دراسة جدوى مشروع تجارة الأبواب والشبابيك الخشبية

دراسة جدوى مشروع تجارة الأبواب والشبابيك الخشبية ، تعد الأبواب والشبابيك من المنتجات الأساسية التي لا يمكن أن يخلو منها أي مبنى، وهي تجارة مربحة جدا، ولذلك فسوف نقدم لكم اليوم عبر موقعنا صناع المال الإلكتروني، دراسة جدوى تفصيلية بتأسيس مشروع محل لتجارة الأبواب والشبابيك الخشبية في مصر.

واقرأ أيضا في هذا الموضوع: مشروع ورشة لنجارة الخشب من أنجح المشاريع

:: دراسة جدوى مشروع تجارة الأبواب والشبابيك الخشبية ::

يوجد عدد كبير من الخامات التي تستخدم في تصنيع الأبواب والشبابيك حسب المكان الذي ستوضع به. حيث يفضل المصريون استخدام الصلب لتصنيع الأبواب الخارجية في المنازل والمصانع والمؤسسات التجارية المختلفة نظرا لكونه أكثر أمانا من الخشب، ويفضلون استخدام الألمونيوم في واجهات المحلات التجارية بالإضافة إلى الأبواب الزجاجية الفي واجهات المحلات من الداخل.

وظهر خلال السنوات الأخيرة الألوميتال الذي جذب شريحة كبيرة من الشعب المصري وشهد رواجا كبيرا حيث اتجه عدد كبير من المصريين إلى تصنيع أبواب منازلهم والشبابيك من الألوميتال نظرا لصلابيته وشكله المميز وتصميماته الجديدة، كما أنه غير مكلف وأسعاره مناسبة ولا يشغل حيز كبير من المكان.

رغم كل الهذا التقدم في تصنيع الأبواب والشبابيك، إلا أن الخشب ما زال مسيطرا على تلك الصناعة بشكل كبير وهو الأكثر استخداما في الورش والمصانع التي تعمل في هذا المجال، والمفضل بالنسبة للعامة من المستهلكين لأنه أرخص في السعر وأشكاله وتصميماته مميزة والمتنوعة التي ترضي جميع الأذواق.

كما نقدم لكم: تعلم فن النجارة خطوة بخطوة

:: متطلبات مشروع ورشة تصنيع الأبواب والشبابيك الخشبية ::

قبل البدء في إجراءات تأسيس المحل الخاص بك أو غيره من المشروعات التجارية، يجب على مؤسس المشروع استخراج الأوراق القانونية وإنهاء جميع الإجراءات الخاصة بذلك النوع من المشروعات، مثل السجل التجاري والبطاقة الضريبية وشهادة مزاولة التجارة من الغرفة التجارية غيرها من الأوراق القانونية.

وفي حالة تجاهل صاحب المشروع إنهاء تلك الإجراءات وعدم استخراج الأوراق القانونية لتأسيس مشروع تجاري في مصر، فإنه سيتعرض للمسائلة القانونية ومن الممكن أن يخسر مشروعه وبالتالي خسارة رأس المال الخاص به، وإليكم الآن متطلبات مشروع محل تجارة الأبواب والشبابيك الخشبية بالتفصيل:

واقرأ أيضا: أسرار تجارة الخشب في مصر

:1: موقع ومساحة المشروع ::

ترتبط صناعة الأبواب والشبابيك الخشبية بالإعمار بشكل عام، ولذلك تلقى تلك المشروعات رواجا كبيرا في كل مكان وخاصة في المدن الجديدة التي يوجد بها العديد من المباني التي يتم تجهيزها للسكن أو لأي اغراض أخرى، كما يمكن إقامة المشروع في مناطق تجمع ورش النجارة باعتبارها من الأماكن التي يتوجه إليها عموم المستهلكين لشراء ما يلزمهم من منتجات خشبية بعد المقارنة في أسعار المعروضات في الورش المختلفة.

وبعد الاستقرار على المكان المناسب لإقامة المشروع عليه، يمكنك شراء المحل أو حتى تأجيره لفترة زمنية طويلة لا تقل عن ثلاث سنوات وذلك حسب حجم السيولة المتوفرة لديك، ولذا فإننا ننصح بالإيجار حتى توفر السيولة إلى شراء المعدات اللازمة لبدء العمل وتوفير العمالة المطلوبة لتشغيل المشروع وغيرها من متطلبات المشروع.

كما تتضمن دراسة جدوى مشروع تجارة الأبواب والشبابيك الخشبية المساحة اللازمة لتأسيس المشروع، حيث يفضل أن تكون مساحة المحل كبيرة نسبيا وألا تقل عن 40 متر مربع كحد ادنى، وكلما زادت المساحة كلما كان أفضل حيث سيوفر مكان لعرض المنتجات به بشكل مريح أكثر للزبائن.

كما ننصحكم بالإطلاع على: أفكار مشاريع صغيرة ناجحة للشباب مفصلة وجاهزة للتنفيذ

:2: شراء الابواب والشبابيك الخشبية ::

توجد العديد من المصادر التي يمكنك استخدامها في توفير البضاعة اللازمة لتشغيل المحل الخاص بك، ومن أهم هذه المصادر ما يلي:

  • الاستيراد من الخارج وخاصة من الصين: حيث يمكنك استيراد الأبواب والشبابيك الخشبية من الصين لعرضها في المحل أو المعرض الخاص بك، وتتميز بكونها أرخص في السعر من الصناعة المحلية وكذلك فهي أشكالها وخاماتها تكون متعددة لتتناسب مع جميع الأذواق والأسعار.
  • التعاقد مع الورش العاملة في هذا المجال لتصنيع الأبواب والشبابيك الخشبية لصالحك وعرضها للبيع عي المعرض الخاص بك مقابل سعر محدد أو نسبة من الأرباح.
  • تعيين عدد من النجارين المتخصصين في تصنيع الأبواب والشبابيك الخشبية في المعرض الخاص بك مقابل أجر محدد أو نسبة من الأرباح، وعرض تلك المنتجات في للبيع في المحل والتربح منها.
  • التعاقد مع أحد المصانع أو الورش الكبرى لصناعة المنتجات الخشبية، لتوريد البضاعة باستمرار للمعرض الخاص بك.

واقرأ أيضا: أفكار مشاريع صغيرة مربحة أكثر من 100 مشروع

:3: العمالة اللازمة للمشروع ::

يحتاج مشروع محل أبواب وشبابيك خشبية إلى عدد من العمال لتشغيل المحل وإدارته وأعمال البيع والشراء والتعامل مع الزبائن وأعمال الحسابات وغيرها من المهام، ويتحدد عدد العمال على حسب مساحة المحل وحجم البضاعة المعروضة به، إليكم الآن في دراسة جدوى مشروع تجارة الأبواب والشبابيك الخشبية ، بيان بالعمالة اللازمة للمشروع:

  1. مدير للمحل حاصل على مؤهل عالي وله خبرة مسبقة في إدارة المحلات التجارية وخاصة معارض الأثاث ويفضل أن يكون صاحب المشروع متفرغ لإدارته.
  2. موظف مسئول عن الحسابات حاصل على مؤهل عالي تجاري على الأقل، حتى يتولى جميع أعمال الحسابات الخاصو بالمحل بما فيها الضرائب.
  3. عدد يتراوح ما بين 3 إلى 5 عمال ليكونوا مسئولين عن البيع والشراء ورص البضاعة والتعامل مع الزبائن، ويكون لديهم خبرة مسبقة في البيع والشراء والأعمال التجارية وأنواع الخشب وخاماته.
  4. عدد 2 عمال مؤهلات متوسطة أو أقل من متوسطة لتولي مسئولية حمل البضاعة ونقلها من وإلى المحل وأعمال النظافة في المحل.

كما نقدم لكم: دراسة جدوى مشروع مصنع أثاث وموبيليا

:: التسويق والمبيعات ::

يعتبر التسويق هو أهم خطوة في نجاح أي مشؤوع تجاري مهما كان حجمه أو نوع المنتجات والسلع التي يتخصص بها، حيث انه الوسيلة الوحيدة لانتشار المحل وجذب الزبائن إليه، ولذلك فإن مشروع تجارة الأبواب والشبابيك الخشبية يحتاج إلى خطة تسويقية جيدة تسير في عدة محاور بشكل متوازي وهما كالتالي:

  • طبع منشورات وكروت عليها اسم المحل وعنوانه وتوزيعها في محيط المحل.
  • عمل حملة دعائية منظمة على مواقع التواصل الاجتماعي والمواقع الإلكترونية.
  • تأسيس صفحة على الفيس بوك باسم المحل وعرض صور وأسعار المنتجات بها أولا بأول.
  • عمل عروض وتخفيضات على المنتجات في بداية المشروع لجذب الزبائن إلى المحل.
  • تعليق لافتة كبيرة ومضيئة في مدخل المحل.
  • عمل كتالوج يتضمن جميع الموديلات المعروضة بالمحل وتوزيعه في أماكن التجمعات خاصة أماكن بيع معدات تجهيز والبناء المنازل والتشطيب.
  • المشاركة بصفة دائمة ومستمرة في المعارض التسويقية حيث أنها تجذب أعداد كبيرة من المستهلكين في مكان واحد لشراء ما يلزمهم من لوازم ومتطلبات تجهيز المنازل.
  • وأخيرا إذا كان المشروع ضخم فيمكنك تنظيم حملة إعلانية على القنوات التلفزيونية وواجهات المجلات والصحف.

وللمزيد حول هذا الموضوع يمكنكم الاطلاع على: كيف تستخدم خرائط جوجل في التسويق للبيزنس الخاص بك

:: عوامل نجاح المشروع ::

  • تحديد أسعار مناسبة للبضاعة في المحل الخاص بك بحيث لا تكون أغلى من أسعار السوق العادية، ةلذلك فغننا ننصح بدراسة حركة السوق جيدا قبل تسعير المنتجات.
  • يجب على صاحب المشروع الاهتمام بتنوع جودة المنتجات المعروضة لديه وخاماتها لتتناسب أسعارها مع جميع المستويات الاقتصادية.

والآن نكون قد وصلنا إلى نهاية هذا الموضوع حول دراسة جدوى مشروع تجارة الأبواب والشبابيك الخشبية ، وإذا أعجبكم الموضوع ففضلا قوموا بنشره على مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة لتعم الفائدة على الجميع، وسوف ننتظر آرائكم واستفساراتكم في التعليقات بالأسفل.

قد يعجبك أيضًا

لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

تابعنا على فيس بوك

تابعنا على انستجرام

تابعنا على يوتيوب