة ملفتة للزبون على واجهة المحل.
  • يمكن طبع كروت عليها اسم المحل ونوع المنتج، ويتم توزيعها على الزبائن التي تشتري أو الزبائن التي تدخل فقط لمجرد السؤال عن المنتج.
  • يمكن استخدام مواقع الانترنت في ترويج المنتج، وخصوصًا مواقع التواصل الاجتماعي، لأن ذلك يساهم في وصول المنتج الخاص بك إلى أكبر عدد ممكن من شريحة المستهلكين المستهدفة.
  • يمكن إنشاء صفحات على الفيسبوك أو تويتر أو انستجرام، وعرض المنتج بها.
  • يمكن الاشتراك في الصفحات والجروبات المختصة بهذا المنتج، وعمل دعاية وإعلانات لمنتجك.

واقرأ أيضا: دراسة جدوى محل مصنوعات يدوية للسيدات

وفي نهاية حديثا عن دراسة جدوى مشروع محل لبيع براويز الصور ، والذي أوضحنا من خلاله كل ما يخص هذا المشروع بشكل مبسط، من حيث تكلفة المشروع والعمالة المطلوبة وتجهيز المحل وغيرها من العوامل التي تسهم في نجاح المشروع، نرجو أن ينال رضاكم وإعجابكم.

قد يعجبك أيضًا

لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

تابعنا على فيس بوك

تابعنا على انستجرام

تابعنا على يوتيوب