دراسة جدوى مشروع سيارات الأجرة

دراسة جدوى مشروع سيارات الأجرة ، هو حديث رحلتنا من موقعنا صناع المال حيث تعتبر المشاريع المربحة حل سريع لأولئك الذين يبحثون عن أشياء تدر عليهم دخلاً كبيراً وتمكنهم من الربح في وقت بسيط، ومن هذه المشاريع مشروع سيارات الأجرة ولكنه يحتاج إلى دراسة جدوى تفصيلية.

كما اقدم لكم اليوم تفاصيل: قرض السيارة من البنك الأهلي المصري بالتفصيل

:: أهمية عمل دراسة جدوى مشروع سيارات الأجرة ::

تعد دراسة جدوى مشروع سيارات الأجرة من الأمور الضرورية التي يجب أن يبدأ بها الشخص مشروعه، حيث أنه تمكنه من التعرف على الكيفية الصحيحة لبدء المشروع، ومدى نجاحه من فشله بالإمكانيات المتاحة، كما تكسبه خبرة لأخذ القرارات السليمة.

بجانب التعرف على كيفية تحقيق الأرباح من خلاله بالإضافة إلى التعرف على كل متطلبات المشروع والتي بناء عليها تحدد مدى ملائمة إمكانياتك المادية لهذا المشروع في الوقت الراهن ومدى مناسبته من عدمه.

:: معطيات مشروع سيارات الاجرة ::

يهدف مشروع سيارات الأجرة إلى توفير مواصلات للأشخاص الذين يحتاجون إليها بأسعار مناسبة في الوقت التي يحتاجون إليها، حيث أنه يحل بعض المشكلات الخاصة بالمواصلات العامة.

ويكون السبب ورائها الازدحام الشديد وإهدار الوقت، مما يجعل هذا المشروع من المشاريع المربحة والتي تتطلب عدد من الخطوات التي تجعلنا نقف على اساس سليم، ونذكرها فيما يلي:

:1: عمل دراسة للسوق واحتياجاته ::

يجب على صاحب المشروع عمل دراسة وافية للسوق لكي يتمكن من التعرف على ما يحتاجه السوق وتحقق له الاحتياجات المطلوبة، حيث يجب التعرف على المناطق التي تتطلب الكثير من السيارات الاجرة في مشاويرها.

بالإضافة إلى التعرف على المميزات التي يحتاجها الأشخاص في سيارات الأجرة، كما يجب التعرف على إن كان هناك مشاريع أخرى بنفس المنطقة التي ستبدأ بها مشروعك أم لا

وفي حالة توافر هذا المشروع لابد أن تعرف الأسعار التي يقدم بها الخدمة ونقاط ضعفه التي من الممكن أن تستغله من أجل مشروعك.

:2: اختيار المكان المناسب ::

يعتبر اختيار المكان الملائم للمشروع خطوة كبيرة في نجاح المشروع، وفي هذا المشروع يجب أن يتم اختيار المكان في منطقة ذات كثافة سكانية مرتفعة والتي تستخدم سيارات الأجرة بكثرة وذلك لضمان الحصول على أكبر عدد ممكن من الزبائن.

:3: مساحة المكان الخاص  بمشروع سيارات الأجرة ::

هذا المشروع يحتاج إلى مساحة متوسطة في بداية الأمر ويكون في الدور الأرضي على الشارع مباشرة حتى يتم إدخال السيارات بها، وكذلك لتكون مرئية للزبائن.

اقرأ أيضًا لزيادة فرصتك في الثراء

كما يجب أن يكون هناك منطقة خاصة لغسيل السيارات، بحث لا يقل مساحة المشروع عن 200 متر، ثم يتم توسيعه في حالة زيادة السيارات.

:4: مستلزمات مشروع سيارات الأجرة ::

يحتاج المشروع إلى عدد من المستلزمات الضرورية ومنها:

  • مكتب خاص بصاحب المشروع للتعامل مع الزبائن ويكون به جهاز حاسب آلى وكذلك تليفون أرضي وعدد من الكراسي.
  • توفير عدد من السيارات مثل الملاكي والتويوتا والعربيات الكبيرة حتى يتم تناسب جميع الاحتياجات سواء للأسرة الواحدة أو عدد كبير من الأشخاص، وليس من الضروري أن يكون السيارات كلها ملك للمشروع من الممكن تأجير السيارات من بعض الأشخاص.
  • توفير المياه اللازمة لغسيل السيارات بالإضافة إلى المساحيق اللازمة.
  • الاتفاق مع ورشة جيدة لكي يتم تصليح أي عطل يحدث في الطرق لكي يتم تجنب الاستغناء عن أي سيارة.
  • عمل ديكورات مناسبة لمكان المشروع وتعليق لافتة كبيرة عليها اسم المشروع لجذب أكبر عدد ممكن.

:5: العمالة اللازمة للمشروع سيارات الأجرة ::

يجب أن يتم توفير عدد من العمالة اللازمة والتي تناسب عدد السيارات الموجودة لعدم إهدار الوقت والمال، ويمكن أن يتم التعاقد من اشخاص لديهم سيارات بالفعل مقابل نسبة للمشروع.

لذلك يمكن الاعتماد على 3 إلى 4 عمال في البداية، بالإضافة إلى عامل خاص بتنظيف المكتب وكذلك حراسة السيارات.

:: كيفية التسويق لمشروع سيارات الأجرة ::

يجب أن يتم التسويق للمشروع بطريقة كبيرة وعلى أعلى مستوى حتى يتم الوصول إلى أكبر عدد ممكن من الزبائن، ويتم التسويق من خلال عدد من الخطوات وهي:

  • عمل حملة إعلانية في الصحف التي تهتم بالسيارات حتى يتم الوصول إلى أشخاص خارج منطقة المشروع.
  • عملة لافتات إعلانية ويكتب فيها اسم المشروع والخدمات التي يقدمها وأرقام التليفونات وتوزيعها على الأهالي وكذلك لصقها على جدران المنازل وكذلك أعمدة الإنارة.
  • عمل عروض تسويقية رائعة تجذب الأنظار، حيث يجب تأجير السيارات باسعار بسيطة وعمل عروض على أكثر من رحلة أو المسافات الطويلة.
  • عمل صفحة على الفيسبوك وعرض الأسعار والعروض عليها ونشرها على كل الصفحات التي تهتم بهذا المجال وكذلك صفحات الأفراح والرحلات والتي تستخدم السيارات بكثرة.

:: تكلفة مشروع سيارات الأجرة ::

يعتبر التعرف على تكلفة مشروع سيارات الأجرة حتى يتم الاستعداد الجيد للمشروع من خلال توفير المال اللازم للمشروع من أساسيات بناء مشروع ناجح.

ويتم التعرف على تكلفة المشروع وذلك بعد أن يتم حساب كل المستلزمات والمتطلبات اللازمة للمشروع بالإضافة إلى أجور العمالة وتجهيز المكان الخاص بالمشروع، وبناء على ذلك يتمكن صاحب المشروع من حساب الأرباح.

:: كيف يتم احتساب الأرباح في مشروع سيارات الأجرة ::

الرباح هو الجزء الأهم في كل مشروع حيث تعد الهدف الأساسي لأي مشروع فمن دون الرباح يصبح المشروع بلا معنى، ويتم احتساب الأرباح بناء على حساب التكاليف الخاص بالمشروع في الخطوة السابقة، ثم بعد ذلك يتم التعرف على الإيرادات المتوقعة للمشروع.

يتم حساب الأرباح من خلال طرح التكاليف من الإيرادات وفي حالة إذا كان الناتج إيجابي فيدل ذلك على أن المشروع يحقق الأرباح، أما إذا كان الناتج سلبي فهذا يدل على أن المشروع يحقق خسائر ويجب تعديل الدراسة، أما في حالة الناتج صفر فإن المشروع يكون متعادل لا يحق إيرادات أو خسائر.

ويمكنكم التعرف على المزيد من التفاصيل عبر: طريقة الحصول على سيارة سوزوكى فان بالتقسيط من بنك ناصر

وفي نهاية رحلتنا التفصيلية حول موضوع دراسة جدوى مشروع سيارات الاجرة نكون قدمنا دراسة وافية على هذا المشروع ونتمنى أن ينال الموضوع إعجابكم.