دراسة جدوى مشروع مطعم شعبي

دراسة جدوى مشروع مطعم شعبي من الموضوعات الهامة جدًا، وربما تعود هذه الأهمية لما يتمتع به مشروع مطعم شعبي من إنتشار ونجاح سريع في كل أنحاء الوطن العربي بل والأوروبي أيضًا.

فالوجبات الشعبية تتميز بسعرها الذي يتناسب مع الإمكانيات المادية المنخفضة مما يعني أن الإقبال عليه وتحقيق ربح أمر لا شك فيه، والأهم من كل هذا أنه مشروع يُناسب أي مبلغ من رأس المال سواء كان صغير أو كبير.

لأنه مشروع قائم على تقديم المأكولات  الشعبية المحببة لكل أفراد الشعب، وسوف يقدم لك عزيزي القارئ موقع “صناع المال” في السطور القادمة دراسة جدوى لهذا المشروع الممتاز ، فتابع معنا.

:: دراسة جدوى مشروع مطعم شعبي بشكل مبسط ::

دراسة جدوى مشروع مطعم شعبي

في البداية نود أن ننوه أن ما نقدمه من دراسات جدوى، ما هي إلا شكل مبسط يستطيع القارئ العادي استيعاب كل النقاط الرئيسية الهامة به، وأهم ما يجب معرفته عن مشروع مطعم شعبي ما يلي:-

◊ ننصحك أيضًا بقراءة: دراسة جدوى تجارة المواد الغذائية ومميزات ذلك المشروع

:: الموقع المناسب لمطعم شعبي ::

عليك عزيزي القارئ القيام بتحديد المنطقة التي سوف تقيم بها مشروعك، وأفضل مكان هو المناطق الشعبية أو المتوسطة، وهذا حتى تتكون لديك رؤية مستقبلية عن الحجم الحقيقي للطلب وكذلك نوع الطعام الذي سوف تقدمه، والميزة في هذه المناطق وجود تكدس في السكان وانتشار المحلات والأسواق، كل هذا يساهم في تحقيق ربح لك.

:: دراسة جدوى مطعم شعبي وكيفية تقسيم المطعم ::

بعد أن قمت عزيزي القارئ باختيار المكان المناسب لمطعمك، عليك تقسيمه بذكاء مهما كانت مساحته صغيرة، وفي الغالب سيكون موجود في دور أرضي بأحد المساكن، وأهم ما يجب عمل مساحة مناسبة له،.

هو مكان المطبخ بحيث يستوعب المعدات وصانع الطعام ومن سوف يعاونه، ثم يأتي بعد هذا المكان الذي سوف يجلس به الزبائن لتناول طعامهم، ولا تقلق فمن الممكن أن تجعل المحل في البداية ليس للجلوس وإنما لبيع الطعام فقط، ولابد إن كان المحل سوف يتيح إمكانية الجلوس أن يتوفر حمام  للرجال والنساء.

:: أهم أدوات المطعم الشعبي وفقًا لـ دراسة جدوى مطعم شعبي ::

تنقسم هذه النقطة لعدد من العناصر وهي كما يلي:-

1 – مواد خام

اقرأ أيضًا لزيادة فرصتك في الثراء

وهي المواد الغذائية التي سوف يتم تحويلها إلى طعام شعبي، وهي عبارة عن خضروات متنوعة، وعصائر  طبيعية أو معلبة، شاي وقهوة في حالة تقديم مشروبات.

◊ نرشح لك أيضًا قراءة: تكاليف إنشاء مصنع دهانات وكيفية الربح منه

2 – معدات ولوازم

والمقصود بها كل اللوازم الخاصة بالمطبخ مثل : (الشوك – الأطباق بكل الأحجام – أكواب بلاستيك وزجاج – عدد من دورق ماء – ملاعق – سكاكين – فوط بيضاء – عدد من المجات الزاهية)، وهناك معدات هامة جدًا مثل : (فرن – بوتاجاز – حوض – غلاية ماء – طاولات – كراسي – معطرات جو – فازات من الورد).

3 – العمالة

عليك بالبحث عن عمالة تتمتع بالخبرة في صنع الطعام الشعبي بكل أنواعه، ولابد وان يتمتع بسمعة وأخلاق، والأهم هو التأكد من أن من يصنع الطعام خالي تمامًا من الأمراض.

:: دراسة جدوى مطعم شعبي وطريقة التسويق له ::

إن التسويق لمطعم يقدم الأكل الشعبي له عدة خطوات هامة وهي كما يلي:-

1 – القيام بعمل مطبوعات ورقية ثم توزيعها على كل المتواجدين في المكان، وكذلك الأماكن المحيطة، والسيارات.

2 – لصق الإعلانات على الطرق العامة المحيطة بمكان المحل.

3 – عمل إعلانات في الصحف الإعلانية التي ينزل فيها اعلانات المحلات المتنوعة.

4 –  اجعل زبائنك مسوقين لك، نعم هي قاعدة تسويقية معروفة فأنت وما تقدمه من طعام شعبي متميز نظيف وشهي، سوف تستطيع أن  تجعل كل من يأتي عندك يتحدث إلى من يعرفه عن طعامك وجودته.

5 – عمل صفحات على مواقع التواصل الاجتماعي وتصوير الطعام والمكان بشكل جذاب، مع ذكر الأسعار وما يتم عمله من عروض.

6 – الاهتمام بالعملاء سواء كان المطعم يتيح  الجلوس أو أخذ الوجبات جاهزة، هذا بالإضافة إلى الاهتمام بمعرفة الانطباعات عن الطعام سواء بالسلب أو الإيجاب.

◊ موضوع قد يهمك أيضًا: دراسة جدوى اقتصادية جاهزة لأكثر من 80 مشروع

نتمنى أن نكون قد وفقنا في تقديم دراسة جدوى مشروع مطعم شعبي بشكل مبسط، نرجو  منكم مساعدتنا في أن يصل الموضوع لكل من يبحث عنه.

وهذا من خلال نشره على حسابات التواصل الاجتماعي الخاصة بكم، ويسعدنا دائمًا تلقي استفساراتكم والإجابة عليها  من خلال التعليقات.

قد يعجبك أيضًا

لديك تعليق.. يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.