fbpx

دراسة جدوى فكرة مشروع زراعة البابايا في مصر

موضوعنا اليوم هو دراسة جدوى فكرة مشروع زراعة البابايا في مصر ، حيث سوف نناقش معكم جميع جوانب المشروع ونقدم الكثير من المعلومات لمن يريد القيام ببدء هذا المشروع، لذا تابعوا مقالنا اليوم على موقع صناع المال .

كما لا يفوتك اليوم: دراسة جدوى مشروع إنتاج وبيع دود الكمبوست

:: دراسة جدوى فكرة مشروع زراعة البابايا في مصر ::

مشروع زراعة البابايا يعتبر مشروع مربح ومميز وغير منتشر مثل باقي المشاريع المنتشرة في أنحاء الجمهورية، البابايا لمن لا يعرفها فاكهة مميزة لها قيمة غذائية كبيرة جدا ويتم زراعته بشكل كبير في المكسيك وفي المناطق الأستوائية.

واصعب شئ في مشروع زراعة البابايا هو تسويق المشروع، لأنه غير منتشر ولا يعرفه الكثير من الناس رغم اهميته، في المشروع ننصحك بتوزيع البابايا بسعر الجملة لبيع كميات اكبر او بسعر التجزئة لتحقق ربح وفير.

:: كيفية بدء مشروع زراعة البابايا ::

كيفية بدء مشروع زراعة البابايا

لتبدأ مشروع زراعة البابايا في مصر سوف تحتاج مكان واسع به تربة صفراء مفككة تشبه تماما التربة التى يتم زراعة المانجو فيها، حيث انها ارض بها نسبة ملوحة قليلة جدا لا تتعدي الف فى المليون.

سوف تحتاج نجاح عملية الزراعة إلى درجة حرارة عالية قليلا مع وجود جو مشمس لان البابايا تحتاج للشمس، لا تنمو البابايا عند وجود رياح شديدة، لابد من تجهيز مكان لا يوجد به رياح زراعة البابايا او التصدي للرياح العاتية إلى مكان الزراعة بمصدات الرياح.

:: متى تثمر شجرة البابايا ::

  • يمكنك بداية مشروع زراعة البابايا في مساحة خمس أفدنة رملية، على ان تبدأ مشروعك فى شهر مارس، لان الوقت المناسب لزراعة البابايا من شهر مارس الي اول شهر أبريل.
  • عليك تهيئة الجو المناسب لنمو البابايا، احتفظ بها في جو مشمس لا يوجد به رياح، تحتاج البابايا لدفء أو لجو الربيع الهادئ الخالي من الرياح والأتربة.

:: مراحل نمو شجرة البابايا ::

مراحل نمو شجرة البابايا تكون واضحة منذ بداية مشروعك حيث في البداية سوف يكون لديك 900 شجرة صغيرة في الفدان الواحد، لأن الفدان الواحد يسع لزراعة حوالي 4000 شتلة أي 900 شجرة.

في البداية تبدأ البابايا في النضج ثم تصبح شجرة صغيرة حتى تكبر، فى حوالى 5 فدادين لاالذي نصحناك بهم يكون لديك ما يقارب 5000 شجرة تقريبا، كل شجرة تكبر تعطيك حوالي 50 كيلو من البابايا في السنة الواحدة.

اقرأ من هنا عن: زراعة البطيخ في الأراضي الصحراوية وطرق زراعة البطيخ

:: دراسة جدوى فكرة مشروع زراعة البابايا في مصر ::

دراسة جدوى فكرة مشروع زراعة البابايا في مصر

سوف نعرض نموذج دراسة جدوى فكرة مشروع زراعة البابايا في مصر مبسط قابل للتعديل حسب احتياجاتك وحسب حجم مشروعك، الدراسة كما يلي:

  • تكلفة أعمال الحرث تبلغ ألف وستمائة جنيه مصري.
  • تكلفة إيجار أرض صالحة للزراعة البابايا لمدة سنة نضع لها حوالي 35 ألف جنية مصري.
  • تكلفة الري نضع لها في حدود حوالي 16 ألف جنية مصري.
  • تكلفة الشتلات بإجمالي عدد 2 ألف شتلة للفدان الواحد أي ما يبلغ حوالى عشرين ألف جنية مصري للفدان، ستكون تكلفة 5 أفدنة هي 10 الاف جنية مصري.
  • أجور العمالة بتكلفة إجمالية تبلغ على الأقل 15 ألف جنية مصري.
  • مصاريف الجمع بتكلفة 6 آلاف جنيه.
  • أما بالنسبة للإيرادات سوف يكون لدينا 900 شجرة في الفدان الواحد على الأقل، أي أن 5 افدنة سوف ينتجون لنا ما لا يقل عن حوالي 5000 شجرة.
  • تنتج الشجرة 50 كيلو بابايا، ليكون الإنتاج الكلي 300 ألف كيلو من البابايا في العام، سعر بيع الطن لا يقل عن مبلغ 4000 جنيه مصري.

:: العمالة اللازمة لفكرة مشروع زراعة البابايا في مصر ::

  • سوف نطرح عليك فكرة للعمالة التي تلزم المشروع، ولكن ننصحك ان تعدل عليها حسب احتياجك، من وجهة نظرنا أنت لا تحتاج لمدير اجعل إدارة المشروع من اختصاصك، حتى تكون على علم بجميع الأعمال التي تتم من بيع واستلام بضائع وتعامل مع الموردين.
  • يمكنك تعيين مساعد لك ليكون نائب المدير ويقوم بترتيب المواعيد ويتواصل مع أحدث وسائل التكنولوجيا ليدخلها على المشروع، ويجمع لك عروض الأسعار ويختار الاسعار المناسبة، لابد ان يكون مساعد المدير شخص امين.
  • يمكنك تعيين عدد من المزارعين الذين لديهم دراية بزراعة البابايا، كما عليك تعيين عدد مزارعين شباب ليس لديهم خبرة ليتعلموا ويكون لديهم روح الحماس والشباب.
  • يمكنك تعيين سائق لديه سيارة على أن تدفع له راتب لنفسه ومرتب لسيارته، يقوم السائق بقضاء مشاوير يحتاجها المشروع، أو يقوم بتوصيل البضائع ونقل الشتلات، غير ذلك يمكنك الاستعانة بشركات الشحن.

لمزيد من الإستفادة أقدم لك: كيفية زراعة التين الشوكي

:: تسويق فكرة مشروع زراعة البابايا في مصر ::

المكان المناسب لإقامة مشروع تعبئة الملحالمكان المناسب لإقامة مشروع تعبئة الملحتسويق فكرة مشروع زراعة البابايا في مصرتسويق فكرة مشروع زراعة البابايا في مصر 1

تسويق فكرة مشروع زراعة البابايا في مصر شئ اساسي لنجاح، التسويق الناجح يزيد من نسبة المبيعات ويزيد من الأرباح، اليك أفكار مختلفة وناجحة ان شاء الله لتسويق مشروع البابايا:

  • قم بالاتفاق مع كبار تجار الفاكهة، والاتفاق مع شركات التصدير ليقوموا بشراء البابايا بسعر مناسب، بيع لهم بسعر الجملة، تتفوق على المنافسين.
  • في البداية حاول كسب الزبائن، اختيار منفذ له موقع مناسب لبيع البابايا الناتجة من المشروع، على أن يكون مكان حيوي وتجاري مناسب للبيع والشراء.
  • قم باستخدام التسويق الالكترونى والسوشيال ميديا للاعلان عن منتجك.
  • قم بتعيين مندوب لعمل الاعلانات والدعايه فى كل مكان سواء في المجلات التي تبيع الفاكهة أو في وسائل الإعلام وصفحات الفيس بوك.

في ختام مقال دراسة جدوى فكرة مشروع زراعة البابايا في مصر نكون قدمنا لك تسويق فكرة مشروع زراعة البابايا في مصر والعمالة اللازمة، وطرحنا عليك دراسة جدوي يمكنك تعديلها، في انتظار التعليقات وشارك المقال ليصل للجميع.

تابعنا على فيس بوك

تابعنا على انستجرام

تابعنا على يوتيوب

نحن نستخدم ملفات الكوكيز لتحسين تجربة المستخدم لديك.. شكرًا لتفهمك. موافقة معرفة المزيد