دراسة جدوى مشروع إعادة تدوير الإطارات

إن مشروع إعادة تدوير الإطارات يعتبر حلاً لأحد المشاكل الكبرى التي تتمثل في تراكم إطارات السيارات التالفة، حيث أن هذا المشروع يعتمد على إعادة تدوير الإطارات للاستفادة بها في العديد من الجوانب والاستفادة بأكبر قدر ممكن من مكوناتها.

وسنقدم لكم في الفقرات الآتية دراسة جدوى إعادة تدوير الإطارات بالتفصيل من خلال موقع “صناع المال”.

دراسة جدوى إعادة تدوير الإطارات

في ظل تزايد أعداد نفايات الإطارات في العالم العربي بأكمله بشكل كبير للغاية فإنه من الضروري التفكير في أفضل الطرق التي تهدف إلى استغلال هذه النفايات والاستفادة منها على أفضل نحو.

حيث أن فكرة هذا المشروع قائمة على تقطيع وطحن الإطارات المستعملة بهدف الحصول على بودرة المطاط التي يمكن استخدامها في جوانب عديدة، مثل فرشها في أرضيات الملاعب وصناعة السيارات والإطارات وغيرها.

ويعتبر مشروع إعادة تدوير الإطارات من المشاريع الهامة والضرورية التي تستطيع أن تحقق نسبة عالية من الأرباح.

كما أنه أحد المشاريع الهامة التي تهدف إلى تنظيف البيئة ومن أهم مصادر النفايات بها، بالإضافة إلى أن هذا المشروع يعتبر حلقة وصل هامة بين العديد من الصناعات وذلك بسبب استخدام الكاتشوك بكثرة في الكثير من المجالات، مثل السيارات والدراجات والأحذية وإطارات السيارات والسيور وخراطيم المياه وغيرها من الصناعات.

وتعتمد دراسة الجدوى لهذا المشروع على العديد من النقاط حتى يتم وضع دراسة جدوى متكاملة يتم على أساسها تنفيذ المشروع، وتتمثل هذه النقاط في الآتي:

لمزيد من المعلومات اقرأ: دراسة جدوى مشروع تدوير الإطارات والصناعات المطاطية بالتفصيل

» اقرأ أيضاً لمزيد من الإفادة: دراسة جدوى مصنع تدوير الإطارات والصناعات المطاطية

1- دراسة السوق

عند الرغبة في تنفيذ مشروع إعادة تدوير الإطارلات لابد من القيام بدراسة وافية للسوق عن طريق التعرف على المصانع التي تعمل على إعادة التدوير وأسعار البيع لها وما هي المنتجات التي تقوم بتصنيعها؛ وذلك بهدف القيام بتصنيع أشياء أخرى غير متداولة، بالإضافة إلى القيام بالمنافسة بأسعار أقل.

2- اختيار المكان المناسب

لابد من اختيار مكان يتناسب مع حجم هذا المشروع حيث أنه يحتاج إلى مكان واسع على أن يكون هذا المكان خالي من السكان حتى لا تؤثر عليهم العوادم التي تخرج منه، ومن هنا فلابد من اختيار مكان المشروع في أحد المناطق الصناعية.

3- مساحة المكان

يعتبر مشروع إعادة تدوير الإطارات من المشاريع الضخمة التي تحتاج إلى مساحة كبيرة، بحيث لا تقل هذه المساحة عن 400 متر مربع حتى يتمكن من استيعاب مستلزمات المشروع.

4- مستلزمات المشروع

للقيام بمشروع إعادة تدوير الإطارات لابد من توافر العديد من المستلزمات والآلات والتي تتمثل في الآتي:

  • المعدات التي تستخدم في إعادة التدوير مثل ماكينات التقطيع والعزل.
  • المادة الخام التي تتمثل في الإطارات التالفة.
  • توفير كل المرافق العامة من كهرباء وغاز طبيعي وصرف صحي.
  • توفير مكان لتخزين المادة الخام والمنتجات

5- العمالة اللازمة للمشروع

 يتطلب تنفيذ هذا المشروع عدد كبير من العمالة إلا أنه يمكن البدء بخمسة عشر عامل للعمل على الآلات وخمسة عمال للأعمال الإدارية.

6- معرفة مراحل إعادة التدوير

عند القيام بدراسة الجدوى لابد من معرفة كافة المراحل التي تمر بها الإطارات التالفة لإعادة التدوير، وتتمثل هذه المراحل في الآتي:

» نرشح لك أيضاً قراءة: إعادة تدوير إطارات السيارات.. أفكار مميزة لإعادة تدويرها

أولًا: مرحلة تقطيع الإطارات

في هذه المرحلة من مراحل التدوير يتم القيام بتقطيع الإطارات التالفة إلى قطع صغيرة لا تتعدى 10 سم، وذلك عن طريق استخدام سكاكين دوارة للتقطيع.

ثانيًا: مرحلة الفصل المغناطيسي

في هذه المرحلة يتم فصل الشوائب المعدنية التي تتواجد بالإطار عن طريق استخدام مغناطيس قوي، ويتم تكرار هذه المرحلة عدة مرات مرة بعد تقطيع المطاط ومرة أخرى بعد فرم المطاط؛ وذلك حتى يتم التأكد من إزالة كل الشوائب المعدنية.

ثالثًا: مرحلة فرم المطاط

عند الوصول لهذه المرحلة من مراحل التدوير يتم فرم المطاط عن طريق استخدام ماكينة فرم المطاط وبذلك يتحول المطاط إلى حبيبات أقل من 3 مم.

رابعًا: مرحلة عزل الألياف

في خلال هذه المرحلة يتم استخدام ماكينة العزل لعزل الألياف وتتم هذه المرحلة من خلال تحريك المطاط على مجموعة من الصواني الهزازة، وعند تعرض المطاط لهذه الهزازات تبدأ الألياف بالظهور على سطح المطاط.

وهنا يتم إزالة هذه الألياف عن طريق استخدام شفاطات موجودة أعلى ماكينة العزل، وبعد أن يتم عزل الألياف تؤخذ ليتم استخدامها في صناعة المنسوجات والحرير الصناعي.

خامسًا: مرحلة الفصل والتعبئة

في هذه المرحلة يتم عمل فصل للمطاط، ويتم الفصل على أساس الأقطار المطلوبة وبعد ذلك يتم تعبئتها في أجولة بسعات مختلفة تبدأ ب25 كجم وتصل إلى 250 كجم.

7- التسويق الجيد

يتم التسويق لمشروع إعادة تدوير الإطارات عن طريق استخدام بعض الطرق، مثل القيام بعمل افتتاح كبير للمشروع وعرضه في التليفزيون، أو القيام بعمل حملة إعلانية كبيرة على التليفزيون أو الراديو أو الجرائد، أو من خلال عمل عروض وخصومات على المنتجات التي تقوم بصناعتها.

8- تحديد تكلفة المشروع

لابد عند الرغبة في تنفيذ أي مشروع القيام بتحديد التكلفة الخاصة به حتى يتمكن صاحب المشروع من تحديد المال اللازم لبدء المشروع؛ وذلك حتى يقوم بعمل توقعات للأرباح والخسائر، ومن التكاليف الأساسية للمشروع أجور العاملين والمصاريف الإدارية والمعدات والمواد الخام وغيرها.

وفي ختام موضوعنا عن دراسة جدوى إعادة تدوير الإطارات نتمنى أن نكون أفدناكم بتلك المعلومات السابق ذكرها في المقال.