دراسة جدوى مشروع زراعة الأسطح

الزراعة تعتبر من أكثر المشاريع التي تدر أرباح كبيرة، ولكن في الوقت الراهن وغلاء الأراضي الزراعية وأيضًا غلاء سعر الأراضي المستصلحة وهو ما يجعل من أي شاب يلغي فكرة  اللجوء إلى الزراعة و خاصة في الوقت الحالي، فظهرت الزراعة على أسطح المنازل وهو ما جعل الزراعة أسهل مما كنا نتوقع

مشروع زراعة الأسطح

دعونا نتعرف كيفية تطبيق هذه التقنية الجديدة التي عملت طفرة كبيرة في مجال الزراعة.

:: زراعة أسطح المنازل في مصر ::

هذه التقنية أخذت في التزايد في دول العالم المتقدم وخاصة في كندا، زراعة الخضراوات العضوية أي بدون أي مواد كيميائية في تركيبها جعل مثل هذه البلاد تلجأ إليه دون منازع، وهو بالطبع ما تم انتقاله إلينا بالتبعية.

وهو ما جعل منه مشروع واعد في مصر، وهو غلاء الأسعار و حب المواطن المصري في زراعة ما يأكله وهو ما جعل المواطن المصري يلجأ إلي مثل هذا المشروع المبتكر وهو ما يجعل من هذا  المشروع مشروع واعد في حد ذاته، ومن هنا دعونا نتعرف على أهم المحاصيل التي دخلت في هذا المنظور.

:: المحاصيل التي بدأت في التنفيذ الفعلي في زراعة الأسطح ::

تعتبر المحاصيل الخفيفة هي من أكثر المحاصيل رواجًا في زراعة الأسطح، وهو ما يجعل الطماطم والخيار والفلفل والجزر والبقدونس والخس والليمون والجرجير والجوافة والبرتقال في مقدمة قائمة المحاصيل التي يتم زراعتها على الأسطح وهو ما جعل زراعة هذه المحاصيل بدأت تغزو الأسواق الاستهلاكية وهو ما جعل الدولة تدعمها بشكل كبير.

:: كيفية الزراعة على الأسطح ::

يتم عمل مواسير بها طمي صناعي أو طبيعي ويكون هذا الطمي في الفراغات البينية بين كل أخرام المياه التي تغذي المحاصيل والطمي بالمياه اللازمة، ويكون هذا المشروع بطول المبني المقام وهو ما يجعل من المحاصيل الزراعية يكون فيها تنوع وليس مقتصر على نوع واحد.

ومن الجدير بالذكر أن محصول الطماطم و الليمون هما من أكثر المحاصيل التي لا تتطلب وجود مساحات كبيرة وهو ما يجعلهما الخيار الأفضل لأي مزارع في هذه الحالة، و خاصة أن أسعارهم في الأسواق الاستهلاكية في تزايد مستمر، وهناك نداءات تنادي بضرورة زرع قصب السكر على الأسطح و لكن لم يتم دراسته هذا الأمر بشكل واسع في الوقت الراهن، وذلك لطوله و متطلباته الكثيرة وخاصة الحرارة العالية.

 :: دراسة جدوى لمشروع زراعة الأسطح ::

يعتبر دراسة الجدوى لهذا المشروع يعتبر نزعًا ما متوسط التكلفة، وهو ما يمكن تنفيذه بشكل أو بآخر، وهو ما سوف نفنده في هذه الجزئية.

تمهيدات المشروع: معدات و مواسير 2000 ج، توصيلات مياه 2500 ج، طمي طبيعي 200 ج.

الأسمدة والمحاصيل: البذور 300 ج، منشطات النمو 250 ج.

التكلفة الكلية: 5250 ج و ذلك بتضمين العمالة الذاتية وإن المنزل أو المبني ملك خاص.

:: كيفية زراعة الأسطح من البداية للنهاية ::

زراعة الأسطح تعتبر من أسهل ما يمكن، ما عليك إلا أن تستعين بسباك محترف حتي يتم عمل مواسير ووصلات المياه بشكل تام، وهو ما يجعل المواسير لديها استعداد لتحمل حمل الطمي بشكل كبير، وبعد ذلك يتم تحمل الثمار فيما بعد.

يتم زراعة الأسطح كل 3 مرات وذلك بعد تقليب التربة أو الطمي، وهو ما يجعل الطمي يتنفس وخاصة أنه خالي من الديدان الأرضية والتي تعمل على زيادة نسبة الأمونيا وهو ما يجعل النبتة تزيد في نموها، وهو من اساسيات الزراعة وخاصة في زراعة الأسطح.

وفي النهاية لو كنت تفكر في هذا الأمر، لا تردد أبدأ فالإيرادات تعتبر من أعلي الإيرادات التي يمكنك أن تجنيها من أي مشروع تقليدي.

قد يعجبك أيضًا