دراسة جدوى مكتب تشطيبات

نقدم لكم عبر موقع صناع المال دراسة جدوى مكتب تشطيبات ، مكتب التشطيبات وإن كان من الأفكار القديمة التى طبقها الكثيرون فى مصر، إلا أنها قد أثبتت نجاحاً كبيراً ومتميزاً، لذلك نجد أن هذه الفكرة قد أثبتت صدى كبير فى مصر والمناطق العربية الأخرى.

نظراً لأن أرباحها وعوائدها المادية تكون شبه مضمونة وكبيرة جداً، لذلك سوف نشرع فى عرض دراسة جدوى تفصيلية لإمكان إنشاء مكتب تشطيبات وضمان نجاحه على الوجه الأمثل.

كما أقدم لك: دراسة جدوى مشروع مكتب تسويق عقاري

دراسة جدوى مكتب تشطيبات

  • بداية وقبل البدء فى تنفيذ المشروع، لابد من البدء فى التفكير حول الموقع والمكان المناسب والملائم لإنشاء مكتب تشطيبات، ويجب العلم فى هذا الصدد أن تعامل مكتب التشطيبات سيكون فى الأغلب مع شركات الاستثمار العقارى وصغار المستثمرين والأفراد.
  • أيضاً الذين يقومون ببناء وحدات سكنية على الأراضي الجديدة ليقوموا ببيعها في النهاية إلى المواطنين، مع الوضع فى الاعتبار أنه فى مصر توجد مدن جديدة عديدة وبها الكثير من الوحدات، وبالحديث عن الكمباوندات والوحدات المتعددة المملوكة لشركات الاستثمار الكبيرة فإنها ليست مستهدفة لمشروع مكتب التشطيبات.
  • وذلك لأن تلك الشركات تقوم بكافة العمليات بداية من الحفر والبناء مروراً بالتشطيب وحتى التسويق والبيع والتسليم، أما بالنسبة للوحدات المملوكة لصغار المستثمرين والأفراد، على سبيل المثال لا للحصر المنازل الخاصة، الفيلات، الأبراج السكنية، اصحاب الشقق.
  • فإنها جميعها بالتحديد هى الأفكار المستهدفة لمشروعنا، وذلك لأن صغار المستثمرين والافراد يقومون بتنفيذ كل عملية على حده، فهم يبحثون عن شركات مقاولات للبناء ومن ثم يبحثون عن شركات او مكاتب تشطيب شقق ليعملوا على تشطيب وحداتهم بالكامل وعدد كبير منهم يقوم ببيع الشقق دون تشطيب.
  • ليقوم المشترين فيما بعد بالبحث بأنفسهم عن عمال او مكاتب تشطيب شقق في المنطقة لتقوم بأعمال التشطيبات اللازمة لتصبح الوحدات جاهزة للسكن.
  • لذلك فإن المناطق المستهدفة والمناسبة, لعمل مشروع مكتب تشطيبات هى المدن الجديدة التي تكثر بها أعمال البناء والتشيد في الوقت الحالي وفي نفس الوقت لا يوجد بها مكاتب تشطيب شقق كثيرة.

 دراسة جدوى مكتب تشطيبات

المساحة المطلوبة لإنشاء مكتب تشطيبات

  • يأتى دور الحديث عن المساحة المطلوبة، بعد أن قمنا بتحديد المناطق المستهدفة لعمل مثل هذا المشروع، لذلك يجب البحث فى أحد المواقع الشهيرة عن شقة صغيرة او مكتب بمساحة معقولة ولتكن 30متر مربع ليمثل المقر الإداري للمشروع، والذى سيتم فيها إستقبال العملاء وعقد صفقات ومشاريع العمل.
  • مع الوضع فى الإعتبار, بأن هذا المكتب من المفترض انه مكتب تشطيب شقق، لذلك يجب مراعاة أن يكون مظهر راقى ومتميز جداً، وهذا يعنى أن صاحبه مطالب بعمل ديكورات راقية وتجهيزه بالأثاث المتميز الذي يعطي في النهاية مظهر رائع من شأنه بث الثقة فى نفوس العملاء وجذب العملاء للمكتب بشكل أكبر.

العمالة المطلوبة لإقامة مشروع مكتب تشطيبات

  • يجب العلم أن مسألة العمالة فى هذا المشروع لا تقل أهميتها مطلقاً عن فكرة الموقع، حيث أن العمالة بإمكانها نجاح المشروع بشكل كبير، وبإمكانها جعل المشروع غير ناجح على الإطلاق، لذلك يجب اختيار العمالة بكل دقة وحرص.
  • وبما أن المكتب سيقوم باستلام الوحدات من أصحابها وتسليمها إليهم بعد الانتهاء من تشطيبها فلابد وأن يتم توظيف مهندسين ديكور أكفاء ليقوموا بمعاينة المواقع وتحديد المتطلبات ومعرفة رغبات العملاء وتحويلها إلى تصاميم.
  • كذلك يحتاج المشروع إلى عمال يعملون في كافة المجالات المتعلقة بتشطيب الوحدات مثل، السباكة والنجارة والكهرباء وتركيب البلاط والمحارة والنقاشة الجبس المعلق والألوميتال.
  • وذلك حتى يقوموا بتحويل التصاميم التي قام بتنفيذها مهندسين الديكور إلى أعمال ملموسة على أرض الواقع، وهؤلاء العمال متوفرين بكثرة ويمكن الوصول اليهم ببساطة بمجرد عمل بعض الدعاية والإعلان.
  • ومن ثم وبعد الوصول إلى عدد جيد من العمال الأكفاء فى كل مجال ومشاهدة أعمالهم والتأكد من أنهم مناسبين للعمل يمكن الإتفاق معهم والتواصل معهم عندما يتم التعاقد على عمل أى مشاريع.

إليك المزيد عن: دراسة جدوى مشروع مكتب عقار وإدارة أملاك + الشروط

خبرة صاحب مشروع مكتب التشطيبات

خبرة صاحب مشروع مكتب التشطيبات

  • كذلك يتوقف مدى نجاح المشروع على خبرة صاحبة والقائم عليه، ولو كان صاحب المشروع مهندس ديكور فهذا سيكون أكثر من رائع حيث يمكنه معاينة مواقع العمل وتنفيذ التصاميم والإشراف على العمال بنفسه.
  • مما سيجعل هذا المشروع يسير بشكل أفضل كما أنه يساعده على توفير الكثير من النفقات نظراً لخبرته فى العمل، أما إذا كان صاحب المشروع مجرد شخص راغب في تنفيذ مشروع مربح وليست لدية أى خبرات عملية في مجال الديكورات والتشطيبات.
  • فمن الواجب أن تكون لديه قدرة على الإدارة بحيث يتمكن من إدارة العمل وتوجيه المهندسين والعمال ايضاً.

الأوراق والتراخيص التي يجب استيفاؤها قبل تنفيذ مشروع مكتب التشطيبات

  • بداية عند التفكير فى افتتاح مشروع مكتب التشطيبات لابد من الذهاب إلى الجهة المختصة ويجب أن يكون بحوزتك بطاقة الرقم القومي ويشترط أن تكون سارية المفعول وقت التقديم، يتم توفير عقد الشركة سواء كان عقد شركة تضامن أو عقد شركة توصية بسيطة.
  • على أن يكون العقد موثق بالشهر العقارى أو يكون موثق في المحكمة، كما يجب استخراج ترخيص مزاولة المهنة، حيث يقوم مؤسس الشركة باستخراجها رسمياً من الغرفة التجارية الموجودة داخل السجل التجارى التابع له صاحب المشروع.
  • كما يجب أن يتم فتح ملف تأمين إجتماعى لصاحب مكتب التشطيبات، وكذلك يجب أن يتم فتح ملف ضريبى وسجل تجارى وبطاقة ضريبية، أيضاً يجب أن يتم التسجيل في ضرائب المبيعات، وأخيراً يجب أن يقوم صاحب الشركة بتسجيل اسمه ضمن الاتحاد المصرى للتشيد والبناء.

أهداف تكوين مشروع مكتب التشطيبات

  • فى هذا الصدد يجب العلم أم الهدف من بناء أي مشروع هو الربح المادى وتحقيق الكيان الثابت والمستقر للشخص, صاحب المشروع وتحقيق الأحلام التي ينشدها على أرض الواقع.
  •  ويتوقف تنفيذ هذا الهدف على صاحب المشروع وقدرته على إدارة المشروع وحرصه على التعلم والبحث عن كل ما يخص المشروع وكل ما هو جديد في السوق، كذلك الوضع فى مشروع مكتب التشطيبات, لا سيما وأن مثل هذا المشروع متطور بإستمرار ودائماً داخله كل ما هو جديد.
  • لذلك يجب دائماً وأبداً, على صاحب المشروع أن يطور نفسه بإستمرار حتى يتمكن من مواكبة الشركات الحديثة والمتطورة، ويجب عليه مقارنة الوضع الحالى للمكتب الخاص به بالمكاتب المنافسة.
  • كما يهدف هذا المشروع على تعمير البلاد وتقديم أحدث الإمكانات لتطويرها بشكل جيد وفعال.

إليك من هنا: دراسة جدوى مشروع مكتب محاسبة بالتفصيل

كيفية ضمان نجاح مكتب التشطيبات

كيفية ضمان نجاح مكتب التشطيبات

  • من أهم الخطوات التي يجب اتباعها من قبل القائم على المشروع أن يقوم تقديم خدمات ذات جودة عالية, بأسعار في المتناول والعمل على تسويق المكتب بطريقة سليمة وكسب احترام وثقة العملاء وبناء سمعة حسنة فى محيط المشروع.
  • وتوفير العمالة أصحاب الخبرات فى هذا المجال، فكل هذه العوامل تساهم بشكل كبير في كسب العديد من العملاء, وبالتالى ضمان نجاح مكتب التشطيبات بالشكل الأمثل وتحقيق نسبة أرباح كبيرة جداً.

وبناء على ما سبق يستبين لنا من موضوع دراسة جدوى مكتب تشطيبات ، تبين أن فكرة مشروع مكتب التشطيبات تعتبر من الأفكار المميزة والناجحة للغاية، وإذا ما قام صاحب فكرة المشروع بتنفيذ ما سلف إيضاحه فيستطيع أن يضمن أرباحاً مادية ممتازة ويستطيع أن يضمن نجاحاً باهراً لمشروعه.

قد يعجبك أيضًا

لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

تابعنا على فيس بوك

تابعنا على انستجرام

تابعنا على يوتيوب