دراسة جدوى مصنع صلصة طماطم

الصلصة من المنتجات التي لا يتم الاستغناء عنها في أي منزل من المنازل، وهي تستخدم للعديد من الأغراض، ولذلك هي تعتبر من مكونات العديد من الأطعمة، ولا نبالغ إن قلنا الغالبية العظمى من الأطعمة، وسنقدم لك اليوم عبر موقعنا صناع المال دراسة جدوى مصنع صلصة طماطم لتوفير كمية مناسبة من الصلصة والاستفادة من الأرباح التي سيتم الحصول عليها من المشروع.

للمزيد من المعلومات اقرأ: زراعة الطماطم في البيوت المحمية

دراسة جدوى مصنع صلصة طماطم

دراسة جدوى مصنع صلصة طماطم
دراسة جدوى مصنع صلصة طماطم

السبب الذي جعلنا نقدم لك اليوم دراسة جدوى مصنع صلصة طماطم هو أن صلصة الطماطم بصفة أساسية يتم الاعتماد على المستورد منها، ويتم الاستيراد بكمية كبيرة سنويًا.

ولكن إن تم تنفيذ المشروع الآن وبنفس الجودة العالية للمنتجات المستوردة وربما أفضل منها أيضًا، حتمًا ستحصل على اسم لامع في مجال التصدير وفي مجال توريد منتجات الصلصة إلى العديد من الأماكن، مثل: المطاعم أو السوبر ماركت، أو إلى تُجار الجملة.

نرشح لك أيضًا الاطلاع على: زراعة الطماطم بدون تربة (الزراعة المائية) بالخطوات

متطلبات مشروع مصنع الصلصة

الموقع المطلوب

  • ينبغي أن يكون لديك مكان تقوم بوضع الآلات به، وتقوم أيضًا بوضع ثمار الطماطم والمعدات اللازمة لصناعة الصلصة من الطماطم.
  • فمن الممكن أن نقول أن الحد الأدنى لمساحة المشروع ينبغي ألا تقل عن 120 متر، ويمكن الحصول على المكان عن طريق الإيجار لا التمليك لتوفير الميزانية.
  • ينبغي أن يكون المكان يقع بالقرب من الأماكن التي ينتشر بها زراعة محصول الطماطم، فهذا سيغنيك عن دفع مصاريف إضافية في نقل المحصول من المزرعة أو من الأرض الزراعية إلى المصنع.
  • ينبغي أن تختر مكان المشروع الذي يتوفر به كافة المرافق؛ فينبغي أن يكون متوفر الكهرباء والمياه والصرف الصحي.

يمكن الاستفادة أيضًا من: زراعة الطماطم الكرزية في المنزل

العمالة المطلوبة لمشروع مصنع صلصة الطماطم

قم بتعيين ثمانية عشر عامل، مقسمين إلى عمال فنيين وإلى عمال حرفيين؛ مع مراعاة أن يكون لديهم خبرة كبيرة في مجال أعمال صناعة الصلصة والتخزين والتعبئة.

ومن الأفضل أن تختر العمال الذين لهم سابقة أعمال في مجال إنتاج صلصة الطماطم أو على الأقل من لديهم خبرة في مجال إنتاج المنتجات الغذائية بشكل عام.

مراحل إنتاج صلصة الطماطم

الحصول على الثمار

ينبغي أولًا الحصول على الثمار وهي ثمار الطماطم من قِبل الموردين وأصحاب الأراضي الزراعية حتى تقوم بإنتاج صلصة الطماطم، مع مراعاة أن يكون المحصول جيد صالح للاستخدام الآدمي.

غسل الثمار

سيكون لديك كمية كبيرة من ثمار الطماطم، وبالتالي ينبغي أن تقوم بغسلها جميعًا قبل الاستخدام حتى تُزيل من عليها الأتربة أو المبيدات أو أي شيء قد يلوثها ويؤذي صحة الإنسان؛ ولذلك يتم غسلها بعناية من خلال المياه الفاترة فقط، ولا تستخدم شيء سوى المياه الفاترة للتخلص من الأتربة.

ويتم ذلك من خلال أحواض كبيرة تقوم بصرف المياه أولًا بأول؛ فلا ينبغي أن تقوم بغسل الطماطم من خلال الأواني، بل ينبغي فتح المياه على الطماطم ويتم صرف المياه التي يتم غسل الطماطم بها أول بأول.

عصر الطماطم

الآن سنقوم بعصر محصول الطماطم النظيف الذي حصلنا عليه، وسنستخدم في هذه العملية عصارة أو كما يُسميها البعض مقلب دائري، وبعد أن تنتهي عملية العصر يتم وضع الناتج في مصفاة كبيرة لعزل البذور عن عصير الطماطم.

مرحلة عمل الصلصة

والآن يتم تسخين عصير الطماطم على درجة حرارة لا تقل عن 180 درجة فهرنهايت، ومن ثم يتم تبريدها وتعبئتها في برطمانات مصنوعة من الزجاج المُعقم جيدًا.

مع مراعاة أن يتم إغلاق البرطمان بإحكام شديد ويكون ذلك من خلال ماكينات الغلق المختلفة.

الآلات والماكينات المستخدمة في إنتاج صلصة الطماطم

  • عصارات كهربائية.
  • غلاية بخار.
  • أدوات تعقيم ومبردات.
  • أحواض كبيرة للغسيل.
  • سير رافع.
  • تانكات استقبال.
  • طلمبة سحب.
  • مصفاة كبيرة.
  • ماكينات لتعبئة الطماطم.
  • ماكينة لإغلاق البرطمانات.

وبهذا نكون قد وفرنا لكم دراسة جدوى مصنع صلصة طماطم شاملة كل ما تحتاجون إليه، لمزيد من المعلومات تواصل معنا الآن من خلال التعليقات.