دراسة جدوى مشروع تربية السمان بالتفصيل

إن تربية طائر السمان واحدة من أسهل أنواع تربية الطيور وذلك لأنه واحد من الطيور التي يمكن أن تتكيف مع طبيعة الهواء من حولها، فتتكيف مع الحر وتتكيف أيضًا مع البرد، فيمكن تربيتها في أي وقت وفي أي مكان، فإذا كنت ترغب في تربية السمان في المنزل فهذا أمر سهل ولن يكلفك الكثير، ولكن إذا كنت ترغب بتربية السمان بغرض التجارة فمن خلال موقعنا صناع المال سنوفر لكم دراسة جدوى مشروع تربية السمان بالتفصيل والشرح.

للمزيد قم بالإطلاع على: دراسة جدوى مشروع تربية البط المولار

دراسة جدوى مشروع تربية السمان بالتفصيل

دراسة جدوى مشروع تربية السمان بالتفصيل

سأقدم لكم دراسة جدوى مشروع تربية السمان بالتفصيل لمن يرغبون في الاستفادة والربح من خلال تربية السمان، وذلك لأنه من أنواع الطيور التي لا تأكل كثيرًا، فإذا وضعت أمامه مقدار 14 جرام من العلف تكفيه تمامًا حتى اليوم التالي.

وهناك العديد من يفضل تناول السمان، ولذلك أصبح هو في مقدمة المشاريع التي يقوم بتنفيذها العديد للربح منه وكسب المال الحلال، ولكن قبل تنفيذ المشروع ينبغي أن تكون واضعًا لدراسة جدوى مقننة، ولذلك من خلال الخطوات التالية يمكنك التعرف على دراسة جدوى المشروع من الألف إلى الياء.

للمزيد من المعلومات والاستفادة اطلع على: مشروع تربية البط المسكوفي في المنزل (متطلباته ودراسة الجدوى وأبرز مشاكله)

خطوات إقامة مشروع تربية السمان

يمكنك في البداية تجهيز أحد الأماكن في منزلك أو على سطح المنزل لتربية السمان، وإن لم تجد فيمكنك استئجار أحد الأماكن وتهيئتها بحيث تكون صالحة لتربية السمان، على أن تقوم بعمل أقفاص واسعة حتى تستطيع السيطرة على السمان وفي نفس الوقت تترك له حرية الحركة.

ولا ننصح باستئجار أحد الأماكن لعمل المشروع، فيمكنك بناء غرفة صغيرة أو عشة صغيرة من الطوب أو من الخشب وتُقيم داخلها أقفاص خشبية أو تتركها كما هي وتخصص مكانًا كي يبيض به السمان فقط.

لمزيد من الفوائد: دراسة جدوى مشروع تربية الحمام

التكاليف الفعلية للمشروع

ستحتاج إلى شراء غذاء للأمهات يصل إلى 1228 جنيه في الأسبوع، بالإضافة إلى بعض المصاريف الأخرى للتغذية والأعلاف تصل قيمتها إلى 368 جنيه، وبجمع المبلغين يكون إجمالي المصاريف الأسبوعية 1596 جنيه مصري.

الأرباح التي ستجنيها من تربية السمان في الأسبوع

هذه الأرباح ناتجة عند قيامك بتربية ألف فقط من فراخ السمان، والتي تقدم الأرباح لهذا الأسبوع كما يلي:

  • ستقوم ببيع صغاره بسعر 2 جنيه للفرد، على افتراض أنك ستقوم بالبيع في الأسبوع الواحد ألف، إذا سيكون الربح 2000 جنيه، عندما نقوم بإخراج التكاليف الفعلية للمشروع سيكون 404 جنيه مصري.
  • ولحساب الدخل الشهري من أرباح تربية السمان سيكون 404 على مدار أربعة أسابيع سيكون صافي الربح الشهري= 1616 جنيه مصري.

تسويق السمان

  • السمان واحد من أهم الطيور التي يكثر عليها الطلب طوال العام، فهناك الكثير ممن يفضلون أكلها، فيمكنك التواصل مع أحد المطاعم الكبرى التي تقدم السمان كوجبة والتعاقد على توريد كمية معينة من السمان أسبوعيًا أو شهريًا.
  • بالإضافة إلى أنه يمكن التوجه إلى الأسواق حيث أن محلات الطيور جميعها تقوم بشراء السمان لبيعه، فيمكن الاتفاق على سعر مناسب ومن ثم بيع السمان لتلك المحلات.
  • يمكنكم الاكتفاء بالتعامل مع الأفراد فقط، وذلك يكون من خلال المعارف والجيران والأصدقاء، فما أن تخبرهم بأنك قمت بعمل مشروع لإنتاج وتربية السمان سيقبل عليك الكثير بدلًا من الذهاب إلى الأسواق، ويمكنك تقديم العروض المميزة على الكميات حتى تكتسب العديد من الزبائن.

وبهذا نكون قد وفرنا لكم دراسة جدوى مشروع تربية السمان بالتفصيل بالإضافة إلى تسويقه، إذا كان لديكم مزيد من الأسئلة فنحن نقوم بالإجابة على كافة الاستفسارات التي تأتينا من خلال التعليق أسفل المقال.