fbpx

دراسة جدوى مشروع صناعة الطحينة

الطحينة من المواد الغذائية التي نسبة الاستهلاك عليها كبيره حيث أنها تدخل في جميع المقبلات وايضاً تستخدم في معظم المأكولات لما تحتويه من طعم شهي ولذيذ وقيمة غذائية عالية، كما انها تستخدم مع العسل الأسود بخلط الاثنين لتعطي أطعم حلوى.

كما أنها تحتوي على العناصر الغذائية اللازمة لجسم الانسان مثل أنها تساعد على حماية الوجه من التجاعيد وتعمل على نضارة البشرة وتجعلها رطبه، وايضاً تعالج التهابات اللثة والحلق كما أن الطحينة تعالج الدمامل بالتخلص منها عن طريق التدليك بقطعة قطن، ويعتبر إنشاء مشروع صناعة الطحينة من المشاريع الناجحة، لذلك في مقالنا هذا سوف نوضح دراسة جدوى مشروع صناعة الطحينة تابعونا للإفادة.

اقرأ أيضا لمزيد من الإفادة: دراسة جدوى مشروع حلاوة طحينيه

دراسة جدوى مشروع صناعة الطحينة

دراسة جدوى مشروع صناعة الطحينة

الدراسة الفنية للموقع

لكل مشروع يتم تنفيذه يلزم دراسة عدة عوامل اساسيه وفي هذا المشروع لابد من تحليل جميع الخطوات بالشكل المناسب للحصول على نتائج سليمة من خلال دراسة الجدوى، ومن أهم هذه العوامل اختيار الموقع لذلك يجب اختيار الموقع في الأماكن القريبة من الأسواق لسهولة توزيع المنتج.

وايضاً التوفير في عامل الوقت فهذه العوامل تساعد على نجاح المشروع وفي حالة عدم توافر المكان قريب من الأسواق يمكن استئجار مصنع في المناطق الصناعية الجديدة أو برج العرب وهي الأماكن التي وفرتها الدولة للمستثمرين، كما يجب أن تكون مساحة المصنع حوالي 100 متر مكعب لوضع الأجهزة والمعدات اللازمة في مشروع صناعة الطحينة.

أنواع الماكينات المستخدمة

دراسة جدوى مشروع صناعة الطحينة يجب فيها توافر المعدات والماكينات في المشروع مثل:

1-ماكينة تقشير السمسم وهي عبارة عن ماكينة تستخدم في تقشير السمسم قبل تحميصه وهي ايضاً عبارة عن حزام هزاز ولابد أن تكون مغلفة من الخارج بالاستانليس ستيل.

2-ماكينة تحميص السمسم هذه تستخدم في تحميص السمسم أيضًا كما أن هذه الماكينة تدور مع عقارب الساعة أو تدور بتجاه اليمين لتعمل على تفريغ السمسم من قشرته الخارجية.

3-لابد من توافر روبت لنقل السمسم بين الخزانات لأنها تعمل بالنظام الهيدروليكي.

4-يجب توافر منخل للسمسم وتعتبر هذه الماكينة من التقنيات الحديثة التي تساعد على توفير الوقت والجهد كما أنها تعمل على فصل الشوائب الضارة بين بذور السمسم مما يجعلها صالحة وخالية من المواد الضارة ولذلك فهي تحافظ على طعم وجودة المنتج.

5-كما يجب توافر خزان للطحينة بسعة واحد –أربعة طن ولابد العلم انه يمكن الاستعانة بخزان أكبر في الحجم في حالة تطلب المشروع زيادة في الإنتاج، كما يلزم صناعة الخزان من الاستانليس أستيل ثلاثة مائة وأربعة حتى لا يتعرض للصدأ ومن ثم يمكن من السهل تنظيفه بعد عملية الإنتاج.

6-يجب عند دراسة جدوى مشروع صناعة الطحينة توافر ماكينة طاحونة السمسم التي تعمل على طحن السمسم بعد عملية التحميص والتقشير، كما يجب صناعتها من الاستانليس استيل.

تابع أنواع الماكينات المستخدمة

7-لابد من توافر الناقل للسمسم الذي يعمل على نقل السمسم إلى خزانات العجن والطحن.

8-يجب توافر ماكينة تجفيف السمسم التي تعمل على تجفيف السمسم من الماء بعد القيام بعملية النظافة له، ولابد أن تكون مصنوعة من الاستانليس أستيل أيضًا.

9-يجب توافر ماكينة تحميص السمسم والتي تعمل على تحميص السمسم بالبخار بعد غسلة بالماء، ولابد أيضاً أن تكون مصنوعة من الاستانليس استيل.

10-هذا المشروع يحتاج الي ماكينة لتعبئة المنتجات داخل الاكياس البلاستيك المصنعة بمواصفات صحية تابعة لوزارة الصحة كما أن هذه الماكينة تصنع من الاستانليس استيل.

11-كما يحتاج هذا المشروع إلى رف تبريد يعمل على وضع السمسم علية في أماكن جيدة التهوية وايضاً تصنع ماكينة رف التبريد من الاستانليس استيل.

12-من الماكينات الأساسية التي يجب توافرها داخل مصنع لتصنيع الطحينة ماكينة خزانات لتقشير وغسل السمسم وهذه الماكينة تتكون من أربعة خزانات خزانان منهم معبئتان بالمياه المالحة وهذه المياه تسهل من تقشير بذور السمسم وخزان لتبليل السمسم ويستخدم الخزان الرابع في تنظيف وغسل السمسم وايضاً التخلص من المياه المالحة، وتصنع هذه الماكينة والخزانات من الاستانليس استيل.

لمشاهدة المزيد ننصحكم بقراءة: دراسة جدوى مشروع مصنع زبادي

العمالة اللازمة

يعتبر هذا المشروع من المشاريع التي تحتاج إلى عدد عمالة أكثر من 6 عمال داخل المصنع، بالتالي يجب توافر مشرف على العمال وايضاً محاسب لمعرفة الصادر والوارد من المنتجات ودفع أجور العاملين مع العلم أن أجر العامل الواحد يبلغ الفين جنيهاً وأكثر كما يفضل توافر الخبرة عند العمال، كما لابد من وجود مدير تنفيذي للمصنع.

الدراسة التسويقية

هذا المشروع يحتاج إلى دراسة تسويقية جيده، لذلك يمكن التسويق عن المنتج بعدة طرق منها:

  • عمل لافتة على المصنع توضح نشاطه.
  • الترويج عن المنتج عن طريق الانترنت وتقديم وصفات المنتج.
  • الترويج عن المنتج داخل محلات السوبر ماركت الكبيرة والصغيرة.
  • تقديم المنتج بأسعار مخفضة في بداية المشروع.
  • تقديم عروض على المنتج من فترة إلى أخرى وايضاً الحفاظ على جودة المنتج يساعد في التسويق.
  • يمكن فتح محل خاص بالمصنع لبيع المنتج من خلاله.
  • طباعة كروت مكتوب عليها أسم المصنع وايضاً كتابة أرقام الهاتف الخاص بالمصنع.
  • يمكن الإعلان عن المنتج على شاشات التلفاز أو جميع البرامج الخاصة بالمأكولات على المواقع الالكترونية.
  • من العوامل التي تساعد في التسويق وجود عربيات خاصة بنقل المنتج إلى أماكن التوزيع وهذا يساعد على تقليل الوقت.
  • اختيار اسم للمنتج مميز وسهل.
  • اختيار مصمم للقيام بتنفيذ تصميم خاص بالمنتج يطبع على الاكياس أو العبوات المصنوعة من البلاستيك.

دراسة جدوى مشروع صناعة الطحينة

ننصحكم بالإطلاع على هذا المقال أيضًا: دراسة جدوى مشروع محل بقالة صغير بربح كبير

وفي النهاية نرجو أن نكون قد قدمنا لكم موضوعاً شاملاً ومفيداً عن دراسة جدوى مشروع صناعة طحينة كما وضحنا كل العوامل اللازمة للمشروع من حيث عدد العمال وايضاً دفع الأجور وطرق التسويق المناسبة للمنتج،

ولا تنسوا مشاركة مقالنا على مواقع التواصل الاجتماعي مع الاهل والأصدقاء أو ترك تعليق أسفل المقال بعد قراءته، فكل ما تريد أن تعرفه عن دراسة جدوى مشروع صناعة الطحينة في هذا المقال.

تابعنا على فيس بوك

تابعنا على انستجرام

تابعنا على يوتيوب