دراسة جدوى مشروع مغسلة سيارات ثابتة ومتنقلة

بعض الناس قد يكون لديهم رأس مال ولكن لا يستطيعون التفكير في مشروع مربح لجني الأرباح والأموال، وتكوينا لمستقبل، وسنوفر لكم اليوم من خلال موقعنا صناع المال دراسة جدوى مشروع مغسلة سيارات ثابتة ومتنقلة والتي تعتبر من أنجح المشاريع.

للمزيد من المعلومات اطلع على: دراسة جدوى مشروع مغسلة سيارات متنقلة

دراسة جدوى مشروع مغسلة سيارات ثابتة ومتنقلة

حينما تبدأ في مشروع مغسلة سيارات ثابتة ومتنقلة أيضًا فإنك ستبدأ من الصفر، ولكن في أقل وقت تستطيع الحصول على عملاء كثيرين، حيث أنه في الفترة الأخيرة زادت أعداد السيارات، وأصبح أصحابها يتجهون إلى المغسلة لغسل السيارة، وتنظيف الماتور، فهناك منهم أصحاب الأعمال من لا يملكون الوقت للتنظيف، وكذلك المغسلة بها الإمكانيات والأدوات التي تساعد على غسل السيارات بإتقان، وفي وقت قياسي.

والمغسلة الثابتة أو المتنقلة تستطيع من خلالهما أن تُجني أرباح جيدة، ولكن ينبغي أن تعلم جيدًا أن تكاليف المغسلة الثابتة تختلف عن المغسلة المتنقلة، وكذلك الأدوات المطلوبة، لذلك ينبغي علينا أن نُقدم لكم دراسة جدوى للاثنين كل واحدة منهم على حدى، وستكون تكاليف وتفاصيل المغسلتين كالتالي:

نرشح لك أيضًا: المعدات المطلوبة لعمل مغسلة سيارات

تكاليف المغسلة الثابتة

  • ينبغي أولًا أن تقوم باستئجار محل أو شرائه وستكون التكلفة للإيجار حوالي 60 ألف ريال سعودي في العام الواحد، وإذا كنا سنقوم بالحساب على أساس الإيجار اليومي فسيكون حوالي 164 ريال سعودي في اليوم الواحد فقط.
  • ستكون بحاجة إلى دفع أجر العمال في المغسلة الثابتة، ونقول أن أجرهم سيكون متوسط 1500 ريال سعودي في الشهر الواحد، ولن تكون بحاجة إلى عامل واحد فقط، بل إنه ينبغي أن تقوم بتوفير أربعة عمال على الأقل، أي ما يُعادل 4800 ريال سعودي شهريًا كرواتب أساسية لتلك العمال.
  • ستحتاج إلى أن تقوم بشراء جهاز يعمل على غسيل السيارات، وبالتأكيد لن تقوم بشراء جهاز واحد على الأقل، بل على الأقل ستكون بحاجة إلى جهازين، سعر الجهاز الواحد بمتوسط سعر 30 ألف ريال سعودي.
  • ينبغي أن تقوم بشراء مكنسة تعمل على شفط المياه، تُقدر قيمتها بحوالي 2500 ريال سعودي، كما أنك ستقوم بشراء لوازم أخرى للمغسلة كمواد تستخدم في التنظيف على سبيل المثال بالإضافة إلى الوقود اللازم لتشغيل المغسلة وسنُقدر قيمتها بحوالي 3000 ريال سعودي.
ننصحك بقراءة:  دراسة جدوى مشروع تربية المواشي

متوسط الإيراد اليومي من مشروع المغسلة الثابتة

حينما نتحدث عن الإيراد فإننا سنقوم بتوفير متوسط إيراد، فمن الممكن أن نقول أن غسيل السيارة الصغيرة وتلميعها من الخارج سيكون بحوالي 40 ريال سعودي، أما السيارات الكبيرة غسيل وتلميع سيكون بحوالي 60 ريال سعودي، وفي حال غسيل السيارات الصغيرة من الداخل والخارج سيكون المبلغ حوالي 250 ريال سعودي، في حين أن السيارات الكبيرة غسيلها من الداخل والخارج سيُكلف حوالي 350 ريال سعودي.

للمزيد من التفاصيل اقرأ: مشروع مغسلة سيارات ( مقارنة بين مغسلة السيارات المتنقلة والأوتوماتيكية والعادية )

مميزات مشروع المغسلة المتنقلة

  • واحدة من أهم الأفكار المتميزة التي تُجل الربح في وقت قصير منذ بداية الافتتاح، وتستطيع بكل سهولة أن تحصل على عدد كبير من العملاء.
  • حينما تبدأ في غسيل السيارات في المغسلة باستخدام البخار لن يُكلف الأمر كمية من المياه الكثيرة.
  • تستطيع أن تقوم بفتح المشروع في أي منطقة تعرف أنها ستجلب لك الكثير من العملاء.

عيوب مغسلة السيارات الثابتة

  • هناك الكثير من الأشخاص أكدوا أن سعر جهاز غسيل السيارات مُكلف بالنسبة لهم، وقد لا يستطيع الكثير توفير سعره.
  • أسعار الإيجارات للمساحات الواسعة التي تصلح لأن تكون مغسلة سيارات عالية الثمن.

تكاليف مشروع مغسلة سيارات متنقلة

أما في المقابل حينما تقوم بعمل مغسلة سيارات متنقلة فستكون بحاجة إلى بعض المُعدات، ولكن دعنا نقول أن متوسط التكلفة ستكون كالتالي:

  • ستكون بحاجة إلى سيارة موديل حديث، ومتوسط سعر السيارات الحديثة في الوقت الحالي حوالي 35 ألف ريال سعودي.
  • ستحتاج إلى جهاز لغسل السيارات، قيمته حوالي 30 ألف ريال سعودي، بالإضافة إلى مولد كهرباء بقيمة 3000 ريال سعودي.
  • مكنسة تعمل على شفط المياه بمحرك واحد تكلفتها حوالي 1300 ريال سعودي.
  • ستكون بحاجة إلى عامل يساعدك بأجل شهري حوالي 1500 ريال سعودي، وكذلك ستقوم بشراء مواد تنظيف بقيمة 300 ريال سعودي في الشهر الواحد، والتجهيزات الفنية الأخرى ستكون بقيمة 6000 ريال سعودي.
  • وستقوم بغسل السيارات الصغيرة بقيمة 40 ريال، بينما السيارات الكبيرة الغسيل فقط ستكون بقيمة 60 ريال سعودي، وبالتالي حينما تُريد أن تحصل على تكاليف المشروع أو المصاريف الخاصة به، فإنك ينبغي أن تقوم بغسل ثلاثة سيارات فقط في اليوم، وإن زاد عدد السيارات فستكون هي أرباحك التي ستجنيها من هذا المشروع.
ننصحك بقراءة:  مشروع تروسيكل يحقق أعلى الارباح بطرق مختلفة

مميزات مشروع مغسلة متنقلة

  • لن تقوم بدفع إيجار لمغسلة السيارات، مما سيوفر عليك تكاليف إنشاء المشروع في البداية.
  • ستقوم بشراء سيارة لعمل المشروع، وعندما تتوقف عن العمل من الممكن أن تقوم ببيعها وبالتالي لن تخسر فيها شيء.
  • لن تكون بحاجة إلى الكثير من العُمال وبالتالي ستقوم بتوفير أجر العمالة.

ولكن ينبغي أن تعلم أنه على الرغم من مزايا هذا المشروع إلا أنك في المقابل ينبغي أن تتنقل بين المحافظات والمناطق المختلفة لجلب العملاء، وستقوم بعمل دعاية في مختلف أنحاء الشوارع برقم هاتفك لسرعة الوصول إليك.

وإلى هنا نكون قد وفرنا لك دراسة جدوى مشروع مغسلة سيارات ثابتة ومتنقلة وللمزيد من المعلومات تواصل الآن معنا من خلال التعليق أسفل المقال وسوف نوفر لكم الإجابة على الفور.

قد يعجبك أيضًا

لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.