fbpx

دراسة جدوى مشروع مكتب محاسبة بالتفصيل

سوف نقدم لكم اليوم من خلال موقع صناع المال  دراسة جدوى مشروع مكتب محاسبة ، تتبع خدمات المحاسبة الدخل والنفقات والضرائب والمعلومات المالية الأخرى للمؤسسات والأفراد من جميع الأنواع، حيث يقدم المحاسبون المحترفون لأصحاب الأعمال والأفراد صورة واضحة عن مواردهم المالية، واليوم نقدم دراسة جدوى مشروع مكتب محاسبة.

كما أقدم لك: نموذج دراسة جدوى جاهزة للتحميل مجاناً 2019

أنواع مكاتب المحاسبة

  • تحتاج الشركات إلى شركات محاسبة للتعامل مع المهام المالية المهمة، حيث يجب على الشركات العامة اتباع قواعد المحاسبة التي وضعتها هيئة الأوراق المالية والبورصات (SEC) واتباع مبادئ المحاسبة المقبولة عمومًا (GAAP).
  • حيث يطلب المجلس الأعلى للتعليم من الشركات العامة توظيف شركات محاسبة خارجية مراجعة بياناتها المالية، بينما تتخصص شركات المحاسبة في المهام المالية الأخرى، مثل الضرائب والاستشارات الإدارية وعمليات الدمج والتملك والمحاسبة الجنائية.
  • تعتمد أنواع شركات المحاسبة التي يتطلبها النشاط التجاري على احتياجاتها في مجال المحاسبة والأعمال.

أنواع مكاتب المحاسبة

1. محاسبة عامة

  • عادة ما تستخدم شركات المحاسبة العامة محاسبين قانونيين (CPAs) يعملون في مجالات التدقيق والضرائب والاستشارات الإدارية.
  • هناك أربع شركات، تسمى Big Four، هي أكبر الشركات في صناعة المحاسبة العامة، هؤلاء هم إرنست ويونغ، برايس ووترهاوس كوبرز، ديلويت توش توهماتسو و KPMG.
  • تقوم الشركات العامة بتوظيف هذه الشركات وغيرها لإكمال المهام المحاسبية المطلوبة من قبل المجلس الأعلى للتعليم، تتولى شركات المحاسبة الإقليمية والمحلية مهام التدقيق وغيرها من المهام المحاسبية العملاء الإقليميين والمحليين.

2. المحاسبة الضريبية

  • تركز شركات محاسبة الضرائب على إعداد وتخطيط الضرائب للشركات من جميع الأحجام، وكذلك للأفراد، وعادة ما تقوم شركات محاسبة الضرائب بتوظيف محاسبين قانونيين.
  • يجب على محاسبي الضرائب مواكبة قوانين الضرائب الحالية، حيث يحدد قانون الإيرادات الداخلية قوانين الضرائب للأفراد والشركات، وتختلف قوانين الضرائب عن مبادئ المحاسبة المقبولة عمومًا (GAAP).
  • حيث تطلب العديد من شركات المحاسبة الضريبية من موظفيها أخذ دورات التعليم المستمر بشكل دوري للبقاء على اطلاع على تغيير قوانين الضرائب وبرامج المحاسبة واستراتيجيات التخطيط الضريبي.
  • وفقًا لمكتب إحصاءات العمل، فإن شركات المحاسبة الضريبية مشغولة بشكل خاص خلال موسم الضرائب وغالباً ما يعمل الموظفون لساعات طويلة خلال هذا الوقت.

3. المحاسبة الجنائية

تستخدم شركات محاسبة الطب الشرعي المهارات المحاسبية والسياسات القانونية للكشف عن الأنشطة الاحتيالية وغير القانونية، حيث تستأجر الشركات العامة والخاصة شركات محاسبة شرعية للتحقيق في السجلات المالية.

يجوز للمحاكم أن تطلب من المحاسبين الشرعيين الإدلاء بشهادتهم كشهود خبراء، في قضايا المحكمة، قد يحتاج المحاسبون الشرعيون إلى تقديم أدلة على الاختلاس وسرقة الهوية وغسل الأموال والتلاعب في أسعار الأسهم.

4. إمساك الدفاتر

  • شركات مسك الدفاتر تكمل المهام المحاسبية الأساسية للشركات الصغيرة والمتوسطة، لا يشترط الحصول على شهادة لأمناء السجلات، رغم أنهم قد يسعون للحصول على شهادات.
  • عادة ما تكون شركات مسك الدفاتر شركات صغيرة بها عدد قليل من الموظفين، تشتمل الخدمات التي تقدمها شركات مسك الدفاتر على حسابات القبض وحسابات الدفع والتسوية المصرفية وتسوية مبيعات الائتمان وإعداد القوائم المالية وإعداد عمليات الكتابة المحاسبية.
  • تشمل الخدمات الإضافية التي تقدمها شركات مسك الدفاتر الرواتب وإعداد ضريبة الأعمال الصغيرة وإعداد حزمة القروض.
  • قد تتعامل شركات مسك الدفاتر مع المهام المحاسبية الأساسية للعملاء قبل تقديم المعلومات إلى شركات CPA للقيام بمهام أكثر تعقيدًا.

إليك ايضًا: كيفية عمل دراسة جدوى لأي مشروع بسهولة

دراسة جدوى مشروع مكتب محاسبة

دراسة جدوى مشروع مكتب محاسبة

  • إذا كنت جيدًا بالأرقام وأجهزة الكمبيوتر وجداول البيانات ولديك شغف بالأعمال التجارية، فستكون هناك خدمة محاسبة في زفافك.
  • يتضمن اليوم المعتاد لمالك أعمال الخدمات المحاسبية كل شيء من البحث عن عملاء جدد إلى إنشاء جداول بيانات محاسبية وتعديلها، وشرح المعلومات المالية للعملاء، وتفويض المهام للموظفين، والتعامل مع جهود التسويق.
  • تتطلب الخدمة المحاسبية مكتبًا، وأجهزة كمبيوتر، وبرامج محاسبة، وإنترنت عالي السرعة، ومكاتب، وخزائن لحفظ الملفات، وطابعات، وتأمينات، أموال مقابل الإعلانات.
  • بمجرد أن تكون مستعدًا لبدء شركة المحاسبة الخاصة بك، اتبع هذه الخطوات للتأكد من أن عملك متوافق مع القانون وتجنب هدر الوقت والمال أثناء نمو عملك:

1. وضع خطة العمل

يجب وضع خطة واضحة ضرورية للنجاح كرجل أعمال، وهناك بعض الموضوعات المهمة التي يجب مراعاتها هي، ما هي التكاليف الأولية؟، ما هو السوق المستهدف؟ ما هو اسم عملك؟.

حيث أن اختيار الاسم الصحيح هو أمر مهم جدا، ل1ا نوصي بالتحقق مما إذا كان اسم النشاط التجاري الذي تختاره متاحًا، حتى لا يتمكن أي شخص آخر من الحصول عليه.

2. تشكيل كيان قانوني

إن إنشاء كيان تجاري قانوني مثل LLC يمنعك من أن تكون مسؤولاً شخصياً إذا تم رفع دعوى ضد شركة حراسة الأمان الخاصة بك.

3. سجل للضرائب

سوف تحتاج إلى التسجيل للحصول على مجموعة متنوعة من ضرائب الولاية والضرائب الفيدرالية قبل أن تتمكن من فتح باب العمل.

4. فتح حساب بنك تجاري

يعد تسجيل نفقاتك ومصادر دخلك المختلفة أمرًا بالغ الأهمية لفهم الأداء المالي لعملك، حيث إن الاحتفاظ بحسابات دقيقة ومفصلة يعمل أيضًا على تبسيط الإيداع الضريبي السنوي بشكل كبير.

5. إعداد المحاسبة التجارية

يعد تسجيل نفقاتك ومصادر دخلك المختلفة أمرًا بالغ الأهمية لفهم الأداء المالي لعملك، حيث إن الاحتفاظ بحسابات دقيقة ومفصلة يعمل أيضًا على تبسيط الإيداع الضريبي السنوي بشكل كبير.

6. الحصول على التصاريح والتراخيص اللازمة

الفشل في الحصول على التصاريح والتراخيص اللازمة يمكن أن يؤدي إلى غرامات باهظة، أو حتى يتسبب في إغلاق عملك.

7. الحصول على تأمين الأعمال

ينصح بشدة التأمين لجميع أصحاب الأعمال، إذا كنت توظف موظفين، فقد يكون تأمين تعويض العمال مطلبًا قانونيًا في ولايتك.

أرباح مكاتب المحاسبة

خدمة المحاسبة تكسب المال عن طريق فرض رسوم على العملاء، حيث يعمل البعض على مدار الساعة بينما يقبل البعض الآخر معدل ثابت لعمل المشروع، تُدفع الخدمات المحاسبية الأخرى مبلغًا سنويًا من المال يغطي قيمة الأعمال المحاسبية للعام بأكمله.

اقرأ من هنا: دراسة جدوى جاهزة لـ ٢٠ مشروع مربح

خدمات مكاتب المحاسبة

خدمات مكاتب المحاسبة

1. المحاسبة والمراجعة

  • هذا يعني أن الشركة سوف تنتج سجلات مالية، وتتبع ايراداتك ونفقتك، وتقدم استشارات بشأن الصحة المالية العامة لشركتك، كما يمكن للشركة مساعدتك في التخطيط طويل المدى، مثل شراء العقارات أو ترقية البنية التحتية الخاصة بك.
  • يمكن أن يساعدك أيضًا في تحديد كيفية تحقيق التعادل وما هي احتياجات التدفق النقدي الخاصة بك، كما تساعدك هذه الخدمات على التخطيط لتحركاتك المقبلة، ومعرفة ما إذا كنت تحقق ربحًا وتتخذ قرارات بشأن نمو شركتك.
  • تتطلب العديد من الشركات مراجعة دورية لأموالها، قد يكون هذا مطلبًا للمستثمرين أو مكتوبًا في اللوائح الداخلية لتأسيسه.
  • لذا تجري شركات المحاسبة عمليات التدقيق عن طريق فحص ليس فقط السجلات المالية، ولكن أيضًا العمليات والضوابط المعمول بها لضمان حفظ السجلات بشكل صحيح، ويتم الالتزام بالسياسات.
  • وتساعد ممارساتك المالية في دعم أهداف عملك وهي الطريقة الأكثر فعالية وبالتالي، الهدف من التدقيق هو تكوين رأي حول ما إذا كانت بياناتك المالية تُعرض بطريقة عادلة ودقيقة، ووفقًا للممارسات المحاسبية المقبولة عمومًا.

2. الإيداع الضريبي والتخطيط

تقدم العديد من شركات المحاسبة مجموعة من الخدمات الضريبية، حيث يمكن لمحاسبي الشركة مساعدتك في معرفة قانون ضريبي جديد.

للمساعدة في ضمان أن ممارسات إعداد التقارير المالية الخاصة بك تتوافق مع لوائح مصلحة الضرائب الحالية، وتحدد المسؤولية الضريبية لشركتك، والتأكد من أنك تفي بمتطلبات التقديم والمواعيد النهائية.

3. الاستشارات الإدارية

  • تقدم العديد من شركات المحاسبة خدمات استشارية تجارية، حيث من المنطقي، مع الأخذ في الاعتبار أنهم يعرفون بيئة عملك، وضعك الضريبي ووضعك المالي.
  • يستخدمون هذه المعرفة لمساعدتك في خطة عملك، وتقييم عملياتك الحالية، وتحديد الفرص الجديدة، وتنبيهك إلى التغييرات في بيئة العمل أو التنظيم، وتقديم المشورة العملية لمساعدة عملك على أن تكون أكثر كفاءة ونجاحًا.
  • يمكن للمحاسبين مساعدتك في معرفة احتياجات التأمين الخاصة بك، وكيفية النمو بشكل أكثر ذكاءً، وكيفية تحديد الوقت الذي تتحرك فيه بحكمة وكيفية اتخاذ قرارات مالية أفضل.

4. خدمات متخصصة

  • تختلف العروض حسب الشركة، ولكن إذا كنت تتسوق لشركة محاسبة، ففكر في الاختيار من بين أولئك الذين يقدمون خدمات متخصصة، حيث يمكن أن يشمل ذلك تقييم الأعمال، مما يساعد على تحديد ما يستحقه عملك إذا كنت تفكر في الاندماج أو الاستحواذ أو البيع.
  • يقدم عدد متزايد من شركات المحاسبة خدمات نظام المعلومات، والتي تفحص سلامة وأمن أنظمة الكمبيوتر لديك والممارسات التي تستخدمها شركتك لمعالجة المعلومات وحمايتها.
  • إذا كان نشاطك التجاري قد يكون موضوع نزاع قانوني أو كنت تشك في حدوث خطأ ما في الساحة المالية الخاصة بك، ففكر في شركة تقدم خدمات احتيالية ومحاسبة الطب الشرعي، والتي تحقق في المستندات المالية المعقدة للكشف عن أي نشاط غير قانوني أو احتيالي.

وفي نهاية رحلتنا مع دراسة جدوى مشروع مكتب محاسبة ، نشير إلى أن إتقان المفاهيم المالية، والقوانين الضريبية، ومبادئ المحاسبة والرياضيات سوف يساعدك، من الحكمة أيضًا أن تتعرف على الفروق الدقيقة لبرامج المحاسبة مثل QuickBooks و Xero و Peachtree.

تابعنا على فيس بوك

تابعنا على انستجرام

تابعنا على يوتيوب