دراسة جدوى مشروع سم العقارب

سوف تتعرف اليوم من على منصة موقع صناع المال دراسة جدوى مشروع سم العقارب ، يعتبر مشروع سم العقارب من المشاريع النادرة والغير منتشرة والتى لا يعمل فيها الا قليل جداً جداً من الشباب حيث ان الجميع لا يتصور أنه يمكن أن يتعامل مع العقارب ويقوم باطعامها وتوليدها و العناية بصغارها ثم يقوم بجلب سمومها ثم يقوم بترقيم العقرب، مع العلم بأن جرام سم العقرب يعتبر أغلى من جرام الذهب، والعقرب يعطى شهرياً ما يقرب من 3 جرام.

كما أقدم لك: دراسة جدوى تربية العجول البقري مشروع مربح ومضمون

بداية انتشار فكرة مشروع سم العقارب

  • تعتبر فكرة مشروع سم العقارب جديدة وبدأت فى وقت قريب، حيث لجأ إليها مهندسان، استغلا من خلالها مشكلة انتشار العقارب فى أغلب قرى ومناطق محافظة الوادى الجديد، وكذا العديد من المناطق الجبلية والصحراوية.
  • والتى تمثل خطورة داهمة، على حياة المواطنين خاصة الأطفال، والتى أسفرت خطورتها عن وفاة عدد من تلك الحالات التى تعرضت للدغات، فيما نجا الآلاف منها.
  • لتوفر الأمصال وسرعة إجراءات الإسعاف التى تقدمها الوحدات الصحية بالقرى، جعلت هذا المشروع هو الفكرة الوحيدة والمميزة على مستوى مصر والشرق الأوسط لإنتاج سم ومصل العقارب شديدة الخطورة.

دراسة جدوى مشروع سم العقارب

دراسة جدوى مشروع سم العقارب

  • تربية العقارب وإستخراج سمومها ليست بالأمر المستحيل أو حتى الصعب، حيث انها لا تحتاج إلى تكاليف باهظة أو وقت كبير لتربيتها، بيد أن وعلى الرغم من توافر هذه الإمكانيات والشروط.
  • إلا أنه ليس من المتاح للجميع، أن يقوم بالتفكير فى القيام بمثل هذا المشروع، لأن نسبة الخطأ فى مثل هذه الفكرة قد يؤدى إلى موت صاحب الفكرة.
  • نظراً لأن سم العقارب يعتبر من أخطر السموم على الإنسان وقد يصل خطرها إلى حد الموت، لذلك يجب التعامل بفهم وخبرة مع العقارب، وان يكون صاحب المشروع لديه علم كافى يمكنه من التعامل مع مثل هذه الخطورة.
  • ويعد مشروع سم العقارب كغيره من المشاريع التي تحتاج إلى عمل دراسة جدوى مشروع سم العقارب وافية، حتى يستطيع المستثمر أخذ القرار النهائي بمدى نجاح المشروع وإمكانية إقامته، كما يحتاج أن يكون على دراية بكافة التفاصيل كرأس المال المستثمر والمكان وعدد العمالة وغيرها من أمور.

هل تحتاج العقارب إلى تكاليف كبيرة لتغذيتها ؟

  • من الجدير بالذكر أن من أكثر مميزات تربية العقارب أنها لا تحتاج إلى تكاليف كبيرة تغذيتها حيث أنها تتغذى على النمل والحشرات الزاحفة ولا يحتاج إيوائها أكثر من بعض الأحجار المكسورة بطبقة من الرمال ليست بالعميقة.
  • مع ملاحظة, أنه يمكن الإحتفاظ بسم العقرب لمدة عشر ساعات دون أن يفسد ويكون صالح للإستخدام ومفيد جداً، وهذه المدة كافية للغاية لتوريد هذه السموم إلى شركة الأدوية التى سوف يتعاقد معها صاحب المشروع.

اقرأ ايضًا: أنواع دراسات الجدوى المطلوبة قبل أن تبدأ مشروعك

الفوائد الناتجة عن سم العقارب

  • إن كان الجرام من سم العقرب أغلى من الجرام من الذهب، فإن وراء ذلك سر عظيم، وهذا السر يتمثل فى أن سم العقارب بعد أن يتم استخراجه من العقارب.
  • يتم تصديره إلى الشركات الطبية, التى تقوم بدورها باتخاذ ما يلزم نحوه ثم تقوم باستخراجه على هيئة أدوية، هذه الأدوية هي التى تقوم بدورها الكبير جداً فى علاج السرطانات المختلفة.
  • كما يعالج سم العقرب, نقص المناعة المكتسب الذي يصاب به العديد من الأشخاص، أيضاً الجلطات الخطيرة والتى يصعب علاجها وتؤدى إلى وفاة الكثيرين.
  • يعتبر سم العقرب أفضل دواء لها ويقف حائلاً ضد الجلطات الخطيرة بشكل مميز وهائل، فضلاً عن أنه يكسب الإنسان الحماية والمناعة اللازمة لوقايته ضد العديد من الأمراض المختلفة.

سعر جرام سم العقارب

  • نظراً لندرة سم العقارب فى مصر وعدم إنتشار فكرة هذا المشروع بشكل كبير، فإننا لابد وأن نذكر المبالغ الخاصة بـ سعر جرام سم العقارب بمقدار متوسط السعر لأنه قد يقل أو يكثر بعض الشيء وليس السعر بنسبة نهائية.
  • حيث أن سم العقرب يعتبر بمثابة أغلى سائل فى العالم، حيث إن سم العقرب الذى يستخدمه فى لدغة واحدة يقدر بـ 13 يورو، ويقدر سعر الجالون الواحد من سم العقرب بـ 39 مليون دولار أمريكى أى بما يعادل 663 مليون جنيه (ستمائة وثلاثة وستون مليون جنيه مصرى).
  • وتعد دولة المغرب, هي الدولة الرائدة في صنع الأدوية من سم العقارب، وأكثر دولة تشترى منها هذه الأنواع من الأدوية هى ليبيا لعلاج العديد من الأمراض ومنها السرطان بخلاف الأمراض الأخرى المذكورة بعاليه.
  • بينما تبيع السودان سم العقارب, والعقارب الميتة المجففة لعدة دول لصنع الأدوية، وبالنظر إلى هذا السعر نجد أنه بالفعل أغلى سائل فى العالم متفوقاً على سعر برميل النفط ومشتقاته وباقى المواد السائلة المختلفة.

اقرأ من هنا: كيفية عمل دراسة جدوى لأي مشروع بسهولة

مشروع استحلاب سم العقارب فى مصر

مشروع استحلاب سم العقارب فى مصر

  • من الجدير بالذكر أن مصر قد اهتمت بفكرة هذا المشروع بعدما تم إثبات فائدته من كل الجوانب، وذلك بعد ما تم اكتشافه فى محافظة الوادى الجديد من قبل مهندسان من الشباب التابعين للمحافظة.
  • وصرح العديد من المسئولين, عن المحافظة بأن هذه الفكرة تعتبر جديدة و ممتازة وغير تقليدية لدى الشباب كما أن مشروع استحلاب سم العقارب سوف يوفر العملة الأجنبية الصعبة ويخدم الإقتصاد المصرى بشكل كبير.
  • ومن ثم نجد أنه قد بدء البدء، فى تخصيص مساحة 200 فدان للمشروع في منطقة بعيدة عن المربع العمراني بسفح الهضبة الصخرية بقرية الموهوب، محافظة الوادى الجديد والذي يبعد عن الطريق السريع ما يقرب من 4 كيلومترات عن قرية الموهوب بحوالي 7 كيلو مترات.

لذلك تعتبر فكرة إستخراج سم العقارب وبيعه لشركات الادوية المصرية والعالمية من أفضل المشاريع الجديدة الغير تقليدية والتى تخلص البشر والأطفال من خطر العقارب فضلاً عن تزويد الإقتصاد المصرى بشكل كبير من خلال هذا المشروع، ولكن لابد من توافر الخبرة اللازمة للتعامل مع مثل هذا المشروع.

قد يعجبك أيضًا

لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

2 تعليق
  1. غير معروف يقول

    اريد معرفة اسعار العقرب وكيف ابدء هذا المشروع

  2. مجدى على يقول

    اريد معرفة اسعار العقرب وكيف ابدء هذا المشروع

تابعنا على فيس بوك

تابعنا على انستجرام

تابعنا على يوتيوب