fbpx

دراسة جدوى مشروع تربية عصافير الزينة

العصافير هي محببة لدينا جميعا ونجد ناس تحب تربيتهم ورعايتهم بهدف حبهم ورعايتهم فقط ومنهم من يرغب في رعاية العصافير من أجل إجراء مشروع والكسب وتحقيق الربح منهم فما هي دراسة الجدوى لتربيتهم هذا ما سوف نتعرف عليه في هذا الموضوع  كل هذا وأكثر في موقعنا  “ صناع المال ” ، فتابعوا معنا تلك المقالة.

دراسة جدوى مشروع تربية عصافير الزينة

البدء في هذا المشروع لضمان أن يصبح مشروع ناجح لابد من البدء من خلال عدد معين من العصافير من خمسة إلى ستة أزواج من خلال وضع كل زوج في قفص مستقل وعلى كل قفص أن يكون محتوي على الطعام والشراب المفضل للعصافير.

هناك أنواع متعددة من عصافير الزينة مثل الزيبرا أو الكناري أو الفيشر أو الأسترالي لأن عصافير الزينة هي قليلة في العدد وحينما تجد العصافير على إستعداد للتزاوج والتكاثر فسوف تجد الأنثى تلد حوالي من أربع إلى خمس بيضات وفقا للحالة الصحية لزوج العصافير مع قوتهم على المواصلة والإنتاج.

» اقرأ أيضا لمزيد من الإفادة : مشروع عصافير الزينة التي يمكن تربيتها والربح منها

التجهيزات اللازمة لمشروع تربية عصافير الزينة

  • تحضير مكان خاص بهم ومناسب في المنزل حيث يكون لديه إضاءة جيدة وتهوية مناسبة.
  • شراء وتوفر كمية مناسبة من الطعام المناسب للعصافير والمفضلة لديهم.
  • تجهيز وشراء عدد من الأقفاص من أجل العصافير حتى يتم وضعهم بها.

عوامل نجاح مشروع تربية عصافير الزينة

  • ضرورة توفير مكان مناسب من أجل وضع العصافير به.
  • ضرورة الحفاظ على التغذية السليمة للعصافير والمفضلة لديهم.
  • ضرورة وجود خبرة كافية لدى الشخص الذي سوف يقوم بتربية العصافير بجميع أنواعها.
  • توفير أماكن وبيئة ملائمة وصحية لصغار العصافير حتى لا تهلك ويتم القضاء عليها وبالتالي يفشل المشروع.
  • ضرورة محاولة الجمع بين أزواج من سلالات جديدة من عصافير بما يطلق عليه التهجين وبالتالي يتم إنتاج فصائل جديدة ونادرة مع الإقبال على تلك الأنواع مما يضمن نجاح وإستمرارية المشروع.

حساب تكلفة المشروع

حساب التكلفة الخاصة بالمشروع من الممكن أن تتغيروفقا لإختلاف الأسعار السائدة في السوق أو البلد التي نعيش بها وبالتالي سوف نعرض لكم مجموعة من الأسعار التقريبية لهذا المشروع.

في حال قمنا بشراء خمسة أزواج من العصافير مع وضع سعر الزوج الواحد حوالي 100 جنيه وبالتالي سوف تكون التكلفة هي 500 جنيه مصري.

وبالتالي سوف تحتاج إلى حوالي خمسة أقفاص وفي حال إفتراض أن القفص الواحد يكلف حوالي 100 جنيه وبالتالي فخمسة أقفاص سوف يكون بحوالي 500 جنيه مصري مع العلم أن القفص سوف يكون مزود بمستلزماته من طعام وعصا وقوف وبياضات التي يتم وضع البيض بها.

لابد من إضافة سعر قفصين من أجل الزغاليل الصغيرة بمستلزماتها والتي تكون بسعر حوالي 75 جنيهه مصري للقفص الواحد أي 150 جنيه للقفصين مع تكلفة الطعام الخاص بالعصافير حوالي 15 جنيه مصري.

» اقرأ أيضا لمزيد من الإفادة : مزارع طيور الزينة في مصر

حساب العائد الخاص بالمشروع

تقوم أنثى العصفور بوضع حوالي خمس بيضات كل 45 يوما أو كل شهر وبالتالي يصبح لدينا كل 45 يوم حوالي خمسة أزواج × خمس بيضات وهو ما يساوي 25 زغلول أي عصافير صغيرة.

وبالتالي تكلفة زوج الزغاليل حوالي 50 جنيه × 12 زوج من الزغاليل = 600 جنيه ربح كل 45 يوم أي حوالي 4800 جنيه في العام ونقوم بحذف حوالي 400 جنيه تكلفة طعام العصافير وبالتالي يكون الإجمالي طوال العام من الربح حوالي 4400 جنيه.

طرق التسويق لهذا المشروع

  • القيام بالبيع لأصحاب المحلات التجارية والتي تقوم ببيع الحيوانات الأليفة وطيور الزينة.
  • التسويق من خلال دائرة المعارف والأهالي.
  • الترويج من خلال مواقع التواصل الإجتماعي من أجل التسويق لمنتجاتك وشهرتها على مدى أوسع.
  • القيام بعمل إعلانات في الصحف التجارية والمشهورة عن أنواع السلع ومنتجاتك التي تقوم بإنتاجها من أجل جذب أكبر عدد ممكن من محبي تلك الهواية وهي تربية عصافير الزينة.

في النهاية لقد قدمنا لكم كل ما يخص دراسة الجدوى الخاصة بتربية عصافير الزينة  لذلك نرجو أن تكونوا قد أستفدتم من تلك المقالة وسوف ننتظر تعليقاتكم وآرائكم حول هذا الموضوع ، نتمنى لكم دوام الصحة والعافية.

تابعنا على فيس بوك

تابعنا على انستجرام

تابعنا على يوتيوب