دراسة جدوى مشروع تجفيف الطماطم بالتفصيل

دراسة جدوى مشروع تجفيف الطماطم بالتفصيل ، يعد مشروع تجفيف الطماطم واحدا من أهم المشاريع التجارية التي تختص بالمحاصيل الزراعية، حيث يحقق معدلات ربح مرتفعة مقارنة برأس المال اللازم لتنفيذه، وسوف نقدم لكم اليوم عبر موقع صناع المال، دراسة جدوى تفصيلية لتأسيس مشروع مصنع لتجفيف الطماطم في مصر.

واقرأ أيضا في هذا الموضوع: دراسة جدوى زراعة الطماطم في الصوب الزراعية

:: دراسة جدوى مشروع تجفيف الطماطم بالتفصيل ::

بدأت صناعة تجفيف المحاصيل الزراعية منذ سنوات قليلة وشهدت رواجا كبيرا خلال فترة زمنية قصيرة، حيث أنها قضت على مشكلة تلف المحاصيل الزراعية في وقت قليل وبالتالي يضطر المزارعون إلى بيعها بسرعة والتخلص منها بأي سعر مهما كان قليل ولا يحقق لهم الأرباح المستهدفة.

كما أن عملية تجفيف المحاصيل الزراعية أعطت مجالا كبيرا للتجار لتصديرها للخارج دون الخوف عليها من التلف، وتحقيق أرباح مرتفعة من خلالها حيث أن أسعار بيعها في الأسواق الأوروبية أعلى كثيرا من أسعارها في مصر، ويقبل على شرائها أيضا محلات السوبر ماركت الكبيرة والهايبر ماركت الذين يقومون بشراء كميات كبيرة وتخزينها لحين موعد بيعها.

كما نقدم لكم: دراسة جدوى مشروع مصنع صلصة طماطم

:: مشروع تجفيف الطماطم ::

وفي سياق إعداد دراسة جدوى مشروع تجفيف الطماطم بالتفصيل ، يجب أن نؤكد أنه يجب على المستثمر أو صاحب المشروع أن يبرم جميع اتفاقاته مع المزارعين لشراء محصول الطماطم منهم فور جمعه وذلك قبل موعد الحصاد بفترة كافية، ثم نقل المحصول إلى أماكن تجفيفه قبل توزيعه، ويعتمد مشروع التجفيف بشكل أساسي على الطاقة الشمسية باعتبارها طاقة نظيفة وموفرة.

وقد تسبب مشروع تجفيف المحاصيل الزراعية بشكل عام والطماطم خاصة، في مجموعة من الفوائد الاقتصادية سواء على مستوى المزارع أو المستثمر واقتصاد الدولة بشكل عام، ومن أبرز تلك الفوائد ما يلي:

  • بالنسبة للدولة: فإن زيادة الصادرات إلى الدول الأوروبية يعد مصدر هام من مصادر العملة الصعبة ةيحسن من الآداء الاقتصادي العام.
  • بالنسبة للمزارعين: فإن أرباحهم من المحاصيل المجففة تكون أعلى من الأرباح التي يحققونها من المحاصيل الطازجة نظرا لسرعة تلفها.
  • بالنسبة للمستثمر: فإن تصدير المحاصيل الزراعية المجففة يضمن له معدل أرباح مرتفع جدا ويساهم في تطوير الصناعة بشكل عام.
  • بالنسبة للمجتمع: فإن تأسيس مثل تلك المشروعات يسهم في تخفيض معدلات البطالة وتوفير فرص عمل للشباب من حملة المؤهلات المتوسطة والأقل من متوسطة.

ولمزيد من الإفادة يمكنكم الإطلاع على: دراسة جدوى مشروع تجفيف الفواكه والمحاصيل الزراعية

:: متطلبات تأسيس مشروع مصنع تجفيف طماطم ::

يعتبر مشروع مصنع تجفيف الطماطم من المشروعات الكبيرة التي تحتاج إلى رأس مال كبير لتمويلها، وإليكم الآن أهم متطلبات هذا المشروع وقيمة تكلفتها المادية:

:1: مساحة المصنع ::

عند إنشاء مشروع مصنع تجفيف محصول الطماطم، يفضل أن لا تقل مساحة المصنع في البداية عن 300 متر مربع، وإذا كنت لا تملك رأس المال الكافي لشرائها أرض بهذه المساحة لإقامة المصنع عليها، فيمكنك تأجيرها لفترة مناسبة على ألا تقل مدة الإيجار عن عام كامل، ويجب أن يتم تقسيم تلك المساحة إلى ثلاث أجزاء، وهما كالتالي:

  1. الجزء الأول هو مقر الإنتاج ويتضمن خط تجفيف الطماطم.
  2. الجزء الثاني سيكون مخزن ملحق بالمصنع يتم استخدامه في تخزين مستلزمات الانتاج.
  3. والجزء الثالث يكون به مقر الإدارة ويتضمن المكاتب الإدارية وقاعة للاجتماعات.

:2: مستلزمات تجهيز مصنع تجفيف الطماطم ::

يحتاج مقر المصنع إلى مجموعة من التجهيزات اللازمة لبدء العمل به، حيث يلزم شراء مجموعة من المكاتب والكراسي ومنضدة كبيرة للاجتماعات وسجاد ومراوح لتجهير المبنى الإداري، كمت يحتاج المشروع إلى جهاز تجفيف الطماطم في حالة عدم الرغبة في استخدام الطاقة الشمسية، ويبلغ سعره تقريبا 100 ألف جنيه مصري.

واقرأ أيضا: دراسة جدوى محطة تصدير برتقال

:3: مستلزمات الإنتاج ::

يحتاج المصنع إلى عدد كبير من معدات ومستلزمات الإنتاج لبدء العمل به، وهي كالتالي:

  • محصول الطماطم الطازجة المعد للتجفيف.
  • صواني حديدية كبيرة أو طاولات خشبية لوضع الطماطم عليها لتجفيفها.
  • مواد كيميائية مصرح بها لاستخدامها في غسل الطماطم والتجفيف مثل محلول صوديوم ميتابيسلفيت، حمض الاسكوربيك، زيت البرافين، ملح الطعام وغيرها.
  • كراتين ومعدات تعبئة وعبوات تغليف.

:: طريقة عمل خط انتاج تجفيف الطماطم ::

وعند إعدادنا دراسة جدوى مشروع تجفيف الطماطم بالتفصيل ، وجدنا أنه يوجد نوعين فقط لخطوط الإنتاج يتم الاختيار من بينها حسب رؤية المستثمر والسيولة المتوفرة، وإليكم الآن خطوات وطريقة عمل خط انتاج تجفيف الطماطم بالتفصيل:

كما نقدم لكم: مشروع تصدير البرتقال إلى دول العالم بالخطوات

:: أولا: خط انتاج تجفيف الطماطم بطريقة الشرائح ::

  1. في البداية عليك اختيار ثمار الطماطم المناسبة للتجفيف على أن تكون تراعي اختيار الثمار الطازجة التي يوجد بها نسبة مرتفعة من البكتين ونسبة منخفضة من اللرطوبة.
  2. يتم غسل ثمار الطماطم جيدا ثم تقطع عرضيا إلى شرائح صغيرة لا يزيد سمكها عن نصف سم.
  3. تغمر شرائح الطماطم لمدة دقيقة واحدة بداخل محلول من مادة صوديوم ميتابيسلفيت تركيزه واحد في المليون.
  4. يتم وضع شرائح الطماطم بداخل صواني حديدية كبيرة أو طاولات خشبية مبطنة بمادة الفورمايكا، ثم توضح في الشمس لمدة تتراوح ما بين 4 أيام حتى أسبوع لكي تجف.
  5. يتم تعبئة الطماطم بعد تجفيفها في أكياس مصنعة من مادة البولي إيثيلين.

:: ثانيا: خط إنتاج تجفيف الطماطم بطريقة اللفائف ::

  1. يتم اختيار ثمار الطماطم الطازجة التي لا يوجد بها عيوب أو أجزاء تالفة.
  2. غسل الطماطم جيدا ثم قطع الأجزاء الخضراء بها.
  3. توضع الطماكم في لعصارات لعصرها جيدا ثم يتم تصفية العصير.
  4. يوضع عصير الطماطم على النار ليغلي على درجة حرارة مرتفعة مع التقليب المستمر ثم خفض النار تدريجيا حتى يصبح العصير لزجاً مركزاً.
  5. يضاف إلى عصير الطماطم المركز ملح الطعام بنسبة 2%، كما يضاف نسبة 1% من حمض الاسكوربيك.
  6. تدهن الصواني الحديدية بزيت البرافين ثم يوضع بها عصير الطماطم وتترك في الشمس حتى تجف ثم تعبئتها في أكياس مصنعة من البولي إيثيلين.

واقرأ أيضا: كيفية زراعة البصل فى مصر + مواعيد الزراعة

:: العملاء المستهدفين لمصنع تجفيف الطماطم ::

كما أوضحنا مسبقا فإن منتج الطماكم المجففة يختلف عن الطماطم الطازجة في المستهلكين المتوقعين، حيث انه يلاقي رواجا في محلات السوبر ماركت الكبيرة الهايبر ماركت والفنادق الكبرى والقرى السياحية والمطاعم وغيرها من الأماكن التي تحتاج إلى المواد الغذائية بكميات كبيرة لتجزينها دون الخوف من تلفها، وذلك بالإضافة إلى فرص تصديرها المرتفعة إلى الأسواق الأوروبية.

:: العمالة اللازمة للمشروع ::

يحتاج مشروع مصنع تجفيف الطماطم إلى عدد من الموظفين لإدارة المكان وأعمال الحسابات وعمال لخطوط الإنتاج لتعبئة الإنتاج: وإليكم الآن بيان بالعمال اللازمين لإدارة المشروع وتشغيله:

  • موظف حاصل على مؤهل عالي زراعي لإدارة المصنع.
  • موظف حاصل على مؤهل عالي تجاري ليكون مسئولا عن الحسابات.
  • موظف حاصل على مؤهل عالي زراعي ليكون مسئول التسويق بالمصنع.
  • عمال تعبئة وتغليف وعمال نظافة حاصلين على مؤهلات مسوسطة أو أقل من متوسطة لا يقل عددهم عن 20 عامل.

كما يمكنكم الاستفادة من قراءة: كيفية زراعة الطماطم (البندورة) في البيوت البلاستيكية

والآن نكون قد انتهينا من وضع دراسة جدوى مشروع تجفيف الطماطم بالتفصيل وأوضحنا لكم تكاليف الإنتاج والعمالة اللازمة لتشغيل المشروع وكيفية عمل خطوط الإنتاج، ونرجو أن يكون أعجبكم الموضوع واستفدتم منه أفضل طريقة ممكنة.

قد يعجبك أيضًا

لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

تابعنا على فيس بوك

تابعنا على انستجرام

تابعنا على يوتيوب